اللاب توب أو الحاسوب المحمول هو وكما يظهر من اسمه جهاز حاسوب يمكن حمله حيث يعمل على بطارية قابلة للشحن، كما يعمل عبر إيصاله بمصدر للتيار المتردد حاله كحال الأجهزة الكهربية الأخرى. جهاز اللاب توب به شاشة مثبتة يمكن طيها ولوحة أزرار وأخرى تعمل باللمس لتؤدي مهمة الفأرة، ويمكن أن تتصل به أدوات تحكم خارجية عبر مداخل (USB) الموجودة بالجهاز.

يتميز اللاب توب بصغر حجمه مقارنةً بالكمبيوتر المكتبي، بسمك يقل عن 3 إنش (حوالي 8 سم) ووزن يقل عن 5 باوند (حوالي 2.5 كجم). الحجم الصغير للاب توب يجعله قابلاً للنقل في حقيبة حيث يستطيع الشخص استخدامه أينما يشاء، كما يمنحه الحجم ميزة أخرى هي سهولة استخدامه، وقد حصل اللاب توب على اسمه (Laptop) من كلمتين إنجليزيتين هما lap وtop ما يعنى إمكانية حمله على الأرجل عند الاستخدام.

المكونات الأساسية في الجهاز والتي يحتاج المستخدم أن يعرفها، هي الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وزر التشغيل (Power button) والمداخل المختلفة. بالتأكيد قبل أي شيء عليك بتوصيل الجهاز بالكهرباء أو التأكد من أن البطارية مشحونة لتوفير الطاقة اللازمة ليعمل الجهاز. البطارية قد تنفذ من الطاقة بسرعة خصوصاً مع الاستعمال المكثف، إذا كنت في المنزل يمكنك نزع البطارية وإيصال الجهاز مباشرة بالكهرباء. للشاحن الخاص باللاب توب مدخل في الجهاز حيث يمكنك نزعة أو توصيله كما تشاء.

لا تضع الجهاز على سطح ناعم أو مرن كأن تضعه على فراش النوم مثلاً، لكن ضعه على سطح صلب كالمكتب، حيث قد تسبب الأسطح المرنة والناعمة في انسداد فتحات التهوية، حيث تزود الأجهزة في العادة بمراوح للتهوية في الجانب أو في أسفل الجهاز، ويجب أن تراعي عدم إغلاق الفتحات الخاصة بها.

يمكنك أن تبدأ بقراءة دليل التشغيل الخاص بالجهاز للحصول على فكرة واضحة عن جهازك وكيفية التعامل معه. أول ما ستحتاجه من المكونات سابقة الذكر زر التشغيل، وذلك بعد أن ترفع الشاشة لأعلى، بالضغط على الزر يفتح الجهاز كما في الكمبيوتر المكتبي. تستطيع أن تضبط وضعية الشاشة كيفا تجده مناسبة لك، لكن على الأغلب لن تحتاج إلى إمالتها للخلف إلا بدرجة معقولة، حيث يمكن أن يؤدي إرجاع الشاشة بزاوية تزيد عن 45 درجة إلى كسر المفصلات المسؤولة عن حركة الشاشة.

بعد ضغط زر التشغيل الموجود عادةً خلف لوحة المفاتيح باتجاه الشاشة، انتظر حتى يفتح الجهاز، ويختلف الوقت اللازم لعمل الجهاز من جهاز لآخر، ربما حتى يزيد الوقت الذي يحتاجه اللاب توب عن ذلك الذي يحتاجه الكمبيوتر المكتبي ليعمل. الآن الجهاز أمامك وهو يعمل فكيف تتحكم فيه أو تمارس المهام المختلفة عليه؟ عندك الفأرة التي أشرت إليها مسبقاً والتي تأتي في هيئة لوحة صغيرة تعمل باللمس، لتحريك مؤشر الفأرة كل ما عليك فعله هو أن تحرك أحد أصابعك على اللوحة المذكورة لتوجه المؤشر للمكان الذي ترغبه على الشاشة أمامك. في أغلب الأجهزة تحتوي لوحة اللمس تلك على زرين، أحدهما ناحية اليمين والآخر ناحية اليسار، يعملان كزريّ (Click) في الفأرة العادية.

في أغلب أنواع أجهزة اللاب توب ستجد في جانب الجهاز غرفة لاستقبال الأقراص المرنة، طبعاً هذا غير مداخل (USB) متعددة كما ذكرت مسبقاً. أما عن الاتصال بالإنترنت فلهذا طريقتين، إما بتوصيل كابل الألياف الضوئية إلى الجهاز، حيث ستجد مدخل خاص لكابل الإنترنت بجانب الجهاز، وهذه هي ذات الطريقة في الكمبيوتر المكتبي، وإما عبر الواي-فاي (Wi-Fi)، حيث يقدر اللاب توب كما الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على التقاط شبكة الواي-فاي.

