كيف اتعلم عزف البيانو

2 إجابتان

قد يبدو تعلم العزف على البيانو تحديًا كبيرًا جدًا للمبتدئين، ربما تحدق في لوحة المفاتيح الآن، وتتساءل “من أين أبدأ؟” ولكن لا تدع كل هذه المفاتيح تخيفك! إن فهم لوحة المفاتيح أمر بسيط للغاية، ما عليك سوى اتِّباع عدة خطوات:

  • تحديد الأساسيات: أول خطوة يجب أن تبدأ بها، هي التعرُّف على مفاتيح البيانو الـ88، وهي مفاتيح بيضاء ذات صوت عادي، وأخرى سوداء ذات صوت حاد أو عريض. سنحاول أيضًا تقسيم البيانو إلى قطع أكثر قابلية للتحكم، فإذا نظرت عن كثب إلى لوحة المفاتيح، سترى أن هناك بالفعل نمطًا لكيفية وضع المفاتيح، حيث يقُسم كل 12 مفاتيح لما يُدعى بالأوكتاف، وبالتالي يمكن تقسيم البيانو التقليدي المكون من 88 مفتاحًا إلى 7 أوكتاف فقط.
  • تحديد الأوكتاف: الآن بعد أن تعرفت على كيفية تقسيم البيانو الخاص بك إلى أوكتافات منفصلة، من المهم تعلُّم كيفية تحديد نمط الأوكتاف لإيجاد طريقك حول لوحة المفاتيح، دعنا نبدأ بأهم ملاحظة على البيانو،  الـ C ميجور ( (Middle C. كيف نجده؟ ألق نظرة على المفاتيح السوداء للبيانو ولاحظ كيف يوجد نمط من المفاتيح السوداء عبر لوحة المفاتيح بأكملها، بالتناوب بين مجموعات من ثلاثة مفاتيح سوداء ومفتاحين أسود.

للعثور على  الـ C ميجور، ما عليك سوى الوصول للمفتاحين الأسودين وتشغيل المفتاح الأبيض أسفل المفتاح الأسود الأول مباشرةً هذه هي علامة  الـ C ميجور. يمكنك رؤية هذا النمط عبر لوحة المفاتيح بأكملها، لذلك إذا كنت تريد العثور على الـ C ميجور في أي مكان ، فكل ما عليك فعله هو العثور على مجموعة من مفتاحين أسودين.

كيف اتعلم عزف البيانو

نعود الآن لتقسيم الأوكتاف، يُعتبر هذا المفتاح بداية الأوكتاف وعليه نُقسم مفاتيح البيانو.

  • تسمية النوتات: معرفة علامة دو شيء، ولكن ماذا عن كل تلك نوتات الأوكتاف، في الوقت الحالي، ما عليك سوى التركيز على المفاتيح البيضاء، عند البدء من الدور C ، يكون ترتيب الملاحظات هو D, E, F, G, A, B, ثم يتكرر نمط الأوكتاف مع C مرة أخرى.
  • ترقيم الأصابع: من أجل العزف على البيانو بأفضل ما لدينا ، تحتاج إلى التأكد من اللعب بالأصابع المناسبة. الخطوة الأولى للأصابع الصحيحة هي ترقيم الأصابع نفسها. لكلتا اليدين ، تنتقل الأصابع من رقم 1 للإبهام إلى رقم 5 للإصبع الخنصر.
  • عزف السلالم الموسيقيّة: الآن بعد أن عرفت أرقام أصابعك وأسماء النوتات، يمكنك تطبيق معرفتك في العزف على نطاق الـ C ميجور، نمط الإصبع في اليد اليمنى هو 1 ، 2 ، 3 ، 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5. لتشغيل هذا الترتيب من الأصابع بسلاسة، ستحتاج إلى إتقان تقنية تسمى إبهام الأصابع، يتضمن إبهام اليد طوي الإبهام تحت اليد من أجل العزف بأريحية وتغيير موضع يدك ومواصلة العزف. على الرغم من أن الأمر قد يبدو بسيطًا، إلا أن إبهام الأصابع هو أحد أهم المهارات الخاصة بعازف البيانو، لذا تأكد من أنك على دراية بها دائمًا أثناء جلسات التدريب الخاصة بك.

أكمل القراءة

كيف اتعلم عزف البيانو

إن كنت جادًا في تعلم العزف على آلة موسيقية فعليك أن تعلم أن العزف ليس مجرد قراءة مجموعة نوتات موسيقية، بل من المهم التخلص من الأفكار السلبية الخاطئة حول هذا الموضوع والبدء بعقلية منفتحة، مع ذلك لا يمكن إنكار أهمية إتقان قراءة النوتات الموسيقية ولكنها ليست مملة أو صعبة بل هي حقًا ممتعة!

