كيف أرسم بيانات الاكسل

2 إجابتان

كيف أرسم بيانات الاكسل

يعتبر مايكروسوفت اكسل واحدًا من أهم تطبيقات مايكروسوفت أوفيس وأكثرها استخدامًا. يوفر التطبيق للمستخدمين بيئة تسمح لهم بإدخال المعطيات المتعلقة بعملهم أو دراستهم ضمن أوراق عمل، تتألف هذه الأوراق من العديد من الأعمدة والأسطر التي تتقاطع فيما بينها مشكلةً خلايا أو ما يعرف بـ cells، وتعتبر الخلية وحدة الإدخال الرئيسية للمعطيات ضمن التطبيق.

‏يوفر برنامج مايكروسوفت اكسل لمستخدميه إمكانية تمثيل البيانات التي أدخلوها ضمن ورقة العمل على شكل خطوط بيانية ورسومية، ما يجعلها أسهل للقراءة والفهم، ويتم ذلك باتباع الطريقة التالية:

  • حدد البيانات ضمن ورقة العمل التي ترغب بتمثيلها على شكل مخطط بياني.
  • انقر على قائمة إدراج، ومن الخيارات التي ستظهر اضغط على المخططات المستحسنة.
  • ضمن قائمة المخططات المستحسنة سيقترح اكسل بعض التصاميم للمخططات البيانية التي يوُصى باستخدامها، تستطيع كمستخدم معاينة الشكل الذي ستظهر به بياناتك من خلال النقر على أي مخطط.
  • يتوفر خيار لعرض كافة المخططات المتوفرة في أكسل، في حال لم تعجبك المخططات التي اقترحها عليك البرنامج.
  • عند إيجاد المخطط المناسب اضغط على خيار موافق.
  • يمكن إضافة عناصر جديدة للمخطط من قوائم عناصر المخطط وأنماط المخططات وعوامل تصفية المخطط الموجودة أعلى ويمين المخطط، إذ يمكن تعديل مظهر المخطط، وإضافة محاور عناوين وتسميات بيانات إليه.
  • للوصول إلى ميزات تصميم وتهيئة إضافية يمكن النقر باستخدام زر الفأرة في أي مكان من الرسم البياني، ثم النقر على خيار أدوات المخطط لإضافة الأدوات إلى الشريط، ثم اختيار أدوات التنسيق والهيئة المناسبة لك.

يمكن رسم البيانات في أكسل بكثير من الطرق والأشكال، والطريقة السابقة كانت لرسم البيانات على شكل مخطط عمودي، يوفر التطبيق للمستخدمين أشكالًا أُخرى كالدائري، والشريط والخطي. ولرسم البيانات بشكل دائري اتبع الخطوات التالية:

  1. حدد البيانات التي ترغب برسمها على شكل مخطط.
  2. انقر على قائمة إدراج، ومنها خيار إدراج مخطط دائري أو دائري مجوف.
  3. ستظهر الآن أشكال مختلفة للتنسيق، اختر ما يناسبك ثم اضغط على موافق.

بإمكانك تعديل وتخصيص كافة العناصر الموجودة في الخطوط البيانية والرسومية، كإضافة عناصر مخطط إضافية، كملصقات البيانات والعناوين وغيرها الكثير، يمكنك أيضًا تغيير العنوان وتغيير النص، بالإضافة إلى تغيير حجم النص، ونوع النص ولون الخط.

تستطيع الوصول لبرنامج أكسل المثبت على حاسوبك من خلال الدخول إلى القرص المحلي C ثم التوجه إلى مجلد Program Files (x86)  ثم الدخول إلى مجلد Microsoft Office ، الخطوة التالية تكون بالبحث عن مجلد root من بين الملفات الكثيرة التي ستظهر، ثم نفتح ملف OfficeXX حيث XX تعني نسخة أوفيس المثبتة، فإذا كانت النسخة على سبيل المثال Office 2016 سيكون اسم المجلد Office 16، ما عليك الآن إلا البحث عن ملف يحمل اسم EXCEL.EXE، عند إيجاد انقر عليه نقرتين بزر الفأرة اليسار، ليبدأ التطبيق بالعمل.

