كيف اشبك المسرح المنزلي على التلفزيون

يعرف المسرح على أنه ظاهرة فنيّة قائمة في أساسها على لقاءٍ واعٍ ومقصودٍ بين الممثل والمُشاهد، يكون في مكان وزمان مُحدَّدين، كيف اشبك المسرح المنزلي على التلفزيون؟

4 إجابات

كيف اشبك المسرح المنزلي على التلفزيون

يعتبر المسرح المنزلي من الأنظمة الحديثة التي قد ترغب بتواجدها في منزلك، فهي تقدم الكثير من المتعة في المشاهدة بحيث يعيش المتفرّج جو الفيلم أو المسلسل الذي يتابعه، ويتمتّع بصوت واضح وقوي وذو جودة عالية، وقد يجد البعض صعوبة في شبك المسرح المنزلي على التلفزيون الذكي.

توجد عدة طرق تتيح أن اشبك المسرح المنزلي على التلفزيون ومنها:

  • اتصال RCA: نعتبر من أبسط الطرق وأسهلها وتعتمد على استخدام كبل الستريو، بحيث نقوم بوصل إحدى جهتيه بالتلفاز والجهة الأخرى بجهاز المسرح المنزلي، ثم نقوم باختيار نظام المسرح من قائمة الخيارات التي تظهر على شاشة التلفاز، فيعمل النظام الصوتي بعدها عل الفور.
  • الاتصال الرقمي الضوئي: يتم استخدام كبل رقمي ضوئي خاص ليصل بين التلفاز وجهاز المسرح المنزلي حيث يتم إدخاله في المنافذ المخصصة له في كل من الجهازين، ويجب الحرص على إيقاف تشغيل مكبرات الصوت الخاصة بالتلفاز للحصول على الجودة الصوتية المطلوبة.
  • اتصال ARC-HDMI: وهي من أحدث طرق التوصيل وتعتمد على استخدام كبل HDMI بحيث نقوم بوصل أحد أطرافه بالمدخل الخاص به في التلفزيون الذكي ونصل الطرف الآخر بالمدخل الخاص به في جهاز المسرح المنزلي، حيث يقوم الكبل باستقبال الإشارة القادمة من التلفاز وإرسالها مرة أخرى إلى المسرح المنزلي.
  • اتصال Bluetooth: لا يحتاج هذا الخيار إلى استخدام أي أكبال، ويسمح بإرسال الصوت من جهاز التلفزيون إلى نظام المسرح المنزلي وذلك من خلال اتصال لاسلكي باستخدام ميزة Samsung Share الموجودة في تلفازك.

أكمل القراءة

نظام المسرح المنزلي عبارة عن مزيج من المكونات الإلكترونية المصممة لمحاكاة تجربة المشاهدة السينمائية، فعندما تشاهد فيلمًا على نظام مسرح منزلي ستنغمس في التجربة أكثر من مشاهدة فيلم على تلفزيون عادي، وإنّ الاتصالان الأكثر استخدامًا لسماع صوت التلفزيون من مكبرات صوت نظام المسرح المنزلي هما:

1.الاتصال HDMI باستخدام ميزة ARC:

قم بتوصيل كبل HDMI بمنافذ HDMI المسماة ARC أو المنفذ المحدد في دليل المستخدم الخاص بك والذي يدعم ARC، وفي قائمة التلفزيون قم بتعيين مكبرات الصوت على نظام الصوت.

2.التوصيل باستخدام كبل HDMI أو رقمي محوري أو رقمي بصري أو صوت:

  • اعتمادًا على التلفزيون قد لا تتوفر بعض المقابس، لذلك قم بتوصيل كبل رقمي محوري أو كبل رقمي بصري أو كبل صوت بمقبس إخراج الصوت على التلفزيون.
  • قم بتوصيل الطرف الآخر من الكابل بالمقابس المقابلة في نظام المسرح المنزلي.
  • قم بتشغيل التلفزيون الخاص بك.
  • إذا كنت تستخدم كبل رقمي بصري فقم بتعيين السماعات على نظام الصوت.
  • اضبط إعداد صوت التلفزيون على ثابت أو متغير.
  • قم بتشغيل جهاز استقبال الصوت أو نظام المسرح المنزلي.
  • اضبط جهاز استقبال الصوت / الفيديو أو نظام المسرح المنزلي على الإدخال المناسب.

