كيف اتعلم الخياطة

2 إجابتان

كيف اتعلم الخياطةربما قمت بدفع آلة الخياطة إلى الجزء الخلفي من الخزانة و هي مغطاة بطبقة سميكة من الغبار الآن، أو ربما لم تدفعها جانباً بعد. ربما تكون جاهزًا للاستيلاء على الثور من قرنيه وتتعلم الخياطة، ولكن من الصعب والمحبط أن تذهب وأنت لا تعرف من أين تبدأ.

يمكن أن تكون الخياطة مرضيةً للغاية، يمكنك خياطة مشاريع، وهدايا جديدة، ويمكنك تغيير مقاس الملابس التي لا تناسبك، وصنع بطانيات وألحفة مريحة كما يمكنك إنشاء ذكريات دائمة باستخدام المشاريع التي تقوم بخياطتها. لاتقلق سيكون الأمر صعبًا بالبداية، لكنه يتطلب فقط الممارسة والصبر، وسرعان ما يمكنك الخياطة مثل المحترفين . سيجلب لك تعلّم الخياطة الكثير من المرح والبهجة لأنه مثير للغاية، حيث تطبّق ما تتعلمه وتبدأ في إنشاء مشاريعك الأولى.

كيفية استخدام ماكينة الخياطة:

ربما يكون لديك بالفعل ماكينة خياطة خاصة بك، ولكن إذا كنت في السوق وتريد شراء واحدة جديدة؛ فقد يكون من المحيّر تمامًا محاولة معرفة أي آلة تختارها.

إليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند اختيار الآلة:

يجب في البداية أن تقدّر ميزانيتك المادية، والمكان تلذي ترغب بشراء الآلة منه. تقدّم لك بعض الشركات دروس الخياطة مجانًا عند الشراء في المتجر. إذا كان هذا يهمك، فقد تختار الشراء محليًا. من المحتمل أن تجد أسعارًا أفضل عبر الإنترنت، لذلك إذا كنت مرتاحًا لتعلم الخياطة عبر الإنترنت فهذا خيارٌ مناسبٌ لك. على العموم، هناك الكثير من الأشياء التي يجب مراعاتها عندما تكون في السوق للحصول على آلة،وعليك أن تجد الأنسب لك.

فهم كيفية استخدام ماكينة الخياطة الخاصة بك:

بمجرد الحصول على ماكينة الخياطة الخاصة بك، يمكن أن يكون الأمر مخيفًا للغاية؛ فعليك أن تتعلم أن تخيط بها، وتتعلم كيفية تغيير الإعدادات وكل ما تعنيه تلك الأزرار الكثيرة. تختلف ماكينات الخياطة فيما بينها لذا فإن أفضل رهان هو أن تبدأ بدليل المستخدم . لكن لا تدع هذا يخيفك، ليس من الصعب استخدام الآلة (خاصة مع بعض الأجراس والصفارات الجديدة التي يجب أن تجعلها أسهل) ومعظم الآلات المبتدئة لن يكون لديها الكثير من الإعدادات لإرباكك. لذا أمسك كتيّبك، واجلس مع الجهاز وألق نظرة. إذا كنت ترغب في إلقاء نظرة خاطفة على ما ستشمله معظم آلات الخياطة عند البدء، فجرّب كيفية استخدام آلة الخياطة الخاصة بك .

 سأرشدك إلى بعض الأمور الأساسية في طريقك إلى تعلّم الخياطة:

قبل الخياطة:

هناك بعض الأشياء الأساسية التي ستحتاجها للبدء في الخياطة؛ فستحتاج إلى بعض المستلزمات الأساسية مثل القماش، والخيط، والدبابيس، والمقص، وبكرات الخيطان وكسّارة التماس. هذه هي بعض من اللوازم الأساسية المطلوبة للبدء (وبالطبع هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك شراؤها لاحقًا).

عندما تبدأ في قراءة الأنماط والتعليمات ستصادف أيضًا الكثير من الكلمات غير المألوفة. قد تكون مصطلحات مربكة ولكنها مهمّة للغاية. إذا كنت تضيع قليلاً، من الأفضل أن تراجع قاموس الخياطة للحصول على بعض أوصاف الكلمات الأساسية. ومن المهم أيضًا أن تعرف أنواع الأقمشة المختلفة وكيفيّة شرائها، فبعض المتاجر ليست موثوقة.

كما ذكرت لك سابقًا، هناك متاجر محلية تعلّم الخياطة في المتجر؛ فإذا كنت ترغب في الحصول على تعليمات عملية وأستاذ يمكنه الإجابة عن أسئلتك فقد يكون هذا خيارًا رائعًا لك، والاحتمال الآخر هو العثور على صديق أو قريب يمكنه إرشادك عبر أساسيات تعلم الخياطة. شخص يمكنه أن يجلس ويعلمك خياطة خط مستقيم أو ما تعنيه بعض المصطلحات الأساسية ويجعلك تباشر في رحلتك مع الخياطة.

مشاريع خياطة سهلة للمبتدئين:

من المؤكد أنك تحلم بكل المشاريع التي ستقوم بإنشائها، ولكن من الصعب معرفة من أين تبدأ لأن لديك الكثير من الأفكار أو لأنك خائفٌ من البدء؛ فمن الأفضل أن تبدأ ببعض مشاريع الخياطة المبتدئة السهلة. أسهل أنماط الخياطة للمبتدئين هي الخطوط المستقيمة ويمكن أن تكون نقطة انطلاق جيدة؛ فهي ليست معقدة أبدًا، ولا يحتوي على الكثير من الرتوش والزينة.

