إن السجاد النظيف مهم جداً من أجل مظهر المنزل وصحة الناس، فالبقع على السجاد ستنتقص من جمالية المنظر عدا عن المشاكل الصحية التي قد تسببها عند تراكم الأوساخ عليها، كحساسية لجهاز التنفس وحساسية اتجاه البكتيريا والجراثيم المتشكلة،لذا يمكننا تنظيف السجاد بشتى الطرق للحرص على عدم حدوث أي من تلك المشاكل:

الطريقة الأولى هي تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية:

  • هيئ الغرفة لتنظيفها بالمكنسة الكهربائية: قم بإزالة كل الأشياء التي قد تعيق العمل بالمكنسة، خاصة النثريات الصغيرة الحجم كالقطع النقدية التي يمكنها تعطيل تلك الآلات، تذكر أن تتفقد الأرضية أسفل قطع الأساس، قم بتنفيض الغبار عن كلٍ من الأثاث وآجر النوافذ الداخلية و إزارات الجدران الداخلية.

تنظيف السجاد

  • قم باستخدام ملحق الفوهة لتنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها:غالباً ماتجمع أطراف السجاد وإزارات الجدران الكثير من الغبار الذي يجب تنظيفه أولاً، إن لم يكن بالإمكان إبعاد الأثاث عن السجاد يمكن استخدام ملحق المرفاع للوصول لأسفل الأرائك والقطع الأخرى للتخلص من الغبار المتراكم.

تنظيف السجاد

  • قم بالتنظيف باستخدام المكنسة للكهربائية بشكل عمودي وأفقي: في البداية قم بالتنظيف للأمام والخلف، ثم كرر العملية لكن من اليمين لليسار، وذلك لأن خيوط ووبر السحاد يمكن أن يُثنى ويبقى الغبار بداخل للثتيات وبهذه العملية سستم التخلص منه بالكامل، كما أن هذا الأسلوب بالتنظيف يفيد عند وجود حيوان أليف في المنزل من أجل التخلص من شعر الحيوان.

تنظيف السجاد

  • نظف السجاد بالمكنسة الكهربائية بشكل منتظم: يجب التنظيف بها على الأقل مرة أسبوعياً، لكن عند وجود الحيوانات الأليفة يجب التنظيف لأكثر من مرة أسبوعياً، وعند ملاحظة الأتربة والوبر بسبب تلك الحيوانات من الأفضل تنظيفها يومياً.

الطريقة الثانية هي تنظيف البقع المركز للسجاد:

  • استخدم قطعة قماش بيضاء نظيفة: إن استخدمت أقمشة مصبوغة قد يؤثر لونها على ألوان السجاد، مما سيضاعف المشكلة، يجب الحرص على تنظيف البقع الحديثة دوماً بتلك القماشة البيضاء، ثم استخدم قطعة بيضاء أخرى بعد تنظيف البقعة الأولي، تذكر أيضاً أن استخدام الفرشاة سيؤذي وبر وخيوط السجاد لذا لاتستخدمها، هذه الطريقة ليست للتنظيف المنتظم والدائم، بل للحالات الطارئة والبقع الحديثة.

تنظيف السجاد

  • انتقي منظف السجاد الأفضل والأكثر تناسباً مع نوع السجاد: هناك العديد من مواد التنظيف المخصصة للسجاد، قد تكون المواد على شكل بخاخات أو عبوات سهلة الاستخدام، لكن يجب أن تقرأ التعليمات والخطوات المرفقة مع المنتج، كما يجب الانتباه إلى أن بعض البقع ستحتاج لمواد خاصة عند تنظيفها، مثلاً عند إزالة بقعة دم حديثة يحب تنظيفها بماء بارد مع بيركسيد الهيدروجين، وعند إزالة فضلات الحيوانات يجب استخدام منظفات تحتوي على إنزيمات مطورة خصيصاً لهذا الغرض.

تنظيف السجاد

  • يجب أن تختبر منظف السجاد على جزء صغير غير واضح للنظر: اتبع الخطوات على العبوة وجربه على جزء مخفي من السجاد كالجزء تحت الخزانة أو وراء الباب مثلاً، الغرض من ذلك هو التأكد من عدم تأثير المواد المنظفة على ثبات ألوان السجاد وفعاليته على البقعة، عند تلون قطعة القماش بألوان السجادة يجب التوقف على الفور، أو حتى عند ترك المنظف آثار على السجادة.
  • ربت على البقعة الملطخة: ضع كمية قليلة من المنتج على قطعة القماش البيضاء، وذلك البقعة برفق مع التأكد من وضع كمية كافية على القطعة، فالإكثار من المواد المنظفة لن يفيد السجاد، كما يجب تجنب فرك السجاد فقط اضغط بقوة على مكان البقعة لدفع المادة لعمق السجادة.
  • اشطف السجادة باستخدام قطعة قماش بيضاء ومياه نقية، وقم بالتخلص من مواد التنظيف المتبقية على السجاد بالكامل، لاتنقع السجاد بالماء لأن ذلك قد يسبب تعفن الألياف فيها أو تشكل الفطريات عند عدم جفافها. في النهاية اترك السجادة في الهواء لتجف تماماً إذا كانت البقعة كبيرة أو قد استخدمت كمية كبيرة من الماء.

