الرمز البريدي مكة المكرمة 2020 والمناطق التابعة لها

ما هو الرمز البريدي لمنطقة مكة المكرمة في السعودية، وما هو تقسيم المناطق رئيسية؟

1 إجابة واحدة
يُصادف أغلبنا عند ملء إحدى الاستمارات على الإنترنت أو التسجيل في أحد المواقع رؤية ما يُعرف باسم الرمز البريديّ، كما أنّ البعض يصادفون هذا الرقم عند إرسالهم الطرود المختلفة إلى أصدقائهم في دولً أخرى، ومن المحتمل أيضًا أنّك سمعت مؤخّرًا عن التقسيم الجديد للمناطق البريديّة في السعوديّة، فدعنا نتعرّف سويّةً على معنى الرمز البريديّ ونظامه قي المملكة العربية السعودية، وعلى الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها.

تعريف الرموز البريدية

الرمز البريدي (Postal Code) هو عبارةٌ عن سلسلةٍ من الأحرف والأرقام والتي تضم عادةً حوالي 5 إلى 7 رموز، تُساعد في تبسيط وتسهيل عمليّة توصيل البريد والطرود بشكلٍ كبيرٍ، بحيث تتميّز كل منطقةٍ برمزً بريديٍّ خاصٍّ بها، وعادةً ما ترتبط الرموز البريديّة بالمناطق الجغرافيّة أو التقسيم الإداري للمنطقة، كما أنّ جميع الدول حول العالم تستخدم أنظمةً خاصةً للرموز البريديّة، والتي قد تختلف فيما بينها من حيث الشكل والتنظيم. وفقًا لذلك في المملكة، يتألف الرمز البريدي في السعودية من خمسة أرقام، وسنشرحها بالتفصيل أدناه.

الرمز البريدي لمكة المكرمة

الرمز البريدي لمكة المكرمة هو 21955

تتخذ منطقة مكة المكرمة الرقم البريديّ 2 في السعودية، وتُقسم إلى عدّة مناطقَ رئيسيّةٍ، وفيما يلي جدولٌ يبيّن أرقام الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق والمدن التابعة لها.
المنطقةالرمز البريديالموقع على خرائط جوجل
مكة المكرمة21955Mecca Saudi Arabia
جدة21442Jeddah Saudi Arabia
رابغ21911Rabigh Saudi Arabia
القنفذة21912Al Qunfudhah Saudi Arabia
المويه21915New Muwayh Saudi Arabia
خليص21921Khulais Saudi Arabia
الكامل21931Al Kamil Saudi Arabia
الطائف21944Taif Saudi Arabia
الليث21961Al Lith Saudi Arabia
اضم21971Adam Saudi Arabia
رنية21971Ranyah Saudi Arabia
الخرمة21985Al Khurma Saudi Arabia
الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها
تلك كانت الرموز البريدية الرئيسية لمدن مكة المكرمة، إذ إن الرمز البريدي لجدة أعلاه مثلًا يعبّر عن كامل مدينة جدة، أما الرموز البريدية لأحياء وشوارع مدينة مكة المكرمة ذاتها بالتحديد، فستجدها مدرجةً مع موقعها على الخريطة في رابط المستند أدناه هنا 👇: من جهة أخرى، وإن لم تجد ضالّتك، فأنت غالبًا تنشد رمزًا بريديًّا لمنطقة أو بلدة أخرى تابعة لمكّة المكرّمة، لذا يمكنك الاستعانة بأداة الاستعلام عن الرموز البريدية في السعودية (انقر هنا)، أو صفحة محدّد البريد السعودي (انقر هنا) على الخريطة.

