كيف اتعلم كروشيه

2 إجابتان

تُعتبر الكروشيه (Crochet) من الفنون اليدوية المحبوبة والمنتشرة بشكل واسع في مختلف أرجاء العالم، بالإضافة لكونها واحدة من أقدم الحرف التي امتهنها الإنسان. لكن في الوقت الراهن، ومع تطوّر صناعة الغزل والنسيج والاعتماد الكبير على الألبسة الجاهزة تناقص بشكل ملحوظ الطلب على قطع الكروشيه اليدويّة، ولكن بالرغم من ذلك، احتفظت الكروشيه بمكانتها العالية في قلوب الكثيرين، فإذا كنت مولعًا بهذا الفن الجميل، ولديك الرغبة في تعلم كروشيه وحياكته سواء لصناعة الهدايا لأصدقائك وعائلتك أو لتزيين منزلك وأثاث بيتك أو حتى لأغراض تجاريّة، فإليك بعض النصائح والخطوات التي سوف تساعدك في الانطلاق نحو عالم الإبداع:

بداية، عليك التعرّف على الأدوات اللازمة لتبدأ في حياكة الكروشيه، والتي تُعتبر بسيطة ورخيصة الثمن،وتشمل:

  • السنارة (Crochet Hook): أو كما يُطلق عليها بلهجات أخرى اسم مخرز أو إبرة الكروشيه، وهي الأداة الأساسيّة في الحياكة وتتعدّد الأشكال والأطوال والمواد التي تُصنع منها؛ فمنها الخشبيّة والبلاستيكيّة والمعدنيّة، وبشكل عام هي عبارة عن عصا متوسطة الطول، تحوي بنهايتها رأس يشبه الخطاف إلى حدٍ ما، كما توجد للسنارات قياسات مختلفة تُقدّر بالميليميتر، فكلما زاد قياس السنارة كانت أثخن وكانت الغرزات (القطب) أثخن وأكبر، ويُنصح باستخدام السنارة المصنوعة من الألمنيوم لسهولة استخدامها وكونها مريحة في اليد ولكفاءتها العالية.

كيف اتعلم كروشيه - السنارة

  • الخيط (Yarn): توجد أنواع مختلفة من الخيوط مثل الصوف والأكرليك وغيرها، ويجب اختيار نوع الخيط المناسب للقطعة المراد حياكتها، بالإضافة إلى اختيار قياس خيط يتناسب مع قياس السنارة.

بعد شرائك للسنارة والخيط المناسبين، تبدأ الخطوة الثانية، والتي تتمثّل بتعلّم القبضة الصحيحة للسنارة. عادة ما يتم الإمساك بالسنارة باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة مع ترك مسافة كافية للحياكة، وبعد إمساك السنارة بشكل صحيح، تأتي الآن أهم خطوة بالنسبة للحياكة، وهي صنع عقدة البداية المعروفة باللغة الإنكليزيّة باسم Slip Knot، وتبرز أهميتها بكونها نقطة الانطلاق للعمل وهي العقدة التي ترتكز إليها باقي العقد. توجد طرق كثيرة لتنفيذ هذه العقدة، ويمكنك انتقاء الطريقة الأسهل بالنسبة لك واعتمادها بشكل دائم.

كيف اتعلم كروشيه

بعد تعلّمك صناعة العقدة الأولى، يجب عليك التعلم بشكل تدريجيّ، واختيار تصاميم بسيطة لتنفيذها بنفسك، وذلك لكي تتقن العمل بشكل أفضل وتفهم آلية استخدام السنارة بشكل جيّد ولتكتسب المهارة الكافية والسرعة في العمل، فمن الخطأ اختيار تصميم معقّد قد شاهدته على أحد المواقع والبدء في تقليده، لأنّ ذلك يُعتبر أمرًا صعبًا لمبتدئ في حياكة الكروشيه وسيهبط من عزيمتك.

أمّا بالنسبة لمصادر تعلم كروشيه وإتقانه، فهي كثيرة ومتوفّرة بشكل كبير، حيث يمكنك متابعة الفيديوهات المنشورة على اليوتيوب مثلًا، والتي تشكّل مصدرًا ممتازًا للتعلّم حتى أنّها أفضل من الكتب التعليميّة لكونها مشروحة بشكل مرئيّ ممّا يجعل منها سهلة الفهم، بالإضافة إلى ذلك يمكنك اتباع دورات مهنيّة وحضور ورشات تعليميّة مأجورة لتحقيق استفادة أكبر والتقدّم بشكل أسرع.

