اين تقع مدينة موريشيوس

موريشيوس هي إحدى الجزر الإفريقيّة التي تُشكّل دولةً جمهوريّة مُستقلّة، والموجودة في المحيط الهنديّ، فهل تعلم أين تقع بالضبط؟

4 إجابات

حسب الأمم المتحدة موريشيوس رسميًا هي “جمهورية موريشيوس” وهي أرخبيل صغير في المحيط الهندي، يقع شرق جنوب إفريقيا على بعد 900 كم (560 ميل) شرق مدغشقر و 180 كم (110 ميل) شمال شرق ريونيون الفرنسية.

تضم موريشيوس عدّة جزر ذات أصلٍ بركاني. تتألف الدولة من جزيرة موريشيوس الرئيسية، إلى جانب هذه الجزيرة هناك جزيرة رودريغز Rodrigues على بعد 600 كم إلى الشرق وجزيرتان أخريتان أجاليجا Agalégaعلى بعد 1065 كم إلى الشمال، وأرخبيل كارجادوس كاراجوس شولز Cargados Carajos Shoals غير المأهول على بعد 430 كم إلى الشمال الشرقي. يبلغ طول الجزيرة حوالي 61 كم وعرضها 45 كم، وتبلغ مساحتها 1864 كيلومتر مربع.

موريشيوس

تشتهر هذه الجزيرة بطائر الدودو ( وهو طائرٌ غير قادر على الطيران يشبه البط) وبسكانها المتعددي الثقافات والمنتجعات الباهظة والشلالات وملاعب الغولف والمنشآت السياحية المتنوعة. بالنسبة للمطبخ المحلي تتمتع الفنادق في موريشيوس بمزيج كبير من الوجبات الأوروبية والهندية والصينية، ومن فترة ليست ببعيدة بدأت الأطباق الفرنسية بالظهور لتنضم إلى القائمة السابقة.

موريشيوس

تاريخيًا، العرب هم أول من اكتشف الجزيرة وتعرضت للاحتلال عدة مرات من قبل البريطانيين والهولنديين والفرنسيين حتى نالت استقلالها عام 1968. أخذ اقتصاد الجزيرة بالتطور منذ ذلك الحين بشكلٍ تدريجي انطلاقًا من القطاع الزراعي وصولًا إلى القطاع السياحي والمالي ونمو القطاع الصناعي.

ثقافيًا، تأثرت ثقافة الجزيرة المحلية بثقافات الوافدين من أعراقٍ مختلفة من: إفريقيا والصين والهند وأوروبا الذين جعلو الجزيرة موطنًا لهم. انعكس هذا التأثير في مختلف جوانب الثقافة المحلية مثل: الموسيقى والحرف المحلية والأدب والدين والرقص والمهرجانات واللغة.

موريشيوس

أكمل القراءة

تقع موريشيوس في المحيط الهادي، على بعد 800 كم من الساحل الشرقي لدولة مدغشقر. تعتبر جزءاً من مجموعة جزر تعرف بجزر ماسكارين، التي تشمل جزيرة ريونيون وجزيرة رودريجز.

يعتقد أن البحارة العرب هم أول من استكشف الجزيرة نحو القرن العاشر الميلادي، لكن لا تتوفر سجلات تاريخية عن تلك الفترة. وصل البحارة البرتغاليون إلى الجزيرة سنة 1507، غير أنها بقيت غير مأهولة بالسكان حتى سنة 1630 حين استوطنها الهولنديون الذين هجروها بعد سنوات قليلة نتيجة الجفاف والأعاصير وذلك في منتصف القرن السابع عشر. بعد ذلك استوطن الفرنسيون الجزيرة وجلبوا العبيد من موزمبيق، كما جلبوا البحارة والحرفيين من الهند. سنة 1810 استولى الإنجليز على الجزيرة التي ظلت خاضعة لهم حتى عام 1968 حين نالت موريشيوس استقلالها.

بالإضافة لجزيرة موريشيوس تتكون الدولة من عدد من الجزر منها جزيرة رودريجز، وجزيرة أجاليجا، وكذلك أرخبيل تشاغوس الذي يحتوي جزيرة دييغو جارسيا المرجانية. وتشمل المجموعات العرقية التي يسكنها الهنود والصينيين والأفارقة. تعد الإنجليزية اللغة الرسمية لدولة موريشيوس إلا أن عدد قليل من السكان يتحدث الإنجليزية. الكريولية هي لغة مشتقة من الفرنسية يتحدثها قرابة أربعة أخماس السكان، جزء من السكان يتحدثون لغة هندية تعرف بالبوجبورية، وبعضهم يتحدث الفرنسية.

