كيف ازيل الكهرباء الساكنة من الملابس

يمكن تعريف الكهرباء الساكنة بأنها عدم التوازن بين الشحنات الكهربائية داخل أو على سطح المادة، حيث تبقى الشحنات ثابتةً إلى أن تصبح قادرة على التحرك بعيدًا عن طريق التيار الكهربائي، فكيف أزيل الكهرباء الساكنة من الملابس؟

4 إجابات

تعتبر الكهرباء الساكنة من أكثر الظواهر الفيزيائية المثيرة للجدل التي قد تواجهنا في حياتنا اليومية، ومن الأمثلة عليها شعورك برعشة خفيفة عند ملامسة أحدهم أو ارتداء ملابسك الصوفية أو التقاط أداة معدنية، حيث تشعر بالشحنات الكهربائية المنتقلة من جسمك إلى الجسم الآخر أو بالعكس.

تفسّر هذه الظاهرة بناءً على خواص التجاذب والتنافر بين الشحنات الكهربائية الموجودة على الأجسام الحية وغير الحية؛ إذ تكون هذه الشحنات في حالة من التوازن والتعادل، وتنشأ الكهرباء الساكنة عند اضطراب التوازن بحيث تصبح هذه الشحنات الموجة أو السالبة بحالة عدم استقرار حتى يتم تفريغها على جسم آخر وهذا ما يسمى بالكهرباء الساكنة.

هناك طرق لخفيف الآثار المزعجة للكهرباء الساكنة، ومن النصائح المفيدة والمساعدة على إزالة الكهرباء الساكنة من الملابس نذكر:

  • الخل الأبيض: تساعد إضافة ربع كوب من الخل إلى الملابس بعد غسلها ثم إعادة شطف الملابس من الخل وتجفيفها، وقد أثبتت هذه الطريقة فعاليتها عدة مرات في تخفيف تشكّل الكهرباء الساكنة على الملابس.
  • منعّم الأقمشة: يؤدي إضافة المنعّم إلى الملابس أثناء غسلها إلى احتفاظها ببعض الرطوبة والمرونة ومنع الاحتكاكات المولّدة للكهرباء الساكنة.
  • تجفيف الملابس في الهواء الطلق: يعتبر المجفف الكهربائي والتعرّض المباشر للحرارة من أهم أسباب نشوء الكهرباء الساكنة على سطح الملابس لذلك تنصح ربّات البيوت بنشر قطع الملابس الرطبة في الخارج وتعريضها لأشعة الشمس والهواء.
  • تمرير قطعة معدنيّة على الملابس بعد جفافها: تساعد هذه الطريقة على نقل الشحنات الكهربائية من الملابس إلى القطعة المعدنيّة.

أكمل القراءة

الكهرباء الساكنة هي عبارة عن شحنة كهربائية تتراكم على جسم ما وغالبا ما تتكون هذه الكهرباء عند فرك جسمين معا على شرط أن يكون هذين الجسمين غير موصولين بالكهرباء، كما أنها سميت بالكهرباء الساكنة لأنها تبقى متراكمة على جسم ما، وتظل على الجسم ثابتة ولا تتدفق بشكل متواصل مثل أنواع الكهرباء الأخرى.

ولوحِظت الكهرباء الساكنة منذ قديم الأزل وأول ما سُجل عن هذه الملاحظة كان في القرن السادس قبل الميلاد من قبل فيلسوف يوناني يدعى طاليس ميليتوس، حيث لاحظ أنه حين احتكاك قطعتين من العنبر والقماش مع بعضهما فإنّ جزيئات الغبار الصغيرة ستنجذب إليها.

وهناك طرق عديدة للتخلص من الكهرباء الساكنة، على سبيل المثال:

  • منعم الأقمشة: فالمنعم يمنع تَكون الكهرباء الساكنة من خلال تغليف الملابس بطبقة عطر ملطفة ومرطبة للأقمشة من خلال إضافة ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة، أو ما يعادل 14مل، في دورة الغسيل، والمنعّم يتميّز بإحتوائه على مكونات كيميائية صممت خصيصاَ للحد من الكهرباء الساكنة.
  • المواد المعدنية: تساعدنا المواد المعدنية على التخلص من الكهرباء المختلفة ويوجد طرق عدة لإستخدامها للحصول على ملابس تخلوا من الكهرباء الساكنة كالدبابيس المعدنية، بإمكانك بكل بساطة تعليق دبوس معدني على إحدى الزوايا الملابس الداخلية لتكون غير ظاهرة للعيان فالدبابيس تساعد على امتصاص الكهرباء.
  • الماء: يتم ذلك بفرك كمية صغيرة من الماء على اليدين وتمريرها على الرجلين، الأمر الذي يعطي الجسم شيئاً من الرطوبة بالتالي يتم تخفيف تثبيت الملابس بالجسم.
  • الخل الأبيض: يمنع الخل الأبيض تكون الشحنات الكهربائية على الملابس عن طريق إضافة القليل منه عند آخر مرحلة من مراحل الغسيل بعد دورة الشطف ويترك ليختلط مع الملابس، كام أن دوره الفعال في تنظيف الملابس وتطهيرها.