أكمل القراءة

الكروشيه، من الحرف التي يمكن أن تضفي لمسة جمالية على حياتك وملابسك ومنزلك، قد تكون على سبيل الهواية، وقد تحمل طابعًا تجاريًا، وكلما كانت مهارتك أفضل وامتلكت أسلوبًا وتصاميم خاصة فمن الممكن أن تكون مصدر دخل جيد لك.

من الممكن استخدام الكروشيه لصناعة طيف واسع من المنتجات كالملابس خاصة ملابس الرُّضع وألعاب للأطفال، الاكسسوار كالحقائب، القبعات…، زينة لأثاث المنزل كتزيين الساعات والمخدات وأغطية الطاولات…

كيف اتعلم كروشيه

للبدء بتعلم الكروشيه، لابد من التعرف على لوازم العمل به:

  • إبرة الحياكة أو الصنارة: يحتاج الكروشيه لصنارة يمكن الحصول عليها من المتاجر المتخصصة وهي عبارة عن عصا ذات عقفة صغيرة في نهايتها، متاحة بقياسات وأنواع مختلفة (معدنية، وخشبية، وبلاستيكية…)، ترتبط بالخيوط المستخدمة، إذ يجب أن يتوافق قياس الصنارة مع الخيط المستخدم، فكلما زادت سماكة الخيط يتم استخدام صنارة بقياس أكبر، يشير قياس الصنارة الذي يكون مثبتًا عليها إلى قطر العمود (بالملليمتر) وهو ما يحدد حجم الغرزة، يتم اعتماد نظام الأحرف لتحديد الحجم أو قياس الصنارة في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث الحرف “B” هو الأصغر وصولًا لـــ “Q” هو الأكبر.
  • الخيوط: يوجد أنواع مختلفة من الخيوط كالصوف الذي يتميز بمرونته وإمكانية فكه وإعادة استخدامه وهو خيار المبتدئين الأول، والقطن، والأكريليك هو الأكثر شيوعًا بعض الأنواع الرخيصة منه قابلة للتقطع والنايلون والحرير، يتم تدوين قياس السنارة الملائم على ملصق الخيوط.
  • المقص

إن تعلُّم الكروشيه متاح وبسهولة، سواء باتباع دورات مهنية، أو بالتعليم الذاتي باستخدام التطبيقات الالكترونية ومقاطع الفيديو المنشورة والتي تتيح دروسًا متنوعة في درجة الصعوبة تبدأ من الأسس لعمل السلسة الأولية وانتهاءً ببعض الغرز المركبة، كما أنها تعطي أفكارًا لتطبيقات متنوعة.

قد يكون الأمر صعبًا في البداية، ويحتاج للاستمرار في التدرب والصبر وبمجرد تعلم عمل الغرز الأولى سيصبح الأمر أكثر سهولة، مع ملاحظة أن الوصول لمنتج نهائي متكامل يتطلب التخطيط والتقيد بأعداد الغرز المطلوبة.

البداية مع العقدة الأولى، ويُبنى منها في معظم مشغولات الكروشيه سلسلة الأساس، رمز غرزة السلسلة في النماذج هو “ch” يتبعه رقم ما وليكن (100) أي يجب عمل سلسلة من 100 غرزة.

يتم حياكة غرزة الكروشيه الأساسية انطلاقًا من السلسلة، الغرزة الواحدة تحمل الرمز “sc” والتي تترافق أيضًا مع عدد يبين عدد الغرز المطلوبة، بداية يجب تعلُّم الغرزات الأساسية البسيطة ومن ثمّ الانتقال إلى الأكثر صعوبة كالغرزة المزدوجة “DC” ، ربما يكون وشاح مستطيل الشكل أسهل ما يمكن التفكير بصناعته للمبتدئين.

الاختلاف بين الحياكة والكروشيه:

  • الصنارة المستخدمة في الحياكة عادة ما يتم استخدام صنارتين والعمل يدويًا، كما يمكن استخدام النول أو آلات الحياكة، أما الكروشيه فهي صنارة واحدة ذات نهاية معقوفة وبشكل يدوي حصرًا
  • تنفيذ المشغولات في الحياكة تبقى الغرزات النشطة معلقة بإحكام على السنارتين، تعتمد كل غرزة على دعم الغرزة الموجودة تحتها، إذا أفلتت إحدى الغرز أثناء العمل ستؤدي لإفلات عمود كامل من الغرزات أسفله، أما في الكروشيه فغالبًا يوجد غرزة واحدة نشطة معلقة بالصنارة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اتعلم كروشيه"؟