كيف اتعلم غزل الصوف

2 إجابتان

عزيزي السائل؛ إن تعلُّم غزل الصوف أمر ممتع ومفيد جدًا سواء أكنت تفعل ذلك كهواية أو من أجل التجارة. بالصوف والصِنّارة وعدة خطوات بسيطة يمكنك صنع الشكل الذي تريد، طبعًا ستوضح لك هذه التعليمات.

  • لنبدأ بالأساسيات: الصوف، هو نسيج مصنوع عادة من ألياف حيوانية (صوف الأغنام والموهير والأنجورا)، تُغزل هذه الألياف المتشابكة (يشار إليها باسم الطبقات) معًا في خيوط أكثر سمكًا، وهذا سيؤثر عدد الطيات (على سبيل المثال، خيوط مفردة أو خيوط ثنائية الطبقات).
  • ستحتاج  لمغزل، وهو  في الواقع أداة خشبية مكونة من عصا مع لوح مستدير ذو وزن في مكان ما من العصا، وتأتي المغازل أيضًا في العديد من الأوزان المختلفة، ولكن يوصى بمغزل يبلغ وزنه حوالي 2-3 أوقية. أو صِنّارة، والتي هي حديدة دقيقةُ التي في رأْسها مغزل يشبك بها الخيط، وهي التي سنشرح من خلالها طريقة الحياكة:
  1. أولًا نقوم بعمل الغرزة المنزلقة، من ثم نقوم بإدخال الصِّنارة في الغرزة الي صنعناها وبذلك نكون بدأنا بأول غرزة في البداية.
  2. ثمّ نقوم بإمساك الخيط القصير مع الصِنّارة في اليد اليمنى، والخيط الطويل باليد اليسرى.
  3. ثمّ نقوم بلف الإبهام على الخيط من الخلف.
  4. ثم نقوم بسحب الخيط بالصِنّارة وهكذا نكون أنجزنا الغرزة الثانية، ثمّ نستمر على نفس الطريقة إلى أن نصل للعدد المطلوب من الغرز.

لماذا الصوف:

خيوط الصوف هي نوع ممتاز من الخيوط التي تُربط بسبب امتدادها الكبير وقد اُستخدمت بالملابس لآلاف السنين، سواء أكانت قبعة أو سترة أو شال؟ استفاد البشر من الفوائد العظيمة من الصوف على طول الطريق إلى العصر الحجري، وحافظوا على سمعتها الصلبة كخيوط الحياكة مع تنوعها في الملمس ومزاياها المميزة.

بعض مزايا الحياكة الصوف:

  • يحافظ على الشكل: الصوف عبارة عن ألياف مرنة بشكل لا يصدق.
  • خيوط متينة: إن مرونتها تجعلها أكثر متانة، مما يجعلها أقل عرضة للتمزق. في الواقع، ألياف الصوف أقوى 7 مرات من القطن وأقوى 10 مرات من الحرير.
  • الدفء: للصوف دور مهم فء في الشتاء البارد، حيث نراها بكثرة في هذا الفصل من العام.
  • السهولة في الحياكة: إذا كنت في مستوى المبتدئين في الحياكة، فإن خيوط الصوف هي واحدة من أفضل أنواع الخيوط لتبدأ بها.
  • مقاومة للحريق: يحتوي الصوف على رطوبة داخل كل ألياف ، مما يسمح له بمقاومة اللهب.
  • مقاومة للماء: يمكن أن تمتص ألياف الصوف ما يصل إلى 20 ٪ من وزنها في الماء قبل أن تبدأ في التسرب من خلالها.
  • يقاوم الاتساخ: قاوم الصوف بشكل طبيعي الكهرباء الساكنة ، وهو سحب للغبار والأوساخ. مما يجعل من السهل جدًا التخلص من أي بقايا من ملابسك.
  • تعدد الألوان: يأتي الصوف بشكل طبيعي في العديد من الألوان المختلفة نظرًا لتنوع سلالات الأغنام العديدة.
  • المصادر لهذه الخيوط متجددة ومُستدامة: الصوف هو مورد مستدام ومتجدد يتم قطعه من الأغنام سنويًا منذ آلاف السنين من الوجود البشري.

أكمل القراءة

تعرف الإنسان على غزل الصوف (Spinning the wool) منذ القديم، لتتطور هذه الحرفة كغيرها من النمط التقليدي إلى الآلي، إلا أنها ما تزال حرفة تقليدية تستهوي الكثيرين لتعلُّمها.

