اين تقع جزيرة بورنيو

جزيرة بورينو من أكبر الجزر الموجودة على سطح الأرض، والتي تُعتبر جزءًا من مجموعة جزر سوندا الكبرى، فأين تقع هذه الجزيرة؟

4 إجابات

توجد جزيرة بورنيو في وسط جنوب شرق آسيا، شرق سنغافورة وجنوب غرب الفلبين، وشمال الأرخبيل الأندونيسي. وتمتلك كل من ماليزيا وبروناي وإندونيسيا أراض في هذه الجزيرة، وتسيطر الأخيرة على حصة الأسد منها بنسبة 73% في مقاطعة تسمى كاليمانتان (Kalimantan) وهي مقاطعة كبيرة جدًا تبلغ مساحتها 210 ألف كم2، وتشير أندونيسيا للجزيرة بكاملها باسم كاليمانتان أكثر من بورنيو.

تحتل كاليمانتان الإندونيسية معظم الجزء الجنوبي من بورنيو، أما حصة بروناي فهي محصورة بين الدولتين في بورنيو الماليزية، حيث استقلت هذه الدولة عن ولايات القسم الماليزي، وتشتهر بالنفط والغاز الطبيعي. تشكل الحافة الشمالية من الجزيرة جزء من ماليزيا وهي الأكثر تطورًا وجذبًا للسياح، وتسمى ماليزيا الشرقية، وتتكون من ولايتين هما ساراواك (Sarawak) وصباح (Sabah).

  • صباح: هي الولاية الشمالية، وتفوق ساراواك من حيث عدد السكان، ولفت نظر السياح، وتفتخر بوجود جبل “كينابالو” الذي ترتفع قمته حتى 4095م، عاصمتها كوتا كينابالو ” Kota Kinabalu”، ويعيش فيها نص مليون نسمة، مع عدد لا بأس به من مراكز التسوق.
  • ساراواك: أقل لفتًا لأنظار السياح، لكن سكانها أكثر لطفًا، وأسعارها أرخص. عاصمتها كوتشينغ (Kuching) من أنظف المدن الآسيوية، ويقام فيها واحد من أشهر مهرجانات الموسيقى الثقافية الممتعة في جنوب شرق آسيا Rainforest World Music Festival.

أكمل القراءة

تعتبر جزيرة بورنيو ثالث أكبر جزيرة في العالم، تقع جنوب شرق آسيا، شرق سنغافورة وجنوب غرب الفلبين، حيث تقع الجزيرة تقريبًا في وسط الأرخبيل الأندونيسي. سياسيًّا، تمتلك ثلاث دول أراضي في بورنيو، أي أنها مقسمة فيما بينها وهي إندونيسيا، ماليزيا، وبروناي. حيث تدّعي إندونيسيا أنّ لها الحصة الأكبر من الجزيرة وهي عبارة عن منطقة تُدعى كليمنتان وهي تشكّل حوالي 73% من جزيرة بورنيو، تبلغ مساحتها أكثر من 210.000 ميل مربع، لدرجة أنّ الإندونيسيين يشيرون إلى الجزيرة بأكملها باسم باسم كليمنتان بدلًا من بورنيو.

بينما تعد الحافة الشمالية من بورنيو جزء من ماليزيا، وفي الحقيقة تعتبر المنطقة الماليزية الأكثر تطورًا وزيارةً، وتُسمى ماليزيا الشرقية أو بورنيو الماليزية، تتكون من ولايتين هما؛ ساراواك، وصباح. تشتهر بورنيو الماليزية عالميًا بأنها من المناطق الرائعة التي تتميز بغاباتها المطيرة وحياتها البرية. تحتوي ولاية صباح (الولاية الشمالية في بورنيو الماليزية) على عدد سكان أكبر من سارواك، بل وتحظى أيضًا على اهتمام أكبر من السياح. تُسمى عاصمة إقليم صباح “كوتا كينابالو”، وهي موطن لحوالي نصف مليون شخص وتحتوي على عدد كبير من مراكز التسوق.

جزيرة بورنيو

أكمل القراءة

بمساحة تقدر بحوالي 751.940 كيلومتر مربع، أي ما يعادل ضعف مساحة ألمانيا، تقع جزيرة بورنيو عند خط الاستواء في وسط الأرخبيل الماليزي، لتكون بذلك ثالث أكبر الجزر في العالم.