أكمل القراءة

إليك طريقة وصل المسرح المنزلي بشاشة التلفاز الذكية الخاصة بك من نوع Panasonic Viera TV:

باستخدام كابل HDMI: باتباع الخطوات التالية:

  1. صل كابل HDMI بمدخل HDMI الموجود في شاشة التلفاز، ومخرج HDMI الموجود ضمن جهاز المسرح المنزلي.
  2. اضغط على  على زر Viera tools الموجود في جهاز التحكم.
  3. اختر أيقونة Viera link، ثم اضغط على خيار موافق.
  4. عدل على خيار مخرج مكبر الصوت Speaker output بتحديد المسرح المنزلي كمخرجٍ للصوت.
  5. اخرج من الإعدادات وعد للشاشة الرئيسية للتلفاز.
  6. اضغط على زر القائمة (Menu) ضمن جهاز التحكم، ثم انتقل إلى الضبط ( Setup ) ثم اضغط على خيار  Viera link settings.
  7. قم بالتعديل على الخيارات الافتراضية بالضغط على خيار المسرح (Theatre).

باستخدام كابل بصري رقمي: اتبع ما يلي:

  1. نقوم بوصل الكابل بمنفذ إخراج الصوت الرقمي الموجود في التلفاز، ومنفذ إدخال الصوت الموجود في المسرح المنزلي.
  2. نضغط على زر القائمة من جهاز التحكم الخاص بالتلفاز، ثم نضغط على خيار الصوت.
  3. نذهب للخيارات المتقدمة الخاصة بالصوت، ثم نضغط على موافق.
  4.  نقوم بإيقاف تشغيل مكبرات الصوت الخاصة بالتلفاز.
  5. التأكد من تعيين مصدر بصري (Optical) للصوت.

أكمل القراءة

لعلَّ أهمّ ما تهتم به عند شراء تلفازٍ هذه الأيام، هو حجم الشاشة ودقتها بالإضافة إلى الصوت. لا يكفي بعض الأشخاص شراء شاشةٍ متطورةٍ ذات مواصفاتٍ عاليةٍ فقط، بل يلجؤون لشراء أنظمة المسرح المنزلي، ويقومون يتوصل التلفاز بهذه الأنظمة. حيث يستطيع المستخدم بهذه الطريقة الاستمتاع بتجربة صوتٍ فريدةٍ من نوعها في كافة أرجاء المنزل. هنالك عدة طرقٍ لتوصيل نظام المسرح المنزلي بالتلفاز وسأذكر تحديدًا عن شاشات سامسونغ الذكية، ومنها:

الطريقة الأولى اتصال ال RCA: طريقةٌ سهلةٌ جدًا، تتلخص بتوصيل مخرجات الستريو الخاصة بالتلفاز بنظام المسرح المنزلي. كما يلي:

  • نقوم بتوصيل مقبس كبل الستريو 3.5 ملم في التلفاز.
  • نقوم بتوصيل الجهة الأخرى للكبل في جهاز المسرح المنزلي.
  • تظهر نافذةٌ على التلفاز، نقوم باختيار نظام المسرح المنزلي منها وعلى الفور يصدر الصوت.

الطريقة الثانية باستخدام الاتصال الرقمي الضوئي: يتمُّ ذلك عبر نوعٍ خاصٍ من كابلات الألياف الضوئية المخصصة لهذا الغرض. حيث يتم توصيل الكبل بين التلفاز ونظام المسرح المنزلي، ومن ثم نقوم بضبط وضع HTS على المدخل الذي قمنا بتوصيل الكبل به. عندئذٍ سيصدر الصوت بشكلٍ واضحٍ.

الطريقة الثالثة باستخدام اتصال ال ARC-HDMI: وهي ميزةٌ موجودةٌ في شاشات سامسونغ الذكية. في هذه الطريقة، يجب استخدام كبل من نوع HDMI 1.4، ويجب التأكد من تنشيط عناصر تحكم HDMI-ARC في نظام المسرح المنزلي. لتفعيل هذه الخاصية، بجب أولًا تفعيل ما يسمى بروتوكول HDMI-CEC للقيام بذلك نتّبع ما يلي:

من قائمة “home” في تلفاز سامسونغ، نختار “الإعدادات”، ومن ثم نختار “GENERAL MENU”، ثم “EXTERNAL DEVICE MANAGER”، وحينها ستظهر قائمةٌ نختار منها “Anynet+ (HDMI-CEC)”، ومن ثم نضغط “”enter، ليتم تفعيل البروتوكول. وبذلك أصبح بالإمكان الآن تفعيل ARC-HDMI كما يلي:

  • يجب التأكد من أن التلفاز يدعم منفذHDMI-ARC، وهو منفذٌ موجودٌ في الجهة الخلفية من تلفاز سامسونغ.
  • نقوم بإطفاء جهاز المسرح المنزلي والتلفاز معًا.
  • نقوم بتوصيل كبل ال HDMIبالتلفاز، ومن الجهة الأخرى بجهاز المسرح المنزلي. وبعدها نقوم بتشغيل التلفاز والمسرح المنزلي، وحينها سنحصل على الصوت في الحال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اشبك المسرح المنزلي على التلفزيون"؟