أكمل القراءة

مدينة موريشيوس تقع في المحيط الهندي جنوب شرق إفريقيا وجنوب غرب آسيا، أقرب مجاوراتها هي جزيرة ريونيون الفرنسية على بعد 220 كم فقط، وهي دولة تتكون من 7 جزر صغيرة: أرخبيل شاغوس، وموريشيوس، وتروملين، وأغاليجا، وسانت براندون، ورودريغز، تبلغ المساحة الإجمالية لجميع جزر موريشيوس حوالي 790 ميل مربع، و يقدر عدد سكان بحوالي1,269,686 نسمة.

تقع موريشيوس بالنسبة لخطوط الطول والعرض في نصفي الكرة الأرضية الجنوبية والشرقية، أي تحت خط الاستواء. على الرغم من أنها تقع بين قارتي إفريقيا وآسيا، إلا أنها تعتبر جزءًا من قارة إفريقيا، وتتقدم موريشيوس على توقيت غرينتش بأربع ساعات GMT +4، حيث تقع بين خطي الطول 57 16 و 57 49 شرقاً، وخط عرض 19 58 و 20 34 جنوباً.

تعتبر أقصى نقطة في شمال موريشيوس في جزيرة أغاليغا الشمالية، في بلدة تابي آتيري، وأقصى نقطة إلى الجنوب تقع في جزيرة موريشيوس الرئيسية، وإلى الشرق تمتد موريشيوس حتى جزيرة رودريغز، في مدينة ترو دارجينت. أما المطار الدولي فيوجد جنوب شرق الجزيرة، وتبعد موريشيوس حوالي 12 ساعة طيران من أوروبا، و6 ساعات من دبي ومومباي، و 8ساعات من بيرث، و 10 ساعات من هونج كونج وما يقارب 3 ساعات من جنوب إفريقيا.

أكمل القراءة

جزيرة موريشيوس هي جزيرة صغيرة  في المحيط الهندي تقع قبالة الساحل الشرقي لإفريقيا وهي جزء من جزر ماسكارين، تبعد موريشيوس حوالي (800كم) عن مدينة مدغشقر،وهي جزيرة بركانية تُحيط بها الشعاب المرجانية، عاصمتها بورت لويس.

اين تقع مدينة موريشيوس

الجزء الشمالي من الجزيرة عبارة عن سهلٍ يرتفع إلى هضبةٍ مركزيةٍ، يتراوح ارتفاعه بين(270 إلى 730 مترًا) فوق مستوى سطح البحر،ويحيط بالهضبة جبالًا صغيرةً أعلى ارتفاع لها يصل إلى (828 مترًا).
يوجد في الجزيرة نهران رئيسييان هما النهر الأسود والنهر الكبير، وهما المصدر الأساسي للطاقة الكهررومائية، وبحيرة فاكواس هي المصدر الأساسي للماء.
أكثر من نصف مساحة الجزيرة هي أرضٌ صالحةٌ للزراعة، وتشتهر بزراعة قصب السكر وهو أهم المنتجات التي يتم تصديرها، وأيضًا يزرع السكان الخضار والشاي للإستلاك المحلي.
تتميز هذه الجزيرة بمناخها شبه الاستوائي البحري،عند سطح البحر تكون درجات الحرارة شبه ثابتة على مدار العام بمتوسط (20 درجة مئوية)، أما على الهضبة العالية فهناك فصلٌ حار من ديسمبر إلى أبريل، وفصلٌ بارد من يونيو إلى سيبتمبر، وأمطارها تتجاوز 990 ملم على الساحل الشرقي و1525 ملم على الساحل الغربي و5080 ملم على الهضبة الوسطى.
تمتلك هذه الجزيرة بنيةً تحتيةً قويةً وخصوصًا في مجال النقل فلديهم شبكة من الطرق المعبدة داخل الجزيرة، ولديهم عدة موانئ ومطارات، وأيضًا تُعتبر جزيرة موريشيوس من أكثر البلدان تطورًا من ناحية الاتصالات والتكنلوجيا.

إذا كنت من محبي السياحة والسفر يُمكنك اختيار جزيرة موريشيوس لتكون وجهتك لقضاء عطلةٍ هادئةٍ وممتعةٍ والاستمتاع بجمال الطبيعة والمناخ الاستوائي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "اين تقع مدينة موريشيوس"؟