كيفية الاعلان على يوتيوب

ملايين الناس يومياً تقوم بفتح اليوتيوب ومشاهدة الفيديوهات المختلفة، وأغلب هذه الفيديوهات عند مشاهدتها تحتوي على إعلانات مختلفة، فهل تعلم كيف يتم نشر الإعلانات في اليوتيوب؟

4 إجابات

يعد اليوتيوب واحدًا من أشهر المواقع عالميًا إذ أنّه يستقطب حوالي 2 مليار زائر شهريًا وبالتالي فهو يتمتع بمساحة شعبية واسعة لأولئك الذين يرغبون بأن تستهدف إعلاناتهم شريحة واسعة من الناس.

وإذا كنت ممن يرغبون في طرح إعلاناتهم على يوتيوب لا بد لك من معرفة الأنواع الرئيسية لهذه الإعلانات:

  • إعلانات ضمن البث المباشر قابلة للتخطي: وهي إعلانات تظهر قبل الفيديو أو أثناءه إذ يمكن للمستخدم تخطيها بعد مرور خمس ثواني منها.
  • إعلانات ضمن البث المباشر غير قابلة للتخطي: وهنا تظهر الإعلانات قبل وأثناء الفيديو دون ظهور زر التخطي حيث يستمر الإعلان حوالي 15 ثانية كاملة.
  • إعلانات ديسكفوري: وهي تظهر بجانب نتائج البحث وتكون على شكل ثلاثة أسطر مع صورة مصغرة قد يجدها المستخدم أكثر قربًا لما يبحث عنه.
  • إعلانات غير فيديوية: حيث تظهر على الشريط الجانبي بشكل صورة ونص مع رابط إلى الموقع الذي تريد للمستخدم الذهاب إليه.

أما عن كيفية الاعلان على يوتيوب فهي تتم عبر مايلي:

  1. بدايةً قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في إعلانات غوغل ومن ثم اختر حملة جديدة، ومن المهم هنا أن تختار نوع الحملة وهدفها بناءً على هدف علامتك التجارية من الخيارات المتاحة.
  2. حدد مكان ظهور الإعلان كأن يكون على صفحة اليوتيوب الأساسية أو داخل الفيديو أو غير ذلك.
  3. الخطوة التالية هي تحديد اللغة التي سينزل بها الإعلان والبلدان المستهدفة .
  4. معرفة الجمهور المستهدف بهذه الإعلانات هو أمر بغاية الأهمية ويشمل تحديد العمر والجنس، والأهم من ذلك استهداف الأشخاص الذين تتعلق مواضيع بحثهم بذلك الإعلان الأمر الذيب يجعل الإعلان يظهر في الوقت الأكثر ملائمة.
  5. الآن ادخل إلى رابط الإعلان الخاص بك واضغط على زر “إنشاء الحملة”.

أكمل القراءة

للإعلان على يوتيوب ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  1. انشاء حساب Google AdWords خاص بك من الرابط التالي، في حال تواجد حساب مسبق على الخدمة ما عليك إلا الدخول إلى هذا الرابط للبدء بإعداد حملتك الإعلانية.
  2. اربط حساب AdWords بحساب يوتيوب الخاص بك، عبر التوجه إلى قائمة التنقل (navigation) ثم النقر على خيار الحسابات المرتبطة بيوتيوب (Linked YouTube accounts).
  3. ستقوم الآن بإعداد الخيارات العامة لإعلانك على تويتر، كالمبلغ الذي تريد تخصيصه يوميًا للإعلان، مع الإشارة إلى أنك لن تدفع لغوغل في حال لم تتم مشاهدة إعلانك بشكلٍ كامل من قبل مستخدمي يوتيوب.
  4. الخطوة التالية ستكون بتحديد البلدان والمناطق التي سيظهر بها إعلانك، تستطيع من خلال تحديد البلدان والمناطق الاستفادة بأكبر طريقة من إعلانك من خلال إيصاله للشريحة التي ترغب باستهدافها فقط.
  5. حمل الفيديو الذي ترغب بإظهاره كإعلان إلى حسابك في يوتيوب.
  6. بإمكانك كذلك ضبط الإعدادات المتقدمة لإعلانك عن طريق اختيار الوقت أو اليوم الذي ترغب بإظهار إعلانك خلاله، فمن الأفضل اختيار وقت الذروة على الموقع لعرض إعلانك بحيث يصل لأكبر شريحة ممكنة.
  7. يتيح لك يوتيوب استهداف فئات معينة من المستخدمين، لاستهداف شريحة عمرية معينة، أو أصحاب أجهزة محددة، كان يظهر إعلانك لمستخدمي أجهزة أندرويد او أيفون فقط، وغيرها الكثير من الخيارات التي تعتبر وسائل مهمة في إيصال إعلانك للفئة التي ترغب بها.

