كيف استرد حساب فيسبوك مسروق

ظهرت في الفترات الأخيرة طرق كثيرة لعمليات سرقة الحسابات، واختراقها، مما يسبب إزعاج للكثيرين لأن الأمر أصبح بزيادة عن الفترات السابقة، كيف استرد حساب فيسبوك مسروق؟

4 إجابات

فيسبوك أحد أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي، يستخدمه الملايين من الأشخاص حول العالم، لمشاركة يوميّاتهم أو متابعة أحدث الأخبار. رغم وجود العديد من إجراءات الحماية التي يمكن للمستخدم اتباعها لحفظ حساباتهم، إلا أنه يمكن للقراصنة اختراقها وسرقتها. ولذلك، يمكنك استرجاع حسابك المسروق ببساطةٍ حسب المشكلة التي تواجهك.

في حال فقدانك لكلمة المرور، يلجأ العديد من المخترقين إلى تغيير كلمة مرور الحسابات عند الاختراق، بحيث لن يتمكّن المستخدم من تسجيل الدخول إلى حسابه. ولاسترداد الحساب في مثل هذه الحالة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى صفحة تسجيل الدخول للفيسبوك، وأدخل عنوان البريد الإلكتروني المتصل بالحساب، ومن ثمّ انقر على خيار “هل نسيت كلمة المرور”.
  • سينقلك فيسبوك حينها إلى صفحةٍ أخرى، بحيث يطلب منك إدخال “اسم المستخدم”، أو “رقم الهاتف”، أو “عنوان بريد إلكتروني”.
  • اختر أحد هذه الاحتمالات السابقة، وسيبدأ فيسبوك بالبحث عن صفحتك الشخصية ليظهرها لك.
  • عند إيجاد صفحتك الشخصية، أدخل “عنوان بريدك الإلكتروني” أو “رقم هاتفك”، ومن بعدها انقر على زر “متابعة”.
  • عندئذٍ سيصلك رمز لاسترداد حسابك، أدخل هذا الرمز، ومن ثم انقر على زرّ “متابعة”.
  • والآن أصبح بإمكانك تعيين كلمة مرور حسابك الجديدة وتأكيدها، وبذلك يصبح حسابك جاهزًا للاستخدام مرةٍ أخرى.

أما في حال عدم القدرة على الوصول إلى البريد الإلكتروني:

  • انتقل إلى صفحة تسجيل الدخول، وانقر على خيار “نسيت كلمة المرور”.
  • أدخل اسم المستخدم، وسيبدأ فيسبوك بالبحث عن حسابك.
  • انقر على ملفك الشخصي، وسيظهر أمامك مربع لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.
  • اضغط على خيار “لم يعد لديك حق الوصول إليها”، حيث سيتم إعطاءك خيارات الاسترداد الموسّعة. وذلك يعتمد على عمر حساب فيسبوك. كما يمكن للمستخدمين الجدد، استخدام خيار “جهات الاتصال الموثوق بها” لاستعادة الوصول إلى حساباتهم.
  • أدخل عنوان البريد الإلكتروني الذي يمكنك الوصول إليه، وانقر على خيار “البحث عن جهات الاتصال الموثوق بها”، وأدخل “اسم أحدها”.
  • سيعرض لك فيسبوك رابطًا لا يمكن الوصول إليه إلا من جهة الاتصال الموثوق بها.
  • اطلب من جهة الاتصال الضغط على الرابط، والحصول على رمز الأمان لحسابك.
  • أدخل رمز الأمان لاسترداد حسابك، وأعد إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الجديدة لحسابك.

أكمل القراءة

الجميع معرض لعمليات السرقة على مواقع التواصل الاجتماعي، لذلك يجب عليك معرفة كيفية استرداد حسابك بأسرع وقت ممكن:

  • في حال سرقة حساب على فيسبوك مع تغيير كلمة السر والاحتفاظ بالبريد الإلكتروني، فيمكنك عندها النقر على خيار “نسيت كلمة المرور” في صفحة تسجيل الدخول، وتقوم بعدها بإدخال إما البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الخاص المسجل في حسابك، وترسل رسالة إلى العنوان الذي أدخلته فيها.
  • في حال تغيير البريد الإلكتروني فقط: انتق خيار “نسيت كلمة المرور”، ثم أدخل اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك لكي يجد فيسبوك الملفك التعريفي، وبعد إيجاده واختياره سيتم فتح مربع حوار لإعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك، اضغط بعدها على خيار “لم يعد بإمكانك الوصول إلى هذا”؛ أي لا يمكنك الوصول إلى عنوان بريدك الإلكتروني المرتبط، فيظهر لك خيارات أمان إما أسئلة أمان محددة (في الحسابات القديمة) أو حسابات موثوقة ( في الحسابات الجديدة) تساعدك في استعادة الحساب.
  • إذا تغيرت كلمة المرور وعنوان البريد الإلكتروني: تكون فرص استرداد الحساب منخفضة في هذه الحالة، وأمامك خياران لاسترداد الحساب: إما عن طريق رقم هاتفك المحمول، أو عنوان بريدك الإلكتروني القديم. في الخيار الأول يمكنك الوصول لاسترداد الحساب عن طريق إدخال رقم هاتفك المحمول لكي يقوم فيسبوك بإرسال رسالة نصية يتم فيها إدخال رمز الأمان، وتسجيله في مكانه واستكمال خطوات استعادة الحساب؛ أما في الخيار الثاني، فسيقوم فيسبوك بإرسال بريد إلكتروني إلى عنوان بريدك الإلكتروني المسجل سابقًا، وإعلامك بالتغيير، ويمكنك بعدها استرداد حسابك.

