كيف اتعلم تصليح الجوالات

بعد أن أصبحت مهنةً بحد ذاتها، كيف يمكن تعلم تصليح الجوالات؟ وما هي أبرز الخطوات الضرورية؟

4 إجابات

قد يكون تعلم تصليح الجوالات من أفضل القرارات الي تتخذها في حياتك. إذ أنك ستستطيع عندها إصلاح هواتفك وهواتف أفراد عائلتك. وكذلك ستستطيع العمل في هذا المجال في أحد المحلات أو المراكز المتخصصة، سواء في بلدك أو في بلد آخر، وستحصل عندها على راتب شهري ممتاز. كذلك يمكنك العمل بشكل مستقل وستحقق الكثير من الأرباح والنجاحات.

تصليح الجوالات

لكي تتعلم تصليح الجوالات، يجب أن تتوافر لديك الشروط التالية:

  1. أن يكون لديك الرغبة والاستعداد الكافي لهذا الأمر.
  2. أن يكون لديك وقت كاف وصبر كبير ودقة كبيرة في التعامل مع هذه الأجهزة.
  3. أن يكون لديك وصول إلى إحدى وسائل التعلم التي سآتي على ذكرها.
  4. أدوات الصيانة مثل المفك والكاوي وغيرها.

كيفية تعلم صيانة الجوالات

يوجد العديد من الطرق والأدوات والقنوات التي يمكنك من خلالها تعلم صيانة الجوالات، منها:

  •  الدورات التعليمية التي تقام في المراكز: يمكنك حضور إحدى الدورات التعليمية التي تقام في المراكز أو المعاهد أو الأكاديميات المختصة بتعليم تصليح الجوالات. ويمكنك الوصول إليها من خلال سؤال أصدقائك أو معارفك أو من خلال الإعلانات المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي. ولعل أبرز سلبيات هذه الطريقة هي الحاجة للالتزام بوقت معين يوضع من قبل شخص آخر، وكذلك سيتطلب منك الأمر دفع أموال قد تكون باهظة في بعض الأحيان. ولكنها غالبًا ما تضمن لك تعليمًا بجودة ممتازة إن أحسنت اختيار المركز.
  • التعلم عبر الانترنت: يمكنك التسجيل في كورس مجاني أو شراء كورس متميز، أو يمكنك متابعة الفيديوهات المنتشرة على يوتيوب، وكذلك يمكنك الاشتراك في إحدى المنتديات التي تهدف إلى مشاركة الآخرين ما تعلمته وتهدف إلى الإجابة على الاستفسارات. ستوفر لك هذه الطريقة المال والجهد البدني، لكنها تتطلب وقتًا أطول، وقد يكون التعليم أقل جودة من الطريقة الأولى، خاصة وأن كثرة الخيارات ستسبب لك الحيرة وقد ينتهي بك المطاف باختيار دورة تدريبية ذات جودة سيئة.
    أهم المواقع التي تعرض شروحات:  iFixit.com، وCellphonerepairtutorials، وAllgsmtips.com، وVkrepair.com، وMobilerepairingonline.com، وGSM Forum، وREWA Technology، وغيرها الكثير من المواقع المفيدة.
  • التعلم عن بعد: بعد جائحة كورونا، بدأ العالم يتجه نحو التعلم والعمل عن طريق الانترنت. لذا، تكثر في وقتنا الحالي المراكز والمعاهد التي تقيم دورات عن بعد. ويمكنك التواصل مع هذه الجهات والانضمام إلى إحدى الدورات التي تجري. ولعل أحد أهم النقاط الإيجابية في هذه الطريقة هي أنك ستحصل على تعليم عالي الجودة مع إمكانية تسجيل الشروحات ومراجعتها لأكثر من مرة. ولكن هذه الطريقة تتطلب بعض المال واتصالًا جيدًا بالإنترنت.
  • مصادر متنوعة أخرى: إن لم تعجبك الطرق الأخرى أو لم تكن متوافرة لديك، يمكنك اللجوء إلى الكتب أو المجلات أو التعلم في أحد محلات الصيانة أو التعلم من الأصدقاء أو المعارف.

أكمل القراءة

تعلم صيانة الجوالات ليس بالأمر المستحيل، ولكن ربما عدم معرفتك من أين تبدأ وكيف تتعلم وتصبح محترفاً يصعّب عليك الموضوع، لذلك سأوضح لك بعض الخطوات المتسلسلة والواجب عليك القيام بها لتصبح ناجحًا في تشخيص ومعرفة مختلف أنواع أعطال الجوالات ومن ثم إصلاحها بتقنية وحرفية:

  • شراء الأدوات الأساسية: وهي الأدوات الواجب على كل متدرب أن يمتلكها مثل مفكات البراغي والملاقط وأدوات اللحام وغيرها.
  • تعلم المهارات العامة: ويعني تعلم كيفية تفكيك الأجهزة وتركيبها وتعلم مهارات استخدام المفكات واللحام، وهي الخطوة الأولى والأساسية.
  • الاطلاع على جميع أنواع الهواتف الذكية: لا بد من أن تشمل معرفتك كيفية عمل الأجهزة وأن تمتلك القدرة على تمييز الفروق فيما بينها، ومعرفة أنظمة التشغيل الأكثر استخداماً، مثل أندرويد و ويندوز و iOS، لتكون قادراً على فهم المشكلات وتشخيصها بشكل أفضل.
  • التسجيل في معهد أو دورة: هنالك العديد من الدورات التي تقام في المعاهد لتعليم تصليح الهواتف، والتي تفيدك وتساعدك بشكل كبير على الانطلاق نحو الاحتراف.
  • التدريب: يمكنك التدرب على الأجهزة القديمة لديك، والتي لم تعد بحاجتها، أو قم بشراء الأجهزة الرخيصة التالفة وطبق بعض الأساسيات التي تعلمتها بشكل عملي، مثل تبديل الشاشة أو منفذ الشحن وهذه الخطوة من الخطوات البالغة الأهمية لك في تعليم الصيانة.

أكمل القراءة

في يومنا هذا أصبحت معظم أعمالنا مرتبطة بالهاتف المحمول وبات من الصعب علينا الحياة بدونه فهو وسيلتنا للاتصال بالآخرين ولتصفح الخرائط والعثور على الأماكن التي نريد الذهاب إليها وغيرها الكثير من المهام. ولكنّ الهاتف المحمول كغيره من الأجهزة الإلكترونية معرضٌ للأعطال المتنوعة ولكن إن كنت ترغب في تعلم إصلاح هذه الأعطال فهناك العديد من الطرق:

  • الكورسات التعليمية عبر الإنترنت: هنالك الكثير من الكورسات على الإنترنت التي تُساعدك على تعلم صيانة الجوالات، فموقع Udemy  مثلًا يُتيح لك اختيار أحدها. بالطبع هذه الكورسات قد لا تكون مجانية وتختلف تكلفتها باختلاف المستوى والجهة المدّربة.
  • الشروح على اليوتيوب: من الشائع أن تجد العديد من الدروس المتاحة على موقع يوتيوب، فهناك الكثير من الخبراء الذين يُحاولون نشر معارفهم بشكلٍ مجاني لمتابعيهم. 
  • الدورات التدريبية: إن لم تكن راغبًا في التعلم عبر الإنترنت فهناك دومًا الدورات التدريبية التي تنظّمها المعاهد المختصة، هذه الدورات بالإضافة إلى المعرفة النظرية تمنحك بعض الخبرة العملية.
  • التعلم في ورشات الصيانة: هنالك الكثير من الأشخاص الذين يعتمدون هذه الطريقة فهي تُساعدك في التعلم من الخبراء المزاولين للمهنة وتمنحك الخبرة في الوقت ذاته.
  • مواقع الشروح: انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من مواقع الشروح لفك وصيانة الهواتف الذكية التي قد يكون أهمها ifixit كما يوجد موقع allgsmtips وغيرها من مواقع مفيدة لتعلم تصليح الجوالات.

أكمل القراءة

أضحت الهواتف النقالة من أساسيات حياتنا اليومية وتجاوزت حاجتها الأساسية وهي المكالمات والاتصالات، بل أصبحت الهواتف النقالة ما يربطنا مع العالم الخارجي؛ فمن خلالها نستطيع الاتصال بالإنترنت وإرسال الرسائل النصية. وأصبح تعلم كيفية إصلاحها ضروريًا أكثر من وجودها. وإن إصلاح الجوالات ليس بالأمر السهل، وكل ما استطيع هو ذكر أبرز الخطوات والتعليمات التي يجب عليك اتباعها لتعلم كيفية إصلاح الجوالات.

الدورات التعليمية: حيث يمكنك اللجوء إلى أحد المراكز أو أكاديميات خاصة لتعليم صيانة وإصلاح الأجهزة الخلوية. ومن السهل الوصول إليها مع وجود الإنترنت في حياتنا.

التعلم عبر الإنترنت: فهناك الكثير من المواقع التي تُتيح فرص كثيرة للتعلم الذي قد يكون مجاني أو كورس مأجور؛ ومن أفضل المواقع لتعلم تصليح الجوالات موقع Ifixitcom وهو أكثر المواقع شهرة، موقع Cellphonerpairtutorials.

التعلم من مصادر متنوعة: كما يمكنك الاستفادة من خبرات شخص من رواد هذا المجال، وأن تتابع معه الأمر خطوةً بخطوة ولا حاجة لك أن تذهب إلى مراكز خاصة.

متطلبات العمل: كما قلنا سابقُا إصلاح الجوالات ليس بالأمر السهل، فيجب أن تكون لديك الرغبة والتصميم والعزيمة لتعلم هذه الحرفة، فهي غيرها من المهن التي تتطلب دقة وصبر وتركيز عالي. كما يجب عليك أن تجهز نفسك بجميع المعدات اللازمة؛ مثل أداة لفتح الجوال والمفكات الممغنطة والدقيقة، وهيتر مع الكاوية وجفت، وكاوية لحام، ومجهر أو مكبرة خاصة، حامل البورد، منظف ألتراسونيك وغيرها من المعدات الضرورية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم تصليح الجوالات"؟