اين تقع جزيرة حنيش

جزر حنيش تشكّل أرخبيل بحريّ، وتتميّز بموقع جغرافيّ استراتيجيّ، بسبب إشرافها على طرق السفن والتجارة والملاحة البحريّة، كما أنّها تتمتّع بمناخٍ مداريّ موسميّ، فأين تقع هذه الجزر؟

4 إجابات

تعتبر جزر حنيش جزءاً من الأراضي اليمنية، التي تقع في البحر الأحمر، وتبلغ مساحتها حوالي 190 كيلومتر مربع، كما تتمتع بموقع استرتيجي هام، نظراً لقربها من الجانب الجنوبي لباب المندب، الذي يعد نقطة اتصال البحر الأحمر مع خليج عدن، كما يشكل حلقة وصل مهمة بين المحيط الهندي، والبحر الأبيض المتوسط، عن طريق البحر الأحمر وقناة السويس، بالإضافة لوقوع جميع جزر حنيش على الطرق الرئيسية لشحن النفط، وقربها من مواقع التنقيب البحرية عن النفط، التى تمتلكها شركات أجنبية مثل شركة بتروليوم.

وتميزت طبيعة جزر حنيش بوجود سلسلة من الفتحات البركانية، والمخاريط كمخروط الرماد البازلتي، الذي تتدفق منه الحمم البركانية السائلة، بالإضافة لوجود مجموعة من التلال، والصخور، التي جعلت منها بيئة صخرية غير قابلة للسكن، كما تتألف هذه الجزيرة من مجموعة من الجزر، كجزيرة حنيش العظمى، وجزيرة حنيش الصغرى، وغيرها من الجزر الأخرى، كقوين وزقر.

ومن الجدير بالذكر أن جزر حنيش كانت محور النزاعات بين دولتي اليمن وإريتريا، وعلى الرغم من استعداد كل من البلدين للتنازل عن العنف، والقبول بالتسوية بينهما، إلا أنه قد فشلت ثلاثة محاولات للمواسطة بينهما، واستمرت النزاعات إلى أن اقترحت إريتريا الانسحاب من جزر حنيش، لتقديمها إلى محكمة العدل الدولية لتحل النزاع القائم بين هاتين الدولتين، فأصدرت المحكمة قراراً يؤكد تابعية الجزيرة للدولة اليمنية.

أكمل القراءة

جزر حنيش هي مجموعة من الجزر التي تشكّل أرخبيلًا بحريًا يقع في جنوب البحر الأحمر، واعتُبرت هذه الجزر أراضٍ رسميّة تابعة لجمهوريّة اليمن في الأول من نوفمبر عام 1998، حيث ظلّت هذه الجزر تحت السيادة العثمانيّة لفترةٍ طويلة من الزمن، ثم تخلّت عنها تركيا بموجب معاهدة لوزان في عام 1923، وأصبحت الجزر موضع نزاع مسلّح بين اليمن وإريتريا، وبالنهاية في عام 1998 أقرّت محكمة التحكيم الدائمة Permanent Court of Arbitration بأنّ هذه الجزر تتبع بالملكيّة كاملة لليمن.

تتميّز الجزر الأربع الرئيسيّة بموقعٍ استراتيجيّ، حيث تبعد حوالي 160 كم شرق مضيق باب المندب، الذي يُمثّل الجهة الجنوبي للبحر الأحمر، وتبعد عن السواحل الغربيّة اليمنيّة ما بين 32 إلى 70 كم، كما تمتد من الشمال وحتى الجنوب على شكل سلسلة من الجزر يبلغ طولها قرابة 65 كم. وأهم هذه الجزر هي:

  • جزيرة جبل زقر التي تُعتبر أكبر جزر حنيش، والذي يبلغ طولها حوالي 16 كم وعرضها 13 كم.
  • جزيرة حنيش الكبرى.
  • جزيرة أبو علي.

تُعتبر جزر حنيش من الجزر البركانيّة الأصل، وتشتهر بتضاريسها الوعرة وأراضيها القاحلة، حيث يبلغ ارتفاع جزيرة جبل زقر حوالي 624 متر فوق سطح البحر.

أكمل القراءة

جُزر حنيش هي أرخبيل بحري في جنوب البحر الاحمر، وقد اُعتبرت رسميًا إقليم سيادي يمني وذلك اعتبارًا من عام 1998. تحتل الجزر الأربعة الرئيسية من هذه المجموعة موقعًا استراتيجيًا بالقرب من المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، حيث تقع شمال مضيق باب المندب على بعد حوالي 160 كيلومتر منه، وإلى الغرب من الساحل اليمني على بعد 32 إلى 70 كيلومتر، وتعتبر أقرب إلى اليمن من إريتريا.

وهي جزر بركانية الأصل تمتد على شكل سلسلة يبلغ طولها من الشمال إلى الجنوب حوالي 65 كيلومتر، ويقع في الجزء الشمالي منها جزيرة جبل زُقر وهي الجزرة الأكبر، وتتميز بشكل غير منتظم وتمتد على مسافة 10 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب، و13 كيلومتر من الغرب إلى الشرق. تليها جزيرة حنيش الصغرى، ثم جزيرة حنيش الكبرى، ثم جزيرة سيول حنيش. وتتخلل هذه الجزر مجموعة من الجزر الصغيرة والصخور، والتي تمتد من الجنوب الغربي إلى سواحل إريتريا.

