كيف اعرف الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر

يمكن أن يكون اللوز مرًّا أو حلوًا وهذا يعتمد على نوع الشجرة التي نتج عنها، لكن هل تعلم كيف تفرق بين زيت اللوز المر والحلو؟

3 إجابات

يمكن التفريق بين زيت اللوز الحلو والمُرّ عبر النقاط التالية:

  • المصدر: يعد شجر اللوز الحلو ذو الزهور البيضاء أو كما يُسمى علميًا  (prunusdulcis var. amygdalus) مصدرًا للزيت الحلو ، بينما يُستخرج زيت اللوز المُرّ من شجرة خاصة وتكون ذات زهور ورديّة، وتُسمى علميًا  (Prunusdulcis var. amara).
  • الشكل: تكون حبة اللوز المر أعرض قليلاً وأقصر من اللوز الحلو.
  • نوع الزيت: يكون زيت اللوز المُرّ زيتًا عطريًا أيّ متطاير، بينما بعد زيت اللوز الحلو زيتًا ثابتًا.
  • الاستخدام: زيت اللوز الحلو هو أحد أفضل الزيوت للشعر والجلد، وهو غني بالبروتين والفيتامينات والزيوت المعدنية وبالتالي يعتبر مغذي ومُنعِش، في المقابل لا يحتوي اللوز المُرّ على أي فوائد المذكورة على الإطلاق، وموجود ببساطة كزيت عطري أساسي.

 يمكنك في بعض الأحيان معرفة نوع زيت اللوز، عبر العلامات التالية:

  • الزيت الحلو زيتٌ ثابت كما ذكرنا، وهذا النوع من الزيوت يُستخدم لمجموعة متنوعة من الوظائف لذلك تكون العبوات كبيرة وبلاستيكية، تكون أكبر من 60 مل عمومًا.
  • الزيت المُرّ، يُصنَّف كزيت متطاير، وتتميز هذه الزيوت بقدرتها الشديدة والفعّالة لذلك عادًة ما تكفي قطرات قليلة ، كما أنها تتحلل وتتلاشى بسرعة عند تعرضها للضوء، لذا تُباع عادًة في زجاجات زجاجية داكنة وصغيرة، سعة 10 مل عادًة.

أكمل القراءة

يشعر غالبية الناس بالحيرة عندما يلجؤون لاستخدام زيت اللوز ذلك لوجود نوعين من زيت اللوز هما زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر وهما مختلفان عن بعضهما كثيرًا وباستطاعتك التميز بين زيت اللوز الحلو وزيت اللوز المر من خلال ما يلي:

  • مصدر زيت اللوز: حيث أنك تستطيع الحصول على زيت اللوز الحلو من أشجار اللوز ذات الأزهار البيضاء والثمار المتطاولة، أما زيت اللوز المر فإنك تحصل عليه من أشجار اللوز ذات الأزهار الوردية والثمار المستديرة.
  • المواصفات الفيزيائية: حيث بإمكانك ملاحظة أن زيت اللوز الحلو عبارة عن زيت ثابت لا يتبخر، بينما تجد أن زيت اللوز المر يتعرض للتبخر ويستخدم عن طريق الاستنشاق.
  • استعمالات زيت اللوز: بإمكانك استخدام زيت اللوز الحلو للعناية بالبشرة وترطيبها وخاصة البشرة الحساسة والجافة حيث أنه يملك خصائص مهدئة للبشرة وقابلية عالية للامتصاص لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات الضرورية للبشرة بالإضافة لحمض اللينوليك، ويستخدم زيت اللوز الحلو في الكثير من السيرومات المغذية للبشرة والمقاومة للتجاعيد والمساحيق التجميلية.

أما زيت اللوز المر يمكنك استخدام أبخرته المميزة برائحتها لعلاج حالات القلق والتوتر وتهدئة النفس، بالإضافة لإمكانية استخدامه في صناعة صابون اللوز والشوفان، ولا يمكنك تطبيقه على البشرة حيث أنه يحتوي على مركب سام هو (الأميغدالين) والذي يتحول إلى مركب السيانيد عندما يتم طحن اللوز أو مضغه؛ وبالتالي فإن تناول اللوز المر ممكن أن يؤدي إلى نتائج مميتة، ولذلك يجب استخدام زيت اللوز المر للاستعمالات الخارجية فقط أما زيت اللوز الحلو بالإمكان استخدامه عن طريق تناوله أو تطبيقه على البشرة بشكل آمن ودون أي خوف ذلك للاستفادة من خواصه المغذية للبشرة والجسم.

أكمل القراءة

المكسراتُ وتزيينُ الطعام هي أولُ ما يخطرُ على بالِ كلّ شخصٍ تُذكرُ أمامهُ كلمة اللوز. إلا أنّ معظمَ الناس لا يدركون أنّ للوز استخداماتٌ أخرى غير الأكل؛ فمثلًا استخدامه كزيت هو أحد استخداماته المفيدة أيضًا سواء كان زيتَ اللوز المرّ أو زيت اللوز الحلو. عمومًا اللوز الحلو يأتي من شجرة Prunis dulcis, var. Amygdalus أما اللوز المرّ يأتي من شجرة. Prunis dulcis, var. Amara موطن كلا الشجريتين باكستان وسورية وتركيا.

يمكن التمييزُ بين الشجرتين من خلال لون الزهور لكل منهما فزهور شجرة اللوز الحلو بيضاء أما زهور شجرة اللوز المرّ وردية. زيت اللوز الحلو خفيفٌ وله رائحةٌ خفيفةٌ جدًا وهو يستخدم كمستحضرٍ للتدليك والترطيب ومنتجات العناية بالشعر بسبب احتواءه على المعادن والبروتينات والفيتامينات كفيتامينE .زيت اللوز المرّ له رائحةٌ قويةٌ وعطريةٌ وهو يستخدم في صناعة الصابون والعطور ومستحضرات العناية بالوجه.

يتم استخراج الزيت المرّ بتعريض اللوز للحرارة بدرجاتٍ مقبولةٍ للإبقاء على العناصر المفيدة فيه أما في حالاتٍ أخرى فيمكنُ ضغطه تحت درجات حرارةٍ مرتفعةٍ. ويستخدم أحيانًا زيت اللوز المرّ في علاج التشنجات. يجب عليك الحذر عند استخدام زيت اللوز المرّ وتجنب استخدامه عبر الفم لاحتوائه على حمض الهيدروسيانيك (HCN) الذي يؤثر على الجهاز العصبي ويُحدِثُ مشاكلاً في التنفس.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعرف الفرق بين زيت اللوز الحلو والمر"؟