كيف أبدا في مجال امن المعلومات

بسبب الاستخدام الواسع للتكنولوجيا، فإن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية من التهديدات الأمنية يتزايد باستمرارٍ، وهنا يأتي دوور أمن المعلومات، فكيف أبدأ بهذا المجال؟

4 إجابات

إنّ تعلمك لأمن المعلومات لا يحتاج إلى شهادةٍ جامعيةٍ بالضرورة؛ فالعديد من خبراء أمن المعلومات لا يحملون شهاداتٍ جامعية. تعلّم أمن المعلومات ممكن لأي كان، ولكن ما يجب أن تعلمه أولًا أنّ أمن المعلومات لا يتعلق فقط بالاختراق بل بتعلم كيفية عمل التكنولوجيا.

في البداية من الضروري أن تبدأ بتعلم الأساسيات ضمن المجالات التالية:

البرمجة: تعلّم أساسيات البرمجة فيمكن لها أن تساعدك على فهم اللغة الترميزية المستخدمة لصنع صفحات الويب وتطبيقات الويب، ومن المفضل أن تبدأ بلغاتٍ مثل Python أو HTML. ويمكنك التعلم من خلال الكورسات الأونلاين أو من خلال كتب المبتدئين.

الأنظمة: تعرّف على أساسيات إدارة الأنظمة (لأجهزة الكمبيوتر) وخاصةً لنظامي ويندوز ولينوكس فهما الأكثر شيوعًا، ولكن الأفضل لك أن تبدأ بتعلم إدارة نظام لينوكس باستخدام واجهة سطر الأوامر (CLI) فهذا سيساعدك على تعلّم أمن المعلومات.

التطبيقات: اكتشف كيف يتم تكوين وتشغيل وصيانة التطبيقات الشائعة (مثل خوادم الويب وقواعد البيانات).

الشبكات: تعلم كيفية عمل الشبكات لتتمكن من التقاط وتحليل حركة مرور البيانات عليها

إن كنت لا تعلم أين يجب أن تبدأ بالتعلم فهناك العديد من الكورسات المتاحة على الإنترنت بشكل عام وضمن اليوتيوب، كما يوجد العديد من الدورات التدريبية التي يمكن أن تساعدك على الوصول لهدفك في تعلم أمن المعلومات.

أكمل القراءة

يزداد الطلب بشكل مستمر على خبراء أمن المعلومات، لإيجاد الحلول التكنولوجيّة المناسبة للحفاظ على أمن الشركات ومعلوماتهم وملفاتهم، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى دخول سوق العمل في مجال أمن المعلومات، وفيما يلي أربع خطوات بسيطة قد تساعدك في بدء مشوارك تجاه أمن المعلومات:

  • الطموح والإرادة: على عكس العديد من المهن التي تحتاج إلى سنوات طويلة من التدريب لتكوين قاعدة معلومات وخبرة كافية لبدأ عملك الخاص بك، فإّن مجال أمن المعلومات لا يحتاج إلى هذه الخبرة الكبيرة، وبإمكانك إيجاد الكثير من فرص العمل وأنت لا تزال مبتدئًا، والتي يمكن ان تكون فرصة جيدة للتدرّب وبناء خبرة عمليّة، كما يمكنك التطوّع مع أحد الفرق لبناء الخبرة أو الحصول على تعليم أكاديمي في مجال أمن المعلومات.
  • تنوّع مصادر التعلّم: إن لم يكن لديك الوقت الكافي أو المال للدراسة الأكاديميّة أو إجراء الدورات التدريبيّة، فيمكنك اللجوء إلى الكثير من المواقع الإلكترونيّة والمدونات الشخصيّة وقنوات اليوتيوب التي تقدّم دروسًا مجانيّة.
  • انخرط في سوق العمل: أفضل طرق الحصول على عمل وبناء الخبرة هي مقابلة الأشخاص وتوسيع دائرة المعارف، لذلك يمكنك إنشاء حساب على LinkedIn أو حضور المؤتمرات والعروض التقديميّة.
  • امتلاك المؤهلات: بالرغم من أنّ الخبرة تعتبر من الأشياء الأكثر أهميّة من الأوراق والشهادات إلا أنّه لا ضرر في الحصول على مؤهل يقويّ من سيرتك الذاتية ويعززّ فرصتك للحصول على عمل، لذلك حاول الحصول على شهادة قويّة صادرة عن إحدى المؤسسات المشهورة، لزيادة فرصك في الحصول على فرص العمل.