تنقسم الجزيرة سياسيًا إلى ثلاث دول هي إندونيسيا وماليزيا وبروناي؛ سلطنة بروناي، وكاليمانتان الشمالية والشرقية والغربية والجنوبية والوسطى ولابوان التابعين لإندونيسيا، وجزيرتي ساراواك وصباح التابعتين لماليزيا. تضم الجزيرة ما يزيد عن 18.6 مليون نسمة، ينحدر أسلافهم بشكل رئيسي من ماليزيا أو الصين أو قبائل داياك الأصليين، ويعيش معظم الناس في مدن على طول الساحل، ولكن توجد أيضًا مدن أصغر على طول الأنهار في الجزء الداخلي من بورنيو، أكبر وأشهر مدن بورنيو هي مدينة كوتشينج الموجودة في القسم الماليزي.

جزيرة بورنيو

تعد بورنيو مثالًا للتنوع البيولوجي حول العالم، فهي الموطن لحوالي 222 نوع من الثدييات و420 طائرًا و مائة برمائي و394 سمكة. بالإضافة إلى ذلك تحتوي الجزيرة على ما لا يقل عن 15000 نوع من النباتات، حوالي 6000 منها لا يوجد في أي مكان آخر في العالم، كما أنها موطن لآلاف النباتات والأشنات والفطريات التي تشكل قاعدة سلسلة غذائية تغذي مجموعة واسعة من الأنواع، حيث توفر الغابات المطيرة الاستوائية ومناخ بورنيو الظروف المثالية لازدهار مجموعة متنوعة من الأنواع.

تحتوي أشجار Dipterocarp على أكبر تنوع حشري في بورنيو، إذ يمكن العثور على ما يصل إلى 1000 نوع منها في شجرة واحدة فقط.

أكمل القراءة

تقع جزيرة بورنيو في أقصى جنوب غرب المحيط الهادئ وتعدُّ ثالث أكبر جزيرة في العالم وبالتحديد تقع في مجموعة جزر سوندا الكبرى في جنوب شرق شبه جزيرة الملايو ويحيط بالجزيرة بحارٌ مختلفةٌ في الجهات الأربعة:

  • من الشمال الغربي بحر الشمال الصيني.
  • من الشرق بحر سيليبس.
  • من الجنوب بحر جاوة.
  • من الشمال الشرقي بحر سولو.

وتتواجد بورنيو على خط الإستواء بطولٍ 1336 كم من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي ومساحة 960 كم، وهي ذات طبيعةٍ جبليّةٍ بالرغم من وجود أراضٍ منخفضةٍ خاصةً في كاليمانتان وساراواك وهي عبارة عن مستنقعاتٍ على طول السواحل، وتقسم بورنيو إلى 4 مناطق وهي:

  • كاليمنتان تتبع إلى إندونيسيا.
  • صباح وساراواك هما جزءٌ من ماليزيا.
  • ومنطقةٍ تضمُّ سلطنة بروناي.

لدى بورنيو أنهار قابلة للملاحة والتي تعدُّ المصدر الرئيسيّ للتجارة، وتقع في شرق كاليمنتان وغرب ماهاكام وشمال كابواس، وأيضًا تتميز بغاباتٍ كثيفةٍ ذات مناخٍ حارٍّ ورطب بشكلٍ عام، وبسبب الأمطار الغزيرة تمتلك هذه الجزيرة أنواعًا مختلفةً من النباتات فيوجد فيها حوالي 11000 نوعًا من النباتات.

وفي القرن السادس عشر جاء إلى شواطئها مبعوثون من إسبانيا والبرتغال ثمَّ تبعهم الهولنديون والبريطانيون، وهم من تولى الحكم في بورنيو حتّى العصر الحديث وفي عام 1949 أصبحت أندونيسيا دولةً أجنبيّةً، وفي عام 1957 أعلنت ماليزيا استقلالها، ويبلغ عدد السكان الإندونسيين ثلث عدد سكان جزيرة بورنيو، وتضمُّ سكانًا من داياك غير مسلمين وماليزيين إسلام وعددًا قليلًا من الصينيين والأوربيين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع جزيرة بورنيو"؟