كيف احافظ على بطارية اللابتوب

يزود اللابتوب عادةً ببطارية مناسبة للعمل عدة ساعات، ويختلف عدد هذه الساعات بحسب عمر البطارية، فهل تعلم كيف تحافظ على بطارية اللابتوب؟

4 إجابات

تعدُّ أعطال بطاريات اللابتوب من المشكلات الرئيسيّة التي تواجه المستخدمين ولكن توجد مجموعة طرقٍ سهلة لتحسين عمر البطارية وبقاءها مدةً أطول وهي:

  • تقليل سطوع الشاشة: الشاشة هي أكثر أجزاء اللابتوب التي تستهلك الطاقة فهي تستهلكُ كميّةً كبيرةً من طاقة البطارية للحفاظ على وضوح الشاشة وسطوعها، ويمكن تجنب هذا الصرف من خلال تقليل سطوع الشاشة بواسطة مفتاح F الذي يرمز لهُ بشكل شمس.
  • تغيير إعدادات الطاقة: إنَّ نظام Windows 10 يتمتعُ بميزاتٍ للطاقة تمكن من تحسين أداء اللابتوب عند توصيله بالتيار الكهربائي وبالتالي الحفاظ على البطارية من خلال البحث عن خيارات الطاقة ثمَّ اختيار موفر الطاقة من القائمة.
  • إغلاق الواي فاي Wi – Fi: إنّ اتصال اللابتوب بشبكاتٍ لاسلكيّة مثل Wi – Fi أو البحث عن الشبكات في حالة عدم الإتصال يستنزف كمياتٍ كبيرةٍ من طاقة البطارية لذلك يجب إيقاف تشغيل عملية البحث في حال عدم الحاجة للإنترنت، من خلال الزر الموجود في معظم أجهزة اللابتوب الذي يقوم بإيقاف تشغيل المحول اللاسلكي، وفي حالة عدم وجود الزر، هتاك حلٌ آخرٌ من خلال مركز الإشعارات ثمَّ النقر على رمز الفقاعة التفسيريّة في جهة اليمين لشريط المهام وإيقاف تشغيل ال Wi- Fi.
  • إيقاف تشغيل الملحقات أو التطبيقات غير المستخدمة: إنّ استخدام ال USB يؤدي إلى الصرف من بطاريّة اللابتوب وأيضًَا أجهزة الماوس وكاميرات الويب المُدمجة، وتحوي معظم أجهزة اللابتوب المحمولة على أزرارٍ لإيقاف كاميرا الويب المُدمجة والتي تساهم في استهلاك الطاقة، فيجب إيقافها عند عدم الإستخدام إضافةً لتحويل مُكبرات الصوت إلى كتم الصوت.
  • إخراج القرص الدائري: حين يتواجد القرصُ الدائريُّ في محرك الأقراص يقوم باستهلاكٍ كبيرٍ للطاقة لذلك يجب إزالة القرص حين الإنتهاء من العمل به.
  • اختيار بدائل مناسبة: لدى معظم الأجهزة المحمولة بطاريّةٌ ذات خلايا سداسية ولكن مع تطور الصناعة أنتجت شركاتٌ عديدةٌ أجهزةً ذات بطاريات مؤلفة من 8 أو 12 خلية، وبالتالي تدوم فترةً أطول وأيضًا يوجد بديل للبطارية وهو شاحن البطارية والذي يمنح الأجهزة ساعاتٍ إضافية للعمل.

