اين تقع الكونغو

جمهوريّة الكونغو الديمقراطيّة هي إحدى دول الموجودة في قارة إفريقيا، وتُقدّر مساحتها بحوالي 342000 كم مربّع، فأين تقع هذه الدولة

4 إجابات

جمهورية الكونغو الديمقراطية أو كونغو-كيتشاسا (التي كانت تدعى زائير في الفترة بين عام 1971 و1997) هي دولة كبيرة تقع في قارة إفريقيا وهي مختلفة عن جمهورية الكونغو أو كونغو-برازفيل.

دول جوار جمهورية الكونغو الديمقراطية هي البلدان التالية: السودان وأوغندا وزامبيا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو وأنغولا وخليج غينيا. ويمر فيها خط الاستواء كما أنها تطل على المحيط الأطلسي. تبلغ مساحتها أكثر من مليوني كيلومتر مربع مما يجعلها ثاني أكبر دولة في إفريقيا (بعد الجزائر) وتبلغ مساحتها حوالي 3 أضعاف مساحة تركيا وعدد سكانها يزيد عن 62 مليون نسمة واللغة الرسمية فيها هي اللغة الفرنسية.

الكونغو

 ويجدر بالذكر أن ثلث مساحة جمهورية الكونغو الديمقراطية هي عبارة عن مناطق غابات مدارية مطيرة وهي إحدى أكثرها كثافة في العالم.

في عام 1885 خضعت جمهورية الكونغو الديمقراطية للاحتلال من قبل دولة بلجيكا واستمر هذا الاحتلال حتى حصلت على استقلالها عام 1960 وثم أصبح اسمها زائير عام 1971.وفي عام 1997 أصبح اسمها رسميًا “جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وعلى الرغم من كبر مساحتها إلا أنها دولة فقيرة بشكل عام وتعاني من العديد من الصعوبات حيث يعيش معظم سكانها في القرى ويعيشون في منازل من القش ويعملون في الزراعة وينتمون إلى مجموعات عرقية متنوعة وكثيرة، وغالبًا ما يحدث خلافات وصراعات بينها، وتحاول الحكومة دومًا التدخل لحل هذه المشاكل.

أكمل القراءة

تقع جمهورية الكونغو الديمقراطية في الجزء الأوسط من قارة إفريقيا، يحدّها من الشمال جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان، أما من الشرق يحدّها أوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا، ومن الجنوب أنغولا أما من جهة الغرب جمهورية الكونغو. وتظهر خريطة جمهورية الكونغو الديمقراطية أن لها خط ساحلي صغير على المحيط الأطلسي، ومن حيث المساحة تظهر بأنها ثالث أكبر دولة في افريقيا بعد السودان والجزائر، أما من حيث التعداد السكاني فهي رابع دولة في قارة افريقيا بهذا الشأن.

الكونغو

تعتبر جمهورية الكونغو الديمقراطية أغنى دولة في العالم بسبب وجود احتياطات من الموارد المعدنية والتي تشمل الكوبالت والنحاس والمنغنيز والقصدير واليورانيوم والتنتاليوم والزنك والذهب والفضة، إضافة إلى وجود موارد طبيعية أخرى منها البترول واليورانيوم والفحم الحجري والطاقة الكهرومائية والأخشاب والماس الصناعي والأحجار الكريمة، حيث تقدر قيمة الموارد الموجودة فيها حوالي ال 24 تريليون دولار أمريكي، ولكن بنفس الوقت فإن سكان هذه الدولة من أفقر سكان العالم. يعتمد اقتصادها بشكل كبير على قطاعات الزراعة والتعدين والخدمات الصغيرة الأخرى.

الأخطار الطبيعية الموجودة في جمهورية الكونغو الديمقراطية:

  • الجفاف الدوري في الجنوب.
  • الفيضانات الموسمية لنهر الكونغو.
  • براكين نشطة في الشرق.

القضايا البيئية الموجودة فيها والتي تسبب أضرار في البيئة:

  • تعدين المعادن (الكولتان والماس والذهب).
  • تلوث المياه.
  • إزالة الغابات.
  • الصيد غير المشروع الذي يهدد الحياة البرية.