يمكن أن تكون الأدوات المنزلية في الغالب من أسهل مشاريع الخياطة للبدء. الملابس يمكن أن يكون أكثر صعوبة، لذلك ابتداءً من أشياء مثل البطانيات أو الوسائد أو حتى الملابس و السلاسل يمكن أن تكون خطوتك الأولى للذهاب في مشروعك.

كلما أصبحت أكثر راحةً وثقةً في الخياطة، انتقل إلى بعض المشاريع الأصعب قليلاً. خذها بالسرعة التي تناسبك وافعل ما يناسبك. تذكر أن الخياطة يجب أن تكون ممتعة وليست محبطة، ولكن تذكر أيضًا أن كسارة التماس هي صديقك ومن الطبيعي استخدامها بشكل متكرر.

مع تقدمك، ستتعلم المزيد والمزيد من المهارات المتعلقة بالخياطة. لا تتوقع الكمال من البداية، وتذكّر أن تعلم الخياطة يستغرق الكثير من الوقت والممارسة.

أكمل القراءة

ترتبط الخياطة في أذهان العديد منا بمنازل جداتنا وأمهاتنا؛ حين كانت ماكينة الخياطة تحتل ركنًا ثابتًا فيها، فكنَّ يتناقلنذ فن الخياطة ومهارته، ومن لم تكن خيّاطة محترفة، كانت تجيد المبادئ بما يكفي لإصلاح ملابس العائلة. مع الوقت تراجع الاهتمام بهذه المهنة وتحولت الماكينة إلى مجرد قطعة أثاث أو أنتيكا. ولكن تعلم الخياطة ما زال أمرًا يستحقّ العناء وفنًّا موضع تقدير، خاصة وأن ثقافة إعادة التدوير بدأت تطرق الأبواب لأسباب اقتصادية وبيئية ولفتت الانتباه مجدداً لها.

كيف اتعلم الخياطة

للبدء في تعلم الخياطة ستحتاج إلى:

  • أدوات متنوعة: يلزم العمل بالخياطة توفر مجموعة من الأدوات، منها إبر الخياطة اليدوية، وشريط القياس، والمسطرة، والمقصات التي تكون بأشكال وأحجام متعددة كمقص التطريز، ومقصات النسيج، ومقصات الزخرفة، كما تحتاج إبرة لفك الخياطة، والمكواة، وكشتبان، وقلم التحديد أو الطباشير لتحديد مسار القص والدرز مباشرة على القماش، والدبابيس لتثبيت قطع القماش على بعضها بشكل مبدأي قبل خياطتها، واختبار القياسات، دليل التعلم فقد تتعرض لبعض المصطلحات الغريبة يساعد الدليل على توضيحها
  • ماكينة الخياطة: نوجد أنواع مختلفة من الماكينات تتفاوت حسب منشئها وسعرها ونوعها، وهي عوامل تحدد ما سيقع عليه خيارك، من المفيد التعرف على أجزاء الماكينة وآلية عملها. تستخدم ماكينة الخياطة خيطين، والمهم هنا استخدام نفس نوع الخيط في الجزء العلوي والسفلي، وتحتاج الماكينة للتنظيف من وقت لآخر، لأن الزغب المتطاير أثناء الخياطة يعلق عليها، وقد يؤثر على أدائها ويزيد مستوى الضوضاء الذي تصدره، لذا، من الجيد تغطيتها لحمايتها من الغبار.
  • الأقمشة: يجب التعرف على أنواع الأقمشة وخصائصها، وينصح بغسيل الأقمشة التي تنوي خياطتها قبل قصها طبعًا مع مراعاة تعليمات الغسيل الخاصة بها ومن ثم كيها بالبخار، وفي حال عدم الرغبة بالغسيل، فيجب مراعاة احتمال انكماش بعض أنواع القماش عند القص، وهذا الأمر يعتمد على الخبرة المتراكمة بشكل أساسي، وتذكر دائماً عدم رمي القصاصات الصغيرة، للاستفادة منها في صناعة الإكسسوارات، والزينة، ولوازم للمطبخ، الأو حتّى الدمى.

لكن ما هو المكان الأنسب لتعلم الخياطة؟ يمكن تعلم الخياطة عن طريق صديق أو قريب يرشدك إلى أساسيات تعلم الخياطة، أو التدريب لدى أحد العاملين في هذا المجال، كما يمكن متابعة دورات وشروحات التعليم المتاحة عبر الإنترنت وهي مفيدة ومبسطة، أو حتّى اتباع الدورات الخاصّة. مصادر التعلم متعددة إلّا أنّها تحتاج المثابرة والتدريب المستمر، إضافة إلى شغف التعلم.

من النصائح التي يقدمها أهل الخبرة في الخياطة للمبتدئين:

  • مرحلة الخياطة اليدوية، لا بدّ لكل مبتدئ من المرور بها، وقبل الشروع بالخياطة على الماكينة يجب تنفيذ العمل عن طريق الخياطة اليدوية، وهي مرحلة تحتاج الاهتمام بالتفاصيل.
  • لكل نوع من أنواع القماش (السميك، والرقيق، والناعم) والخيط والغرز خصائصه، كما تختلف الإبر المستخدمة والغرز المطبقة بحسب الأقمشة، وإجادة التعامل مع كل منها.
  • إن الانتقال من مرحلة الخياطة للمبتدئ إلى المتوسطة والمحترفة يتطلب الممارسة والتدريب الطويل لاكتساب الخبرة والتعرف على العديد من التقنيات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم الخياطة"؟