نستخدم جميعًا الإنترنت لساعات طويلة وبكثرة. ولذا، قد ترغب بمعرفة استهلاك النت ومراقبة استخدامك له ومعرفة ما يحدث على شبكتك.

اسأل نفسك السؤال التالي: “ما التطبيقات التي تستهلك باقة الانترنت الخاصة بي؟” .. إن كنت تشعر أنك غير قادر على الإجابة على هذا السؤال، عليك مراقبة شبكتك بشكل أفضل. إذ توفر جميع المنصات والأنظمة برامج مختصة بمراقبة استهلاك النت والتحكم فيه والحد من الاستهلاك الزائد والتنبؤ بالاستهلاك المستقبلي. ومن أبرز تلك البرامج على نظام ويندوز:

  • برنامج netbalancer
    أحد أهم البرامج التي تعمل كأداة لمراقبة استهلاك الانترنت والتحكم به، وباستخدامها يمكنك مراقبة النظام بكامله ومن ضمنها العمليات التي تعمل في النظام. وكذلك يمكنك مراقبة اتصالات الواي فاي والاتصالات السلكية، والتحقق من سرعة الشبكة مع تقارير مفصلة عن تحليل استهلاك جميع الخدمات والتطبيقات.
    كيف اعرف استهلاك النت
  • برنامج netguard
    يتضمن هذا البرنامج المجاني ميزات تشبه ميزات سابقه، بالإضافة إلى عرضه لتقرير مصور للاستهلاك، مما يسهّل معرفة استهلاك كل تطبيق أو خدمة لاستهلاك الإنترنت. كما يوفر هذا البرنامج ميزات إضافية مثل توقع استهلاكك للإنترنت في شهر واحد، ويوفر اختبار لسرعة شبكة الإنترنت الحالية الخاصة بك.
    كيف اعرف استهلاك النت
  • برنامج bandwidth monitor
    قد لا يتمتع هذا البرنامج بالميزات الرائعة التي يمتلكها البرنامجان السابقان، إلا أنه أحد أهم برامج مراقبة استهلاك النت ويوفر (حسب رغبتك) تقريرًا مكتوبًا أو تقريرًا مصورًا لاستهلاكك.
    كيف اعرف استهلاك النت
  • برنامج nettraffic
    هو أبسط أداة في هذه القائمة إلا أنه ليس الأقل قدرةً، فهو يوفر دعم الاتصالات السلكية واللاسلكية ويوفر إحصائيات مصورة ويظهر الاستهلاك اليومي والشهري والسنوي. كما أنه يعرض توقعًا باستهلاكك اليومي أو الأسبوعي أو السنوي للانترنت. وكذلك فإنه بإمكانك تغيير الألوان أو نوع التقرير أو شكل الإشعارات التي تظهر.
  • برنامج Networx
    هو برنامج مجاني لمراقبة استهلاك الإنترنت باستمرار، ويوجد نسخة محمولة منه تعمل بدون تثبيت.
  • netspeedmonitor
    يراقب هذا البرنامج استهلاكك للانترنت ويعرض البرامج المتصلة بالانترنت على جهازك ويعرض توقعات باستهلاكك يوميًا أو أسبوعيًا أو شهريًا.

تطبيقات لأجهزة أندرويد تراقب استهلاك الإنترنت:

  • تطبيق Data Eye
    هو تطبيق بسيط للغاية، يعمل على أجهزة أندرويد وبشكل مجاني، ويتمتع بجميع الميزات الرئيسية الخاصة ببرامج مراقبة استهلاك النت حيث أنه يرصد الاستخدام اليومي والأسبوعي والشهري ووصلت تحميلاته إلى أكثر من 50 مليون تحميل على غوغل بلاي.
  • تطبيق Net Limiter
    هو برنامج مجاني وغير مدفوع، يعمل على جميع الأنظمة ويوفر مراقبة تفصيلية لاستهلاك الانترنت ويوفر تقريرًا بيانيًا ومكتوبًا.
  • تطبيق My Data Manager
    يميز هذا التطبيق أنه يحمي خصوصيتك على الانترنت ويمكّنك من مراقبة استهلاكك والتحكم فيه، فهو يأمن اتصال باستخدام شبكة افتراضية خاصة VPN.

    ويوفر هذا التطبيق ميزة إرسال إشعارات قبل تجاوزك لخطة البيانات الخاصة بك لكي تتجنب دفع رسوم زائدة ويحدد أي تطبيقات تستهلك بيانات أكثر.