تبدأ قصة غزل الصوف من فصل الربيع حيث يهم رعاة الأغنام بجزّ الصوف وجمعه، ويحتاج الصوف الخام لسلسلة من العمليات تتضمن الغسيل والعصر لتنظيفه وتمشيطه وتجفيفه لإعداده لعملية الغزل، لا تنتهِ المعاملات المرتبطة بالصوف بعد الغزل، إذ يتطلب الصباغة لتلوينه، ونسجه وحياكته.

لتعلُّم غزل الصوف يدويًا أساسيات وأصول تبدأ من تحديد مواصفات المادة الأولية مرورًا بتقنيات الصناعة المختلفة والمتنوعة والأدوات المختلفة المستخدمة، وأنواع المنتج المطلوب. في الوقت الحاضر أسهل الطرق هي التعليم الذاتي بمتابعة مقاطع عبر الانترنت، وقراءة الكتب الإرشادية، إلا أن التعلُّم المنهجي يتطلب الالتحاق بمعهد معتمد.

أولى الخطوات هي التعرّف على المادة الأولية، وهنا نتحدث عن الصوف، إلا أنها قد تكون أنواعًا أخرى من الألياف ذات مصدر نباتي كالقطن أو حيواني كالموهير والصوف أو صناعي، ولتصبح خبيرًا في الغزل ينبغي أن تدرك أن الصوف يختلف باختلاف سلالات الأغنام، ويتنوع من حيث اللون والطول ودرجة التجعيد، وبالتالي تختلف الألياف التي تحصل عليها منه، وأنواع الخيوط المنتجة.

أداة الغزل:

  • المغزل (Spindle) أبسط الأدوات عبارة عن عصا مثبت عليها بكرة أسطوانية الشكل، تأتي المغازل في أوزان وأشكال مختلفة وينصح بالبدء بمغزل بوزن 2-3 أوقية، رغم بساطة شكله إلا أن استخدامه يتطلب تدريب وتطبيق تقنيات الاستخدام وممارسة طويلة  للحصول على خيوط متقنة الصنع.

كيف اتعلم غزل الصوف

  • العجلة (Spinning wheel): يتعلق اختيار عجلة الغزل بميزانيتك أولًا، وبنوع الغزل الذي ترغب بالحصول عليه (سميك أم رفيع) لتحديد سرعة دوران العجلة، وعجلات الغزل مختلفة الأحجام ويتم تصميم بعضها لتكون قابلة للطي وسهلة النقل، وهنالك علامات تجارية معروفة منتجة لها،.عند شراء عجلة الغزل يجب التعرّف على أجزائها بشكل جيد وفهم دور كل منها بالاعتماد على الكتيبات الإرشادية المرفقة معها، لتتمكن من تشغيلها وضبطها بطريقة صحيحة.

كيف اتعلم غزل الصوف

التعرّف على مراحل الغزل: تسحب ألياف الصوف ليتم لفّها على شكل خيوط، باستخدام كلتا اليدين، إحداهما لمسك وإخراج الألياف غير المنسوجة والثانية لسحبها، ويمكن التّحكم بقياس الخيط المغزول بتغيير كمية الألياف المسحوبة والمفتولة، إذ يلزم كمية صغيرة من الألياف لغزل خيط رفيع وكمية كبيرة من الألياف للخيوط السميكة. يوجد تقنيات عديدة في هذه المرحلة منها ما يتم تعليمه للمبتدئين ومنها للحرفيين المهرة، بالاعتماد على عجلة الغزل الكبيرة المرتبطة بدواسة قدم، يتم ربط الصوف الممشط بخيط مثبت بالعجلة، عند ضغط القدم على الدواسة تدور العجلة إلى الأمام لتبدأ لف الصوف على المغزل إلى خيوط، عجلة الغزل هي إحدى الأدوات المستخدمة وهناك أنماط أخرى عديدة.

استخدام المنتج: لكل نوع من الخيوط المغزولة سواء كانت الصوفية (woollen) أو (worsted) تقنيات تصنيع ومواصفات واستخدام متخلف في المرحلة التالية ألا وهي الحياكة، تلعب الخبرة في هذا الاستخدام دورًا كبيرًا، ففي الوقت الذي تتمتع فيه الخيوط الصوفية بأنها أكثر ملاءمة لحياكة كنزة أو جاكيت لخفتها ونعومتها ودفئها، فإن خيوط (worsted) أثقل وتبدو لامعة وهي أفضل لحياكة القطع الأصغر كقبعة أو شال أو ربما كفوف.

كيف اتعلم غزل الصوف

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم غزل الصوف"؟