كيف اعمل اعلان على انستغرام؟

تشغل مواقع التواصل الاجتماعي حياة معظم الناس في وقتنا هذا، ويعتبر موقع انستغرام من أبرز هذه المواقع وأكثرها انتشاراً، ويتم استخدامه للعديد من الأغراض ولا سيما من أجل الإعلانات، فهل تعلم كيف تقوم بعمل إعلان على انستغرام؟

4 إجابات

لم يعد تطبيق انستغرام مجرّد منصةٍ لنشر الصور ومقاطع الفيديو، بل أصبح أحد الأدوات الهامة لجذب العملاء، عبر السماح للشركات ورجال الأعمال باستخدام حساباتهم كمنصةٍ لنشر إعلاناتهم الرقمية. مما سهّل على رجال الأعمال إقامة العلاقات بينهم وبين العملاء، وكسب المزيد من الأموال بواسطة إعلاناتهم على تطبيق التواصل الاجتماعي انستغرام.

تشمل إعلانات انستغرام (Instagram Ads) جميع المنتجات، فهي بمثابة أداةٍ إضافيةٍ تمكّن الشركات من الوصول إلى جميع عملائهم في لحظة تصفحهم على التطبيق. تضمّ الإعلانات صورًا أو فيديوهاتً لمنتجات الشركات وروّاد الأعمال بحيث تهدف إلى تعزيز وصول الإعلانات إلى جميع العملاء، بالإضافة إلى التسويق لصفحتك، وارتفاع معدل التفاعل مع حسابك، فضلًا عن ارتفاع قيمة التقييم لعلامتك التجارية.

ولإنشاء إعلانٍ على انستغرام كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية وهي:

  •  يجب أن يكون لديك حسابٌ على فيسبوك بوصفك مدير أعمال، عبر الدخول إلى الموقع التالي ” https://business.facebook.com/”.
  • أنشئ الحساب عبر إدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك.
  • اربط حساب الانستغرام بحسابك على فيسبوك، عبر الضغط على خيار الإعدادات لمدير الأعمال، ومن ثم النقر على خيار حسابات انستغرام.
  • من لوحدة مدير الأعمال نفسها، انقر على خيار “إنشاء حملة”، واكتب اسمًا لمجموعة إعلاناتك والهدف منها.
  • حدد الميزانية التي تحتاجها الحملة، وآلية الدفع حسب بلدك.
  • قسّم إعلاناتك تبعًا للجمهور، وذلك حسب العمر، والجنس، والموقع، والاهتمامات الخاصة بهم.
  • اختر ” تعديل المواضع”، وألغ تحديد الخيارات الأخرى لعرض إعلانك على تطبيق انستغرام فقط.
  • أصبح الآن بإمكانك إنشاء إعلانٍ جديدٍ حسب الصيغة التي تريدها.

أكمل القراءة

يعتبر الانستغرام (Instagram) من أهم منصات التواصل الاجتماعي، إذ يبلغ عدد المستخدمين النشطين المليار، وبالتالي يمكن استخدامهِ للترويج الإعلامي بشكل فعال، إعلانات Instagram هي مشاركات أو قصص يقدمها أصحاب فعاليات ونشاطات تجارية للترويج لمنتجاتهم للمستخدمين، ويوجد عدة طرق فعالة تتيح الإعلان على انستغرام أذكر لك منها:

  • إعلانات حلقية ( Carousel ads) التي تسمح للمستخدم بعرض المحتوى على شكل شريط متسلسل من الصور والفيديو وتستخدم لعرض عدة منتجات من نفس النوع أو لعرض الكثير من التفاصيل عن منتج.
  • إعلانات مجمعة (Collection ads) يتم جمع فيه عدة إعلانات وعرضها معاً في صفحة واحدة، حيث يمكن الشراء دون الحاجة للعودة للصفحة الأصلية.
  • استخدام ميزة (call to action) للإعلان ضمن الصور والقصص، حيث يوجد الرابط الذي يشير إلى موقع الإعلان، وتفاصيل أكبر عن الإعلان.
  • Explore هي صفحة على Instagram ، حيث يكتشف المستخدمون محتوى وحسابات جديدة، يصل أكثر من نصف مستخدمي Instagram إلى Explore كل شهر، لا تظهر إعلانات Instagram Explore مباشرة وإنما بعد أن ينقر شخص ما على صورة أو مقطع فيديو من Explore.

يساعدك الانستغرام في عملية الترويج لإعلاناتك حسب مبالغ يمكنك دفعها، حيث يمكنك التحكم في تكلفة إعلانات Instagram الخاصة بك عن طريق تحديد حد إنفاق الحملة، والميزانية اليومية. وإذا كنت قد قمت بإعداد تطبيق Instagram Shopping ، فيمكنك تشغيل المنشورات القابلة للتسويق كإعلانات Instagram، تنقل إعلانات تسوق Instagram المتسوقين مباشرة إلى صفحة وصف المنتج داخل تطبيق Instagram، يمكنهم بعد ذلك الشراء.