أكمل القراءة

تنشأ الكهرباء الساكنة عن اضطراب في الشحنة الكهربائية في المواد. وغالباً ما تنتج بسبب احتكاك مواد معينة ببعضها فتكتسب إحداها شحنة موجبة بسبب خسارتها للإلكترونات، بينما تصبح الأخرى سالبة الشحنة بسبب كسبها للإلكترونات.
ولذلك عند حدوث الاحتكاك تنشأ الشرارات الكهربائية وتسمع أصوات الفرقعة المزعجة.

ولعل فصل الشتاء هو أكثر الفصول التي يصادف فيها حدوث هذه الظاهرة، حيث الجو البارد والجاف، فتلاحظ عند خلع كنزات الصوف حدوث أصوات فرقعة، وهي ناتجة عن الشرارات الكهربائية بينك وبين الصوف، وتشعر بصعقة كهربائية مؤلمة بعض الشيء عند لمس مقبض الباب.

يعتبر الجو البارد الجاف من العوامل الرئيسية لحدوث الكهرباء الساكنة، لذا ولتقليل هذه الظاهرة لا بد من زيادة نسبة الرطوبة في المنزل، يمكنك في البداية قياس مستوى الرطوبة باستخدام جهاز خاص، ويجب أن تبقى الرطوبة في حدود 40%، فإذا وجدها دون 30%، فاعلم أنك بحاجة لفعل شيء.

  • يمكنك إتباع مجموعة من الأساليب لزيادة مستوى الرطوبة، منها القيام بوضع مقلاة فيها ماء على أي مصدر حراري حتى تحصل على التبخر المطلوب.
  • وللتخلص من الشحنات الساكنة التي تنشأ على الملابس يمكنك إضافة مطري الملابس عند غسلها، حيث يعمل على ترطيبها بعد الغسل.
  • ولمنع حدوث الكهرباء الساكنة على جسدك يمكنك دهن مرطبات للبشرة للتخفيف من الاحتكاك بين جسدك والملابس.
  • يمكن كذلك شراء سائل بخاخ مضاد للكهرباء الساكنة (Anti-static sprays) يمكن تطبيقه على الملابس والجسم.
  • كما أن وضع كرة تنس في مجففة الملابس تمنع الملابس من الاحتكاك مع بعضها وتقلل من ظهور الشحنات عند استعمال الملابس.

أكمل القراءة

لا أحد يرغب في التعامل مع الملابس شديدة الالتصاق أو الشعر المجعد الذي لا يبقى ثابتًا نتيجة وجود الكهرباء الساكنة، لكن الخبر السار هو أن هناك الكثير من الطرق السريعة والبسيطة للتخلص من هذا الإزعاج، إليك بعضًا من هذه النصائح:

  • استخدام أوراق التجفيف: يتم فرك الملابس بهذه الأوراق ليساعد بالتخلص من الكهرباء الساكنة
  • استخدام مرطب للجسم: ضع كريمًا مرطبًا على بشرتك تحت الملابس التي تختزن كهرباء ساكنة فهي تحتاج لبيئة جافة لتشكل هذه الشحنات، لذا فإن وضع المرطب على البشرة سيساعد في التخلص منها.
  •  استخدم الأسلاك المعدنية أو شماعات الملابس: مرر الجزء من السلك أو الشماعة فوق الملابس التي تختزن الشحنات، يجذب المعدن الكهرباء ويسحبها بعيدًا عن الملابس.
  •  لمس المعادن المطحونة (بودرة المعادن): عندما ترتدي ملابس تختزن شحنات ما عليك سوى لمس أحد المعادن المطحون، ستتشكل شرارة كهربائية سريعة ومزعجة أحيانًا لكنها كفيلة بتخليصك من الكهرباء الساكنة.
  • تجميد ملابسك: ضع الملابس في الثلاجة لمدة 15 دقيقة قبل ارتدائها. تبريد الملابس لهذه المدة القصيرة في الثلاجة سيؤمن رطوبة كافية لملابسك بحيث تتخلص من الكهرباء الساكنة المختزنة.
  •  طريقة الأيدي المبللة: طريقة بسيطة عن طريق ترطيب أو تبليل اليدين ثم مسحها بالملابس. يمكنك استخدامها مع أغلب الأقمشة إلا الأقمشة الغير محبة للماء كالحرير.
  • استخدم مثبت الشعر: حيلة سحرية عليك فقط رش كمية قليلة من مثبت الشعر على ملابسك قبل ارتدائها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف ازيل الكهرباء الساكنة من الملابس"؟