أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا

إن أول ناطحات سحاب تم تصميمها في العالم مبنية من الطين وجذوع الأشجار والماء! فأين أقيمت أول ناطحة سحاب في العالم؟ ولماذا؟

3 إجابات

أقيمت أول ناطحة سحاب في العالم في مدينة شبام الموجودة في اليمن، ترتفع في هذه المدينة مجموعة من ناطحات السحاب الطينية القديمة فوق الأرض الصحراوية على حافة مساحة مهجورة من الصحراء تعرف باسم الربع الخالي، لا تزال مدينة شبام المسّورة والتي تعود للقرن السادس عشر أقدم مدينة في العالم تستخدم البناء الرأسي.

إن موقع مدينة شبام استراتيجي لكونها تطفو على ارتفاع صخري يحميها من الفيضانات التي تحيط بها في الوادي مع الحفاظ على القرب من المصدر الرئيسي للمياه والزراعة، وبنيت فيها المباني الشاهقة التي تمتد إلى سبعة طوابق من الطوب الطيني حيث تم تشكيل خليط من التربة والقش والماء في الطوب، وتركت لتخبز تحت الشمس لعدة أيام، فتركوا الطوابق الأرضية بدون نوافذ للماشية والحبوب، كما شكلت الجسور والأبواب بين المباني وسيلة للهروب السريع فكانت واحدة من الميزات الدفاعية في المدينة.

كما بنيت المدينة على شبكة مستطيلة خلف جدار محصن يحمي سكانها من القبائل المتنافسة ويقدم نقطة مراقبة عالية لرؤية الأعداء.

 أول ناطحة سحاب فى العالم

تتعرض الهياكل فيها للتهديد المستمر بسبب الرياح والأمطار والتعرية الحرارية وتتطلب صيانة مستمرة، وقد ضرب اعصار استوائي مدينة شبام عام 2008 ألحق أضراراً بالعديد من المباني وأوشك على إسقاط أبراجها الترابية. أُضيفت مدينة شبام عام 2015 إلى قائمة التراث العالمي في خطر مع موقعين آخرين، وذلك عندما اندلعت حرب أهلية عنيفة في اليمن، وتعرضت فيها المباني التاريخية لأضرار جسيمة ولا تزال معرضة لخطر النزاع المسلح.

أكمل القراءة

يعد مبنى بيت التأمين في شيكاغو، أول ناطحة سحاب  شهدها العالم، حيث بُنيت في 1884-1885، وكانت تتألف من 10 طوابق ، وبلغ ارتفاعها 138 قدمًا، طبعًا لا تعد ذات ارتفاع عالٍ بالمقارنة مع الوقت الحالي، ولكن في ذلك الوقت كان هذا الارتفاع يعد مَهُولًا.

ترأس العمل، المهندس المعماري ويليام لي بارون جيني، الذي اقترح فكرة دمج إطار من الفولاذ ليس فقط للجدران وإنما ليحمل الوزن الكبير للمبنى بأكمله. ومع ذلك، كان الجزء الخارجي مصنوعًا من الطوب، أنتجت هذه التقنية نوعًا جديدًا من البناء يُشار إليه باسم “هيكل شيكاغو”.

أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا

لم يدم المبنى التاريخي طويلًا، فقد هُدِم في عام 1931، وهو العام الذي تم فيه بناء ناطحة السحاب إمباير ستيت (Empire State Building)‏ في نيويورك.

وإذا أردنا الحديث عن المباني المرتفعة، فلابدّ أن نذكر مباني وادي حضر موت وبالتحديد بدلة شبام، والتي تعود إلى عام 1700 ميلادي، حيث بُنيت من اللَّبِن “طين وماء” وجذوع النخيل، لتعطي لنا هذا المباني المرتفعة.

أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا

أكمل القراءة

عند ذكر ناطحات السحاب نفكر في المباني العملاقة التي ترتفع مئات الأمتار. أعلاها جميعًا في الوقت الحاضر برج خليفة في دبي، والذي يبلغ ارتفاعه 828 مترًا. أما سنة 1885 فقد كان المبنى الأعلى في العالم هو مبنى بيت التأمين (Home insurance building) في شيكاغو الأمريكية.

يعتبر ذلك المبنى أولى ناطحات السحاب في العالم، رغم أنه تكون من عشرة طوابق ليس إلا، بارتفاع يصل 138 قدم، أي ما يعادل 42 مترًا. صمم المهندس وليام لي بارون جيني المبنى، الذي بني بالحجارة، واستخدم جيني إطارًا معدنيًا لدعم المبنى.

مبنى بيت التأمين أعلى ناطحات السحاب قديمًا

لعب حريق شيكاغو سنة 1871 دورًا في ظهور ناطحة السحاب الأولى، حيث تضررت مباني المدينة الخشبية إثر الحريق، مما دعم التوجه إلى المباني الحجرية. شيد المبنى لحساب شركة نيويورك للتأمين على المنازل، ليكون مقرًا لها في مدينة شيكاغو.

وقد هدم المبنى سنة 1931 لتقوم مكانه ناطحة سحاب أخرى، وفي ذات العام شيد مبنى إمباير ستيت (Empire state building) الشهير في نيويورك، الذي يعد أقدم ناطحة سحاب قائمة حتى الآن. شيد مبنى إمباير ستيت أثناء ما يعرف بالصفقة الجديدة (new deal)، وهي الإصلاحات التي تبناها الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بعد الركود العظيم.

لنعد إلى الوراء حتى سنة 300 ميلادية، حين شيدت مدينة شبام اليمنية لتكون عاصمة لمملكة حضرموت. تعرضت المدينة عبر تاريخها للعديد من التغيرات حتى استقرت على شكلها الحالي الذي يعود للقرن السادس عشر الميلادي. يبلغ ارتفاع مبانيها حتى 24 مترًا، مما يجعلها تستحق لقب أقدم ناطحات السحاب. سنة 1982 وضعت منظمة اليونسكو مدينة شبام على قائمة التراث العالمي.

مدينة شبام، أقدم ناطحات السحاب

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أين أقيمت أول ناطحة سحاب فى العالم ولماذا"؟