أكمل القراءة

يُعتبر مجال أمن المعلومات من المجالات المهمة للغاية في هذه الأيام والتي تزداد انتشاراً وأهمية وطلباً حول العالم بالتزامن مع ازدياد انتشار الانترنت وتطور تكنلوجيا الشبكات والخوادم والحواسيب، وأمن المعلومات هو عبارة عن مجموعة من التقنيات والخوارزميات البرمجيّة والشبكيّة التي تشكل جدار حماية عالي الأمان لحفظ البيانات في مأمن، لكي يصعب الوصول أو التغيير بها من قبل الجهات غير المخول لها بالدخول، ولا شك بأن الجامعة والتعليم الأكاديمي في كليات الهندسة التقنية هي الأفضل لتعلم هذا المجال، ولكن من الممكن أن تبدأ في مجال أمن المعلومات بشكل حر وذاتي، وإليك أفضل الوسائل لتبدأ في هذا المجال:

  • الإنترنت: تعتبر منصات التعليم على الإنترنت التي تقدم دورات بشكل مجاني أو مأجور من الأماكن التي ستقدم لك الكثير من العلم والفائدة في مختلف مجالات أمن المعلومات مثل موقع Cybrary أو Udemy أو Udacity.
  • الكتب: يمكن للكتب المتوفرة في المكاتب من حولك أن تسلط الضوء على الكثير من المفاهيم والأساسيات المتعلقة بمجال أمن المعلومات، وبأن تضيف لك المعرفة والعلم عن كيفية البدأ به، كما يمكنك أيضاً البحث عن أفضل الكتب المتعلقة بهذا المجال وشرائها عبر موقع أمازون.
  • الدورات التعليمية: عليك البحث عن معاهد تعليمية في مدينتك والتسجيل بالدورات التعليميّة والتدريبيّة للمبتدئين، لكي تنطلق في مجال أمن المعلومات بشكل جيد.

أكمل القراءة

مجال امن المعلومات

جميعنا نسعى دومًا للتأكد من سرّية حساباتنا على المواقع الإلكترونيّة، أو الحفاظ على بياناتنا ومدخلاتنا على الحاسوب والجوّال كالشّبكات، ولكن الكثير لديه غموض أو جهل في هذه الأمور، أو شكّ في مصداقية هذا الشيء، إنّه بالطبع موجود ويطلق عليه مصطلح أمن المعلومات أو الأمن المعلوماتي؛ وهو عبارة عن علم يهتم بتوفير الأمن والحماية للمدخلات والشّبكات من التّهديدات الّتي تقابلها.

ومع التّقدم والتّحضر التّكنلوجي ولاسيّما أنّه أصبح بإمكاننا مشاركة المعلومات عبر الشّبكات الخلوية واللاسلكية، كان لا بدّ من تأمين هذه المعلومات المنقولة من التّهكير والقرصنة.

مجال امن المعلومات هو واحد من الاختصاصات المهمّة والمفيدة للغاية، والغالبية منّا يريد أن يتعلّم ويتّطلع على هذا المجال. ويمكن أن نتعلّم كيفيّة حفاظ وتأمين المعلومات وفق مجموعة من التّسلسلات وهيَ:

  1. علينا أن نتعلّم ونهتم في جميع أنظمة الحواسيب والجوّلات مثل ويندوز ونظام لينكس، وعلينا كشف نقاط الضّعف في الأنظمة ومعرفتها.
  2.  يتوجّب أن نحصل على شهادة ICDL المتخصصّة في تعليم بيانات وبرامج الحواسيب.
  3.  تعلّم البرمجة ومعرفة الثّغرات في كلّ نظام مُبَرمَج، ومن الأفضل أن تبدأ في اللغات البسيطة مثل روبي.
  4.  من المفترض أن نتعلّم على كلّ أساسيات الشّبكات، ومعرفة جميع الثّغرات فيها.
  5.  كما من الجيّد أن تملك الذّكاء الكافي والقدرة على مواجهة المصاعب، وذلك لتتمكّن من التّصدي لهجمات الفيروسات وقراصنة والإنترنت وسارقي الملفات (الهاكر).
  6.  بمقدورنا أن نعمل على دورات خاصّة لمعرفة أساليب الاختراق والهاكر مثل دورة CEH.

وأخيرًا لا بأس إن تعرضت للفشل أو الخطأ، ولكن من المؤكد بأنّك ستنجح بعد كلّ المحاولات الخاسرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أبدا في مجال امن المعلومات"؟