أكمل القراءة

عند شرائك لحاسبٍ جديد، يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء بعض التغييرات التي تضمن الحفاظ على سرعة أداء الحاسب. ومن أهم الإجراءات المتبعة، هي القيام ببعض التعديلات التي تحافظ على عمر بطارية حاسبك لوقتٍ أكثر وتشمل ما يلي:

  • تفعيل خاصيّة توفير الطاقة: يستعرض شريط المهام في أسفل الشاشة أيقونةً تظهر مستوى الشحن لبطارية حاسبك. ولتوفير الطاقة، انقر على زر البطارية وانتقل إلى الإعدادات، وتأكد من ضبط ميزة توفير الطاقة.
  • فصل الأجهزة الملحقة بالحاسب: احرص على قطع الاتصال بالأجهزة الطرفية الموصولة بالحاسب والتي تعمل على نقل البيانات بين الحاسب والجهاز الموصول، مما يسبب استنزافًا لطاقة البطارية.
  • أغلق الحاسب قبل انتهاء شحن بطاريته: نجد الكثير من المستخدمين الذين يستمرون باستخدام الحاسب ويستهلكون شحن بطاريته حتى آخر رمقٍ لها. ولإطالة عمر بطارية حاسبك، احرص دائمًا على ترك نسبةٍ تصل إلى 20 في المائة من شحن البطارية قبل معاودة شحنه.
  • تجنب استخدام الحاسب في الطقس الحار: تؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى استهلاك بطارية الحاسب بشكلٍ أسرع وتقصّر من عمرها، لذلك تجنّب العمل في درجات الحرارة العالية.
  • وجود مساحة كافية في ذاكرة الوصول العشوائي: ويعتبر هذا أحد مقترحات شركة ديل لإطالة عمر البطارية، لذلك احرص على توفر مساحةٍ كافيةٍ في الذاكرة قبل البدء بتنفيذ مهامك.

أكمل القراءة

الحفاظ على بطارية اللاب توب يمكن أن يتم ببعض الخطوات البسيطة، لكن يجب معرفة أن كل البطاريات مصممة لتحمل عدد معين من دورات الشحن، ومع كل زيادة في الشحن فإنها تضعف، وبالطبع كلما تم الاستخدام ستكون هناك حاجة للشحن وهكذا، لذا عليك باتباع الآتي إذا كنت كثير العمل على اللاب توب:

  • لا تترك الجهاز في الكهرباء طوال الليل إلا إذا كانت البطارية فارغة تماما، ومن الأفضل محاولة شحنه خلال ساعات النهار إن أمكن وفصل الكهرباء بمجرد اكتمال الشحن.
  • تغيير إعدادات الطاقة في الجاز لتكون من الخيار المتوازن BALANCED والذي عادة ما تكون الأجهزة مضبوطة عليه إلى خيار توفير الطاقة أو Power Saver وتصل إليه من لوحة التحكم ثم خيارات الطاقة وذلك لتجنب الشحن المستمر للبطارية.
  • إغلاق البرامج غير الضرورية الموجودة في الخلفية مع تعطيل خاصية الواي فاي والبلوتوث إذا لم تكن تستخدمهم بشكل مكثف لأنهم يستنزفون الكثير من الطاقة.
  • لا تترك أي أجهزة موصولة باللاب توب سواء الهاتف أو المشغل الموسيقي أو غيرها لفترة طويلة وبالطبع لا تستخدم الجهاز لشحن الهاتف إلا في حالة الطوارئ القصوى.
  • كما يمكنك الاستعانة بتطبيقات خارجية تساهم كثيرا في توفير الطاقة وأيضا استخدام إعدادات المزامنة لمنع التحقق المستمر من البريد الإلكتروني والحسابات المختلفة إذا لم يكن هذا ضروريا لأنه يستنزف طاقة البطارية.

