كيف اقفل الكاميرا في بعض تطبيقات الاندرويد

اذا كنت تريد الحفاظ على خصوصيتك وتريد تعطيل كاميرا الهاتف للحماية من الاختراق والتجسس وتصويرك بدون علمك، حيث اصبحت هذه الامور متداولة هذه الايام، كيف اقفل الكاميرا في بعض تطبيقات الاندرويد؟

3 إجابات

مع تزايد استخدامنا للأجهزة الذكية والتطبيقات المتنوعة والكثيرة تزداد رغبتنا في الحصول على خصوصية رقميّة عالية، فكما تعلم أغلب التطبيقات التي يتم تنزيلها تتطلب العديد من أذونات الوصول إلى ملفاتك المتعددة المتمثلة بجهات التواصل والموقع أحياناً والرسائل والميكروفون وغيرها الكثير وذلك تبعاً لنوع التطبيق المُنزل، ولكن يبقى أذن الوصول للكاميرا هو الأكثر حساسية لدى أغلب الناس، فمن المُمكن أن تتعرض للتجسس والتصوير أو تصوير الفيديو دون علمك بعد الموافقة على أذن الوصول إلى الكاميرا عند تنزيلك لأحد التطبيقات المشبوهة أو تنزيلها من المواقع غير الآمنة والمشبوهة التي قد تكون ضارة وهدفها تسبيب المتاعب لك بعد وصولها للكاميرا، لذلك أنصحك بتنزيل التطبيقات من المتاجر والمواقع الآمنة مثل غوغل بلاي، ولكن لحسن الحظ يُمكنك قفل الكاميرا وتغيير الأذونات ومنع التطبقيات التي تشك بها، أو التي قمت بتنزيلها من مواقع غير موثوقة، من الوصول إليها بسهولة بعد اتباع هذه الخطوات:

  • افتح الشاشة الرئيسية.
  • افتح الإعدادات.
  • اضغط على الخصوصية.
  • اختر ” الأذونات”.
  • انقر على “الكاميرا”.
  • انقر على “رفض”.

وأذكرك بأنه عند دخولك على خيار الأذونات ستظهر لك قائمة بجميع التطبيقات الموجودة على جهازك والأذونات التي يتطلبها كل تطبيق، حيث يمكنك الاطلاع على التطبيقات التي تسمح بالوصول إلى الكاميرا وتغييرها ومنعها من ذلك.

أكمل القراءة

إن موضوع الاختراق أمر محتمل، ولكن غالباً ما يتم عبر استخدام برمجيات خبيثة تعطيها أنت الأذونات اللازمة من غير أن تدري للوصول إلى موارد وبيانات الهاتف.

بالطبع لهذه البرمجيات أسلوبها في الوصول إليك، كأن تقوم بتنزيل تطبيق ما، وبعد أن تعطيه الأذونات لا تجده في قائمة البرامج! فلا تلقي للأمر بالاً، ولكن هذا التطبيق يبقى موجوداً في الهاتف ليرسل تقارير التجسس مستخدماً موارد الهاتف كيفما يشاء، لذا حاول مبدئياً عدم تحميل أي برنامج إلا من مصادر موثوقة كغوغل بلاي، لأنها تقوم بتفحص البرامج قبل تنزيلها على هاتفك للكشف عن السلوك الخبيث للتطبيق.

وللعلم، تطلب كثير من التطبيقات أذونات لا علاقة لها بعمل البرنامج بها، وبالطبع هذا أسلوب غير مستحب، ولكننا نكون مجبرين على قبول ذلك لأنها لا تعمل إلا بإعطائها تلك الأذونات.
وعلى أي حال، إذا شككنا بنوايا إحدى البرمجيات، فيمكننا اتباع مجموعة من الأساليب لتجنب التجسس، وخصوصاً باستخدام الكاميرا.

يمكنك مبدئياً إلغاء الأذونات المعطاة للتطبيق، وذلك بالدخول للضبط ثم التطبيقات ثم اختيار التطبيق المشكوك فيه، وفي الأسفل ستجد تبويب ترخيص، أدخل إليه وستجد الأذونات المعطاة للتطبيق، قم بإلغاء تفعيل الكاميرا أو ما تراه مناسباً (قد يختلف الوصول للأذونات تبعا لنسخة نظام الأندرويد لديك).

اقفال الكاميرا في بعض تطبيقات الاندرويد

وإن كنت لا ترغب بالعبث بالأذونات والدخول للضبط، يمكنك تحميل برنامج Cameraless، وهو برنامج سهل الاستخدام.

بعد التحميل ستجد خيار camera manager ويكون غير مفعل افتراضياً (off)، قم بتشغيله ليصبح (on)، بعدها اضغط Activate.
ستكون الكاميرا مفعله حتى الآن، سيظهر لك خياران، الأول مفعل افتراضياً enable camera، والآخر غير مفعل disable camera، قم باختياره لتعطيل الكاميرا.

أكمل القراءة

قد يكون تشغيل الكاميرا ضروريّاً وأساسيّاً لعمل بعض البرامج، كبرامج تعديل الصور، أو برامج التواصل الاجتماعي كالواتس أب أو الانستغرام، وأحياناً قد يكون تشغيل الكاميرا ميّزةً غير ضروريةٍ للعديد من البرامج التي قد تستعمل كاميرا هاتفك، كبعض الألعاب أو برامج الموسيقى أو غيرها، ولتتحكم بأذون صلاحيات البرامج من استخدام الكاميرا خاصتك:

  • يجب أن يكون نظام تشغيل الأندرويد في هاتفك 6.0 أو أكثر.
  • بعض التطبيقات تطلب منك الإذن في استعمال الكاميرا عند تشغيلها لأول مرة، وبإمكانك الرفض على ذلك.
  • في حال أردت التأكّد من إذن وصول أحد برامجك إلى الكاميرا، يمكنك الدخول إلى الإعدادات، ثم إعدادات التطبيقات،ثم انقر على التطبيقات والإشعارات،ثم اختر البرنامج الذي تريده،ثم انقر على الأذونات، ثم تأكّد إن كان للبرنامج إذن في الوصول إلى الكاميرا،ثم فعّل الوصول أو ألغه حسب الرغبة.

قد لا تستطيع إلغاء الأذونات لبعض البرامج، والتي يكون فيها استعمال الكاميرا أساسيّاً لها، أو قد تتوقف بعض التطبيقات عن العمل في حال ألغيت بعض أذونات الوصول الأساسيّة الخاصة بها، فاحرص دائماً على التأكّد من خطواتك، أو إعادة تلك الأذونات إلى وضعها السابق حتى يعمل التطبيق مجدّداً أو قد تضطر إلى إعادة تحميل البرنامج مُجدّداً، كما عليك التأكّد من أذونات كل برنامج بعد تحديثه، لأنها تتغيّر غالباً وستحتاج حينها إلى تعديلها حسب رغباتك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف اقفل الكاميرا في بعض تطبيقات الاندرويد"؟