كم قمر للمشتري

كما نعلم أنّ للكواكب الموجود في نظامنا الشمسيّ أقمارًا تابعةً لها، ولكلّ كوكب عدد من هذه الأقمار التي تدور من حوله، ولكن هل تعلم كم قمرًا يدور حول كوكب المشتري؟

4 إجابات

كوكب المشتري كوكب غازي يتألف بصورة أساسية من الهيدروجين والهيليوم، وهو الكوكب الخامس في المجموعة الشمسية ويعد أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، وقد يكون الأهم بالنسبة لكوكبنا فهو يمنع الكثير من النيازك من الاقتراب من الأرض بفعل قوة جاذبيته الكبيرة ويعتبر بذلك درعا يحمي الحياة على كوكبنا. وهو من أكثر الأجرام السماوية لمعانًا في السماء بعد القمر وكوكب الزهرة وسمي على اسم إله السماء والبرق Jupiter.

يدور حول المشتري مجموعة من الأقمار عددها  79 قمرًا ، منها 53 قمرًا أطلقت عليها أسماء رسمية، و26 قمرًا بانتظار تسميتها من قبل علماء الفلك.

ويطلق على أكبر أربعة أقمار وهي التي اكتشفت أولًا بالأقمار الجاليلية  (the Galilean satellites) نسبة لعالم الفلك الإيطالي جاليليو جاليلي الذي اكتشفها عام 1610 وهي: أيو (Io) واوروبا  (Europa) وجانيميد (Ganymede) الذي يعد أكبر أقمار المجموعة الشمسية  وكاليستو (Callisto) ويتميز الأخير بأنه الأبعد عن كوكب المشتري، قطره حوالي خمسة آلاف كيلومتر أي أنه بحجم كوكب عطارد تقريبًا، ويحوي أكبر عدد من الفوهات في المجموعة الشمسية.

أكمل القراءة

كوكب المشتري الكوكب الخامس من مجموعتنا الشمسية وأكبرها، فإذا قدرنا حجمه مع حجم الأرض سيكون قياسه مثل مقارنة حبة العنب مع كرة السلة من حيث الحجم. يدور المشتري مرة واحدة كل 10 ساعات تقريبًا، حيث أنه يستغرق حوالي 12 سنة أرضية لإكمال مدار واحد من الشمس. ويتكون المشتري من غاز عملاق عبارة عن الهليوم (He) و الهدروجين (H2)، ومغطى بخطوط سحابية دوامية لديها عواصف كبيرة مثل البقعة الحمراء الكبرى.

في عام 1979 اكتشفت مركبة الفضاء فوبيجرا التابعة لوكالة ناسا حلقات المشتري التي تتكون من جزيئات صغيرة داكنة ولايمكن رؤيتها إلا عندما تكون مضاءة من الخلف بالشمس. ويمتلك المشتري أربعة أقمار كبيرة والعديد من الأقمار الصغيرة التي قدر عددها بنحو 53 قمرًا مؤكدًا و 26 قمرًا مازالوا قيد الإكتشاف تعرف الأقمار الكبيرة بإسم الجليلية نسبة إلى مكتشفها جاليليو جاليلي الذي لاحظ وجودها عام 1610 من خلال التلسكوب وهذه الأقمار هي:

  • جانيميد وهو أكبر قمر في النظام الشمسي وهو أكبر من كوكب عطارد ب 8% وقد سمي على اسم حامل كأس أسطوري للألهة اليونانية.
  • يوروبا وهو أصغر الأقمار الأربعة وسادس أكبر الأقمار في النظام السمشي وسمي على اسم الأم الفينيقية للملك مينوس كريت.
  • أيو ويعتبر أصغر من قمر الأرض.
  • كاليستو وهو ثاني أكبر قمر لكوكب المشتري وثالث أكبر قمر في النظام الشمسي.

أكمل القراءة

المُشتري (Jupiter): هو خامس أبعد كوكب بالمجموعة الشمسيّة، وهو أكبر الكواكب حجمًا حيثُ يبلغ قطره عند منطقة خط الاستواء حوالي 143 ألف كيلو متر، ويحتاج لإكمالِ دورته حول الشمس 12 سنة أرضيّة، تعود تسميّة المُشتري باسم جوبتير نسبةً للملك الآلهة في الأساطير الرومانيّة القديمة.

