كيف انتهت الامبراطورية الرومانية وما أسباب ذلك

بدأ تكوين الإمبراطوريّة الرومانيّة بثورة الشعب الرومانيّ على نظام الحكم ونظّموا السلطة السياسيّة بشكل جديد، فما هي الامبراطورية الرومانية ؟ وكيف انتهت؟

3 إجابات

انتهت الامبراطورية الرومانية: بسبب:

  • غزو قبائل البربر: تلقي النظرية الدقيقة لانهيار الإمبراطورية الرومانية الغربية المسؤولية على سلسة من الخسارات الحربية ضد قوى خارجية، منها اشتباكها مع القبائل الجرمانية على مدى قرون. لكن بحلول عام 300م أخذت مجموعات القوط البربرية تنتهك حدود الامبراطورية التي بقيت تحت تهديدهم لعقود.
  • المشكلات الاقتصادية والاعتماد المبالغ به على العمال العبيد: بالإضافة إلى الهجمات الخارجية، كانت الامبراطورية تتعرض للتفتت من الداخل بسبب عدد من الأزمات المالية الشديدة
  • صعود الإمبراطورية الشرقية: كانت نهاية الإمبراطورية الغربية جزئيًا في أواخر القرن الثالث، عندما قسم الامبراطور دقلديانوس الامبراطورية إلى نصفين، الغربية في مدينة ميلان، والامبراطورية الشرقية في بيزنطة التي عرفت فيما بعد بالقسطنطينية.
  • التوسع المبالغ به والإنفاق المفرط على الجيش: في أوجها، تمددت الامبراطورية من البحر الأطلسي إلى نهر الفرات في الشرق الأوسط، لكن عظمتها تراجعت أيضًا وواجهت كوابيسًا إدارية ولوجستية.
  • الفساد الحكومي وعدم الاستقرار السياسي: إن تضخم حجم الامبراطورية عرضها لصعوبات كبيرة في الحكم ، وضخم من هذه المشكلة الإدارة غير الفعالة وغير المتناسقة.
  • وصول شعب الهون (المغولي) ونزوح القبائل البربرية: تعود هجمات البرابرة على روما جزئيًا نتيجة نزوحهم الكبير بسبب غزو الهون لأوروبا في أواخر القرن الرابع. عندما هاجم المقاتلون الأوراسيون شمال أوروبا، دفعوا العديد من القبائل الجرمانية إلى حدود الإمبراطورية الرومانية التي سمحت لأفراد من قبيلة قوطية غربية على مضض بالعبور جنوب الدانوب وإلى أمان الأراضي الرومانية وعاملوهم بقسوة كبيرة.
  • المسيحية وفقدان القيم التقليدية: يتداخل سقوط الامبراطورية مع انتشار المسيحية، ورأى البعض أن ظهور عقيدة جديدة ساهم في انهيار الرومان.
  • ضعف الجحافل الرومانية: كان الجيش الروماني موضع حسد على امتداد تاريخه، لكن في عصر الانحدار، بدأت بنيته بالتغير، ولم يعد يقوى على تجنيد المزيد من المقاتلين من المواطنين الرومان ما أدى لتوجه الأباطرة إلى  المرتزقة لترميم ودعم جيوشهم.

أكمل القراءة

نشأت روما قبل الميلاد من وسط قريةٍ صغيرةٍ في إيطاليا على يد رومولوس الذي سماها بهذا الاسم، وبدأ بعدها بالتوسع في حكمه إلى أن أصبحت امبراطورية كبيرة، وكان الحكم فيها يعتمد على الحكم العسكري بانتخاب قنصل سنويًا يخوض فيها الحاكم معارك يتوسع فيها، الى أن امتدت الإمبراطورية الرومانية الى كافة أوربا وشمال إفريقيا وغرب البحر المتوسط، وذلك بعهد الإمبراطور تراجان، وبسبب هذا التوسع الكبير اندمجت الإمبراطورية مع باقي الحضارات، وخاصة الحضارة الاغريقية التي أخذت منها الكثير من الفلسفات فأصبح لديهم جميع أنواع الفنون الشرقية والغربية.

غير أن قوة الفرس بدأت بالظهور محاولين خوض معارك كبيرة مع الرومان، مما أدى الى ضعف الإمبراطورية وسقوطها وذلك بسبب:

  • تكاليف الحروب والمعارك الكثيرة التي ارهقت ميزانية الدولة.
  • والمساحة الكبيرة أدت الى فساد افراد الحكومة.
  • استقرار القبائل المعادية في أراضيها.
  • تقسيم الدولة الى قسمين شرقي مركزه بيزنطة وغربي مركزه ميلانو.
  • الاعتماد على عمل العبيد مما أدى الى مشاكل اقتصادية ومالية كبيرة.
  • غزو القبائل البربرية كان المسبب الأساسي لانهيار الامبراطورية.

أكمل القراءة

تعد الإمبراطورية الرومانية من الإمبراطويات الكبرى في التاريخ العربي، فكان تحت حكمها حوض المتوسط وشمال افريقيا وأروبا وغرب آسيا، وكانت تنقسم إلى قسمين، غربي وشرقي وتتمتع بقوة وازدهار كبيرين.

 إلى أن ظهرت قبائل البربر الذين عاثوا فساداً وقتلاً أينما وجدوا، فلم يكن لهم وطن سوى التنقل واستفزاز الشعوب وإقامة الحروب، وكان للإمبراطورية الرومانية الغربية نصيباً من هذه الحروب مع البرابرة الذين بدأوا بالتوسع عن طريق القتل ونشر الرعب في قلوب الغربيين إلى أن أصبح لهم اليد العليا في البلاد فسقطت الإمبراطورية الغربية عام 476 للميلاد على يد ملك البرابرة أودواكر.

لم يؤثر هذا الصراع على الإمبراطوريه الرومانية الشرقية الذين كانوا يطلقون على أنفسهم اسم البيزنطة، وصمدوا ألف عام بعد سقوط الرومانية الغربية، بعد أن دخلوا في حروب كثيرة مع العرب والفرس والروس منتصرين في بعضها وخائبين في أخرى، حتى انتهى بهم المطاف على يد الدولة العثمانية التي أسقطت راية الروم على يد الفاتح العثماني محمد الفاتح عام1453، واتخذ محمد الفاتح مدينة القسطنطينية عاصمة للعثمانيين سمّاها اسطنبول، لتنتهي بذلك الإمبراطورية الرومانية بشقيها الغربي والشرقي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف انتهت الامبراطورية الرومانية وما أسباب ذلك"؟