دلالة الرمز البريدي في السعودية

كما ذكرنا سابقًا، فإنّ الرقم البريدي يضمّ عدّة أرقام، وسلسلة الأرقام هذه لم تأتِ عن عبثٍ أو كُتبت بشكلٍ عشوائيٍّ؛ حيث أنّ كل دولةٍ يتم تقسيمها بشكلٍ إداريٍّ إلى عدّة مناطقَ بريديّة اعتمادًا على معطياتٍ مختلفةٍ، وبالنسبة للمملكة العربيّة السعوديّة، فقد تم تقسيمها إلى ثماني مناطقَ رئيسيّة، وذلك اعتمادًا على التضاريس الجغرافيّة للدولة وتوزّع شبكة الطرق بين المدن والكثافة السكانيّة، وبتلك العوامل تحدّد مؤسّسة البريد السعودي الرمز البريدي لمكة المكرمة وسائر مناطق الممكلة.
  1. الخانة الأولى: تُمثّل المنطقةَ البريديّة الرئيسيّة وهي فريدة بين المناطق، وقد تكون واحدة لمنطقتين؛ إذا تتشابه الخانة الأولى من الرمز البريدي للمدينة المنورة مع الرمز البريدي لتبوك، في حين تكون مخصّصة لمنطقة واحدة كما في الخانة الأولى من الرمز البريدي للرياض. فيما يلي الرقم الذي يمثّل المناطق الرئيسيّة في المملكة العربيّة السعوديّة.
الرقمالمنطقة
1الرياض
2مكة المكرمة
3المنطقة الشرقيّة
4المدينة المنورة وتبوك
5القصيم وحائل
6عسير ونجران والباحة
7الحدود الشمالية والجوف
8جازان
دلالة الخانة الأولى للرمز البريدي في السعودية
الرمز البريدي لمكة المكرمة والمناطق التابعة لها 2020 - خارطة توضح المناطق البريدية في المملكة العربية السعودية
خارطة توضح المناطق البريدية في المملكة العربية السعودية
  1. الخانة الثانية: تدل على القطاع البريدي، فبعد تقسيم الدولة إلى مناطقَ رئيسيّةٍ، والتي تُغطّي مساحاتٍ كبيرةً وواسعةً، كان لا بدّ من إضافة المزيد من الدقة والتفصيل، وبالنسبة للملكة العربيّة السعوديّة، قُسّمت كل منطقةٍ بريديّةٍ إلى قطاعاتٍ بريديّةٍ يختلف عددها باختلاف المنطقة، على ألا تزيد عن ثمانية قطاعات، تأخذ بدورها أرقامًا من 2 إلى 9. اعتمدت السعوديّة على قواعدَ محدّدةٍ في تشكيل القطاعات، تشمل:
    • استخدام الرقم 2 لمركز المنطقة البريديّة والذي عادةً ما يكون عاصمة المنطقة.
    • استخدام الأرقام الزوجيّة للقطاعات الواقعة جنوب مركز المنطقة.
    • استخدام الأرقام الفرديّة للقطاعات الواقعة شمال مركز المنطقة.
خارطة توضح القطاعات البريدية في الرياض
خارطة توضح القطاعات البريدية في الرياض
  1. الخانة الثالثة: تشير إلى الفرع البريدي ضمن القطاع، حيث اعتمدت السعوديّة على تقسيم كل قطاعٍ بريديٍّ إلى عدّة فروع بريديّة، لا تتجاوز الثمانية فروع، ويبدأ رقم الفرع من العدد 2، مع الاحتفاظ بالرقم 1 للاستخدامات الحكوميّة، ويعتمد إنشاء الفروع ووضع حدودها اعتمادًا على عدّة عواملَ تختلف فيما إذا كانت المدينة ساحليّةً، أو توازي الساحل.
خارطة توضح الفروع البريدية في قطاع رقم 2 من منطقة الرياض
خارطة توضح الفروع البريدية في قطاع رقم 2 من منطقة الرياض
  1. الخانة الرابعة: يدل هذا الرقم على القسم البريديّ؛ حيث يُقسم كل فرعٍ بريديٍّ إلى أقسامٍ مختلفةٍ لا يتجاوز عددها التسعة أقسام، ويعتمد هذا التقسيم على عدّة عواملَ تشمل التالي:
    • تضاريس المنطقة.
    • الكثافة السكانيّة للمنطقة، بحيث تُقسم قدر الإمكان بشكلٍ متساوٍ.
    • الاعتماد على الشوارع الرئيسيّة لتوزيع الأفرع ضمن الأقسام.
    • استخدام الأرقام بشكلٍ تصاعديٍّ بدءًا من الفرع الأقرب لمحور القطاع.
خارطة توضح الأقسام البريدية في الفرع 2 من القطاع 2 من منطقة الرياض
خارطة توضح الأقسام البريدية في الفرع 2 من القطاع 2 من منطقة الرياض
  1. الخانة الخامسة: تشير إلى المربّع البريدي الخاص بكل قسمٍ، حيث يُقسم كل فرعٍ إلى مربعاتٍ لا يتجاوز أبعادها 4×4 كم2 مع مراعاة ما يلي:
    • لا تزيد أبعاد المربع البريدي عن 4×4 كم2.
    • في المناطق العمرانيّة لا تزيد أبعاد المربّع عن 2×2 كم2.
    • في المناطق المكتظّة عمرانيًّا لا تزيد أبعاد المربّع عن 1×1 كم2.
    • الاعتماد على الشوارع الرئيسيّة والفرعيّة في تقسيم المربّعات، وابتداء ترقيم المربّعات البريديّة من المناطق الأقرب إلى المحور.
خارطة توضح المربع البريدي للقسم رقم 8
خارطة توضح المربع البريدي للقسم رقم 8

تطوّر الرموز البريدية

بعد أن تعرّفنا على الرمز البريدي وطريقة تقسيمه ودلالة كل خانةٍ منه في المملكة العربيّة السعوديّة، من المحتمل الآن أنّك تظن أن هذه الأرقام تفي بالغرض وذات دقّةٍ عاليةٍ في وصف الموقع، ولكن مع تطوّر الأعمال في العالم وتوسّع استخدام البريد، أصبح استخدام هذه الأرقام الخمسة لتوصيل البريد أمرًا شاقًّا ومتعبًا، وكان لا بُدّ من تطوير وتحسين نظام أرقام الرموز البريديّة، لذلك أضيفَت أربعة أرقام جديدة إلى الرمز الأساسي مفصولة عنه بشحطة (-) لزيادة الدقة والتفاصيل، لتُعطي هذه الأرقام الإضافيّة معلوماتٍ تفصيليّةً تشمل رقم الشارع والحي والبناء والكتلة السكنيّة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "الرمز البريدي مكة المكرمة 2020 والمناطق التابعة لها"؟