كيف اتسلق جبل ايفرست اعلى قمة على الارض

يُعد جبل ايفرست أعلى قمّة على وجه الأرض، وتسلّقه ليس بالأمر السهل إطلاقًا، وتحتاج إلى تصريح بذلك، ولكن كيف يمكن تسلق جبل ايفرست وما هي النصائح الموصاة في حال العزم على ذلك؟

3 إجابات

تقع قمّة ايفرست على إحدى سلاسل جبال الهيمالايا حيث نجدها على ارتفاع 8850 مترًا فوق سطح البحر لتكون بذلك الأعلى عالميًّا. حاول العديد من المتسلّقين تسلّق الجبل متحدّين بذلك العوامل البيئية الخطرة كالبرودة القارسة والرياح القويّة. قبل العزم على تسلّق الجبل لا بدّ لي من إخبارك أن العديد من المتسلّقين لقو حتفهم في محاولاتهم، والسيء بالأمر أن جثثهم تبقى هناك لتختفي تحت الثلج.

ولكن إن كنت مصرًّا على المضي بهذه المغامرة، إليك ما سوف تحتاجه:

  • المال الكافي: يتراوح المبلغ المطلوب بين 30-100  ألف دولار أمريكي. ولأن معظم عمليات التسلّق تبدأ من الناحية النيبالية فإن على المتسلقين الأجانب أن يشتروا تصريحًا من الحكومة النيبالية بمبلغ قدره 11,000 دولار أمريكي.
  • العزم والصبر والإصرار: حيث معظم خطط التسلّق تتطلب شهورًا أو حتى سنين ليتم وضعها ودراستها بدقّة. وتأخذ شهرين تقريبًا للوصول للقمّة.
  • اللياقة البدنية: من العوامل المهمّة للوصول للقمّة. البعض يبقى تحت التدريب البدني المُحترف سنينًا عديدة قبل المضي بهكذا خطوة.
  • تدريب مكثّف على التسلق: ولتحقيق هذا عليك البدء بتسلّق جبالٍ أقل علوًّا من ايفرست مثل جبال Elbrus، Denali، Aconcagua وغيرها من الجبال الأقل خطورة.

أكمل القراءة

لا يزال جبل إيفرست يتصدر قوائم المغامرين، ويعتبر تسلقه أكثر تجربة مثيرة على الإطلاق. إليك مجموعة عناصر رئيسية تحتاجها للاستعداد لهذه التجربة، سواء كنت ثريًا أو فقيرًا، ذكرًا أو أنثى، يجب أن تتذكر أنك تتسلق أعلى جبال العالم، وعليك التحضير لهذا مسبقًا:

الرغبة والطموح: تحتاج أولًا للرغبة الذاتية في خوض هذه التجربة، فمهما كان السبب يجب ألا تكون نزوة أو رغبة عابرة، تأكد من هدفك ثم حدد خطة زمنية قد تصل مدتها ل5 سنوات حتى تتمكن من الحصول على الخبرة المطلوبة مسبقًا والوقت الكافي لتوفير المال.

الخبرة الفنية: من الجيد جدًا أن تكون لديك سيرة ذاتية رائعة في تسلق الجبال، سواء كنت قد فعلت ذلك لوحدك أو بمساعدة مرشد، فمن الأفضل أن يكون لديك مجموعة كاملة من المهارات وفهمًا شاملاً للبيئة الطبيعية والمتغيرة باستمرار وكيفية التكيف والتعامل معها، ويكون ذلك بمساعدة المختصين والمتسلقين المحترفين وسؤالهم عن كل الأمور الواجب معرفتها للقيام بذلك.

اللياقة البدنية: من المهم جدًا ممارسة التدريبات البدنية المكثفة من أجل تحمل الضغوط على ارتفاعات عالية، بالإضافة إلى الأمور الواجب معرفتها عند تغير الضغط ونوع الثلج تحت أقدامك.

ادخار المال الكافي: من العوائق الأساسية في تسلق جبل إيفرست هو التكلفة الباهظة لهكذا عمل، حيث أن الحكومة النيبالية فرضت تصاريح باهظة الثمن، من 30ألف دولار حتى 100 آلاف دولار من أجل شراء المعدات اللازمة من زجاجات أوكسجين وخيام وأكياس نوم وأحذية خاصة، بالإضافة إلى رسوم أخرى.

أكمل القراءة

لاقى الكثير من محبي المغامرة حتفهم في أعالي قمم الهيمالايا، حيث دفعهم حماسهم لإهمال بعض الأمور الواجب أخذها بعين العتبار عند تسلق القمم العالية، مثل قمة إيفرست، إذ إن البيئة هناك مختلفة تماماً عما اعتدنا عليه كما الظروف المناخيّة أيضاً، ومن أهم النصائح الموصى بها لمن أرادوا التجربة:

  • يتطلب تسلق جبل إيفرست لياقة بدنية عالية، وقوة ممتازة لتحمل ضغوط الإجهاد المستمر على ارتفاعات عالية، لذلك من الضروري قضاء شهور عدّة في ممارسة أنواع التمارين البدنية المكثّفة قبل رحلتك.
  • التهيّؤ نفسيّاً للمخاطر والتفاصيل الصغيرة المتعلقة بالحياة الجبلية التي قد تغيب عن ذهنك.
  • لا تنسَ اختيار المعدات المناسبة لتمام سير الرحلة الشاقة، وأهمها الأحذية المريحة والجافة، بالإضافة لزجاجة الماء، إذ يعد شربه من أهم شروط صحة الجسم أثناء القيام بالمجهود العضلي لتعويض جسمك عن الماء الذي يفقده، وقبعة الحماية من الشمس لتجنب حدّة الشمس والإصابة بالصداع، بالإضافة لدهن جسمك بواقي الشمس باستمرار لتقليل الجفاف الذي تسببه أشعتها.
  • لا تخف من الصداع الخفيف: من الوارد جداً أن تصاب بصداع في مرحلة ما من الرحلة، نظراً لتغير الارتفاع وانخفاض الضغط الجوي أو بسبب جفاف الجسم، لذا قم بشرب كميات وافرة من الماء، ولا تسمح لهذا العرض الصغير أن يثبّط همّتك، إلا إذا كان الصداع شديداً ويحدّ من قدرتك على التفكير أو الأكل أو النوم فحينها عليك الاستعانة بالرعاية الطبيّة.
  • تحرك ببطء لتضمن ثباتك: تذكر دائماً أنه ليس سباقاً، فنظراً لانخفاض مستويات الأوكسجين في الجبال وانخفاض الضغط الجوي، يجب أن تعطي جسمك وقتاً كافياً ليعتاد ببطء على التغيُّرات.
  • الأهم من هذا كله، حافظ على إيجابيّتك: تذكر دائماً أنك في رحلة فقط، وابقَ مسترخياً طوال رحلتك، قد يساعد التحدث والضحك مع المتسلقين الباقيين على الابتعاد عن التوتر والعصبية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتسلق جبل ايفرست اعلى قمة على الارض"؟