اين تقع برجا

برجا هي إحدى القُرى الريفيّة الجميلة التي تتمتّع بمناخها المعتدل وسكّانها اللطفاء، والتي تقع في دولة لبنان، والتي استوطنها خليط كبير من الشعوب المختلفة على مر العصور، فأين تقع هذه القرية؟

4 إجابات

بلدة برجا ،أو برجا الشوف، هي بلدة لبنانية تتبع لقضاء الشوف الواقع ضمن محافظة جبل لبنان، تتميز بلدة برجا بقربها من البحر الأبيض المتوسط، ما أكسب المنطقة طقسًا معتدلًا خلال كافة فصول السنة.

يسهل على الراغبين في زيارة البلدة الوصول إليها، لقربها من العاصمة بيروت، حيث تبعد عنها مسافةً لا تزيد عن 34 كيلو متر، كما تقع البلدة في منتصف الطريق بين العاصمة بيروت، وكبرى مدن جنوب لبنان صيدا، ترتفع البلدة 310 أمتار عن مستوى سطح البحر، وتبلغ المساحة الإجمالية لها ما يقارب 729 هكتارًا.

تتميز برجا بالعمارة التقليدية المنتشرة في احيائها، والمنازل القديمة الجميلة التي بنيت بالقرب من ينابيع المياه العذبة التي تكثر في المنطقة، كما تحتوي البلدة على سوقٍ أثريٍ يستطيع السياح زيارته لشراء ما يرغبون به من الهدايا التذكارية والحاجيات أساسية مختلفة.

تكثر بساتين الزيتون وغابات الصنوبر في المناطق المجاورة للبلدة، ما يجعلها مقصدًا مثاليًا لمحبي الطبيعة الخضراء الجميلة والجو المعتدل، كما تحتوي البلدة كذلك على العديد من الفنادق التي يستطيع السياح الراغبون بزيارة المنطقة المكوث فيها.

في حال زيارتك لقضاء الشوف بقصد زيارة بلدة برجا، لربما ترغب في زيارة بعض المناطق السياحية الأُخرى في المنطقة، كقصر بين الدين، ومحمية أرز الشوف الطبيعية، ومدينة دير القمر الأثرية.

أكمل القراءة

تكثر في لبنان مناطق الجذب السياحي والتاريخي، فهو غني بالطبيعة الساحرة والمناطق التي تعتبر أبرز المقاصد السياحية في العالم، وتعتبر بلدة برجا من ألطف تلك المناطق ومقصدًا سياحيًا جذابًا، حيث تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي بلدة جميلة وممتعة تقع في قضاء الشوف التابع لمحافظة جبل لبنان. تبعد هذه البلدة عن مدينة بيروت العاصمة 34 كم، وتتوسط المسافة بين العاصمة ومدينة صيدا، أما أعلى نقطة فيها تبلغ 310 م فوق سطح البحر.

تتمتع هذه البلدة بطقسٍ متوسطي معتدل، وسواءً قمت بزيارتها في الصيف أو الشتاء فلن يشكل الطقس عائقًا لأنك ستمتع برحلتك بكافة الأحوال. يمكنك أن تشاهد الكثير من البيوت القديمة الأثرية الرائعة التي تم بناؤها منذ البداية قرب مياه الينابيع العذبة، والتي تشكل أهم ميزات العمارة الأثرية في تلك المنطقة، كما أنها تمتلك الكثير من البساتين الغنية بالأشجار المثمرة كأشجار الزيتون وأشجار الصنوبر.

يمكنك أيضًا أن تتجول في سوق الزقزوق التقليدي الشعبي الذي يحتوي على الكثير من الأشياء المثيرة للاهتمام حيث يمكنك التسوق وشراء ما تريد. ولعل أكثر ما يجعلها منطقة سياحية مميزة لا تُشعر السائح بالملل هو وجود الكثير من المناطق الترفيهية الممتعة في الهواء الطلق.

