كم قدم في المتر الواحد؟

2 إجابتان

استخدم الإنسان واحدات القياس منذ القدم، فقد بدأ بقياس الأطوال والكتل لأنه كان عليه التعامل معها، وتعتبر أقدم واحدة قياس تم اكتشافها هي “البيغا”، التي تقوم بقياس الكتلة وكانت تستخدم في مصر بين 7000 – 8000 عام قبل الميلاد، أمّا أول واحدة طول عرفت كانت تقوم على جزء من جسم الفرعون وعرفت باسم الذراع ووضعت بين 2800 – 2300 عام قبل الميلاد بشكل تقريبي.

وفي زمننا الحالي هناك نظامين رئيسين، وهما:

  • نظام وحدات القياس الإمبراطوري: وقد تم تعريف هذا النظام للمرة الأولى في قانون الأوزان والمقاييس البريطاني في عام 1824م، ويتم استخدام البوصة والقدم واليارد والميل لقياس الأطوال، وتم انتقاد هذا النظام بسبب صعوبة التحويل بين قيمه، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة الصناعية الوحيدة التي ما زالت تستخدم هذا النظام.
  • النظام المتري: ويعتمد هذا النظام على ضرب الوحدة الأساسة بعشرة أو إحدى قواها، ويتم استخدام المتر كوحدة قياس أساسية للطول والواحدات الأكبر منها مثل الكيلومتر تنتج عن ضرب المتر بألف، أمّا الواحدات الأصغر منها كالسنتيمتر تنتج عن قسمة المتر على 100، وبدأ هذا النظام في عام 1795 في فرنسا، ومن مضاعفات هذا النظام يوجد الميلي والسنتي والديسي والكيلو والميجا، بالإضافة للعديد من المضاعفات الآخرى، وهذا النظام هو المعتمد دوليًا.

ويمكن التحويل بين القدم والمتر عن طريق إحدى القوانين الآتية

  • القيمة بالمتر = القيمة بالقدم/3.280
  • القيمة بالقدم = القيمة بالمتر * 3.280

ومن تلك القوانين يمكن معرفة عدد الأقدام في المتر الواحد وهو 3.28 قدم، وفي كل قدم يوجد 0.3048 متر.

 

أكمل القراءة

كم قدم في المتر الواحد

اهتمَّ علماء الرّياضيات منذُ القدم بواحدات قياس الأطوال والمساحات بالإضافة إلى محيط أي شكل من الأشكال الهندسيّة، وكذلك اهتمّوا بعلم الفلك من حيث قياس البُعد بين الكواكب والنّجوم، ولسهولة الدّراسات حول هذه الأطوال والمساحات والأشكال والأبعاد راحوا يضعون نسب معيّنة وثابتة لكلّ واحدة من واحدات القياس، وقبل أن أجيب على سؤال كم قدم في المتر الواحد سأذكر لك منها:

  • المتر: وهو يعادل مئة سينتمتر.
  • السينتمتر: الّذي يساوي 0.01 متر.
  • الكيلومتر: الّذي يساوي ألف متر.
  • الذّراع: وهي نصف متر.

وغيرها من الواحدات القياسيّة المستخدمة في حياتنا العمليّة اليوميّة.

واحدة القياس: وهي الواحدة الدّولية المستخدمة لقياس الطّول وهي المتر حاليًا، وتسمّى أيضًا النظام المتري، أمّا في العصور السّابقة كانوا يعتمدون على الواحدات البريطانية في حساب الأطوال والقياسات، وهذه الواحدات عبارة عن أطوال تعتمد على أعضاء الجسم الخارجية مثل (الذّراع، القدم، الشّبر، الفتر، الأصبع، الباع). ولا تزال بعض البلدان في وقتنا الحاضر تعتمد على هذه الواحدات.

  • الذّراع: وهو الطّول الممتد من الكتف حتّى أخر أصابع اليد وهي ممدودة.
  • القدم: وضع الباحثون القُدامى هذا الطّول وفقَ طول القدم البشريّة.
  • الشّبر: وهو المسافة بين طرفيّ الإبهام والخنصر.
  • الفتر: وهو طول المسافة بين طرفي الإبهام والسّبابة.
  • الباع: وهو تلك المسافة بين ذراعين ممدودين.
  • الإصبع: وهو الطّول الصّغير لعُقلة السّبابة.

أما المتر: فهو المستخدم حاليًا في الجملة الدّولية، وهو تقريبًا مقدار المسافة بين ذراع ممدودة ومشدودة بشكل منبسط ونصف الذّراع الثّانية منطبقة على نصفها الآخر.

وبعدَ المقارنة وتطبيق التّناسب والحسابات الرّياضية بين وحدات القياس الحاليّة ووحدات القياس البريطانية تبيّن بأنَّ:

كلّ قدم واحدة تساوي تقريبًا 0.3048 متر أيّ يوجد بشكل تقريبي 3.28 قدم في المتر الواحد. ومنهُ نجد بأنَّ المتر هو نسبة طول أكبر من نسبة طول القدم. ويمكن التّحويل من المتر إلى القدم بأكثر من طريقة منها:

  • الطّريقة الأولى: وذلك بالاعتماد على عملية الضّرب حيث المتر يساوي قيمة القدم (قدم واحدة أو أكثر) مضروبة في العدد العشري 0.3048 ( هذا الرّقم هو قيمة الأمتار بالقدم الواحدة). إذا أردنا نسبة الأقدام بالمتر، نستطيع ضرب عدد الأمتار بقيمة القدم. مثلًا لتحويل خمسة أمتار إلى قدم نقوم بضرب الخمسة أمتار في قيمة القدم الواحدة وهي 3.28 فيكون الناتج تقريبًا 29.52.
  • الطّريقة الثّانية: وهيَ بالاعتماد على عملية القسمة حيث القيمة بالمتر تساوي حاصل قسمة قيمة القدم على العدد 3.280 (هذا الرّقم هو قيمة الأقدام بالمتر الواحد). مثلًا لتحويل ثلاثة أمتار إلى قدم، نقوم بقسمة الثّلاثة على العدد 3.28 فينتج لدينا عدد يساوي تقريبًا 1.09 وإنَّ القدم الواحدة تساوي (0.0929) متر مربّع، أيّ أنَّ القدم الواحدة تساوي هذا الرّقم العشري من مساحة شكل ما (حيث قيمة هذهِ المساحة متر واحد).

ومن الوحدات القياسيّة المستخدمة أيضًا في الأنظمة الأمريكية والإنكليزية ( اليارد، إنش)، فاليارد يساوي ثلاثة أقدام. والاثنا عشر إنش يساوي مقدار قدم.

إنَّ تطوّر العلوم الرّياضيّة ومبادئها العلميّة، ساهمَ في تسهيل الدّراسات العلميّة والتكنلوجيّة الحاليّة، التّي ساعدت في خدمة البشريّة وإنقاذها منَ ظلام الجَهل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم قدم في المتر الواحد؟"؟