كيف افتح الملف المضغوط المشفر

في بعض الأحيان، نحمي الوثائق والملفات المهمة باستخدام كلمة مرور قوية ولكننا ننسى الكلمة! فهل تعلم كيف نفتح الملف المضغوط المشفر؟

4 إجابات

يلجأ الكثير من المستخدمين إلى حماية ملفاتهم المضغوطة باستخدام كلمة مرور محاولةً منهم في إبعاد المتطفلين، ولكن في بعض الأحيان قد ينسى المستخدم كلمة المرور ويضع نفسه في مأزق ويعرّض ملفاته الخاصة للخطر، ولكن بالرغم من هذه المشكلة إلا أنّه توجد العديد من الطرق والأدوات التي تساعدك في فك ضغط الملفات المحميّة بكلمة المرور، وفيما يلي سأوضح لك ذلك بطرية بسيطة وسهلة.

توجد العديد من البرامج المتخصّصة في الوصول إلى الملفات المضغوطة المشفرة ويعتبر برنامج Passper  من أبرز هذه البرامج:

  1. بعد تحميل البرنامج والانتهاء من تثبيته قم بتشغيله.
  2. في الواجهة الرئيسيّة اضغط فوق زر Add، وقم بتحديد الملف المضغوط الذي نسيت كلمة مروره. الملف المضغوط المشفر
  3. الآن اختر وضع الاسترداد المناسب، حيث يتيح البرنامج عدة أوضاع تختلف فيما بينها من ناحية المعلومات التي تتذكرها عن كلمة المرور، فإذا كنت تتذكر أي معلومات عنها سواء عدد الرموز أو أحد الأحرف قم باختيار Mask Attack، أو في حال كنت لا تملك أدنى معلومة عن كلمة المرور اختر وضع Brute Force Attack.
  4. الآن اضغط على زر Recover لتبدأ عمليّة استرداد كلمة المرور.
  5. سيقوم الآن البرنامج بمحاولة تخمين كلمة المرور الخاصة بالملف، وقد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا وذلك يعتمد على حجم الملف ومدى تعقيد كلمة المرور المستخدمة، فكلما كانت الكلمة أطول وتحتوي على رموز وأحرف وأرقام كلما زادت الاحتمالات واستغرق البرنامج وقتًا أطول في إيجادها.
  6. بعد انتهاء البرنامج من تخمين كلمة المرور ستظهر لك على الشاشة.  الملف المضغوط المشفر
  7. انسخ كلمة المرور واستخدامها لفك ضغط الملف الأصلي.

أكمل القراءة

كثيرًا ما نقوم بتحميل تطبيقات وبرامج عن الإنترنت أو أقراص ليزرية أغلبها تكون مضغوطة لتقليل حجمها، لفتح هذه الملفات قمّ باتباع ما يلي:

  1. قمّ بتنزيل برنامج WinZip، وتنصيبه على حاسوبك، افتح البرنامج.

  2. قمّ بفتح الملف المضغوط، ستظهر لك جميع الملفات المضّمنة بداخله، حدد الملفات والمجلدات التي تريد فتحها، اضغط على الملفات التي تريدها مع الاستمرار بالضغط على مفتاح CTRL.

  3. اضغط على “فك الضغط” أو “استخراج” أو “استخراج إلى الحاسب”.

  4. حدد المجلد الذي تريد حفظ الملفات المفكوكة ضمنه، ثمّ انقر على “استخراج”.

أمّا إن كان الملف محمي بكلمة مرور، فسوف يطالبك بإدخال كلمة المرور للإستمرار في عملية الاستخراج، إن كنت تعلم كلمة المرور قم بإدخالها، أمّا إن كنت لا تعلم كلمة المرور، فحاول تذكرها أو تخمينها.

لكن إن لمّ تتمكن من ذلك، يمكنك البحث عن أحد الأدوات المساعدة في كسر كلمات المرور، تعمل هذه الأدوات على محاولة فك شيفرة الكلمة عن طريق تخمينها حتى تجد الكلمة المطلوبة، قد تستغرق العملية بعض الوقت اعتمادًا على تعقيد كلمة المرور وأهمية البيانات الموجودة ضمن الملف.

من الأدوات المجانية والمتاحة للقيام بالعملية السابقة، PicoZip Recovery Tool و Zip Password Recovery Master، يوجد أيضًا الكثير من الأدوات الأخرى التي يمكنك استخدامها، لكن كنّ على حذر دائم بأنّك تستخدم أداة موثوقة وأمنة.

