قبائل القرغيز أو القيرغيزستانن، هم قبائل يُقال أن أصلها تركي يقطنون آسيا الوسطى، كان شعب قيرغيزستان من البدو طوال جزء كبير من تاريخهم، وكانوا يعيشون في البداية في منطقة جنوب وسط روسيا بين نهر ينيسي وبحيرة بايكال قبل حوالي 2000 عام. ربما لم يكن أسلاف قيرغيزستان أتراك، مثل معظم الناس في المنطقة، حيث أظهر أسلاف قيرغيزستان ملامح شبيهة بالأوروبا (مثل البشرة الفاتحة والعيون الخضراء والشعر الأحمر)، وفي وقت ما بين القرنين الثاني عشر والسادس عشر، استقروا في جبال تيان شان.

حديثًا، فقد قبائل القرغيز الكثير من أراضيهم التي استولى عليها الروس مع انتشار الإمبراطورية الروسية شرقاً، ومن عام 1917 إلى عام 1991، عاش قيرغيزستان في الاتحاد السوفياتي كمقيمين في جمهورية قيرغيزستان الاشتراكية السوفياتية. مع انهيار الاتحاد السوفياتي، أصبح الشعب القيرغيزي مستقلاً وأنشأ بلده.

منذ عام 1991، قيرغيزستان يقودها رئيس منتخب وشكل برلماني للحكومة. ركزت الحكومة على رفع مكانة الثقافة القيرغيزية في قيرغيزستان دون تنفير أشخاص من خلفيات عرقية أخرى (لا يحتاج مواطن قيرغيزستان إلى أن يكون قيرغيزياً). ومع ذلك ، كانت هناك صراعات بين قيرغيزستان وأوزبكستان، فضلا عن اشتباكات دورية بين قيرغيزستان وطاجيكستان على طول الحدود.

الموقع:

هناك ما يقرب من 2.5 مليون قيرغيزستان يعيشون في جميع أنحاء الاتحاد السوفياتي السابق، حوالي 88 في المائة منهم في قيرغيزستان، حيث يشكل العرق القيرغيزي أكثر بقليل من نصف سكان قيرغيزستان، التي تقع في آسيا الوسطى، على طول النطاق الغربي لجبال تيان شان، تمتد الحدود مع الدول المجاورة (كازاخستان – الصين – طاجيكستان – وأوزبكستان) على طول السلاسل الجبلية، وحوالي 85 بالمائة من قيرغيزستان نفسها جبلية.

أين تعيش قبائل القرغيز؟

اللغة:

يتحدث معظم سكان قيرغيزستان اللغة القيرغيزية، وهي لغة تركية مميزة بتأثيرات مغولية، على الرغم من أن اللغة القرغيزية يتم التحدث بها في المنزل، إلا أن معظم القرغيز يتحدثون الروسية أيضًا، وهي لغة الأعمال والتجارة والحياة العامة، كما أن اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل الثالثة.

الديانة:

ففي سابق الزمان كان للخيول مكانة بارزة في المعتقدات الروحية التقليدية لدى قبائل القيرغيز، حيث كان يُعتقد أن الحصان يحمل روح الشخص الميت إلى عالم أعلى، في الوقت الحالي معظم الشعب قيرغيزي اليوم من أتباع الإسلام، مع وجود العديد من أتباع الديانات القديمة.

إن قيرغيزستان عمومًا أكثر علمانية ومدينة من الشعوب الأخرى المجاورة، حيث يوجد في قيرغيزستان أيضًا عدد كبير من السكان من غير المسلمين، ولم تتخذ الحكومة أي خطوات لتطبيق الشريعة الإسلامية.

الفولكلور:

تعد ملحمة ماناس القرغيزيّة من أهم الملاحم في التاريخ، حيث يعود تاريخها لأكثر من ألف سنة وما تزال تُحكى للآن حيث إنها لم تُسجّل حتى عشرينيات القرن العشرين، وتتمحور الملحمة حول ماناس الأب الروحي للشعب القيرغزي، القصيدة بأكملها طويلة بشكل لا يصدق (حوالي ضعف طول الإلياذة والأوديسة مجتمعتين)، وقد تحتاج ما يصل إلى ثلاثة أسابيع لكي تُقرأ.

أكمل القراءة

تُعتبر قيرغيزتان جمهوريةً رسميةً لها حكومتها الخاصة مع عدد سكانٍ يبلغ حوالي 6583 ألف نسمةٍ حسب الإحصاء التقديري لعام 2019 م، وتُعتبر مدينة بيشكيك عاصمتها وأكبر مدنها، وتمتدُّ هذه الجمهورية على مساحةٍ تبلغ حوالي 200 ألف كيلومترٍ مربعٍ.