تعتبر هذه الجزر إحدى المخاطر الملاحية الأساسية في جنوب البحر الأحمر، حيث تتمتع بتضاريس وعرة، وذات طبيعة قاحلة وغير قابلة للاستيطان، إلا أنها تضم بعض مناطق الغنية للصيد، كما توجد بعض المؤشرات على وجود رواسب معدنية ونفطية محتملة حول هذه الجزر. وتعتبر جزيرة جبل زقر هي  أعلى قمة في كل الجزر الموجودة في البحر الأحمر، وذلك بارتفاع يبلغ 624 متر فوق مستوى سطح البحر.

أكمل القراءة

تقع جزيرة حنيش في البحر الأحمر، في المياه الإقليمية اليمينية غرب ساحل الخوخة التي تبعد 130 كيلومترًا جنوب محافظة الحديدة اليمنية. وجزر أو جزيرة حنيش هي أرخبيل من الجزر متشابهة التكوين الجيولوجي وتشتهر سواحلها برمالها البيضاء الناعمة.

يتكون أرخبيل حنيش من: جزيرة حنيش الكبرى، وجزيرة حنيش الصغرى، والدار عيل، وهايكوك، وزقر، والمشاجرة، والصخر، والوسطى، وكوين، وجزيرة سيول حنيش، والمدورة الشمالية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الجزر كانت محط أطماع الغزاة لأهميتها الإستراتيجية.

  • جزيرة حنيش الكبرى: هي من أهم الجزر اليمنية، وأكبرها مساحة. تقع حنيش الكبرى على مسافة 26 ميلًا من سواحل مدينة الخوخة اليمنية، وتبعد مسافة قدرها 40 ميلًا عن مدينة المخاء إحدى مدن تعز، وتبلغ مساحتها 65 كيلومترًا مربعًا وهي تتبع إداريًا لمحافظة الحديدة وإقليم تهامة.

جزيرة حنيش

تتميز جزيرة حنيش الكبرى بموقعها الاستراتيجي، وتشرف على طريق الملاحة البحري الذي يقع جنوب اليمن. وتتكون بمعظمها من مرتفعات جبلية صخرية، ولكنها تحتوي على بعض المنخفضات أيضًا. وتصل أعلى مرتفعاتها إلى 430 مترًا.
ومن الجدير بالذكر أنها تحتوي على محطة كبيرة لتحلية المياه، ويوجد في الجزء الشمالي منها فنار ملاحي وتحتوي على مولدات كهربائية كثيرة وقوة عسكرية لحماية الجزيرة ولحماية السواحل اليمنية، وذلك تحيط فيها الشعاب المرجانية مما يعيق حركة الملاحة البحرية.
يعتبر ميناء حنيش ثاني أكبر الموانئ اليمينة بعد ميناء عدن. ويوجد تنازع على هذه الجزيرة بين أريتيريا واليمن. ولكن بحكم موقعها القريب من اليمن، تم الحكم بأنها تابعة لملكية اليمن.

  • جزيرة حنيش الصغرى: تقع جزيرة حنيش الصغرى على بعد عشرة أميال من شمال شرق حنيش الكبرى، وجنوب زقر. تبلغ مساحتها حوالي 9 كيلومتر مربع وتبعد عشرين ميلًا عن السواحل اليمنية، وهي شمال غرب خوخة وتبعد عنها 65 ميلًا.
    تتميز حنيش الصغرى بطبيعتها البركانية حيث تنتشر فيها صخور البازلت ويبلغ ارتفاع أعلى جبل فيها 450 مترًا، وكذلك يوجد فيها العديد من الأودية العميقة والتلال. وغالبًا ما تستخدم هذه الجزيرة لأغراض الصيد، ويقصدها اليمنيون بكثرة خلال الصيف.
  • جزيرة زقر: تبلغ مساحة جزيرة جبل زقر 120 كيلومترًا وتبعد مسافة 33 كيلومترًا عن السواحل اليمنية، ومسافة 2.5 ميلًا جنوب غرب جزيرة أبو علي.
  • جزيرة سيول حنيش: يبلغ مسطح جزيرة سيول حنيش حوالي 3 كيلومترًا مربعًا، وتبعد مسافة 30 ميلًا بحريًا عن السواحل اليمنية وحوالي 3 أميال جنوب جزيرة حنيش الكبرى.

يوجد عدة طرق تؤدي إلى جزيرة حنيش، منها:

  • عن طرق الموانئ البحرية التي تؤدي إليها ميناء الحديدة وعدة والمخا.
  • من المطارات الدولية مثل مطار تعز ومطار الحديدة الدولي ومطار صنعاء ومطار عدن.
  • من الطرق البحرية التي تتصل بمراسي مدن اليمن الساحلية، مثل قرية موشج ومدينة خوخة وقرية قطابا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع جزيرة حنيش"؟