كيف اصنع سماد منزلي للنباتات الداخليه

وجود النباتات في المنزل يجعله مميزًا ويعطيه منظرًا خلابًا، إلا أنه يجب العناية بها باستمرار عن طريق إضافة السماد المغذي لها، كيف أصنع هذا السماد منزليًّا؟

4 إجابات

يقضي العديد من الناس أغلب وقتهم في الاهتمام بحدائقهم المنزلية، والعناية بجمالها. ويفضل العديد استخدام الأسمدة المنزلية بدلًا من المنتجات الكيميائية للعناية بهذه النباتات.

وفيما يلي بعض الطرق لصناعة الأسمدة المنزلية وتغذية الأشجار والنباتات وتتمثل بـ:

سماد رواسب القهوة: يتواجد لدى معظمنا رواسب القهوة يوميًا، ويعتبر هذا السماد من أفضل الأسمدة المنزلية كونه يحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من النيتروجين، وبالتالي يزيد حموضة التربة، ويعتبر هذا السماد مفيدًا لزيادة سرعة نمو الخضراوات.

استخدام سماد إبسوم الملحي: حيث يمكن خلط ملح إبسوم مع الماء للحصول على سمادٍ جيدٍ، ويعتبر مصدرًا غنيًا بالكبريت والمغنيسيوم، ويعتبر مفيدًا جدًا للورود والطماطم.

أسمدة الأعشاب البحرية: في حال كنت تعيش بالقرب من البحر، حيث تحتوي الأعشاب البحرية على المنتول الذي يعمل على زيادة قدرة النبات على امتصاص المواد الغذائية.

سماد الجيلاتين: يحتوي على كميات كبيرة من النيتروجين أيضًا، ولصنع هذا السماد قم بحل حزمة من الجيلاتين في كوب من الماء الساخن، ومن ثم أضف ثلاثة أكواب من الماء البارد، واسكبه على التربة المحيطة بالنباتات الخاصة بك، حوالي مرة واحدة في الشهر.

سماد قشور الموز: يعتبر هذا السماد غنيًا بالبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور. وبالتالي، إنه يعتبر مثاليًا لزيادة خصوبة النباتات والأشجار المزهرة.

أكمل القراءة

يلجأ الكثير من الناس لصنع سماد منزلي عن طريق استخدام ما يسمى بالبقايا المنزلية وخاصةً بقايا المطبخ، حيث يقوم من يريد تصنيع هذا السماد بفصل المواد حسب نوعها لتسهيل عملية التحلل وتسريع النتيجة، لكن يجب التأكيد على أن هناك بعض البقايا التي لاتستخدم مثل : اللحوم، والعظام، وبقايا الأسماك وذلك لأنها يمكن أن تجذب الآفات إلى الكومة التي سيشكلها. يمكن تقسيم المواد كالتالي:

مواد بنية: وهي مواد جافة وغنية بالكربون مثل:

  • منتجات ورقية بكافة أنواعها كأوراق الجرائد والورق المقوى وغيرها.
  • نفايات الفناء الجاف: مثل أوراق الشجر أهمها إبر الصنوبر، والأغصان الصغيرة والقش الذي يحتوي على بذور.
  • نفايات خشبية : كنشارة الخشب النظيف ورقائق خشبية.

مواد خضراء:

  • بقايا المطبخ: من خضار وفواكه، بقايا القهوة، وأكياس الشاي، وقشور البيض المطحون، وقشور الجوز.
  • بعض فضلات الحيوانات: السماد المكون من فضلات الدجاج، والأبقار، والخيول، والأرانب تعد آمنة جداً.
  • بقايا الفناء الخضراء: كالأعشاب والأوراق الخضراء، وجذوع النباتات، وحتى الزهور دون إضافة أي نباتات مصابة أو متضررة بآفة ما.

يوجد طرق عديدة لصنع هذا النوع من السماد أهمها:

  • طريقة الأكوام المفتوحة: التي يجب تكديسها من المواد البنية والخضراء على شكل طبقات وعلى فترات مع ضمان تحريكها من وقت لآخر لضمان دخول الهواء للكومة، ولكن عملية التحليل قد تكون بطيئة جداً في هذا النوع.
  • التسميد البارد: عن طريق صنع كومة كبيرة وطبقات خضراء وبنية، مع الحفاظ على دفء المواد من حرارة الجو، من الضروري أن تحافظ الكونة على حرارتها لتصل إلى١٤٠ فهرنهايت لتقتل بذور الأعشاب الضارة ومسببات الأمراض، والحفاظ على الدفء سيسرع من عملية تشكيل السماد المنزلي، لكن أيضاً هي طريقة تحتاج لوقت طويل قد يصل إلى عام تقريباً، وإذا أراد الشخص تسريع العملية يستطيع تسخين هذه المواد كمافي التسميد الساخن.
  • صناديق مغلقة: يمكن صنع السماد في صناديق محدد لضمان تقليص المساحة، هناك عدة أنواع للصناديق:
  1. السلال المكشوفة: وهي سلال السماد المفتوحة هي في الأساس مجرد مربعات للحفاظ على المواد النباتية المحتواة أثناء إصابتها أو تلفها، يجب أن تكون مصنوعة من خشب أو بلاستيك قوي مع فتحات جانبية، أو شبكة سلكية.
  2. سلال مغلقة : تأتي الصناديق المغلقة بالكامل، والمعروفة باسم هضم السماد، يمكن من خلالها إضافة الماء للحفاظ على رطوبة السماد.
  3. برميل السماد: هو برميل معدني أو بلاستيكي مركب على إطار بحيث يمكنه الدوران بحرية وبابا مفصلي لإدخال النفايات ثم يتم غلقه وتدوير البرميل.
  • التسميد الفيرمي: لم يكن لديك فناء، بإمكانك تسميد بقايا المطبخ بهذه الطريقة، حيث يتم وضع الخضراوات في صندوق مليء بالديدان المعروفة باسم الويجلرز الأحمر، تهضم الديدان الفضلات وتحويلها إلى مصبوبات دودية تعرف باسم الفيرموكومبوست وهي مواد بنية غنية تصنع سماد ممتاز للنباتات.

