كيف ارسل ملف وورد بالايميل

2 إجابتان

يعتبر إرسال المستندات عبر البريد الإلكتروني من التقنيات الصديقة للبيئة حيث أنك لست بحاجة إلى استخدام الأوراق والحبر والطباعة، بالإضافة إلى سهولة هذا الإجراء، ويمكن إرسال المستند عبر ملف (word)ورد باستخدام بريدك الإلكتروني بإتباع الطرق التالية:

  • مرفق البريد الإلكتروني

الخطوة الأولى:

قم بحفظ المستند على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على محرك أقراص خارجي، وتأكد من أن حجم الملف الذي تريد إرساله عبر البريد الإلكتروني يقع ضمن حدود حجم الإرفاق في خدمة البريد الإلكتروني التي تستخدمها، حيث أن حدود الإرفاق تختلف حسب الخدمة البريدية المستخدمة، فإذا كانت خدمة البريد الإلكتروني لديك ذات حجم أكبر للملف ولدى الشخص المستلم حدود إرفاق أقل فإن قدرتك على إرسال ملف أكبر سوف تتأثر، ويمكنك تحديد حجم الملف الخاص بك عن طريق النقر بزر الفأرة الأيمن على اسم الملف ومن ثم النقر على خصائص.

الخطوة الثانية:

سجل الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك، ومن ثم انقر على الزر أو رمز الرسالة الجديدة حيث أن هذه المصطلحات تختلف بحسب مزود خدمة البريد الإلكتروني.

الخطوة الثالثة:

اكتب عنوان البريد الإلكتروني للشخص أو الشركة التي ترغب بإرسال المستند لها واكتب أيضًا الرسالة التي ترغب بإرسالها، وبعد الانتهاء من كتابة الرسالة ضع لها عنوانًا مناسبًا في أيقونة عنوان الرسالة، وبعد ذلك قم بالنقر على زر إدراج أو إرفاق، وفي أغلب مزودات البريد الإلكتروني يكون هذا الزر على شكل مشبك ورق لونه أزرق، وعند النقر عليه يظهر لك مربع حوار يحتوي على قائمة من الملفات التي يمكن إرفاقها مع الرسالة الإلكترونية.

الخطوة الرابعة:

في مربع الحوار ستجد كلمة مستند word وعند النقر عليه ستظهر لك العيد من المستندات الموجودة على جهاز الكمبيوتر والتي تحمل نفس الصيغة عندها قم باختيار المستند التي ترغب بإرساله عبر البريد الإلكتروني ومن بعدها انقر على زر فتح، حيث يتم إرفاق هذا الملف مع الرسالة الإلكترونية وللتأكد من أن المستند تم إرفاقه بالفعل ابحث عن اسم المستند ورمز مشبك الورق في السطر التالي لموضوع البريد الإلكتروني.

الخطوة الخامسة:

انقر فوق زر إرسال لإرسال البريد الإلكتروني إلى المستلم، حيث تظهر رسالة لتأكيد أنه تم إرسال رسالة البريد الإلكتروني إلى الجهة المحددة.

  • ميزة مشاركة الكلمات

الخطوة الأولى:

في مستند word الذي تحفظه على جهاز الكمبيوتر انقر على علامة التبويب “ملف”.

الخطوة الثانية:

في الجزء اليساري من علامة التبويب انقر على زر مشاركة ومن ثم اختار أيقونة البريد الإلكتروني.

الخطوة الثالثة:

حدد الطريقة التي تريد عن طريقها إرسال المستند وانقر على خيار البريد الإلكتروني، حيث تتوفر عدة خيارات بما في ذلك إرسال المستند كمرفق بريد إلكتروني أو كملف pdf أو كرابط عبر الإنترنت أو مستند XPS أو كفاكس عبر الإنترنت.

أحيانًا تكون بحاجة إلى إرفاق ملف مضغوط إلى البريد الإلكتروني وذلك لتقليل حجم الملفات التي ترسلها وعادة ما يتم إرفاق ملف مضغوط عندما تكون الخدمة لا تسمح بإرسال أو تلقي الملفات ذات الحجم الكبير فعليك حينها ضغطها لتصبح بحجم أصغر.

  • طريقة إرفاق ملف مضغوط برسالة بريد إلكتروني

الخطوة الأولى:

قم بتحضير الملفات التي تريد ضغطها عن طريق نقلها إلى مجلد مضغوط، واكتب أو احتفظ باسم الدليل الذي يوجد فيه الملف المضغوط.

الخطوة الثانية:

قم بتسجيل الدخول إلى البريد الإلكتروني الخاص بك .

الخطوة الثالثة:

انقر فوق زر الإرفاق ومن بعدها حدد موقع الملف المضغوط الذي ترغب بإرساله وانقر عليه ثم انقر على زر فتح ليتم إرفاقه مع الرسالة التي ترغب بإرساله.

أكمل القراءة

تطبيق وورد Word هو برنامج يعمل على جميع الأجهزة الذكية اللوحية والحواسيب المحمولة والثابتة، مهمته صياغة المعلومات وتدوينها فيه بشكل مستندات قابلة للتعديل والحفظ والمشاركة، وقد أحدثت برمجيات حقيبة أوفيس Office نقلة نوعية في عالم صياغة البيانات والمعلومات وحفظها وتداولها أبرزها: وورد word، وباور بوينت power point، وأكسل excel، ووان نوت one note.

أبرز الميزات التي تتمتّع بها برامج أوفيس هي البساطة وسهولة الاستخدام، وحيث أن التطبيقات الأخرى مثل باور بوينت وأكسل قد تحتاج لإتقانها دورة تدريبية بسيطة للغاية؛ لا يحتاج وورد أكثر من معرفة الهجاء والكتابة والقواعد اللغوية والرموز الملحقة بلوحة المفاتيح وكيفية حفظ النص ونسخه ولصقه، إنه لأمرٌ بسيطٌ حقًا أن تتقن العمل على برنامج وورد.

