كيف اعمل تحديث للبيوس

تشكل البيوس النظام الرئيسي للإدخال والإخراج الحاسوبي، لذا وجب تحديثها باستمرار لضمان سير عمل الحاسب بنظام. فكيف يمكنني القيام بهذا؟

4 إجابات

إن كنت على اطلاع بفائدة تحديث البيوس، يمكنك المتابعة وتطبيق الخطوات التالية للقيام بالتحديث:

  1. أبحث عن إصدار الـ BIOS الحالي من تطبيق (System Information) عن طريق كتابة “msinfo” في شريط البحث، ثم تظهر نافذة تحوي إصدار  BIOS، قم بعدها بمقارنة هذا الإصدار بأحدث إصدار متوفر على صفحة دعم اللوحة الأم (motherboard’s support) على موقع الشركة المصنعة للتأكد من الحصول على أفضل إصدار.
  2. قم بإعادة إقلاع جهاز الحاسب وسيظهر زر (UEFI BIOS) يستخدم لإقلاع “لوحة التحكم بالبرنامج الثابت”، يجب الضغط عليه ويختلف موقع الزر على الحاسب حسب تصميم اللوحة الام.
  3. عند إقلاع لوحة التحكم بالبرنامج الثابت يجب استخدام أداة ميزة خاصة تدعى (built-in update utility) تسمح بالاتصال بالإنترنت من لوحة البرنامج الثابت و البحث عن أحدث أصدرا في موقع الشركة المصنعة حيث تجعل هذه الميزة الرائعة عملية التحديث آمنة للوحة الام.
  4. في الأجهزة التي لا تدعم ميزة (built-in update utility) يجب أن يتم تشغيل الحاسب وفتح متصفح الويب للدخول لموقع الشركة المصنعة للوحة الام قسم الدعم والتنزيل لتحميل أفضل اصدار من BIOS.
  5. قم بتحميل وفك ضغط ملف التحديث.
  6. أنقلْ ملف التحديث إلى وسيط التخزين USB
  7. إعد إقلاع الحاسب وأدخل إلى لوحة التحكم بالبرنامج الثابت UEFI
  8. قم بتشغيل أداة تحديث البرامج الثابتة UEFI مع التأكد من عمل نسخة احتياطية من البرامج الثابتة الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على محرك الأقراص USB لتتمكن من استرجاع البيانات السابقة في حال حدوث خطأ اثناء التحديث.
  9. استخدم أداة التحديث لتحديد موقع ملف التحديث على وسيط التخزين USB ليتم بعدها تنصيب الملف حيث تستغرق العملية فقط بضع دقائق ويجب عليك التأكد من عدم إطفاء الحاسب إطلاقاً اثناء تنفيذ تلك العملية.
  10. عند انتهاء عملية التنصيب، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك حيث أصبح BIOS محدث وجاهزًا للعمل.

تقدم بعض الشركات المصنعة للوحة الام برامج حاسوبية تستخدم لتحديث البرنامج الثابت مباشرة من سطح المكتب للحاسب ولكن على الرغم من سهولة التحديث بهذه الطريقة إلا أن الطريقتان أعلاه أكثر أماناً.

أكمل القراءة

تتم عملية تحديث البيوس (BIOS) وفق الخطوات التالية:

  1. بداية يجب تحديد إصدار البيوس الذي تعمل عليه اللوحة الأم، لمعرفة ما إذا كانت اللوحة الأم الخاصة بجهازك تحمل أحدث إصدار، وذلك بزيارة موقع الويب الخاص بالشركة المنتجة، ومن قائمة “المنتجات” اختيار “اللوحة الأم”، ومن ثم علامة التبويب “الدعم” ومن ثم البحث عن “BIOS”، في حال كان إصدار البيوس لديك قديمًا، فما عليك سوى تنزيل الإصدار الجديد وحفظه على سطح المكتب، بعد الاطلاع على التعديلات والتحديثات التي تتضمنها النسخة المطلوبة.
  2. قم بفك ضغط ملف تحديث BIOS، بمجرد تنزيل ملف BIOS، عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن فوق تحديث BIOS وتحديد خيار “فك الضغط”، إذا لم يكن هذا الخيار متاحًا، فقد تُضطّر إلى تنزيل برنامج لتحقيق هذه الخطوة، انسخ ملف تحديث البيوس إلى محرك أقراص USB.
  3. تعتمد الشركات المنتجة طرقًا مختلفةً لعملية تحديث البيوس، منها التحديث أثناء إقلاع الحاسب، إما بتخصيص زر من لوحة المفاتيح، أو خيارٍ من إعدادات البيوس، ثم البحث عن خيار تحديث بيوس واختيار ملف التحديث المنسوخ على محرك الأقراص لتبدأ عملية التحديث.
  4. تنصح بعض الشركات المصنعة بتثبيت التحديثات باستخدام أدوات تعمل بنظام التشغيل دوس (DOS)، مما يتطلَب نسخ ملف تحديث البيوس المضغوط على محرك أقراص USB متوافق مع نظام التشغيل دوس، على أن يتم إقلاع الحاسب من محرك الأقراص الذي يحتوي على ملف التحديث، ليظهر نظام تشغيل دوس، وهو نظام يتلقى التعليمات بواسطة الأوامر النصية فقط، عندئذٍ تبدأ عملية التحديث تلقائياً بعد كتابة الأمر المناسب لنظام التشغيل، غالباً ما يكون الأمر من الشكل (flash.bat BIOS3245.bin).

أكمل القراءة

لتحديث البيوس نتبع الخطوات التالية بالترتيب:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي للشركة المصنعة للوحة الأم، ثم البحث ضمن الموقع عن صفحة ويب مخصصة للوحة الأم التي نمتلكها. عند إيجاد الصفحة المخصصة نتجه لقسم الدعم والمساعدة، نبحث ضمن هذا القسم عن إصدارات البيوس الجديدة المتوفرة ونختار أحدث نسخة بعد التأكد من المعلومات المقدمة من الموقع عما تحتويه هذه النسخة من تحديثات وتعديلات.
  2. نبدأ عملية التنزيل لملف تحديث البيوس، عند الانتهاء سيظهر الملف على جهاز الكمبيوتر كملفٍ مضغوطٍ بلاحقة (zip.) كبير الحجم وملفٍ نصّيٍّ مُرافقٍ صغير الحجم يحتوي على كافة المعلومات التي قد تحتاجها عن نسخة البيوس التي سنقوم بتثبيتها.
  3. سنجد ضمن الملف النصي توصيةً من الشركة المصنعة لأفضل أداة تثبيت تتوافق مع اللوحة الأم، مع الإشارة الى توافر أدوات تثبيت كثيرة جدًا ومتعددة ولكن يفضل استخدام الأداة التي توصي بها الشركة المصنعة.
  4. تختلف طريقة الدخول إلى إعدادات تحديث البيوس باختلاف الشركة المصنعة، حيث تسمح بعض الشركات بالدخول  لإعدادات التحديث من خلال الضغط على زر محدد من لوحة المفاتيح، بينما يتوجب على المستخدم نسخ ملف التحديث المضغوط على محرك أقراص USB ثم الدخول لإعدادات البيوس والبحث عن خيار التحديث ثم تحديد الملف المضغوط لبدء عملية التحديث.
  5. قد توصي بعض الشركات المصنعة باستخدام أدوات تثبيت تعمل بنظام التشغيل دوس DOS، عند ذلك يجب نسخ ملف تحديث البيوس المضغوط على محرك أقراص USB متوافق مع نظام التشغيل دوس والتعديل على عملية إقلاع الحاسوب ليقوم بالإقلاع من محرك الأقراص الذي يحتوي ملف التحديث، ليظهر لدينا نظام تشغيل دوس يتلقى التعليمات بواسطة أوامر نصية فقط، نقوم بكتابة الأمر المناسب لنظام التشغيل -غالباً ما يكون من الشكل flash.bat BIOS3245.bin- لتبدأ عملية التحديث بعدها بشكل تلقائي.

أكمل القراءة

قبل أن أبدأ بطريقة تحديث البيوس (Bios)، ضع في اعتبارك أن البيوس نادرًا ما يحتاج إلى التحديث، وإذا حدّثته بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل جهاز الكمبيوتر خاصتك. إليك في الأسفل خطوات تحديث البيوس.