إن العزف على آلة البيانو حلم الكثير، يصفه كثير من الناس على أنه حلم لم يتحقق بعد، البعض يخشى ذلك ظنًا أنها عملية صعبة وقسم آخر لا يستطيع تحمل تكاليف التعليم الخاص. فإن كان عزف آلة البيانو حلمك عزيزي فإنني احمل لك أخبارًا سارة أن الوقت لم يتأخر بعد!

من الممكن تعلم عزف البيانو تحت إشراف أستاذ متمرس، كما يمكن أن يتم تعلم العزف بشكل ذاتي في المنزل، يوجد دورات تعليمية خاصة بتعليم العزف للمبتدئين لمن يفضل أن يبدأ كجزء من جوقة أو مجموعة، لا يمن إنكار أن هذا يضفي جوًا متكاملًا ويجعل من العملية التعليمية أكثر متعة. في حين أن بعض الأفراد يفضلون التعلم الفردي وهذا أصبح متاحًا، حيث تهتم العديد من الكتب والأقراص المدمجة في التعريف بآلة البيانو وتعلم العزف وحتى قراءة النوتات أي أنها حلت محل الوسائط التعليمية.

ما يلي أهم الخطوات المفتاحية التي على الفرد القيام بها في حال قرر تعلم العزف على آلة البيانو بشكل ذاتي:

  1. بداية وكخطوة أولى، ولأن التعلم مهارة تتطلب تدريبًا متواصلًا ومستمرًا، على الفرد أن يعثر على آلة بيانو جيدة أو حتى أي لوحة مفاتيح موسيقية، لأن التطبيق العملي لأي درس نظري خطوة أساسية تمكن الطالب من إتقان الدرس وتزيد من مهارته. في حال لم يكن الشخص قادرًا على شراء آلة أو لوحة مفاتيح يمكنه الاعتماد على بيانو أحد الأصدقاء أو بيانو المدرسة.
  2. خذ وقتك في التعرف على آلة البيانو بمفاتيحها الوسطى والمسطحة والتي هي السوداء اليسرى بالإضافة إلى المفاتيح الحادة التي هي السوداء اليمنى، تعرف على الجهير والنغمات، من المهم جدًا أيضًا التعرف على ما يسمى “Middle C”  التي تتوسط لوحة المفاتيح فهي مفتاحية في أي نوتة موسيقية.
  3. تعلم المفاتيح الرئيسية لآلة البيانو، يتم تعليم المفاتيح هذه من خلال نظام رقمي سهل حيث يتم ترقيم المفاتيح بالشكل الآتي: (1=Middle C)و 2= D و 3=E و 4=F و 5=G و 6=A و 7=B و 8= higher C.
  4. اجعل من بداية تعلمك بسيطة، أي ركز على مفتاح رئيسي واحد في كل أسبوع، واطلع على جميع الملاحظات التي تخصه وعلى النوتات الموسيقية المختلفة التي تشمل هذا المفتاح وبذلك تحقق إتقان ومهارة هذا المفتاح وعندها تستطيع أن تنتقل للمفتاح الذي يتليه بشكل أفضل.
  5. ابدأ تعليمك بإتقان أكثر الأوتار شيوعًا، توجد أوتار رئيسية وأخرى ثانوية في الموسيقى ويبلغ عدد كل منها 12 وترًا، بينما تستخدم الأوتار الرئيسية مفتاح الجذر وكلًا من المفتاحين الثالث والخامس، فإن الأوتار الثانوية تستخدم مفتاح الجذر وكلًا من المفتاح المسطح الثالث بالإضافة إلى المفتاح الخامس أيضًا. تستطيع الانتقال إلى تعلم الأوتار المتناقصة والوتر السابع والوتر السادس بالإضافة إلى المزايدة منها عند إتقان الأوتار الرئيسية بداية.
  6. الأصابع المسيطرة هي مفتاح العزف، تُعرف المهارة في العزف على أنها القدرة على معرفة أين تذهب الأصابع عند بدء العزف وكيفية إكمال المقطوعات الموسيقية بمهارة، لذلك ينصح بشكل كبير بتعلم “المقاييس” التي تساعد في تمرين اليدين والأصابع، حيث لا يمكن إنكار سحر المقطوعة الموسيقية المرنة التي تخلو من التردد والضعف في الأداء.

من المهم التنويه على أهمية عدم رفع سقف التوقعات عند البدء بالتعلم حتى لا يُحبط الفرد، لا تتوقع إتقان عزف الآلة خلال مدة زمنية قصيرة لأن كل عملية تعلم تتطلب ممارسة، أي أن التقدم البطيء طبيعي، فالتقدم هو تعلم مهما كانت سرعته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم عزف البيانو"؟