كيف تتعلم الحوسبة السحابية بدون تعقيدات

تُعد الحوسبة السحابية من التقنيات المعاصرة الفريدة، والتي قدّمت لنا تسهيلات وخدمات لا تُعد ولا تحصى، ولكن كيف تتعلم الحوسبة السحابية؟ وكيف تُلمُّ بجميع تفاصيلها؟

4 إجابات

يدل مصطلح الحوسبة السحابية على مجال واسع لتكنولوجيا المعلومات، ومن أهم مجالاته ما يلي:

  • البنية التحتية للأجهزة التكنولوجية.
  • البنية التحتية للبرمجيات.
  • مرافق مركز البيانات.
  • تقنيات المحاكاة الافتراضية.
  • مفاهيم هندسة البرمجيات.

ويمكن اعتبار جميع المجالات السابقة متصلة ببعضها البعض ويمكنها أن تؤمن دعائم أساسية عند البدء في اكتشاف منصات الحوسبة السحابية والعمل عليها، حيث أنه ليس هناك حاجة إلى شهادة في مجال الكمبيوتر لتعلم الحوسبة السحابية، الموضوع بحاجة إلى بعض المهارات التقنية ومعلومات أساسية وبسيطة والتعلم لبعض المفاهيم الأساسية وطرق ربطها ببعضها. ومن أهم هذه المفاهيم:

  • لتعلم الحوسبة السحابية بالإمكان البدء باستخدام هذه الخدمة العامة أو الخاصة، والأمر لايتطلب شرائح تشفير للحصول على حساب أو لإطلاق الموارد في البيئة السحابية، فقط من المهم التفكير بالقيام بالخطوات بطرق مدروسة ومنظمة كما يفعل المبرمجون.
  • الحوسبة السحابية هي عبارة عن تقنية تستخدم في كافة الصناعات على مستوى العالم، لذلك فيجب على الجميع محاولة فهم هذه التقنية وليس من المهم الفهم العميق ولكن لابد من التعرف على أهميتها والاطلاع الجيد عليها.
  • تعمل الحوسبة السحابية على تغيير طرق بناء الشركات لأنظمة المعلومات واستخداماتها، لذلك فهي موضوع يهم المدراء والمدراء التنفيذيين والمحاسبين وخبراء التمويل والمطورين ومسؤولي النظم لذلك فهي نظام يمس الجميع دون استثناء.
  • لتعلم الحوسبة السحابية يجب الإلمام بالمفاهيم الأساسية لنظام التشغيل Windows وLinux فإذا كان الشخص معتادًا على استخدام الحاسب الآلي فهذا كاف ليبدأ بتعلم الحوسبة السحابية.
  • المحاكاة الافتراضية في الحوسبة السحابية لها دور بالغ الأهمية، حيث تسمح بإنشاء بيئة افتراضية تحتوي على كميات محدودة من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص المحددة في نظام التشغيل windows وLinux.

ولابد للإشارة إلى أن السحابة العامة تشير إلى بنية أساسية بالإمكان الوصول إليها بشكل عام ويمكن تخزين البيانات وأي نوع من الموارد بشكل مستقل وبدون الحاجة إلى الاستثمار في البنى التحتية أو الأجهزة، أما بالنسبة للسحابة الخاصة فإذا كنت تريد الحصول على كافة مزايا الحوسبة السحابية بحيث تكون المسؤول عن إدارة البنية التحتية كاملة.

أكمل القراءة

بدايةً لابدَّ من فهم مصطلح “الحوسبة السحابية “Cloud Computing، فهو مصطلح (أو تقنية) تمّ إطلاقه على عملية تخزين البيانات في الفضاء الالكتروني من قبل المستخدمين والشركات، بهدف توفير العتاد المادّي اللازم لتخزين كمياتٍ كبيرةٍ من البيانات. وبفضل هذه التقنية، يمكن للمستخدمين الوصول إلى بياناتهم الشخصية من أيّ مكان يتواجدون به على سطح الأرض، باعتبار أن كل ما يحتاجه موجودٌ في شبكة الانترنت.

كما تتيح هذه الخدمة لشركاتٍ عديدةٍ كالتي تقوم بإنتاج الموسيقى، إمكانيّة طرح نفس المحتوى لمرةٍ واحدةٍ (من طرفها)، والحصول عليه من قبل الملايين بنفس الوقت. دعت الحاجة للحوسبة السحابية آلافًا من المطورين والتقنيين لتعلّم أساسيات هذه التقنية، لكن ماهي الأساسيات والمتطلبات التي يحتاجها الراغب في تعلم الحوسبة السحابية! وفيما يلي سنستعرض البعض من هذه المتطلبات:

  • تعلم أنظمة التشغيل: وبالأخص نظام لينوكس، وتعلم كيفية التعامل مع ملفاته، وتقسيم الأقراص، وتغيير حجمها.
  • المحاكاة الافتراضية: لعبت تقنيات المحاكاة الافتراضية دورًا كبيرًا جدًا في الحوسبة السحابية. حيث أن مفهوم المحاكاة الافتراضية، هو مفهومٌ عبقريٌ كونه يسمح لك بإنشاء بيئاتٍ افتراضيةٍ، تحتوي على كمياتٍ محددةٍ من وحدة المعالجة المركزية، وذاكرة الوصول العشوائي، ومساحة القرص المخصصة، وتثبيتها الخاص على نظام التشغيل مثل Linux أو Windows.
  • تعلم اساسيات الشبكات: ستظهر الحاجة إلى ذلك بمجرد الخوض في المحاكاة الافتراضية. ويرجع سبب أهميتها إلى الحاجة للتعرف على كيفية تواصل الخوادم المختلفة حول العالم مع بعضها البعض، وكذلك مع أجهزتك مثل هاتفك الذكي.
  • تعلم أكبر قدرٍ ممكن من الأتمتة: سوف تساعدك الأتمتة كثيرًا في تكوين خوادمك وإدارتها اليومية.