أكمل القراءة

إن كان حسابك على فيسبوك قد سُرق، وتريد استرداد حسابك، فالأمر في غاية السهولة، كل ما هنالك أن تكون قادرًا على الوصول إلى البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف الذي انشأت عليه الحساب، ثمّ اتبع الآتي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لفيسبوك.

  2. اضغط على “نسيت الحساب”، الموجود تحت تسجيل الدخول.

  3. ابحث عن حسابك، بإدخال الرقم أو البريد المستخدم بإنشائه.

  4. سيرسل لك فيسبوك رسالة إلى البريد أو الرقم، تحوي رمز تأكيد ملكية الحساب، مكون من 6 أرقام.

  5. أدخل الرمز، وقمّ باختيار كلمة سر جديدة، يجب أن تكون كلمة السر قوية، تحتوي على أكثر من 8 محارف (رموز) وأرقام وحروف كبيرة وصغيرة.

بالإضافة إلى الطريقة السابقة يوجد طريقة ثانية، غير شائعة بين المستخدمين، وهي من خلال الأصدقاء، تتم وفق التالي:

  1. ادخل إلى حسابك عن طريق أحد الأصدقاء.

  2. اضغط على أيقونة النقاط الثلاث، الموجودة بجانب الرسائل.

  3. ستظهر قائمة منسدلة، اختر “تبليغ”، ثمّ “شيء أخر”.

  4. اختر ” استرداد الحساب”.

  5. حدد الطريقة التي تريد من خلالها استلام رمز الاسترداد، البريد أو رقم الهاتف.

  6. غيّر كلمة السر، بعد ظهور الرسالة التي تسمح بذلك.

  7. انتظر حتى وصول الرمز، ثمّ أدخل كلمة سر جديدة، واخرج من جميع الأجهزة التي سجّلت الدخول إليها سابقًا.

أكمل القراءة

يحتل فيسبوك المرتبة الأولى بين برامج ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمكنك من خلال حسابك معرفة كل ما يدور حول العالم في وقت قصير ودون جهد، ولكن قد يتعرض حسابك لمحاولات سرقة أو اختراق للحصول على المعلومات وأحيانًا لسرقة الأموال، وفي حصول ذلك ستبحث عن طريقة لاستعادة الحساب المخترق.

ولكي تتمكن من استعادة حساب فيسبوك مسروق يتوجب عليك اتباع الخطوات التالية:

استعادة الحساب عن طريق رمز الأمان الخاص: 

افتح صفحة تسجيل الدخول في موقع أو تطبيق الفيسبوك، اضغط على عبارة “نسيت كلمة المرور”، سيظهر لك مربع نصي يطلب منك إضافة بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المحمول، حدد ما إذا كنت تريد أن يصلك رمز الأمان الخاص على رقم هاتفك أو عبر بريدك الإلكتروني؛ وفي حال لم تتمكن من الوصول للحساب انقر على اختيار “لم يعد لدي أي صلاحية باستخدامها”، فتظهر لك خانتين في صفحة “كيف نستطيع الوصول إليك” يتوجب في هذه الحالة كتابة حساب جديد أو رقم هاتف معتمد من قِبلك، وفي حال كان حسابك قديمًا يتوجب عليك الإجابة على أسئلة الأمان.

أما إذا كان حسابك أُنشأ حديثًا فعليك استخدام خاصية جهات الاتصال الموثوقة إذا كنت قد اخترت على الأقل ثلاثة أشخاص من أصل خمسة ما عليك إلا إرسال رابط خاص، ويتضمن هذا الرابط رموزًا خاصة يجب أن يرسلوها إليك لكي تستطيع استعادة حسابك.

بعدها تعود إلى صفحة تسجيل الدخول عبر الجهاز الذي كنت تستخدم من خلاله الفيسبوك لتسجيل الدخول إلى الحساب، بعد ذلك حاول تغيير كلمة المرور وجعلها قوية وصعبة الاكتشاف، وفي حال اكتشف الموقع هوية جهازك بإمكانك فقط تغيير كلمة المرور دون الحاجة لمؤكدات أخرى.

استعادة الحساب بواسطة بيانات الهوية

تعتبر هذه الطريقة من أحدث الطرق التي تتبعها سياسة فيسبوك في التعرف واستعادة الحسابات المسروقة وتتمثل بالتالي:

فتح صفحة “مركز المساعدة” في موقع فيسبوك، بعدها يتوجب عليك ملء الخانات المطلوبة بالاسم والكنية والمعلومات المتعلقة بك، بعدها أضف إثبات إلى صفحة التأكيد بحيث يكون أي شي قد يكون له صلة بالحساب ممكن أن يكون صورة أو مقطع فيديو. وتستغرق هذه العملية حوالي يوم إلى 3 أيام للعمل على التأكد من كل ما يوجد في الصفحة ومراجعة البيانات ثم يتم إعطاؤك المعلومات للوصول لحسابك مرة أخرى.

كيف استرد حساب فيسبوك مسروق

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف استرد حساب فيسبوك مسروق"؟