أكمل القراءة

تحتاج النباتات المنزلية إلى التسميد المستمر لمساعدتها على النمو طيلة العام، وتعتبر الأسمدة المصنعة منزليًا من بقايا الأطعمة والمشروبات خيارًا رائعًا، فهي سهلة الصنع وآمنة الاستخدام وقليلة التكاليف، بالإضافة إلى أنها تمدّ تربة الأصيص بالمغذيات اللازمة وتحافظ على جودة هذه التربة مع الوقت. وفيما يلي بعض أفضل الأسمدة المُعدّة منزليًّا:

  • قشور البيض: تعتبر قشور البيض مصدرًا جيّدًا للكالسيوم، وهي تساعد على تقليل نسبة الحموضة في تربة الأصيص، لذا يمكن استخدامها كبديلٍ عن الحجر الجيري الزراعي. تضاف بطريقتين؛ فإما أن تُسحَق القشور النظيفة وتخلط مع تربة الأصيص، أو يمكن أن تنقع في ماء مغلي طيلة الليل ثم إضافتها صباحًا إلى النبات.

  • قشور الموز: تعتبر مصدرًا جيّدًا للبوتاسيوم، كما تحتوي قشور الموز على كميات قليلة من بعض المغذيات الأُخرى كالنتروجين والمغنزيوم والفوسفور، ويمكن أن توضَع هذه القشور مباشرةً على التربة، أو تُقطَّع إلى قطع صغيرة وتمزج مع تربة الأصيص، أو تهرَس وتمزج بالماء ثم تُصَب على النبات.

  • القهوة المطحونة: تحتوي حبوب البنّ على كمية جيدة من النيتروجين، وكمية أقل نسبيًا من البوتاسيوم والفوسفور، وتعتبر هذه التركيبة جيدة للنبات. وتُستخدَم في التسميد إما عن طريق مزج القهوة المطحونة مع تربة الأصيص مباشرةً، أو يمكن نقعها في الماء لمدة أسبوع ثمّ صبها على النبات.

  • مياه حوض الأسماك: تعتبر هذه المياه مصدرًا غنيًا  بالعناصر الغذائية الطبيعية سواءً من طعام السمك المتحلل أو من مخلفات الأسماك ذاتها، لذا عندما تريد تغيير مياه الحوض في المرة القادمة، قم باستخدامها في ري نباتاتك المنزلية.

أكمل القراءة

صناعة سماد طبيعي للنباتات الداخليه

يمكنك صناعة سماد طبيعي للنباتات الداخليه المفضلة عن طريق خطوات بسيطة وباستخدام مواد أولية طبيعة وموجودة في كل منزل، أذكر من هذه المواد:

  • قشور البيض: تعتبر قشور البيض من أكثر المواد الغنية بالكالسيوم، كما أنها تقلل من حموضة التربة وتزود النباتات بالعديد من العناصر الغذائية مثل النتروجين والكالسيوم والفوسفور، ويمكنك استخدامها كسماد بعد غسلها وطحنها على شكل مسحوق وخلطته مع التربة.
  • قشور الموز: في المرة القادمة التي تأكل فيها ثمار الموز لا تقوم برمي القشور بالقمامة، لأنها غنية جداً بعنصر البوتاسيوم ويمكنك الاستفادة منها واستخدامها كسماد عضوي لنباتاتك المنزلية، وذلك من خلال تقطيع القشور ونقعها بالماء الساخن والانتظار حتى يبرد ثم سقاية النباتات به، سيكون هذا كفيل بتزود التربة بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية لنمو النباتات.
  • الماء الغني بالنشاء: تحب النباتات الداخلية ماء النشاء، ويمكنك الحصول عليه ببساطة بعد تبريد مياه سلق البطاطا والمعكرونة، أو مياه سق الخضراوت.
  • مياه حوض السمك: في المرة القادمة التي تقوم بها بتنظيف حوض الأسماك، وفر بعض الماء الموجود فيه لسقاية النباتات المنزلية، إذ تحتوي هذه المياه على النتروجين والبوتاسيوم وغيرها من العناصر المغذية.
  • تفل القهوة: سيزيد تفل القهوة من حموضة التربة ويجعلها مثالية لنمو بعض أنواع النباتات المنزلية المحبة للحموضة مثل الصبار وزهرة الفيوليت والسرخس.
  • الشاي الخضر: يمكنك إفراغ محتوى ظرف الشاي الأخضر وإضافته إلى التربة، أو يمكنك استخدام منقوع الشاي الأخضر لسقاية تلك النباتات.
  • دبس السكر: قم بإضافة ملعقة من دبس السكر إلى نصف جالون من المياه، واسقي النباتات بها، سيكون ذلك كفيلاً بإضافة الكثير من العناصر الغذائية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اصنع سماد منزلي للنباتات الداخليه"؟