أكمل القراءة

تقع جمهورية الكونغو الديمقراطية في وسط أفريقيا، وهي ثاني أكبر دولة فيها بعد الجزائر، لديها خط ساحلي على المحيط الأطلسي بطول 40 كم، عاصمتها كينشاسا (زائير) سابقًا، تقع على نهر الكونغو على بعد 515 كم من فمه، وهي أكبر مدن وسط إفريقيا من حيث عدد السكان. عادةً ما يشار إلى هذه الدولة  بجمهورية الكونغو الديمقراطية أو الكونغو (كينشاسا) لتمييزها عن جمهورية الكونغو الأخرى والتي يشار إليها باسم الكونغو (برازافيل).

صنفت عاصمة  جمهورية الكونغو الديمقراطية من أسوأ أماكن العالم للعيش فيها، حيث تشهد كثافة سكانية عالية حوالي 7.5 مليون نسمة، يعانون من انخفاض  واضح في نوعية الحياة وتردّي الصحة العامة، وانتشار الأمراض الخطيرة كالإيدز والملاريا، وانتشار الفقر، حيث أن البنى التحتية متدهورة، والإنتاج الوطني متدني، و يموت عدد كبير من الناس سنويًا بسبب الجوع، والأمراض، وسوء التغذية.

يتميّز مناخ كينشاسا بموسم رطب وموسم جاف وهذا الأمر طبيعي بسبب موقعها القريب من خط الاستواء، تستمر فترة الجفاف من شهر أيار إلى شهر أيلول، وتشهد درجة  الحرارة انخفاضًا قليلًا في هذه الأشهر مقارنةً بالموسم الرطب.

اللغة الرسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية هي اللغة الفرنسية، أما اللغة المحليّة المحكية فهي اللينجالا.

أكمل القراءة

اين تقع الكونغو

قارة إفريقيا التي تحتوي الكثير من الدول الكبيرة ومن الدول جمهورية الكونغو الديمقراطية ثاني أكبر دولة بعد الجزائر في القارة الإفريقية، يطلق عليها أيضاً (كينشاسا)، تقع الكونغو على نهر الكونغو، تبلغ مساحتها 2.345.410 كيلومتراً مربعاً، يحدها من الغرب المحيط الأطلسي ومن الجنوب الشرقي زامبيا، والشرق أوغندا ورواندا وبوروندي وتنزانيا، ومن الشمال جمهورية إفريقيا الوسطى وجنوب السودان.

مناخها استوائي رطب في المناطق الداخلية، في حين تتعرض المناطق الشمالية والجنوبية لمناخ شبه استوائي شديد الجفاف، رغم غزارة الأمطار السنوية إلا أنها تتعرض لفترة جفاف تستمر لمدة سبعة أشهر في بعض الأحيان.

حكومتها متعددة الأحزاب تتبع نظام تشريعي يعتمد على مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية، عاصمتها كينشاسا يتكلم سكانها اللغة الفرنسية ويعتمدون على عملة فرنك الكونغو، معظم سكانها ليس لهم معتقد أو دين محدد ولكن البعثات التبشيرية المسيحية استطاعت إدخال قسم في الدين المسيحي.

كانت واقعة تحت سيطرة بلجيكا ولكنها حصلت على استقلالها عام 1960، وبين عامي 1972 – 2003 نشبت حرب أهلية فيها دمرتها بشكل كلي، رغم انتهاء الحرب ولكنه إلى الآن هناك مناطق في قسمها الشرقي مستمر فيها النزاع.

تتميز الكونغو بغناها بالموارد الطبيعية وخاصة الرواسب الماسية الصناعية، تمتلك أكبر محمية غابات في القارة الإفريقية، فهي غنية بأنواع الحيوانات مثل الشمبانزي والغوريلا والقرود والفيلة والخنازير البرية وغيرها من الحيوانات التي تكثر في القارة الإفريقية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع الكونغو"؟