كيف اشغل البودكاست على الكمبيوتر

لا يقتصر الاستمتاع بالبودكاست على استخدام تطبيقات الهواتف المحمولة، بل يمكنك اللجوء إلى الكمبيوتر أو الحاسب المحمول، لكن كيف يمكن تشغيل قنوات البوكاست عليهما؟

4 إجابات

إذا أردت تجربة خدمة البودكاست الرائعة، فإنت تملك كل ما يحتاجه الأمر، حيث إنها لا تطلب مزايا معينة، وحققت هذه الخدمة شهرة واسعة في الفترة الأخيرة، واعتبارًا من العام الماضي، أصبح يوجد أكثر من مليون بودكاست وحوالي 29 مليون حلقة.

في الحقيقة يعد تشغيل البودكاست على أسهل وأيسر لك، وذلك لأنك في حالة تشغيله على الحاسوب سيترتب عليك الجلوس أمام الكومبيوتر، ويمكنك هنا استخدام سماعات لاسلكية أو اللجوء لمكبرات الصوت، ولكن الطريقة الأسهل والأكثر وضوحًا للاستماع إلى البودكاست هي تشغيله مباشرة من خلال جهاز الكمبيوتر.

ولكي تشغِّل هذه الخدمة على الحاسوب، يوجد طريقان:

الأول، وهو الأسهل وذلك عبر أي متصفح موجود على جهازك، ادخل إلى الرابط التالي https://www.thepodcasthost.com/، أو يمكنك الوصول للخدمة عبر تطبيقات معينة، وأشهر هذه التطبيقات هي iTunes و Spotify، فإذا كان لديك أحد هذه التطبيقات، ما عليك سوى الدخول إليها، وانتقل إلى خدمة البودكاست، وتنقل ضمن الملفات الموجودة، واضغط على تشغيل، وإذا كنت تشغل  تطبيق Spotify على جوالك، فإنه سينتقل إلى نفس نظام المُستخدم.

بعد أن عرفت كيف صل لخدمة البودكاست، فإن الخطوة التالية هي معرفة ما تسمع، يمكنك تبحث في Podcast Network أو The Podcast Directory من الأرجح أن تجد ما يثير اهتمامك، وإذا لم تجد ما يعجبك يمكنك إنشاء البودكاست الخاص بك، وتضيف ما تريد من الملفات.

البوكاست

أكمل القراءة

استخدام تقنية البودكاست (Podcast) عبر الهاتف المحمول هي الأكثر ملائمة لسهولة الحركة، ويمكن استخدامه في أي مكان يتوفر فيه الإنترنت، ولكن استخدام الحاسب للاستماع إلى البودكاست أسهل طريقة لوضوح النوافذ، وسهولة التنقل بين الخيارات، وللاستماع إلى مدونات الصوتية بسهولة.

لتستخدم البودكاست على الحاسب يوجد طريقتان:

  • الأولى: يجب تحميل تطبيقات متخصصة مثل iTunes وSpotify، حيث تحوي روابط للانتقال لقسم البودكاست، واختيار البرامج المناسبة لاهتماماتك، ثم اشتراك بالبرامج المهمة لتتمكن من معرفة كل جديد.
  • الثانية: استخدام  متصفحات الويب مثل Chrome أو Safari أو Microsoft Edge. وذلك من خلال البحث عن موقع ويب يحتوي على ملفات تناسب اهتماماتك ثم اختيار المشغل على صفحة الويب، والتحقق من تشغيل صوت جهازك، ثم انقر على تشغيل للاستماع إلى البودكاست، أو نزل ملف البودكاست على جهازك للاستماع عليه باستخدام أي مشغل موسيقى.

يحوي موقع البودكاست على مجموعة متنوعة وغنية من الملفات، ويمكنك إنشاء ملفات البودكاست الخاصة بك بسهولة دون وجود قيود، وتتضمن ملفات البودكاست كافة المجالات مثل الموسيقى والكوميديا والرياضة. جميع ملفات البودكاست مجانية من السهل جدًا الاستماع عليها باستخدام الحاسب، تحتاج لتوفر شبكة انترنت جيدة ،واستخدام تقنيات البحث عن ملفات البودكاست المتاحة عبر العديد من مواقع الانترنت والتطبيقات حول العالم واختيار ما تريد سماعه، لا توجد حدود فعلية لما يمكنك سماعه.

الجانب السيء في استخدام الحاسب هو الجلوس في مكان ثابت، ولا يمكن التحرك بسهولة للاستماع لملفات البودكاست في أي مكان ويفضل استخدام السماعات اللاسلكية لتستطيع الاستماع للملف ولتتحرك بحرية في مكان قريب من الحاسب.

أكمل القراءة

يلجأ العديد من المستخدمين إلى ملفات البودكاست، كبديل لاستخدام الراديو، لما يوفره من الكثيرمن الملفات الصوتية والفيديو في كافة المجالات والتخصصات، والتي يمكن تشغيلها والاستماع إليها في أي وقت، على عكس الراديو التي يتيح محتواه خلال أوقات محددة، بالإضافة إلى أنه لا يقتصر على الإذاعات والشركات الكبرى، بل يمكن لأي شخص انشاء ملف وتحميله ضمن القنوات المتاحة أو قناته الخاصة.

