كيف اركب الثرموستات بشكل صحيح ليحقق أفضل أداء

الثيرموستات هو عبارة عن جهاز يستخدم للتحكم في نظام التدفئة أو التبريد كما أنه هناك نوعان رئيسيان من الثيرموستات فما هي الثرموستات ؟ وكيف تعمل؟

3 إجابات

نميّز نوعين أساسيّين من الثرموستات هما: 

  • الثرموستات الرّقمي: يتحكّم بدرجة الحرارة عبر مستشعرات الكترونيّة تتمّز بقدرتها على توفير رد فعل سريع استجابةً لتبدّل درجة حرارة الغرفة.

  • الثرموستات الميكانيكي: يتألّف من قطعتين معدنيّتين مختلفتين ترتبطان تبعًا ضمن مستشعر الثرموستات. آليّة تحكّم هذه القطع المعدنيّة بدرجة الحرارة تعتمد على خاصيّة تمدّد المعادن بفعل الحرارة وانكماشها بالبرودة.

يعتبر الثرموستات الميكانيكي أقل دقّة من الرّقمي إذ يمكن أن تقل (أو تزيد) درجة الحرارة التي يوفّرها عن الدرجة المرغوبة بخمس درجات تقريبًا. رغم ذلك يفضّله الكثيرون نظرًا لكونه أرخص من الرّقمي، بالإضافة لكونه أسهل من ناحية الإستخدام وإصلاح الأعطال.

ولكن كيف تشغّل الثرموستات الخاص بك في المنزل؟ اتبع الخطوات التالية:

  1. انتبه أوّلًا لاختلاف الإعدادات: فمثلًا إذا كنت تملك في منزلك تدفئة وتبريد مركزيّين فعلى الأرجح أنّ الثرموستات لديك من النّمط المركزي. عمومًا وبغض النّظر عن نوع الثرموستات، تكون طريقة التركيب عادةً متشابهة.الثرموستات
  2. شغّل خيار المروحة FAN: لتدوير الهواء ضمن المنزل دون تبريده أو تسخينه. في حال التّشغيل التلقائي ستعمل المروحة فقط عند تشغيل التكييف.الثرموستات
  3. اضبط مكيّف الهواء وذلك حسب رغبتك (حرارة أو برودة).
  4. اقرأ النّشرة المرفقة بالجهاز للحصول على مزيد من الخيارات مثل برمجة الثرموستات ليعمل ويتوقّف بشكل أوتوماتيكي خلال فترات محدّدة من اليوم.

أكمل القراءة

الثرموستات ببساطة هو جهاز يستشعر درجة الحرارة ويقوم عند وصولها إلى حدود معينة بقطع أو تشغيل دارة كهربائية. يستخدم الثرموستات في معظم الأجهزة التي توظف نظام تسخين أو تبريد. يوجد نوعان محددان من الثرموستات: ميكانيكي ورقمي. الثرموستات الميكانيكي يعتمد على الخواص الفيزيائية للمواد بغرض تنظيم درجة الحرارة في حين يستشعر الثرموستات الرقمي درجة الحرارة بدقة تامةً ويرسل أمراً كهربائيًا وفقاً لدرجة الحرارة.

بعض أنواع الثرموستات الرقمية تملك وحدة معالجة تسمح لها بتنظيم سلوكها وفقاً لرغبة الفرد. من الجدير بالذكر أن الثرموستات الميكانيكي لا تقارن دقته بذلك الرقمي حيث أن مجال الخطأ في الثرموستات الميكانيكي قد يصل حتى خمس درجة أعلى أو أدنى من الحرارة المطلوبة في حين لا يتعدى الخطأ في الرقمي درجةً واحدة. 

تم اختراع الثرموستات من قبل كورنيليس دريبل في القرن السابع عشر. النموذج الذي صنعه دريبل يتكون من عوامّة موضوعة بداخل مقياس درجة حرارة زئبقي وموصولة إلى غطاء ضمن حرّاق. مع ارتفاع الزئبق إلى مستوىً معين العوامة تدفع الغطاء لتغلقه تدريجياً وتحافظ على حرارة الفرن ثابتة.

نمط الثرموستات الميكانيكي الأكثر انتشاراً حالياً هو ذلك المحتوي على شريط ثنائي المعدن: حيث يحتوي الثرموستات على دارة كهربائية وقاطع مكون من شريط مصنوع من معدنين عاملا استطالتهما الحرارية مختلفان ملصقين فوق بعضهما. مع تغير درجة الحرارة ينزاح القاطع باتجاه المعدن ذو عامل الاستطالة الأقل ليصل الشريط الدارة ويمرر التيار. يتم زيادة أو خفض درجة الحرارة عن طريق التحكم بطول الشريط. بعض القواطع الكهرميكانيكية تحتوي على قاطع مغناطيسي يطبق لحظة وصول الحرارة لنقطةٍ معينة. القواطع الرقمية تعتمد على تغير الناقلية الكهربائية بتغير درجة الحرارة لعنصر ضمنها لتحديد زمن وصل أو قطع الدارة.

أكمل القراءة

الثرموستات Thermostat هو جهاز يتم تركيبه في الأوساط متقلبة الحرارة لضبطها عند حد معين، نجده في جميع أجهزة التسخين والتبريد حولنا، وهو المسؤول عن إعطاء الأمر بتشغيل البراد مثلًا عند ارتفاع درجة الحرارة داخله، ووصل الكهرباء إلى وشيعة المكواة عند انخفاض حرارتها، وله أنواع عديدة بحسب العمل الذي يقوم به ودرجات الحرارة التي يضبطها، إلا أن التصنيف الأساسي للثرموستات يكون تبعًا لآلية تصنيعه و طريقة عمله، وهو ثلاثة أنواع:

  • الشريط ثنائي المعدن أو Bimetallic Strips: وهو شريطان من معدنين مختلفين في عامل التمدد والتقلص يتم لصقهما ليشكلا هذا الشريط ثنائي المعدن، عند انخفاض درجة الحرارة يتقلص المعدنان بطريقة مختلفة تسبب انحناء الشريط إلى جهة المعدن الأكثر تقلصًا، وبهذا يتم وصل التيار الكهربائي أو قطعه بحسب الحاجة، وفي حال ارتفاع الحرارة يحدث العكس وينحني الشريط في الاتجاه الآخر.
  • المنفاخ المملوء بالغاز أو Gas-Filled Bellows: وهو قرصين معدنيين يفصل بينهما غاز له خواص تمدد وتقلص محددة، عند ارتفاع الحرارة يتمدد الغاز ويقوم بإبعاد القرصين عن بعضهما البعض، وعند انخفاضها يبرد الغاز ويتقلص ويعود القرصين للتلامس، وبهذا يتم قطع ووصل التيار الكهربائي عن الآلة لضبط عملها وفق درجة الحرارة.
  • الثرموستات الشمعي أو Wax Thermostat: ويعتمد على خواص الشمع في تغير حالته من الصلب إلى السائل حال ارتفاع حرارته مؤديًا لتحريك جزء من الدارة الكهربائية وقطع التيار عنها، وعندما يبرد ويعود إلى حالته الصلبة يحدث العكس ويعود الجهاز للعمل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اركب الثرموستات بشكل صحيح ليحقق أفضل أداء"؟