كيف اتعلم رسم الانمي

2 إجابتان

رسم الانمي

الأنمي والمانغا هي أشكال يابانية شائعة من الرسوم المتحركة والرسوم الهزلية التي تتسم بأسلوب فني متميز للغاية. إذا كنت ترغب في رسم شخصيتك المفضلة أو تصميم شخصية بنفسك، فابدأ بتصميم رأسها ووجهها حتى تتمكن من رسم شكلها. عندما تبدأ الرأس لأول مرة، ارسم المخطط والأشكال الأساسية حتى تتمكن من وضع الميزات بشكل صحيح. بمجرد إضافة العين والأنف والأذنين والفم، يمكنك محو إرشاداتك ورسم تصفيفة الشعر. مع القليل من الممارسة والصبر، ستتمكن من تصميم وجوه الأنمي في أي وقت من الأوقات.

إذا كنت تحب الأنيمي والمانغا، فأنت بالطبع تريد رسمه، حيث تدفعك قصة ناروتو الرائعة، وسحر مشاهد (ون بيس) One Piece القتالية، وحماس مسلسل (ذا نوت بوك) The Notebook إلى الرغبة وبشدة في رسم أبطال شخصيات هذه المسلسلات، حيث أن الأنمي لها شعبية واسعة جدًا ولا تقتصر على فئة عمرية محددة.

ببساطة، المانجا هي الكتاب الهزلي والأنيمي هو محتوى الرسوم المتحركة الفعلي. بالنسبة للفنانين الذين يتطلعون إلى تعلم الأسلوب، لا يوجد فرق كبير، حيث تتميز شخصيات المانجا بميزات فريدة جدًا على عكس أي رسوم متحركة أخرى. حيث نلاحظ أن  العيون والرأس متضخمين، ملامح الوجه مبسطة، وغالبًا ما تكون الخلفيات مفصلة للغاية. إذا كنت قد شاهدت ما يكفي من الأنمي أو قرأت ما يكفي من المانجا، فيجب أن يكون النمط متأصلًا في ذاكرتك.

عندما يتعلق الأمر بممارسة الرسم، فإن ذلك يجعله مثاليًا حقًا، يستغرق الأمر من بضعة أيام إلى بضع سنوات لإتقان أسلوب فن الأنمي لذا استمر في التدرب ولا تستسلم أبدًا، فجميع كبار الرسامين حصلوا على موهبتهم بالممارسة والتكرار أي أن الإنسان لا يولد متعلمًا، يل عليه أن يجتهد ليصل إلى ما يطمح إليه.

تستخدم رسوم الأنيمي في الغالب في الرسوم الهزلية اليابانية أو المعروفة باسم المانجا. إن رسوم الأنمي هي المفضل لدى الصغار والكبار. إذا كنت مبتدئًا وتحاول تعلم رسم الأنمي، فابدأ بالمربعات والدوائر والمستطيلات. أعلم أن الأمر يبدو مضحكًا، ولكن بمجرد أن تتقنهم ستفهم أن شخصيات الأنمي تُرسم باستخدام دوائر وخطوط ومربعات فقط. بمجرد أن تكون سعيدًا بالنتيجة، حاول رسم شيء جديد كل يوم. عليك الارتجال في رسم الزاوية، تذكر المكعب، وارسم جوانبه. جرب رسم الأسطوانات والمكعبات بزوايا مختلفة مما ينتج عنه تأثير ثلاثي الأبعاد. في الواقع، سيساعدك هذا على رسم شخصيات أنمي معقدة على المدى الطويل. تعلم التشريح الأساسي للناس حيث أن معظم رسومات الأنمي تعتمد على شخصيات بشرية حقيقية.

الآن بعد أن أتقنت رسومات الزاوية، فقد حان الوقت لتظليلها. التظليل يجعل الأسطوانة العادية تبدو وكأنها أسطوانة ثلاثية الأبعاد. يحتاج المرء إلى فهم تأثير الضوء على الأشياء. في التظليل تكون الأشياء الأقرب إلى مصدر الضوء أفتح مقارنة بالأجزاء الأخرى. تظهر هذه الأضواء غالبًا الأحوال الجوية. على سبيل المثال: رسوم الأنمي في يوم مشمس سيكون لها ظلال أكثر حدة وكميات كبيرة من التباين مقارنة باليوم الضبابي، لأن الظلال ستكون ضبابية. بمجرد أن تتقن التظليل، فقد حان الوقت لإضافة المزيد من الحياة إلى شخصيات الأنمي الخاصة بك باستخدام الألوان بشكل فعال.