أي جهاز كمبيوتر يحتاج إلى برمجيات تشغيل تتناسب معه، ولعل أشهر أنظمة التشغيل جميعاً نظام ويندوز بإصداراته العديدة، يمكنك أن تضيف البرامج اللازمة للأعمال التي تنوي انجازها باستعمال الجهاز. لك أن تستخدم اللاب توب في الأمور البسيطة من قبيل تصفح المواقع وإدارة البريد الإلكتروني وحسابات مواقع الواصل، كما تستطيع استخدامه في كتابة النصوص وتحرير الصور وتصميم البرامج والدراسة، وتستطيع أيضاً تشغيل ألعاب الفيديو بما يتناسب مع إمكانيات جهازك.

أكمل القراءة

يوجد أسباب كثيرة تدفعنا لتعلم كيفية استخدام الحاسوب المحمول (اللابتوب) وخصوصًا للحصول على المرونة والقدرة على التعامل مع هذا الجهاز.

تعمل البرامج وأنظمة التشغيل على اللابتوب بنفس الطريقة التي تعمل بها على أجهزة الحواسيب غير المحمولة، إلّا أنّ اللابتوب يتميز بإمكانية عمله بالبطارية أو من خلال مأخذ كهربائي فذلك يمكن المستخدمين من استعماله عند انقطاع الكهرباء لبضع ساعات، كما يتميز بوزنه الخفيف الذي يسهل حمله ونقله، فلا تضطر للجلوس لساعات طويلة في مكان واحد كما في الحاسوب المكتبي وهذا ما يجعل استخدامه مريحًا.

كيف اتعلم ع لابتوب

لدينا مجموعة من الخطوات التي تساعدنا في كيفية التعلم على اللابتوب واستخدامه وهي:

  1. الخطوة الأولى: قراءة دليل مستخدم اللابتوب، فإذا لم يكن مصحوبًا بدليل (مثلًا، عند شراء حاسوب مستعمل) يمكنك تنزيل نسخة من الدليل من موقع الشركة المنتجة، أو الاتصال برقم دعم العملاء الخاص بتلك الشركة لترسل لك الدليل المرافق.
  2. الخطوة الثانية: التأكّد من فعالية مكونات اللابتوب والمفاتيح والبطارية والملحقات الطرفية مثل مصدر الطاقة والشاحن والماوس الخارجي ولوحة المفاتيح، حيث تقوم الشركات المنتجة بشحن الحواسيب الحاوية على بطارية بشكل جزئي فقط وليس كاملًا، لهذا السبب لا بد من شحنها وذلك بتوصيل البطارية وكذلك مصدر الطاقة بالحاسوب ومن ثم توصيل السلك بمأخذ كهربائي
  3. الخطوة الثالثة: تشغيل اللابتوب وضبط الإعدادات الخاصة به، فإذا كان الجهاز الخاص بك جديدًا فعليك أن تعتمد نظام التشغيل المخصص لك وإعداد حساب مستخدم وتكوين إعدادات النظام، أمّا إذا كان مستعملًا فعليك أن تسجل الدخول إلى حساب معتمد مسبقًا وتخصص الإعدادات.
  4. الخطوة الرابعة: التدرب على الكتابة واستخدام المفاتيح من خلال فتح برامج تحرير نصوص. من الممكن أن تتعرض لصعوباتٍ في البداية للتكيّف مع حجم الجهاز الصغير  واختلاف أماكن بعض المفاتيح كالأسهم الاتجاهية.
  5. الخطوة الخامسة: الممارسة والتعلّم على التطبيقات وكيفية فتحها وإغلاقها وهذا يمكّننا من معرفة وجود اختلافات في الأزمنة أو أماكن محركات الأقراص المخصصة للعمليات.

كما ويمكن تعلم استخدام اللابتوب بطرق مختلفة منها:

  • التسجيل في دورات تدريبية مجانية أو ذات تكلفة منخفضة لتعليم كيفية استخدام اللابتوب الأساسي، وفي الغالب يتاح التدريب في هذه الدورات في المراكز المجتمعية المحلية أو في مراكز تعليمية أو الكليات أو المكتبات.
  • اتباع مقاطع فيديو تعليمية عن استخدام اللابتوب، حيث تتوفر دروس تعليمية للابتوب على أقراص dvd من متاجر الحاسوب ومنافذ البيع بالتجزئة من خلال الإنترنت.
  • الاستعانة بخبير أو مدرب متخصص لتعليم استخدام الجهاز المحمول، حيث يقدّم العديد من فنيي الكمبيوتر دورات تعليمية، كما ويمكن الحصول على فنيين محترفين للمساعدة عبر خدمات الإنترنت مثل  cross loop أو منظمات مبيعات وخدمات الكمبيوتر مثل “best buys” من “geek squad”.

وأخيرًا يجب الحفاظ على جهاز اللابتوب من الوقوع والاصطدام بأي شيء وكذلك لا ينبغي استخدامه لساعات طويلة حتى لا ترتفع درجة حرارته وتقصر من عمره ومدة استخدامه إلا إذا كان مخصصًا للعمل لفترات طويلة كحواسيب رجال الأعمال، ويجب المحافظة على الأجهزة الطرفية التي ترافقه لنضمن سلامة الحاسوب المستعمل ولضمان عمله بشكل جيد ومريح ولعمر طويل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم ع لابتوب"؟