بعد الإلمام الكافي بالمفاهيم السابقة يمكنك البدء بتعلم الحوسبة السحابية، والخوض في تفاصيلها. ويمكن القول أن الحوسبة السحابية جاءت كمنقذٍ، وقلبت مفهوم الخدمات التخزينية بطريقةٍ هائلةٍ لا يمكن الشعور بها إلا عند تجريبها. إذًا كما فهمت، تقدم الحوسبة السحابية حلولًا لا يمكن تحقيقها باستخدام الطرق التقليدية.

أكمل القراءة

تعلم الحوسبة السحابية بدون تعقيدات

تعتمد فكرة الحوسبة السحابية على توظيف جميع خدمات الحوسبة بشكل افتراضي، من خلال استخدام شبكات الانترنت بدلاً من استخدام الحاسوب الشخصي، بما في ذلك تخزين البيانات وإدارتها ومعالجتها وغيرها من الخدمات، أهم ما يميز هذه التقنية هو الأمان والحماية وسهولة الوصول السريع باستخدام الانترنت، وتوفير الكثير من التكاليف الإضافية.

يعتبر تعلم الحوسبة السحابية بدون تعقيدات متوفراً للجميع، ولا تحتاج إلى شهادة جامعية للقيام بذلك، وما عليك فعله هو التعرف على أهم التقنيات التكنولوجية التي تعتمد عليها الحوسبة السحابية، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التعرف على أنظمة التشغيل الأساسية

يوفر نظام Linux الكثير من المزايا المساعدة، كما تفضله الكثير من الشركات عندما تختار العمل مع الحوسبة السحابية أو منصات المحاكاة الافتراضية، ويساعد التعمق بتفاصيل هذه النظام ومعرفة كيفية توزع الأقراص وحجمها وكيفية تخزين البيانات، أساساً لتعلم الحوسبة السحابية.

  • تعلم تقنيات المحاكاة الافتراضية

وهو المفهوم الأساسي الذي تعتمد عليه الحوسبة السحابية، وبفهمه تكون قد قطعت شوطاً جيداً بتعلم هذه التقنية الرائعة، فهو يتيح للمستخدم إنشاء بيئة تقنية افتراضية كاملة، بما في ذلك وحدة معالجة مركزية، وذاكرة وصول عشوائي، وأقراص تخزين وأنظمة تشغيل، يمكن استخدام نظام تشغيل ويندوز أو لينوكس، كما يعتبر من الضروري التعرف على بعض المفاهيم الخاصة بالمحاكاة الافتراضية مثل تعلم العمل على مختلف برامج Hypervisor.

  • تعلم أساسيات الشبكات الالكترونية

لتعلم كيفية التعامل مع حسابك الافتراضي يجب أن تكون على دراية جيدة بأساسيات الشبكات التي تجمع كل شيء في عالم الحوسبة من خلال تواصل مجموعة من الخوادم حول العالم مع بعضها البعض.

  • تعلم أساسيات التخزين

من الضروري معرفة كيفية إدارة الملفات وتخزينها وسهولة الوصول إليها.

  • تعلم المزيد عن الأتمتة

سوف يساعد ذلك في بناء خوادمك الخاصة وإدارتها بأسلوب سهل وبعيد عن التعقيدات.

أكمل القراءة

يعبّر مصطلح الحوسبة السحابية عن خدمات الاستضافة عبر الإنترنت. تستفيد الشركات بشكل خاص من هذه الخدمة وذلك للقيام بعمليات المعالجة عبر الانترنت وتخزين البيانات الهامة ذات الحجم الكبير،حيث تقوم الشركات بالاستفادة من الحواسيب الموجودة في أماكن بعيدة عنها باستخدام الحوسبة السحابية.

حتى تتعلّم الحوسبة السحابية، ليس من المهم أن تكون قادرًا على البرمجة، ولا أن تكون تقني أو مطوّر، ولكن إليك بعض مجالات تكنولوجيا المعلومات والتي يُفضّل أن تكون ملمًا بها (ولكن لست مجبرًا) لاتصالها بالحوسبة السحابية، وهي:

  • البنية التحتية للأجهزة والبرمجيات.

  • مرافق مركز البيانات.

  • تقنيات المحاكاة الافتراضية.

  • مفاهيم هندسة البرمجيات.

ما يجب عليك بالتأكيد معرفته لتعلّم الحوسبة السحابية:

  • لديك بعض المهارات المتعلقة بالمفاهيم الأساسية لأنظمة التشغيل (Windows أو Linux أو غيرها) ومعرفة أداء المهام المكتبية المختلفة.

  • المحاكاة الافتراضية: التي تسمح لك بإنشاء بيئات افتراضية تحتوي على كميات محددة من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي ومساحة القرص، وتعيين نظام التشغيل الخاص بكل منها، تشترك هذه البيئات بجميع الأجهزة المادية ومعدات الشبكة ولكن بشكل منفصل.

  • دورات تمهيدية حول الشبكات.

أدخلت المحاكاة الافتراضية فيما بعد مفهومًا يسمى التوحيد، وذلك ساعد الشركات بشكل كبير، فلم تعد بحاجة إلى تخصيص خادم فعلي واحد لكل نوع من التطبيقات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تتعلم الحوسبة السحابية بدون تعقيدات"؟