أكمل القراءة

يساعدك الإعلان على يوتيوب في الوصول إلى أكبر شريحة من العملاء المستهدفين، وتعتبر الحملات التسويقيّة عليه من أنجح طرق التسويق لأعمالك ومنتجاتك نظرًا للعدد الكبير لمستخدمي ومشتركي الموقع، لذا من الجيّد أن تبدأ الترويج على يوتيوب لكن قبل أن نبدأ الخطوات يجب أن تعرف أنّه للإعلانات على يوتيوب عدّة أنواع هي:

  • إعلانات (Trueview): هي إعلانات غير مدفوعة إلى أن يقوم المشاهد بالتفاعل معه أو إكمال مشاهدته وذلك أثناء بداية أو نهاية الفيديو، ولها نوعان أحدها قابل للتخطّي بمدّة تتراوح بين 12 ثانية وحتّى بضع دقائق للإعلان الواحد والآخر غير قابل للتخطّي بمدة لا تقلّ عن 15 وحتّى 20 ثانية.
  • إعلانات (Prerol): تشبه إعلانات Trueview غير القابلة للتخطّي ويمكن إدخالها ضمن الفيديو ليظهر في أي لحظة كما يمكن أن يعبّر عن أي محتوىً كان، وتتراوح مدّتها بين 15 إلى 20 ثانية أيضًا، أمّا الربح عبرها فهو على أساس النقرة على الإعلان.
  • إعلانات (Bumpers): النوع الأصغر من الإعلانات المتاحة على يوتيوب، مدّتها 6 ثوانٍ فقط وتظهر قبل بدأ الفيديو، بالتالي هي مدّة قصيرة غير كافية لتوضيح ماهيّة الإعلان لذا حاول توظيف الثواني بحكمة وإدخال العناصر التي تريد للفئة التي تستهدفها أو جمهورك أن يراها.

وإليك الخطوات التي بإمكانك اتّباعها لتكون قد قدّمت فيديو تسويقيّ على يوتيوب:

  1. اشترك بموقع يوتيوب في حال لم يكن لديك قناة ذلك من خلال بريدك الإلكتروني G-mail حصرًا، إمّا عبر تطبيق يوتيوب على هاتفك الذكيّ أو موقع يوتيوب على متصفحك، ثم قم بتحميل الفيديو التسويقي على حسابك بالنقر على أيقونة الكاميرا في الزاوية العليا للواجهة الرئيسيّة، ثم اختر (تحميل فيديو) لتنتقل إلى نافذة جديدة يمكنك من خلالها اختيار ملفّ الفيديو الذي تريد تحميله على قناتك، وتأكّد من تعبئة المعلومات الضروريّة كالعنوان والعلامات والوصف وغيرها.
  2. بتحميلك فيديو على قناتك أصبح بإمكانك بدأ حملة تسويقيّة على حسابك في Google Ads بعد أن تسجّل الدخول إلى حسابك اختر (جميع الحملات) في الشريط الجانبي ثم انقر على رمز (حملة جديدة +) لبدأ حملتك التسويقيّة، ستنتقل إلى صفحة جديدة عليك فيها تحديد الغرض من هذه الحملة، ولديك ستّة خيارات متاحة قم باختيار أحدها، عليك بعدها تحديد نوع الحملة.
  3. قم بتدوين اسم للحملة ضمن الخانة المخصصّة لذلك، وهو أمرٌ سيسهّل عليك تحديد وإدارة حملتك بسهولة في حال بدأت حملات متعدّدة على Google Ads، ثم قم باختيار أحد استراتيجيتيّ عروض التسعير التي تناسبك من الخانة المخصصّة لذلك، وقم بتعيين ميزانيّتك أي متوسط ما تريد إنفاقه يوميًا أو ميزانيّة الحملة الإجماليّة ومن الأفضل اختيار إنفاق يومي لاختبار الحملة وضمان حصولك على أعلى عائد ممكن، ثم حدّد تاريخ بدأ وانتهاء الحملة إضافةً لطريقة العرض (عادي أو مسرّع)، ثم حدّد في قسم الشبكات المكان الذي تريد لإعلاناتك أن تظهر فيه والمكان الذي تريد استبعاده عنها، واللغة والبلدان التي تريد لإعلانك أن يظهر فيها.
  4. يمكنك القيام بخيارات إضافيّة لإدارة الحملة كتحديد مرّات الظهور وجدول عرض الإعلانات ونوع الأجهزة التي تريد الوصول إليها وغير ذلك، ثم حدّد الفئة التي تريد الوصول إليها من خلال تحديد الخصائص الديموغرافيّة لجمهورك المستهدف، ثم حدّد نوع المحتوى التي تريد لإعلاناتك الظهور عليه واختر موضع الإعلانات والكلمات الرئيسيّة.
  5. ضع رابط الفيديو التسويقي في المكان المخصص أي أحد الفيديوهات التي قمت بتحميلها على قناتك، ثم حدّد تنسيق الفيديو خاصتك وفق ما سبق، وانقر على (الحفظ والمتابعة)، ثم على (متابعة الحملة) وبهذه الطريقة قمت بالإعلان على يوتيوب.

أكمل القراءة

يتواجد حوالي 1.9 مليار مستخدم كل شهر في يوتيوب، وتبلغ نسبة مشاهدة هؤلاء الزوار مليار ساعة يومياً، وهنالك إحصائيات تشير أن يوتيوب هو ثاني أكثر موقع شهرة في العالم بعد غوغل، لذلك تلعب الإعلانات على يوتيوب دوراً مهماً في نشر الاسم التجاري وشهرته، وكذلك تؤثر بشكل كبير في تحقيق الأرباح نظراً للمستخدمين الكثر الذين يشاهدون هذه الإعلانات، وسأشرح لك كيفية الاعلان على يوتيوب بهذه الخطوات:

  • قم بتحميل الإعلان: من صفحة قناتك على اليوتيوب، قم بالضغط على رمز الكاميرا الموجودة في الزاوية اليمينية العليا، وبعد الضغط عليها قم بالنقر على “تحميل الفيديو”، وقم بنسخ عنوان الURL من المتصفح.

كيفية الاعلان على يوتيوب

  • قم بإنشاء “Campaign”: قم بالتوجه إلى إعلانات غوغل، وقم بتحديد الحملات “Campaign” من القائمة الموجودة على يسار الشاشة.

كيفية الاعلان على يوتيوب

  • قم بتحديد هدفك: عليك تحديد الخيار الذي يناسبك من مجموعة الخيارات التي يقدمها لك موقع غوغل والتي تتمثل بهذه الصفحة.

كيفية الاعلان على يوتيوب

  • اختر طريقة عرض الإعلانات: تستطيع تحديد مكان ظهور الإعلان ضمن الفيديو أو قبل بدايته، في حال كان الإعلان قابل للتخطي أو لا، وغيرها من التفاصيل الأخرى.
  • الخطوة الأخيرة: قم بلصق عنوان الفيديو الذي قمت بتحميله ونسخه مسبقاً في الخطوة الثانية.

كيفية الاعلان على يوتيوب

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيفية الاعلان على يوتيوب"؟