أكمل القراءة

يقدم برنامج الأكسل ” Excel” الكثير من الخدمات، التي تسهل عمل المستخدم بطريقة مميزة، ومن هذه الخدمات رسم البيانات المدخلة على شكل مخططات بيانية، وذلك باتباع الخطوات وفقاً للترتيب التالي:

  •  فتح برنامج إكسل، حيث تكون أيقونة البرنامج على شكل كتاب أخضر يحتوي على حرف x أبيض اللون.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • إنشاء مصنف فارغ (Blank Workbook) وذلك بالضغط على خيار  file، ومن ثم اختيار new حيث يظهر المصنف الحاوي على جدول بيانات فارغ يتضمن عدد كبير من الخلايا التي تنتج من تقاطع الأعمدة والأسطر، حيث تُرمز الأعمدة بالحروف الأبجدية، وتُرمز الأسطر بالأرقام، فتسمى الخانات وفق التالي (A1 – A2 – B2 – C4) وهكذا لباقي الخانات.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  •  إضافة العناوين الأساسية للرسم البياني، حيث تكتب في الصف العلوي من الجدول، بوضع أول اسم رئيسي في الخلية B1 والاسم الثاني في C1 فعلى سبيل المثال يوجد عنوان “Number of Lights”، والذي يوضع في B1 وعنوان آخر باسم  “power Bill” يوضع في C1، ومن الجدير بالذكر أن الخلية A1 يجب أن تبقى فارغة.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • إضافة العناوين الفرعية في العمود (A) فمثلًا “Day 1″ يوضع في A2، و”Day 2” في A3 كما موضح في الصورة التالية.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • إدخال بيانات الرسم البياني، حيث يكفي الضغط لمرة واحدة على الخانة، ومن ثم إدخال القيمة، كما يمكن التنقل بين الخانات عن طريق الفأرة أو مفاتيح الاتجاهات في لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى خاصية تفعيل شريط جديد عند إدخال القيم إلى الخلايا، والذي يظهر فوق جدول البيانات، ويطلق عليه اسم شريط الصيغة، مما يساعد في تعديل البيانات من خلال إظهار جميع البيانات المدخلة للخلية.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • تحديد جميع البيانات المراد إدخالها في الرسم البياني، وذلك بالنقر على الزر الأيسر للفأرة، حيث يبدأ التحديد انطلاقاً من زاوية الجدول الفارغة، وهكذا حتى تتحدد كافة البيانات.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • الضغط على قائمة “insert” من القوائم الأساسية في البرنامج، ثم  نختار خيار الرسوم البيانية chart.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • تحديد نوع المخطط البيان، حيث تحتوي الرسوم البيانية على أنواع واسعة مثل المخطط الشريطي والخطي والعمودي والدائري والمبعثر والفقاعي وغيرها. وبعد الاختيار ستتم إضافة الرسم البياني وفقاً للبيانات المدخلة.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • اختيار التصميم المناسب للمخطط، حيث بعد إضافة المخطط على البرنامج ستظهر عدة تصاميم مختلفة وفق النوع الذي قمت باختياره.

كيف أرسم بيانات الاكسل

  • افظ الملف البياني الناتج، وذلك بالضغط على خيار ملف ” file “، ومن ثم خيار حفظ باسم ” save as “، وتحديد مكان الحفظ، واسم الملف، وأخيراً الضغط على خيار الحفظ ” save “.

مع العلم أن برنامج الاكسل Excel يعتبر من الإضافات المميزة لشركة Microsoft Office والتي لا يمكن الاستغناء عنها في أنظمة تشغيل ويندوز للحواسيب الشخصية، فهو برنامج خدمي يقوم بتنظيم، وتنسيق الحسابات ضمن جداول، وذلك من خلال صيغ مختلفة، ويتميز أيضاً بإمكانية إجراء العمليات الحسابية الأساسية على البيانات، بالإضافة لتمثيلها ضمن رسوم بيانية، وجداول محورية، حيث يستخدم الاكسل مجموعة من الخلايا المرتبة الموجودة على شكل صفوف، وأعمدة، والتي تؤدي إلى تسهيل عمل المستخدمين.

كما  يمكن إضافة أنواع مختلفة من البيانات على البرنامج، وهي تتضمن الأرقام، والنصوص، والتواريخ، والأوقات الزمنية، كما يحتوي على صيغ جاهزة، ومهيئة لتنفيذ مجموعة من العمليات ابتداءاً من العمليات البسيطة كإدخال الوقت، والزمن وانتهاءاً بالعمليات الأكثر تعقيداً كالبحث عن معلومات معينة ضمن جداول كبيرة، ويمتلك الاكسل أيضاً استخدامات أخرى نذكر منها ما يلي:

  •  طباعة البيانات أو الرسومات البيانية لاستخدامها في التقارير.
  • ربط وفرز الجداول.
  • ربط بيانات ورقة العمل مع برامج آخرى كالورود والبوربونت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف أرسم بيانات الاكسل"؟