أكمل القراءة

كيف اتعلم رسم الانمي

إذا كنت من الأشخاص المحبّين للرسوم المتحركة ( الانمي) والراغبين بتعلّم كيفية رسمه؛ وليس لديك خبرة وأفكار من أين ستبدأ؟ فستقدم لك هذه الخطوات الإمكانية لتعلم الأشياء التي تخصّ رسوم الأنمي وتلك الخطوات هي :

  • تعلّم أساسيات الرسم:  حيث يعتبر رسم شخصيات الأنمي أمرًا رائعًا، ولكن إذا كنت مبتدئًا في الرسم فيجب عليك أن تبدأ بتعلم الخطوات الأساسية في الرسم كرسم الأشياء البسيطة مثل الخطوط المستقيمة والأشكال الأساسية كالمربعات والأسطوانات والدوائر وغيرها. وكذلك يجب التدرّب على رسم الرسوم المتحركة أو أي أشياء أخرى ترغب برسمها، وممارسة ذلك بضع دقائق يوميًا ثم زيادته مع الوقت تدريجيًا؛ قد يكون هذا الأمر مملًّا في البداية ولكنّه يساعد على التحسّن في الأداء تدريجيًا.
  • تعلّم رسم المنظور: يعبّر المنظور عن الأشياء التي تصبح أصغر كلما بعدت المسافة عنها؛ مع الأخذ بالاعتبار أنّه كلما كان الجسم أكبر كان ملحوظًا بشكل أوضح. كما يمكن التدرّب على رسم الأجسام ثلاثية الأبعاد من زوايا مختلفة كالأسطوانات والمكعبات؛ وهذا يمكننا تدريجيًا من رسم أشكالٍ أكثر تعقيدًا.
  • تعلم بعض أساسيات التشريح : لا بد أن تعلّم أساسيات التشريح سيساعدك على معرفة نسب ومكان أجزاء الجسم المختلفة، كما يساعدك على تجنّب ارتكاب الأخطاء في تحديد نسب الأجسام مع الممارسة تدريجيًا. من الممكن أن تكون بعض النسب الحقيقية مبالغٌ فيها عند تطبيقها على رسوم الأنمي؛ ولكن في الواقع لا تزال رسوم الأنمي تعتمد على علم التشريح الحقيقي عند رسمها.
  • تعلّم كيفية التظليل: يساعد تعلّم التظليل الصحيح على إعطاء مظهر ثلاثي الأبعاد للأجسام المراد رسمها. ولتتمكّن من تظليل كائنٍ بطريقةٍ واقعية وصحيحة فإنّك تحتاج إلى دراسة كيفية انعكاس الضوء عن الأشكال والأسطح المختلفة؛ مع الأخذ بعين الاعتبار القاعدة التي تقول أن “جانب الكائن الذي يواجه مصدر الضوء سيكون الجانب الأفتح والجانب البعيد عن مصدر الضوء سيكون الجانب الأغمق” .

كما يساعد التظليل على تحديد ظروف الإضاءة في البيئة وكذلك تحديد الوقت وحالة الطقس للكائن المرسوم، مثلًا إذا كنت ترسم شخصية أنمي في يومٍ مشمسٍ فستكون الظلال حادّةً إلى حدّ ما مع تباين واضح بين المناطق المظللة والمضاءة، وبالمقابل إذا كنت ترسم شخصية أنمي في يومٍ ممطرٍ وضبابي وغائم فستكون الظلال ضبابيةً إلى حدّ ما ومن الصعب رؤيتها مع تباين أقلّ بكثيرٍ بين المناطق المظللة والمضاءة.

  • تعلّم كيفية استخدام الألوان: لتتمكّن من استخدام الألوان بشكلٍ صحيح، يجب أن تكون على معرفةٍ ببعض أساسيات نظرية الألوان مثل الألوان الدافئة والمتكاملة والباردة. تساعدك عجلة الألوان على معرفة تدريجات الألوان ونوعها؛ فالألوان المقابلة لبعضها على عجلة الألوان تدعى الألوان المجّانية، ويعد اللون الأصفر من الألوان الدافئة والأزرق من الألوان الباردة، فمن خلال الاستخدام الصحيح لمزيج الألوان نتمكنّ من تكوين شخصية أكثر جاذبيةً ودقةً.
  •  اسخدام المواد المرجعية عند الرسم : من الضروري أن يكون لديك بعض المواد المرجعية عند الرسم كالورق وأقلام الرصاص والمنظور وأدوات الهندسة وغيره؛ وخاصةً إذا كنت مبتدئًا في الرسم وبغضّ النظر عن ما تريد رسمه.
  •  كن صبورًا ولا تستسلم: لا يعدّ تعلم الرسم أمرًا سهلًا؛ وقد يتطلب الكثير من الجهد والوقت والصبر، ولكن من المفرح أن ترى أنّك تتحسن شيئًا فشيئًا مع المثابرة والمتابعة؛ وقد لا تبدو رسوماتك بالشكل الذي ترغب به في البداية أو قد لا تجد نفسك تتقدّم بشكل كبير، لكن لا تدع هذا يحبطك ويقلّل من إصرارك وعزيمتك، فقط استمر في المحاولة حتى تحصل على النتيجة المطلوبة. كما ويمكنك إلقاء نظرةٍ على أعمال الفنانين الآخرين ورسوماتهم والاستفادة من أعمالهم وقد تمكنك متابعة البرامج التعليمية أيضًا على تعلم الأداء الجيد في رسم الانمي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم رسم الانمي"؟