أكمل القراءة

كيف انظف السجاد

إن السجاد من القطع الرئيسية التي تغطي أرضيات المنازل، له عدد من المزايا وله درجة كبيرة من الأهمية، ولكنه قطعة حساسة في المنزل، فهو معرض للانسكابات وحدوث البقع نتيجة الحركة اليومية فوقه.

هنالك طرق متعددة لتنظيف السجاد منها المكنسة الكهربائية ومنها التنظيف العميق بالإضافة إلى إزالة البقع بالترطيب، اتباع هذه الطرق سيساعد في إزالة آثار البقع وفي جعل السجاد يبدو في حلة جديدة وسيساعده ليبقى صالحًا للاستخدام لمدة أطول.

يعتبر تنظيف السجاد باستخدام المكنسة الكهربائية الخطوة الأولى للحفاظ على السجاد وتخليصه من الأوساخ والبقايا العالقة بألياف السجاد، أي هو الخطوة الأولى في التنظيف المنتظم المتكرر. تبقى سجادة غرفة المعيشة في حالة حساسة لكونها أكثر السجادات تعرضًا للازدحام، كما يعتبر السجاد ذو اللون الفاتح حساسًا أيضًا، وينطبق ذلك أيضًا على سجاد غرفة الأطفال الذي يجب أن يبقى نظيفًا من أجل تجنب نقل البكتيريا عند تماس أيديهم معهم.

لكل نوع من السجاد تعليمات خاصة لتنظيفه، ومن المهم الاطلاع عليه للحصول على أفضل النتائج. يبقى من المهم قبل البدء بتنظيف السجاد أن يُقام اختبار تنظيف الألوان، أي نطبق طريقة التنظيف على جزء صغير غير ظاهر من السجاد والـتأكد بعده من أن اللون لن يزول أو يتلاشى، ومنه يتم تحديد أفضل طريقة وأفضل منتج تنظيفي للاستخدام.

في بداية عملية التنظيف، ينظف السجاد بالمكنسة الكهربائية بشكل جيد، كما يتم إزالة أي بقع أو مناطق متسخة حسب المادة المنسكبة التي سببت الإتساخ، من المهم عدم فرك السجاد لكونه يتلف ألياف السجاد ويقصر من عمر النسيج، إن فشلت في ذلك لا تتردد في طلب المساعدة من عمال التنظيف المتخصص لأنهم سيقترحون أفضل حل. ويجب التأكد من جفاف السجاد خلال 24 ساعة لكيلا نعرضه للتعفن والذي بدوره يؤثر على ألياف النسيج أيضًا.

كل طرق تنظيف السجاد تقوم على مبدأ واحد وهو استخراج المياه، لها اسم آخر وهو التنظيف بالبخار، حيث يتم حقن المحلول ضمن السجاد ومن ثم يتم سحبه مرة أخرى إلى الآلة.

أما بالنسبة لطريقة الاستخراج الجاف لتنظيف السجاد فإنها تعتمد على نشر مادة ماصة جافة حيث تنشر على كامل السجاد المراد تنظيفه ومن ثم تُزال باستخدام آلة التنظيف، أثبتت هذه الطريقة نتائج أفضل من التنظيف بالتبخير ولكنها بالمقابل ذات تكلفة أعلى.

وفي حال لم ترغب بتنظيف السجاد فهنالك دومًا خيار تعيين فرق مختصة بالغسيل والتنظيف، حتى بعد تعيين هذه الفرق يبقى لك خيار تنظيف السجاد بالاستخراج الجاف أو التنظيف بالبخار، ومع ذلك يؤخذ رأي المختصين بعين الاعتبار وذلك يعود لخبرتهم ومعرفتهم للطرق المثالية في التعامل مع كل نوع سجاد، بالإضافة لامتلاكهم معدات تنظيف متطورة تسمح بالتعامل مع أي بقعة مهما كانت صعبة؛ ومع ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تكاليف هؤلاء المختصين باهظة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف انظف السجاد"؟