أكمل القراءة

جميعنا ندرك أن بطاريات الحواسيب المحمولة لن تدوم للأبد لكن أدائها لن يتدهور بالسرعة نفسها، وبالطبع ترغب لبطارية جهازك أن تدوم قدر المستطاع لذا إليك بضع خطواتٍ بسيطة لكن فعّالة كي تحافظ على بطارية اللابتوب:

  • الطريقة الأمثل للمحافظة على عمر البطارية هي بإبقائها مشحونة بنسبة تتراوح بين 80% و40%، ولا تقلق من إبقاء حاسبك متصلًا بالكهرباء بشكلٍ مستمر بعد وصوله لـ 100% من الشحن، فعلى الرغم مما قد تسمعه بهذا الخصوص؛ لن يقتل الأمر بطاريتك ببطء، وهنا يأتي الجواب على أكثر الأسئلة التي تراود مستخدمي الحواسيب المحمولة، لكن طبعًا ينطبق ما سبق على الأجيال الحديثة من الأجهزة والمزودة ببطاريات الليثيوم التي تتجاوب بشكل أفضل لدورات الشحن الكاملة، لذا فعدم ترك الشحن يقلّ عن 40% هو إجراء آمن لها وحسب، لكن بالنسبة للأجهزة المزودة ببطاريات قديمة سيكون من الأفضل فصلها عن التيار عند اكتمال عملية الشحن.
  • تذكّر أن العديد من أنواع الحواسيب المحمول تقطع تلقائيًا مصدر الطاقة عن البطارية بمجرّد أن يكتمل شحنها، لذا ليس من الضروري بعد ذلك إبقاؤها متصلة بالتيار، ويمكنك بفصلها تجنّب السبب الخفي وراء النصائح المتكررة بعدم إبقاء البطارية متصلة بالكهرباء ألا وهو تفادي ارتفاع حرارتها ؛ الأمر الفعلي الذي يقتل البطارية ببطء، لذا اضمن بقاءها باردة أو معتدلة الحرارة بشكل مستمر.
  • تأكّد من سلامة عمل مراوح التبريد لتجنّب ارتفاع حرارة البطارية والجهاز ككل، وحاول قدر الإمكان ألّا تضعه في حضنك وأنت تستخدمه، وألق نظرةً حوله بحيث لا يوجد أي شيء يقوم بسدّ فتحات التهوية والتبريد من وسائد وما شابه ذلك، ولا تقم بوضعه في أماكن حارّة عندما لا تقوم باستخدامه، حيث أشارت الأبحاث أنّ بطاريات الليثيوم تدوم أكثر عند حفظها في أماكن معتدلة أو باردة بعيدة عن أشعّة الشمس ووسائل التدفئة، وطبعًا بعيدًا عن الأماكن شديدة البرودة التي تؤذي البطارية بنفس القدر الذي تقوم به الحرارة العالية.
  • لا تقم بتفريغها بالكامل بعد شحنها بالكامل، حيث أظهرت التجارب أن قيامك بتفريغ البطارية 600 مرة يمكن أن ينقص عمرها الافتراضي من 100 إلى 70%، وبالمقارنة مع تجنّب تدنّي نسبة الشحن عن 50% ووصلها بالتيار فهي ستطلّب 1500 عملية تفريغ ضحلة قبل أن ينخفض أداؤها بنفس النسبة السابقة، ومع ذلك ينصح خبراء الحواسيب بأن تقوم بتفريغ بطارية جهازك مرة كل بضعة أشهر لكي تتأكّد من أنّ الميزة التي يمكنك من خلالها معرفة نسبة الشحن والوقت المتوقع لاستمرار عمل الجهاز أثناء فصله عن التيار دقيقة، حيث أن هذه الميزة قد تتعرّض لأخطاء في التقدير لاسيما في حالات التفريغ الضحل المتكررة.
  • اعتبارات أخرى لإطالة الوقت الافتراضي لتشغيل الابتوب دون وصله بالتيار:
  1. قم بتفعيل وضع توفير الطاقة أثناء الاستخدام.
  2. قم بتخفيض سطوع الشاشة وإيقاف خدمات الواي فاي والبلوتوث في حال لم تكن بحاجتها.
  3. قم بفصل الأجهزة التي تتطلّب تغذية من بطاريّة الحاسب، كالكاميرات أو الهارد الخارجي وغيرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف احافظ على بطارية اللابتوب"؟