تحديث البيوس

بدايةً، يجب عليك تنزيل ملف تحديث للبيوس، وذلك باتباع ما يلي:

  1. انقر على “قائمة ابدأ Start” في أسفل الجهة اليسرى من الكمبيوتر (أو اليمنى بحسب اللغة). في مربع البحث، اكتب “msinfo”، ثم من النتائج الظاهرة، اضغط على “معلومات النظام System Information”.
  2. والآن تحقق من اسم الطراز لجهازك، وهو عبارة الأرقام والأحرف المكتوبة بجوار “طراز النظام System Model”، لأنك ستحتاج هذه المعلومات عند البحث عن ملف تحديث البيوس، ثم ابحث عن رقم إصدار البيوس خاصتك (BIOS Version/Date). لن تحتاج لآخر خطوتين إذا كان جهازك من النوع المخصص، فإذا كان مخصصًا، ستضطر للبحث عن طراز اللوحة الأم لا عن طراز الكمبيوتر.
  3. افتح موقع الدعم للشركة المصنعة، وتعتمد الطريقة أحيانًا على الشركة المصنعة نفسها، ومرة أخرى، إذا كان كمبيوترك مخصصًا، فابحث عن اسم اللوحة الأم بالإضافة إلى “BIOS” و”update”، ثم افتح موقع الشركة المصنعة على الويب. والآن، ابحث عن ملف تحديث البيوس، واعتمادًا على موقع الويب، قد تضطر إلى فتح قسم التحديثات أو الدعم أو التنزيلات، بمجرد العثور على ملف البيوس، يمكنك المتابعة.
  4. تأكد أن ملف التحديث هذا أحدث من إصدار البيوس الخاص بك، وحدّثه في حال كان قديمًا، سيتم تنزيل معظم ملفات تحديث البيوس داخل مجلد ZIP.

والآن، نبدأ بتحديث البيوس:

  1. تأكد من توصيل جهازك إلى مصدر طاقة موثوق، فمن غير المُحبذ أن يقوم جهازك بإعادة تشغيل نفسه أثناء عملية التحديث أو أن ينطفئ ببساطة.
  2. استدعِ ملف البيوس الخاص بك، أو ربما يتعين عليك فك ضغط ملف التحديث من المجلد، وذلك من خلال النقر المزدوج على ملف ZIP، ثم اضغط على “استخراج Extract tab” من النافذة العلوية، وانقر فوق “استخراج الكل Extract all”، انقر فوق استخراج عندما يُطلب منك ذلك، ثم انتظر حتى يفتح المجلد.
  3. سيظهر أمامك ملف بعنوان “README”، انقر عليه واقرأه لتتأكد من أن التعليمات كما أوجهك الآن في الجواب، وإذا لم تكن مطابقة، تابع كما يرشدك الملف.
  4. صل فلاشة أو محرك الأقراص USB إلى كمبيوترك، لأنك ستحتاج إلى نقل ملف تحديث البيوس إليها.
  5.  بعد النسخ واللصق لنقل الملف، أعد تشغيل جهاز الكمبيوتر، ثم فورًا اضغط على المفتاح المخصص لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لبدء تشغيل البيوس. بالنسبة لمعظم الأجهزة فإن هذا المفتاح هو F12، ولكن إذا لم يكن كذلك، تحتاج إلى البحث عنه في مربع البحث.
  6. اعمل نسخ احتياطية للبيوس إن أمكن، وذلك للرجوع للنسخة القديمة في حال لم تتمكن من التحديث بشكل جيد، غالبًا سيوجهك الجهاز ويسألك إذا تريد عمل نسخ احتياطي.
  7. والآن، قم بتمكين واستخدام أداة تحديث البيوس، ثم اعطِ السماح لكمبيوترك بالتحديث، قد يستغرق ذلك بضع دقائق إلى أكثر من ساعة بحسب جهازك وعمق التحديث، وبمجرد الانتهاء أعد تشغيل الجهاز، على الرغم من أنه قد يُطلب منك ذلك أساسًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اعمل تحديث للبيوس"؟