لا يقتصر استخدام البودكاست على الهواتف المحمولة، فتشغيله على الحواسيب المكتبية والمحمولة لايحتاج منك سوى تثبيت أحد التطبيقات التالية والبدء بالعمل:

  • iTunes: من أكثر التطبيقات شيوعًا لأنظمة Windows، يحتوي على العديد من الفئات المختصة بالأخبار والرياضة والفلسفة والتكنولوجيا وغيرها الكثير، يقدم التطبيق العديد من المزايا كالتحكم في عرض الحلقات وترتيبها وتنزيلها وحذف العناصر التي شُغّلت تلقائيَا، كما يتيح إمكانية إنشاء محطة خاصة لضم الملفات التي تريدها. يستنزف هذا التطبيق وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي، لذا لا ينصح باستخدامه إن لم تكن تملك جهاز iOS متزامن معه، لأن ذلك يعتبر مبالغة انت بغنى عنها.
  • Grover podcast: يعتبر هذا التطبيق مشغل بودكاست متكامل لأنظمة تشغيل Windows 10، يتميز التطبيق بشاشة العرض القياسية والمقسمة بشكل مريح يسمح بالوصول إلى العديد من الخيارات مباشرةً، كملفات البودكاست الخاصة بك وقوائم التشغيل والملفات المحملة وغيرها. يتوفر التطبيق بوضعين الوضع الفاتح والوضع الداكن، لكن الوضع الداكن ما زال يعاني من بعض المشاكل، حيث أن أرقام الحلقات يصعب رؤيتها عند تفعيله.
  • CPod: هو أحد التطبيقات المفتوحة المصدر لأنظمة Windows، يحوي التطبيق على شاشتي عرض كبيرتين تعرضان كافة محتويات البودكاست وعناصر التحكم بالتشغيل، بالإضافة إلى شريط صغير يتيح الوصول إلى خيارات متعددة. يتميز هذا التطبيق بأنه يدعم التحكم بالتشغيل باستخدام الاختصارات من لوحة المفاتيح، مع إمكانية تخصيص أزرار اللوحة لأداء مهام محددة، لكنه يستنزف وحدة المعالجة المركزية كثيرًا أثناء الاستماع، وإذا كنت تستمع باستخدم سماعات البلوتوث وقمت بتصغير التطبيق فقد تسمع بعض أصوات طقطقة.

أكمل القراءة

كل ما تحتاج إليه للاستماع إلى البودكاست المفضل لك على جهاز الكمبيوتر هو أحد متصفحات الويب الشائعة، كفايرفوكس أو كروم، وواحدة من هذه المواقع الإلكترونية:

  • Player FM: تتوفر خدمة البودكاست هذه كموقع على الويب وتطبيق لأجهزة الهاتف المحمول، ما يسهل عملية التسجيل على الويب باستخدام نفس الحساب المستخدم ضمن التطبيق، كما يقوم بتقسيم الأنواع المختلفة للبودكاست الموجود عليه، وفرزها بحسب الموضوع الذي تتطرق له، ما يسهل على المستخدم إيجاد بودكاست يناسب الموضوع الذي يبحث عنه.
  • Spotify: يدعم Spotify كافة المنصات من أجهزة الكمبيوتر، والهاتف المحمول، والمتصفحات، كما يقدم خدمات على نسخة الويب مشابهة لخدمات التطبيق الخاص بالهواتف المحمولة كتحديد سرعة التشغيل، وحفظ الحلقات المفضلة، والاشتراك بصانعي المحتوى الذين نريد متابعة ما يقومون بتحميله بشكل مستمر.
  • Stitcher: تقدم خدمة البودكاست من Stitcher ميزات مشابهة للخدمتين السابقتين، ولكنها تتميز بتوفر محتوى خاص يتم انتاجه من قبل الشركة، يتضمن العديد من البرامج الشهيرة. كما تحتوي الخدمة على وضع التشغيل التلقائي، يقوم بترتيب حلقات عديدة من صانعي محتوى مختلفين، تتشابه فيما بينها بالموضوع المطروح.
  • Castbox: يعتبر Castbox خيارًا ممتازًا للراغبين بتشغيل البودكاست المفضل لديهم على جهاز الكمبيوتر، لاحتوائه على واجهة نظيفة وسهلة الاستخدام، تقدم الخدمة كذلك اقتراحات وتوصيات يومية حسب الفئة أو الموضوع الذي يفضله المستخدم، كما تظهر الخدمة اقتراحات للاستماع لصانعي المحتوى المحليين، ومزامنة كافة الاشتراكات بين خدمة الويب وتطبيق الهاتف المحمول الخاص بالخدمة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اشغل البودكاست على الكمبيوتر"؟