كيف اتخلص من ادمان وسائل التواصل الاجتماعي

يعدّ مرض العصر أدق وصف للإنترنت في يومنا هذا، فقد بات مرضًا يهدد مجتمعاتٍ بأكملها، هل تعلم كيف نتخلص من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي؟

3 إجابات

نظراً لأن هواتفنا المحمولة دائمًا في متناول اليد فإن من السهل جداً أن يصبح المرء منغمساً جداً بوسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن يؤثر سلبياً على علاقته مع الآخرين، لذلك يجب الأخذ ببعض النصائح للتحكم في إدمان وسائل التواصل الاجتماعي:

  • قم بإيقاف الإشعارات: عندما توقف الإشعارات من إزعاج روتينك ستجد أن من السهل التركيز على المهام اليومية ولن يتشتت انتباهك بسهولة، الإشعارات هي تذكير دائم أن هناك مايحدث على الانترنت وذلك سيجعل من تجميع الإشعارات أكثر إثارة للتصفح بين الحين والآخر.
  • ضع حداً لنفسك: قم بضبط مؤقت على ساعتك أو هاتفك للحد من المقدار الزمني الذي تقضيه في تصفح وسائل التواصل، اختر حداً اعتماداً على درجة إدمانك مثلاً: ساعة في اليوم تعادل سبع ساعات أسبوعياً، عند الوصول للحد المسموح كن قوياً ولاتدع المنصات تغريك بإمضاء وقت أكثر.
  • احصل هلى موهبة جديدة: عند وجود الكثير من وقت الفراغ أثناء محاولتك التخفيف من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تعلم مهارة جديدة أو فعل شيء أو تعلم موهبة لطالما أردت القيام بها، وهذا سيبقي عقلك ويديك مشغولين عندما تفكر بوسائل التواصل الاجتماعي.
  • امضِ وقت أكثر مع من تحب: بدلاً عن مواكبة حياة أصدقائك وأفراد عائلتك من خلال شاشة، اصنع ذكريات جديدة، واجعلها خاصة بك لا داعي لتوثيق كل النشاطات التي تقوم بها بصور السيلفي.
  • اجعل من تصفحك متعة لا هوس: خصص لنفسك وقتاً تتصفح به وسائل التواصل الاجتماعي كلما حققت شيئاً أو عندما تتقدم في عمل ما فتأتي كمكافأة على جهودك.
  • قابل الناس وجهاً لوجه: يمكنك الانضمام لنادي أو حضور محادثة أو تنظيم لقاء يجمعك بكل أحبائك هذه اللقاءات ستفتح أمامك الباب للتعرف للى أشخاص جدد أيضاًوذلك أفضل بكثير من ملاحقة الناس ومطاردتهم الكترونياً.

أكمل القراءة

باتت وسائل التواصل الاجتماعي تشغل معظم أوقات الناس، وأصبح البعض من الناس يبالغ في استخدامها وقضاء الوقت فيها، الأمر الذي يجعله مدمناً على شاشة الهاتف أو الكمبيوتر وغير قادر على الابتعاد عنها، ولكن إليك بعض النصائح والخطوات المهمة التي ستساعد على التخلص من ادمان وسائل التواصل الاجتماعي:

  • الاعتراف بالمشكلة: الخطوة الأولى لحل أي مشكلة هو الاعتراف بوجودها، فيجب عليك التصالح مع نفسك والتفكير ملياً لإدراك مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على وقتك وعملك وصحتك ونفسيتك والأضرار التي تسببها لك.
  • إيقاف الإشعارات: وهي بمثابة الخطوة الأولى الفعليّة، لكي تنسى وجود الهاتف والانترنت عليك إيقاف الإشعارات كونها تثير فضولك وتجعلك تفتح الهاتف وتضيع وقتك.
  • التعامل مع الملل: أغلب الناس يستخدمون وسائل التواصل لقضاء الوقت والتخلص من الملل، ولكن من الآن فصاعداً عليك الالتفات إلى حياتك الحقيقية بعيداً عن العالم الافتراضي والذهاب لتعلم لغة، أو قراءة كتاب أو اكتشافات هواية جديدة مثل الرسم أو الموسيقا، للتخلص من الملل.
  • العودة للحياة الاجتماعيّة: من الجيد أن يكون لديك علاقات وأصدقاء ومتابعين على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن في الحقيقة الأفضل من هذا بآلاف المرات هو أن تذهب لرؤية أصدقائك في أحد المنتزهات أو الأماكن بعيداً عن العالم الافتراضي، وتجربة متعة التواصل البصري والجسدي ومشاركتهم اللحظات والمشاعر الحقيقية.
  • عش اللحظة: بدلاً من مشاركة الفيديوهات والصور للأماكن والأطعمة والمناظر الجميلة أو مقاطع الفيديو على الانترنت، قم بفعل ذلك في الحقيقة واذهب إلى حفلة موسيقية أو إلى مكان وتناول وجبة طعام أو قم بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة بعينيك.

أكمل القراءة

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة الإقبال المتزايد على وسائل التواصل الاجتماعي، لدرجة وصولها لحدود الإدمان. حيث يقضي الكثير من الأشخاص وخاصةً المراهقين معظم وقتهم أمام شاشات هواتفهم الذكية. وللتخلّص من مشكلة إدمان وسائل التواصل الاجتماعي يمكنك اتباع أحد الطرق التالية:

  • تنظيم الوقت: عبر تخصيص موعدٍ محددٍ يوميًا، لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إلغاء إشعارات التطبيقات: يسهّل هذا الإجراء القيام بمهامك اليومية بدون أيّ تشتيت.
  • ممارسة هوايةٍ جديدةٍ ومفضلةٍ لديك: قد تجد الكثير من وقت الفراغ عند الحدّ من استخدامك لوسائل التواصل الاجتماعي، لذلك يمكن استغلال هذا الوقت عبر تعلم مهارةٍ جديدةٍ أو ممارسة هوايةٍ لطالما رغبت القيام بها من قبل.
  • قضاء المزيد من الوقت مع الأحبة: فبدلًا من التواصل مع أصدقائك وأحبتك عبر شاشة هاتفك الصغيرة، يمكنك التواصل معهم في الواقع، وتوطيد علاقتك بهم عبر صنع العديد من الذكريات.
  • التعرّف على أشخاصٍ جدد: يمكنك مقابلة العديد من الأشخاص في الواقع، إما عبر الانضمام إلى النادي الرياضي، أو من خلال حضور الاجتماعات، وحفلات الأصدقاء.
  • ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي لفترةٍ معينةٍ: بحيث يمكنك حذف تطبيقات التواصل الاجتماعي، والتخطيط لقضاء عطلةٍ بعيدةٍ عنها. كما يمكنك إخبار أصدقائك على الإنترنت بالمدة التي ستغيبها، وكيفية وصولهم إليك عند الحاجة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتخلص من ادمان وسائل التواصل الاجتماعي"؟