أكمل القراءة

تقع بلدة برجا في لبنان وتتبع إداريًّا لمنطقة الشوف بمحافظة جبل لبنان والتي تعرف أيضًا باسم برجا الشوف، وتطلُّ برجا على ساحل البحر الأبيض المتوسط على بعد 34 كم من جنوب بيروت متوضعةً على منتصف الطريق بين بيروت وصيدا وتبلغ مساحتها الإجماليّة حوالي 729 هيكتارًا وارتفاع أعلى قمةٍ فيها 310 مترًا عن سطح البحر، ويصل عدد سكانها حوالي 12888 نسمة بحسب إحصائيات عام 2010.

تعدُّ هذه البلدة مقصدًا للسيّاح كونها تمتلك معالم أثريّةً أبرزها:

  • الكهوف والمغارات: تتواجد الكهوف في الجهة الشماليّة لبرجا والتي تشتهر بنواويس ذاتِ حجومٍ مختلفةٍ يُعتقد أنّها ترجع للعصر الحجري.
  • قلعة النواويس: تطلُّ على وادي المعنيّة سبلين وتضمُّ هذه القلعة قبورًا نُسبت لكهنةٍ فينيقيين أو لشعوبٍ أخرى.
  • مسجدٌ قديم: بُني هذا المسجد بين عامي 1572 و 1635 ميلادي خلال فترة حكم الأمير فخر الدين المعني.
  • آثارٌ عثمانيّة: يوجد فيها آثارٌ عائدةٌ للعهد العثماني تتمثل بمباني ذات أقواس وقناطر وأعمدةٍ من الرخام إضافةً لنوافذ زجاجية.

اُشتهرت برجا بالزراعة البعليّة كزراعة الزيتون والتوت وبعض الخضروات الأخرى خلال القرن التاسع عشر الميلادي وأيضًا كانت مزرعةً للماشية والدواجن، ونتيجةً لاهتمام سكانها بالوظائف والأعمال الإداريّة وتركهم للزراعة تعرّض قطاع الزراعة فيها لقلة الإنتاج وكَثُرت المباني فيها على حساب الأراضي الزراعيّة.

أكمل القراءة

اين تقع برجا

لبنان بلد السياحة والجمال التي تتميز بكثرة قراها الجبلية الخلابة، ومن قراها قرية برجا.

تقع برجا في منطقة قضاء الشوف في محافظة جبل لبنان، تبعد عن العاصمة بيروت قرابة 30 كيلومتراً جنوباً، اسم برجا مشتق من اللغة اليونانية التي تعني (طبارشيا) أي المركز أو العاصمة، ترتفع عن سطح البحر قرابة 310 متراً يبلغ عدد سكانها ما يقارب 31500 نسمة.

  • برجا مثل أكثر بلدات لبنان تمتاز بالمناطق الأثرية مثل الكهوف والمغارات المحفورة في أعالي الجبال، استطاع علماء الآثار إيجاد رسوم ونقوش تعود لشعوب البيزنطيين والفرس والروم، وتوابيت موتى محفورة على الصخور، فيها قلعة النواويس التي تحتوي على نقوش توابيت الكهنة الفينيقيين.
  • تعرضت لكارثة طبيعية وهو زلزال مدمر في أربعينات وستينات القرن الماضي.
  • بيوتها من الطراز القديم حيث ترى منازل متلاصقة وأسقف قرميدية، متوازية في بنائها مع نبع ماء غزير.
  • يقطنها مع سكانها الأصليين نسبة كبيرة من الفلسطينيين الذين تم تهجيرهم عام 1948.
  • عمل سكانها قديماً بتجارة الأقمشة والحياكة فكان تجارها يذهبون ببضائعهم إلى فلسطين ومصر وسوريا، إلا أنه في الوقت الحاضر يعمل معظم سكانها بالوظائف الحكومية.
  • يزرع سكانها أشجار الزيتون والتوت، وبعض أنواع الفاكهة بسبب قلة المياه وافتقار التربة، ويربون الماشية والدواجن مثل أكثر القرى، مع حبهم لتربية دودة القز (الحرير).
  • قام مؤخراً قسم من شبابها بتلوين البيوت بألوان طبيعية وبشكل منسق أعطى لمسة فنية جميلة للقرية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع برجا"؟