تُعادل كتلتهُ 300 مرّة من كوكب الأرض، للأرض قمرًا واحدًا أمّا المشتري له أكبر عدد من الأقمار في النّظام الشّمسي التي تختلف في الحجم والخصائص، فيوجد 79 قمر للمشتري و ذلك بسبب جاذبيته الكبيرة التي تتناسب طردًا مع كتلتهِ الكبيرة،  حيثُ 53 قمرًا مؤكدًا تسميته، و26 قمرًا في انتظار تأكيد الاكتشاف.

أنواع أقمار المشتري:

  • الأقمار النظاميّة: يوجد ثمانيّة أقمار نظاميّة، لها مدارات دائريّة، وتُقسم إلى نوعين هما: الأقمار الداخليّة (مجموعة أماثليا) دورها الأساسي السيطرة على نظام حلقات المُشتري. والأقمار الرئيسيّة (أقمار غاليليو) تتكون من أكبر الأجسام الفلكيّة في النّظام الشمسي.
  • الاقمار الداخليّة: يمتلك كوكب المشتري أربعة أقمار صغيرة الحجم يبلغ قطرها أقل من 200كم وهي (قمر ميتيس، وأدراستيا، وأمالثيا، وثيبي).
  • أقمار غاليلو: اكتشف العالم  الإيطالي غاليليو عام 1610 أقمار غاليلو وهي أقمار كوكب المشتري الأربع الرّئيسيّة وهي:
  1. قمر آيو (lo): وهو أكثر الأجسام الفلكيّة نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي.
  2. قمر أوروبا (Europa): وهو سادس أقرب قمر للمشتري، وأصغر أقمار غاليلو.
  3. قمر غانيميد (Ganymede): هو الوحيد الذي له مجالًا مغناطيسيًا ذو منشأ داخلي.
  4. قمر كاليستو (Callisto): يعتبر من الأسطح القديمة المغطاة بالفوهات البركانيّة.
  • أقمار غير نظاميّة: وهي صغيرة الحجم ولها ميل في مدارها حول المشتري.

أكمل القراءة

كوكب المشتري هو كوكب غازيّ، وذلك لأنه يتكون بشكل أساسي من عنصري الهيدروجين والهيليوم، كما أنه يُعتبر من أهم وأكبر كواكب المجموعة الشمسية، ويُسمى المُشتري في الأساطير اليونانية باسم جوبيتر (Jupiter).

يمتلك كوكب المُشتري مجموعة كبيرة من الأقمار نظراً لكبر حجمه، لكن يبلغ عدد الأقمار المؤكد وجودها علمياً بـِ 4 أٌقمار والتي تُعرف باسم (أقمار جاليليو) نسبةً لعالِم الفلك جاليلي جاليليو (Galilei Galileo) الذي قام باكتشافها عام 1610م.

ولكل قمر من تلك الأقمار الأربعة اسم خاص بها وهي: أوروبا (Europa)، وآيو (Io)، وكاليستو (Callisto)، وجانيميد (Ganymede).

قدّم كوكب المُشتري وأقماره الأربعة نظرية جديدة في علم الفلك والتي تؤكد على أن الأرض ليست مركز الكون.

  • يُعتبر قمر (آيو) من أكثر الأقمار النشطة بركانياً، بالإضافة لكونه واحد من أكبر أقمار المجموعة الشمسية.
  • أما بالنسبة لقمر (جانيميد) فهو القمر الأكبر في المجموعة الشمسية، وبالتالي أكبر أقمار كوكب المُشتري.
  • يُعتبر قمر (كاليستو) مدعاة فخر بالنسبة لكوكب المُشتري ذلك لأنه يمتلك العدد الأكبر من الفوهات البركانية في المجموعة الشمسية، بالإضافة لذلك يُعتبر من أقل الأقمار تأثراً بجاذبية كوكب المشتري نظراً لبعده عنه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كم قمر للمشتري"؟