وهو ما ينطبق على عملية إرسال المستندات الناتجة عنه أيضًا أو عن غيره من ملفات حقيبة أوفيس، فباور بوينت يصنع عروضًا تقديمية من بياناتك بتصاميمٍ متنوعة يمكنك الاختيار فيما بينها، أما أكسل فيصنع جداول ولوائح تنسيقية هامة من بياناتك التي تقدمها اسمية كانت أو رقمية (أي أرقام أو كلمات)، وإرسال أيٌ مما سبق بواسط الإيميل أمرٌ ممكن ببساطة وحاجة أساسية أُخذت بعين الاعتبار منذ بداية تصميم هذه البرمجيات.

كيف ارسل ملف وورد بالايميل

حتى ارسل ملف وورد بالايميل يجب أن أتأكّد أولًا من تحميل لـ “أوتلوك” Outlook كجزءٍ من  Microsoft Office وأني قد ضبطّه كتطبيقٍ افتراضي للولوج إلى بريدي الإلكتروني واستعماله لإرسال المستندات كمرفق بريد إلكتروني، أو استعمال صفحات Excel أو Word كنصٍ للبريد الإلكتروني الذي أودّ إرساله ملحقًا ببياناتٍ محتواة فيها، مع العلم أن لكل إصدار طريقةٌ مختلفة بعض الشيء، لكن بشكل عام لدينا الطرق التالية:

إرسال المستند كمرفق في Word 2010:

كيف ارسل ملف وورد بالايميل

يصلح لبرامج Excel  و PowerPoint و Project و Publisher و Visio  أيضًا:

  1. افتح ملف Word لديك أو أي من البرامج آنفة الذكر،
  2. انقر على “ملف” واختر “حفظ وإرسال”، ثالثًا انقر على “إرسال بالبريد الإلكتروني” وقم باختيار إحدى الخيارات:
  • إرسال كمرفق حيث يتم فتح رسالة بريد إلكتروني مرفق بنسخة عن الملف الأصلي وبنفس تنسيقه، أو “إرسال كملف PDF” حيث تفتح رسالة بريد إلكتروني مرفقة بنسخة عن المستند بتنسيق PDF، أو إرسال XPS فتفتح رسالة بريد إلكتروني مرفق بنسخة المستند المطلوب بتنسيق XPS، رابعًا أدخل بيانات المستلمين واكتب سطر الموضوع ونص الرسالة في حال الحاجة لذلك ثم انقر على “إرسال”.
  • لإرسال المستند كمرفق في Word 2016 و2013: يمكننا اتّباع الخطوات السابقة نفسها بعد فتح البرنامج ثم النقر على “ملف” ومنه “مشاركة” ومنه “بريد إلكتروني”، بعدها تظهر مجموعة الخيارات السابقة نفسها مضافًا لها “إرسال كفاكس عبر الإنترنت” يمكنك الاختيار منها، ثم إدخال بيانات المستلمين وغيرها ثم إرسالها.

كيف ارسل ملف وورد بالايميل

  • لإرسال المستند كمرفق في مايكروسوفت 365 وهي أحدث نسخة لبرمجيات أوفيس؛ قم بدايةً بفتح تطبيق Word لديك وانقر على “ملف” ثم “مشاركة” واختر بعدها: إما “تحميل إل One drive” حيث يمكنك بعدها مشاركته من حسابك على One drive عبر ارتباط مباشر أو برسالة بريد إلكتروني، أو “إرفاق نسخة بدلًا من ذلك” واختر إرفاق ملف برسالة بريد إلكتروني، ثم أدخل بيانات المستلمين وغيرها وانقر “إرسال”.كيف ارسل ملف وورد بالايميل

إرسال المستند كنص رسالة البريد الإلكتروني:

في حال استخدامك لـ Excel أو Publisher أو Word بجميع نسخها؛ يمكنك إرسال المستندات المطلوبة كبريد إلكتروني بحدّ ذاتها وليس كرابط أو ملحق، لكن للقيام بهذه العملية عليك إضافة أمر “أرسال إل بريد المستلم” إلى شريط أدوات الوصول السريع في أي برنامج من برامج أوفيس أيًا كان إصدارها من ثم بإمكانك اتّباع ما يلي:

قم بفتح ملف Word الذي تريد إرساله ثم انقر على “إرسال إلى بريد المستلم” الذي قمت بتفعيله والموجود في شريط أدوات الوصول السريع لتفتح رسالة بريد إلكتروني يظهر نصها عبارة عن الملف الذي تريد إرساله، قم بعدها بإرسال بيانات المستلم وغيرها ثم اختر “إرسال”.

في حال لم يكن أوتلوك Outlook تطبيقك المعتمد الذي تستخدم بريدك الإلكتروني من خلاله وتريد أن تجعله كذلك بإمكانك اتّباع الخطوات التالية:

  1. قم بدايةً بتحميل Outlook إلى جهازك الذكي أو حاسوبك، ثم قم بفتح هذا البرنامج بعد أن قمت بتحميله بنجاح.
  2. انتقل إلى علامة التبويب “ملف” واختر منها “خيارات” ثم “عام”.
  3. تحت “خيارات بدء التشغيل” انقر لتفعيل مربع “اجعل Outlook البرنامج الافتراضي للبريد الإلكتروني والتقويم” ثم اختر “موافق” .

كيف ارسل ملف وورد بالايميلكيف ارسل ملف وورد بالايميلكيف ارسل ملف وورد بالايميل

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف ارسل ملف وورد بالايميل"؟