أكمل القراءة

لفتح الملف المضغوط المشفر باستخدام برنامج iSumsoft ZIP Password Refixer اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بتنزيل وتثبيت البرنامج من الرابط التالي، ثم افتح البرنامج.
  2. انقر على زر فتح، للبحث عن ملف مضغوط محمي وافتحه باستخدام البرنامج.خطوات فتح الملف المضغوط المشفر
  3. سيتوجب عليك الآن تحديد نوع الهجوم المناسب الذي سيقوم به التطبيق بهدف اكتشاف كلمة السر التي قد نسيتها، فعلى سبيل المثال تقوم طريقة Brute-force بتجربة كافة التركيبات المتاحة لكلمة السر ضمن نطاقٍ معين بهدف معرفة كلمة السر الصحيحة.خطوات فتح الملف المضغوط المشفر
  4. تستطيع مساعدة البرنامج في معرفة كلمة السر بشكلٍ أسرع من خلال تقديم كل ما تذكره عن كلمة السر، كتحديد عدد حروف كلمة السر أو إذا كانت تشمل الكلمة أرقامًا فقط أو أحرفًا كبيرة وصغيرة .خطوات فتح الملف المضغوط المشفر
  5. سيبدأ عندها البرنامج بالعمل، محاولًا البحث عن كلمة السر الخاصة بالملف، ستعتمد المدة التي سيستغرقها البرنامج في العمل على طول كلمة السر، ونوع بطاقة الرسومات GPU الخاصة بجهاز الكمبيوتر، لذا حاول تقديم ما استطعت من معلومات تتعلق بكلمة السر، لتقليص الزمن المستغرق قدر الإمكان.
  6. عند الانتهاء من البحث عن كلمة السر بنجاح، ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك بكلمة السر، انسخ الكلمة وتوجه للملف المضغوط، وعندما يطلب منك كلمة السر الصقها، لتتم العملية بنجاح.خطوات فتح الملف المضغوط المشفر

 

أكمل القراءة

أحيانًا قد ينسى البعض منَّا كلمات المرور التي تم ضبطها لفتح الملفات المضغوطة، والمجلدات الهامة، وغيرها من الملفات الهامة في الحاسب الشخصي. ومن المؤسف عدم القدرة على فتح ملف مضغوط zip مشفر عند نسيان كلمة المرور. لكن لا داعي للقلق، فهناك عدة طرقٍ لاسترجاع كلمة مرور الملف المشفر المضغوط. تشتمل هذه الطرق على استخدام عدة برامج صممّت خصيصًا لهذا الغرض وهي:

الطريقة الأولى: باستخدام NSIS : وهو برنامجٌ مجانيٌ، يقوم بإنشاء ملف zip غير مشفرٍ، بصيغة exe قابل للتنصيب. وذلك كما يلي:

أولًا: لابدَّ من تنصيب NSIS على الحاسب الخاص بنا.

ثانيًا: تظهر نافذةٌ نختار منها “Installer based on ZIP file”الذي يقودنا لنافذة استخدام.”Zip2Exe”.

افتح الملف المضغوط المشفر

ثالثًا: نقوم بالضغط على زر”Open”  لفتح الملف “zip” المشفر المراد تحويله إلى ملف “exe”.

افتح الملف المضغوط المشفر

رابعًا: نختار مسار حفظ الملف الناتج، وذلك بالضغط على”browse”، ومن ثم نقوم بالضغط على زر “Generate”.

خامسًا: للحصول على ملف “exe” الناتج نقوم بالضغط على زر “install”.

افتح الملف المضغوط المشفر

الطريقة الثانية: باستخدام ZIP Password Genius هذه الطريقة أسرع وأكثر فعاليةً.
أولًا:  لابدَّ من تنصيب ZIP Password Genius Standard.
افتح الملف المضغوط المشفر

ثانيًا: نقوم بإضافة ملف “zip” مشفر، ونختار نوع الهجوم الذي سيقوم به البرنامج لفكّ تشفير الملف.

ثالثًا: نختار البارامترات المناسبة للحصول على عملية فك تشفيرٍ سريعةٍ.

افتح الملف المضغوط المشفر

رابعًا: حالما يتم استعادة كلمة سر ملف ال zip، ونقوم بنسخها إلى “decrypt encrypted zip” في برنامج “WinRAR”، وتكون العملية قد انتهت.

افتح الملف المضغوط المشفر

الطريقة الثالثة: باستخدام iSunshare ZIP Password Genius Professional: تعدّ هذه الطريقة أسرع من سابقتها، وأكثر فعاليةً عندما تكون كلمة سر تشفير الملف المضغوط معقدةً وطويلةً. حيث تتطلّب هذه الطريقة وجود جهازين PCs. والخطوات كالتالي:

أولًا: نقوم بفتح  iSunshare ZIP Password Genius Professional في وضع الشبكة LAN.

افتح الملف المضغوط المشفر

ثانيًا: نقوم باختيار make peer، للحصول على نسخة ملف تنصيب العميل “iSunshare ZIP Peer”، والتي يجب تنصيبها على أجهزة PCs أخرى ضمن شبكة “Local Area Network”.

افتح الملف المضغوط المشفر

ثالثًا: نقوم بالضغط على زر “Open”، ونختار الملف المراد فكّ تشفيره.

افتح الملف المضغوط المشفر

رابعًا: نقوم بضبط البارامترات المناسبة لتحسين عملية استعادة كلمة المرور.

خامسًا: نقوم بالضغط على زر “start”، لبدء عملية التحويل وتفعيل “iSunshare ZIP Peer”.

افتح الملف المضغوط المشفر

سادسًا: ننتظر عدة ثواني، ومن ثم تظهر نافذة تحوي على كلمة المرور المستعادة.نقوم بنسخها ولصقها في”decrypt encrypted zip file” .

افتح الملف المضغوط المشفر

فيما سبق تعرفنا على 3 طرقٍ، لفتح الملفات المضغوطة المشفرة. حيث يعتمد اختيار الطريقة المناسبة على ما يرغبه المستخدم سواء كانت الكفاءة، أو السرعة، أو كمية الحواسيب التي يملكها (كما في الطريقة الثالثة).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف افتح الملف المضغوط المشفر"؟