أكمل القراءة

الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي هي منشورات تهدف لجذب المستهلكين لشراء سلعة معينة أو الترويج لفكرة ما، ويمكن أن تكون قصة أو صورة أو مقطع فيديو أو مزيجًا من كل ذلك في وقت واحد، ويقدم انستاجرام حلولًا مميزة للمعلنين تساعدهم في إيصال ما يريدون للمستهلكين بكل بساطة، وذلك عن طريق:

  • القصة Story: تتمتع القصة بشعبية عالية مقارنة بالمنشورات الصورية العادية ويتابع أكثر من نصف مليار مستخدم قصص انستاجرام بشكل يومي، وتتميز بمدتها القصيرة 24 ساعة، ويمكن تزيين القصة بالفلاتر والستيكرات المميزة مما يجعل الإعلان مقبولًا للذوق والعين، ويوفر انستاجرام إمكانية إضافة رقم هاتف للتواصل أو الحجز أو رابط للتحميل أو التسجيل من خلال ميزة Call to Action.
  • الصور Photo: تسمح الصور بإضافة تفاصيل أكثر ونشر عدد أكبر من الصور مع إمكانية التقريب، كما أن ميزة (Call to Action) متوفرة أيضًا مع خيارات إضافية كإظهار موقع المتجر المعلن وطريق الوصول إليه عبر الخرائط.
  • الفيديو Video: يتزايد عدد مستخدمي انستاجرام بشكل كبير مع إتاحة خدمة IGTV، ويمكن الإعلان بواسطة مقطع فيديو على صفحتك وإضافة أحد أزرار ميزة (Call to Action).

يوفّر انستاجرام ميزات عديدة للعلامات التجارية بهدف تحسين الإعلانات وتوجيهها، إلا أن الأفضلية تكون بامتلاك فريق ترويج إعلاني متخصص للاستفادة القصوى من تلك الميزات.

أكمل القراءة

يتيح تطبيق انستغرام القدرة على خلق تفاعلٍ بشكلٍ أكبر من الشبكات الاجتماعية الأخرى مثل فيسبوك أو تويتر أو سناب شات وغيره؛ وذلك بفضل الإعلان القوي لتطبيق انستغرام في مجال التسويق الالكتروني.

اعلان على انستغرام

يمكن التفاعل مع الجمهور عبر انستغرام  إمّا من خلال الإعلانات الأصلية (الرسمية) أو عبر استراتيجيات وتكتيكات وحملات التسويق عبر المؤثرين. ونحتاج عند استخدام مميزات الإعلانات الرسمية إلى الحصول على العلامات التجارية أولًا ثم إنشاء صفحة على فيسبوك ثم صفحة أعمال على إنستغرام؛ وذلك لتنطلق من تلك الحسابات كافة الإعلانات المدمجة عبر بوابة إعلانات فيسبوك.

ويمكننا إنشاء اعلان على انستغرام من خلال الوسائل التالية:

  • إنشاء اعلان انستغرام عن طريق الصور: حيث نستخدم في هذا النوع صورًا تعبر عن نوع الإعلان سواء كان منتجًا أو أي شيء آخر. ويجب أن تكون صيغة الصورة png أو jpeg. و يختار صاحب الإعلان العدد الذي يريده من الصور لعرضها وإعلانها؛ وهذا يتمّ عبر “carousel ads”.

أمّا بالنسبة لخصائص الصور المعروضة في الإعلان: فيجب أن تكون بدقة 1080×1080 بيكسل للإعلانات المربعة، وأن تكون بدقة 628×1200 بيكسل للإعلانات المستطيلة ذات الصيغة  landscape ( وهي صيغة لها مظهر مستطيل ويكون عرض الصورة أكبر من ارتفاعها)، و كذلك يجب أن يكون للصور المختارة دقة تبلغ 600×600 بيكسل كحد أدنى.

  • إنشاء إعلان انستغرام عن طريق فيديو: ويجب أن يكون للفيديو المُستخدم في الإعلان العديد من الخصائص، مثلًا: أن تكون مدة الفيديو حوالي 60 ثانية كحد أقصى، وأن يكون حجم الفيديو بنفس حجم الصور و الذي ذكرناه سابقًا.
  • إنشاء إعلان انستغرام يتضمن صورًا دوارة: أي نستخدم في هذا النوع مجموعةً من الصور (صورتين كحد أدنى و10 صور كحد أعلى وفي نفس الإعلان). و تكون خصائص الصور المستخدمة بنفس الخصائص السابقة.
  • الإعلان في حيز القصص (stories): وقد أنشئت هذه الميزة في عام 2016 وتعتبر ميزةً هامةً في انستغرام؛ فدخول الأشخاص إلى بروفايل الشركات الموجودة في القصص يعتبر ترويجًا كبيرًا وخصوصًا بحال وجود عدد كبير من المتابعين. أمّا خصائص الإعلانات التي تتضمن القصص هي: استخدام فيديوهات لمدة 15 ثانية وبصيغة mp4  وألا يتجاوز حجمها 30 ميغا، و كذلك استخدام صور لمدة 5 ثوان وبصيغة png أو jpeg وألا يتجاوز حجمها 4 ميغا.
  • الإعلان عن طريق المؤثرين: أي تشجيع المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي على عرض منتجات وخدمات العلامات التجارية وإيصالها إلى الملايين. والمؤثرون في الحقيقة هم الأشخاص القادرين على التأثير في مواقع التواصل الاجتماعي سواء بكلامهم أو عروضهم أوإعلاناتهم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل اعلان على انستغرام؟"؟