تتميز جمهورية قيرغيزستان بامتداد معظمها على القمم الجبلية حيثُ تُشكّل الجبال نسبة 95% من البلد بالإضافة إلى وجود بعض المناطق الصحراوية فيه، ولا يُمكن نسيان بعض السهول التي تحيط به؛ لذلك يُمكن القول بأن قبائل القيرغيز التي تستوطن هذه الجمهورية تعيش حياة الجبال القاسية المليئة بالتقاليد والعادات العريقة والمعتقدات المُلفتة في ظروفٍ جويةٍ متنوعةٍ بين المناخ القاري الجاف القريب وخاصةً في منطقة Tien Shan المرتفعة، والمناخ شبه الاستوائي في الجنوب الغربي وتحديدًا في وادي Fergana بالإضافة إلى المناخ المعتدل في منطقة التلال الشمالية.

ويُقال أن القيرغيزستانيين الأوائل سكنوا في أعالي وادي نهر ينيسي في وسط سيبيريا ثم عاش معظمهم كبدوٍ في سلسلة جبال تيان شان وظلوا فيها وواجهوا الاستعمار حتى شكلوا في النهاية دولتهم المستقلة.

أما عن الموقع الدقيق لهذه الجمهورية فهي تقعُ في آسيا الوسطى، ويُطلُّ عليها إقليم كازاخستان من جهتي الشمال والشمال الغربي، كما تحدُّها الصين من جهتي الشرق والجنوب، بالإضافة إلى تواجد طاجيكستان وأوزباكستان في جهتي الغرب والجنوب منها.

قباشل القرغيز

ولا بد من ذكر أهم التضاريس التي تُميّز هذه الجمهورية مثل:

  • قمة النصر أو بوبيدي؛ التي تُعتبر أعلى قمة في قيرغيزستان على ارتفاع 24406 قدمًا، وهي أقرب القمم إلى منطقة الأويغور المتمتعة بالحكم الذاتي في سينكيانج التابعة للصين.
  • جبل خان تنغري؛ الذي يقع على حدود قيرغيزستان مع إقليم كازاخستان.
  • تيان شان (Tien Shan)؛ وهي سلسلة من الجبال التي تقع بالقرب من بيشكيك.
  • وادي فرغانة؛ وهو وادٍ يحتلّ شهرة في الفتوح الإسلامية.
  • بحيرة يسك أو إيسيك-كول؛ وهي مُجمَّعٌ مائيٌّ مالحٌ يقع في شمال قيرغيزستان.

وعند الحديث عن قبائل القرغيز فتجدر الإشارة إلى أن التنوع العرقي للسكان الحاليين من أهم ما يميز البلد؛ فيمكن مُلاحظة أن الأتراك القيرغيزستانيين -وهم السكان الأصليون- يُشكلون النسبة الأكبر التي تبلغ حوالي نصف السكان، بينما يُشكل الروس ما نسبته 18%، والأوكرانيين حوالي 2.5%، فيما تُشكل نسبة الألمان ما يُقارب 2.4%، أما الأقليات فلا تتجاوز 11.8%، ولا يُمكن نسيان أن بعض القيرغيزستانيين يستقرون في أنحاء مختلفة من العالم وخاصةً روسيا.

ويُعتبر الإسلامي هو الدين الأساسي لهذه الجمهورية وتتبعه الديانة المسيحية الأرثوزوكسية في التصنيف مباشرةً، بينما تُعتبر اللغة الروسية هي اللغة الرسمية ولكن اللغة الأصلية هي التركية، ويعمل معظم السكان في القطاع الزراعي حيثُ تنتشر على أراضيهم زراعة التبغ وبعض الخضراوات ومن أهمها البطاطس بالإضافة إلى بعض الفواكه كالتوت والعنب منذ قديم الزمان، كما يعمل العديد من السكان في القطاع الصناعي في مجال المنسوجات وتعليب الأغذية والإسمنت والأثاث والمحركات الكهربائية والخشب، كما أن وجود الطاقة المائية الوفيرة والكمية الهائلة من المعادن الأرضية النادرة كالذهب والزئبق والبزموت والرصاص والزنك بالإضافة إلى كميةٍ مُعتبرةٍ من النفط والغاز الطبيعي والفحم الحجري قد طوَّر مجالات عمل السكان المحليين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "أين تعيش قبائل القرغيز؟"؟