أكمل القراءة

هناك العديد من الآليات لمعرفة حجم استهلاك الانترنت بدقة ووضوح، ففي العصر الحديث ومع تطور التكنولوجيا أصبح ممكناً معرفة استهلاك الانترنت من خلال الشبكات المتوفرة عبر برامج تساعد على ذلك ،فمن البرامج التي تساعد على معرفة الاستهلاك على الراوتر تطبيق Networx: وهو برنامج يبيّن حجم الاستهلاك الفعلي بشكل يومي أو شهري، وأيضاً تطبيق Onavo Count : ولهذا التطبيق العديد من الميزات التي تساعد على معرفة حجم استهلاك الانترنت فهو يعطي إحصائيات يومية ويوفر معرفة استهلاك كل تطبيق مع التنبيهات في حال الوصول للحد الأقصى وهو متاح على الأندرويد.

أما استهلاك الانترنت على أجهزة الموبايل باستخدام البيانات فيمكن وضع حدّ له لايمكن تجاوزه، حيث يوجد سعر محدد لكل ميجابايت تستهلكه، وفي بعض البلدان تكون هذه التكلفة باهظة الثمن، وحتى لانقع في شرك الاستهلاك الزائد يمكن أن نستخدم بعض التطبيقات التي تمثل حلّاً لاستهلاك البيانات وتعمل على تقييدها تبعاً لحاجتنا، ونجد هذه التطبيقات في المتاجر الالكترونية حث تتيح لنا مراقبة استهلاك البيانات على هاتفنا الذكي أو جهازنا اللوحي بسهولة وذلك تفادياً للرسوم الزائدة.

ومن هذه التطبيقات:

  • تطبيق My Data Manager:

يتميز هذا التطبيق بأنه يستطيع حماية خصوصية المستخدم عبر الانترنت  والتحكم في استهلاك البيانات في الوقت نفسه حيث يؤمن هذا التطبيق الاتصال بالانترنت مستخدماً شبكة افتراضية vpn لتشفير بيانات المستخدم الغير محمية كما يراقب البيانات التي يستهلكها كل تطبيق على حدى، يساعد هذا التطبيق علىتأمين المعلومات الشخصية وتصفح الانترنت بأمان حتى حين استخدام شبكات الواي فاي العامة ومراقبة استخدام الخاصة على الهاتف والتجوال roaming، يوفر أيضاً ميزة التنبيه قبل تجاوز الحد المسموح به من البيانات لتجنب دفع رسوم زائدة كما يحدد التطبيقات التي تستهلك بيانات أكثر حتى يتم تقييدها إن لزم الأمر.هذا التطبيق متاح لمستخدمي الأندرويد والآيفون والآيباد

  • تطبيق DataFlow:

يساعد هذا التطبيق المستخدمين على متابعة الاستهلاك لبيانات الهاتف والواي فاي لحظيّاً ومراقبة سرعة الانترنت كما يسمح بتتبع البيانات شهرياً ويومياً وأسبوعياً، كما يمكن من خلاله التحقق من حجم الاستهلاك ونمطه وكيفية وضع حد للاستهلاك الزائد، هذا التطبيق متاح لمستخدمي آيفون وآيباد وغير متوفر لأجهزة الأندرويد.

  • تطبيق Databit:

يوفر هذا التطبيق متابعة استهلاك البيانات والحصول على تنبيهات قبل أن تتجاوز الحد بالإضافة إلى رسم بياني مرفق يوضّح حجم الاستهلاك اليومي، يدعم هذا التطبيق وضع توفير الطاقة ويؤمن سجل استهلاك البيانات في ملف، أيضاً هذا التطبيق غير متاح لمستخدمي أندرويد.

  • تطبيق Traffic Monitor:

تطبيق سهل لاختبار سرعة شبكات ال 3G و 4G والواي فاي كما يتابع استهلاك البيانات على الهاتف بسهولة، يمكن أرشفة جميع اختبارات السرعة مع التفاصيل وعرضها على خريطة متكاملة لتبين اختلافات السرعة كما يمكن من خلال هذا التطبيق اكتشاف أسباب الأداء السيء لشبكة الانترنت بالإضافة إلى مراقبة خطة البيانات والتنبيه في حال تجاوزها، التطبيق متاح للأندرويد والآيفون والآيباد.

  • تطبيق GlassWire:

يعمل هذا التطبيق على مراقبة استهلاك بيانات الهاتف لحظيّاً ويبين التطبيقات التي تُبطئ الاتصال بالانترنت وتستهلك بيانات أكثر، يرافق هذا التطبيق رسوم بيانية توضح الاستهلاك يوميّاً مع ميزة التنيه قبل تجاوز الحد من الاستهلاك، التطبيق متاح فقط لأجهزة الأندرويد. وبالتأكيد يوجد طرق أخرى لمعرفة الاستهلاك منها ماهو أكثر تعقيداً، لكن مع أحد هذه البرامج البسيطة تستطيع معرفة استهلاكك الخاص حتى لاتشتكي من انتهاء الباقة بسرعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف استهلاك النت"؟