كيف يمكن أن تصبح من أتباع المدرسة السريالية ؟

هل تملك أدنى فكرة عن طريقة تعلم السريالية؟ وهل من وسائل محددة لذلك؟

3 إجابات

تُعرَف السّرياليّة بأنّها حركة ثقافية تجلًت من خلال الفن والأدب وحتى السياسة، نشأت في أوروبا خلال الفترة الممتدة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، كان قائدها هو أندريه بريتون والذي وصفها بأنها حالة من الصفاء الذهني تتيح التعبير عن الأفكار بحرية وبدون قيود الفكر العقلاني والقواعد المجتمعية. تطورت السريالية للخروج من طريقة التفكير العقلانية المفرطة وبحثت عن الإبداع والابتكار الفني والسياسي عميقًا في العقل اللاواعي، وركزت على الفوضى والرغبات اللاواعية، كانت الأعمال السريالية ثورة في التجربة الإنسانية، ووجد شعراء وفنانو الحركة سحرًا وجمالًا في كل ما هو غريب، وغير تقليدي.

كان لسيجموند فرويد أثرًا عميقًا على السرياليين خاصةً في كتابه تفسير الأحلام (1899)، حيث قدّم سبره للعوالم الداخلية المعقدة والمقموعة لدى الانسان من الجنس والرغبة والعنف، والتي تُعد أساسًا نظريًا للسريالية، واستعرض دور الأحلام واللاوعي في التعبيرٍ عن الأحاسيس والرغبات الإنسانية.

ليس هناك من طريقة معينة لتعلّم هذه الحركة أو غيرها، لتتعرّف على السّرياليّة ما عليك إلاّ القراءة والاطلاع على مؤلفات وكتب الفن السريالي والتمتع بروح ثورية منفتحة لتتمكن من فهم فلسفتها وتطوّرها، وما أنتجه روادها من أعمال فنيّة، خاصة أن تأثيرها كان واسعًا شمل فروعًا مختلفة كالرسم والنحت والأدب والتصوير الفوتوغرافي والسينما.

أكمل القراءة

تعتبر السريالية من أكثر الحركات الفنيّة الإبداعية غرابةً حيث يقوم هذا الفن على نقل أعمق الأفكار وأكثرها استبعادًا بكل حرية وتلقائية إلى المادّة الأدبية الواقعية، وقد تم الاعتراف رسميًا بهذه الحركة الفنيّة في عام 1925 وشملت جميع أقسام الأدب والفن من نثر وشعر ورسم ونحت وتصوير وغيرها من الفنون والآداب، واعتُبر المبدأ الأول والأساسي في السريالية هي طريقة التعبير التي تعتمد على تسجيل تلقائي للصور والأفكار الواردة في أحلامهم –الاستسلام لصور وأفكار اللاوعي- دون الخضوع لأي نوع من أنواع الرقابة.

وإن كنت ترغب في تعلّم هذا الفن عليك فهمه والتعمّق به، وذلك بعدّة خطوات هي:

  • الاطّلاع على جميع الفنون والآداب التي تناولت هذا النوع من الحركات الفنية والأدبية، وقراءة الكتب الأدبية التي تناولت هذه الحركة من عدّة جوانب، ومن هذه الكتب ” Dada and Surrealism: A Very Short Introduction” و ” The Imagery of Surrealism” و” Surrealist Women: An International Anthology” و” Surrealism and the Exotic” ويوجد كتب ومقالات كثيرة أيضًا.
  • عليك أن تفهم وتقتنع أن السريالية ليست حركة أدبية أو أسلوبًا فنيًّا إنما هي ثورة وتمرّد في العقل البشري على كل ما هو اعتيادي وطبيعي عند أي انسان يفكّر بوعي وواقعية.
  • وبعد اقتناعك التام بهذه الحركة، اخترْ صنفًا من الآداب أو الفنون التي ترغب بإطلاق موهبتك من خلاله مثل الشعر أو النثر أو الرسم.
  • درّب تفكيرك دائمًا على تجاوز صور وأفكار الواقع، واطلق سراح أفكارك الباطنية في قسم اللاوعي من دون أي ضوابط أخلاقية أو اجتماعية أو سياسية، وانقلها من خلال النوع الأدبي أو الفني الذي اخترته.

أكمل القراءة

السرياليّة هي حركة فنيّة وأدبيّة ازدهرت في أوروبا في الفترة الممتدّة ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية، ونمت وتطوّرت السرياليّة بشكل أساسي من حركة دادا، التي أنتجت قبل الحرب العالميّة الأولى أعمالًا مناهضة للفنون، وتخطت العقل والتفكير البسيط لتخاطب العقل الباطن. كان تركيز السرياليّة على التفكير الإيجابي وكانت وسيلة لالتقاء الوعي واللاوعي الناتج عن خبرات الحياة، واندماج عالمي الحلم والخيال مع العالم الواقعي العقلاني؛ وهذا ما يصف منطق السرياليّة والتي بالأساس تعني فوق الواقع؛ أي أنّه يمكن تحقيقه من قبل الشعراء والرسامين على حد سواء.

تجسد السرياليّة نفسها في استخدامها للكلمات التي ترسم التصوّرات والأحداث الخارجة عن حدود العقل والمنطق، والابتعاد عن التفكير المنطقي العقلاني واللجوء إلى إطلاق العنان للخيال البشري. ولا يوجد طريقة بحد ذاتها لتعلم اللغة السرياليّة، فهذا يعتمد على محبتك لهذا المذهب من الفنون وولعك به، ولكن هناك عدّة طرق قد تساعدك على تعلّم السرياليّة بشكل أسرع وأفضل مثل:

  • دراسة الأدب الأوروبيّ القديم، والتعرّف على أبرز ما يميّز كل مذهب من الفنون الأدبية وتأثيرها على المذاهب الأخرى.
  • دراسة كتب التاريخ الأدبي ليصبح لديك معرفة أكبر بكيفيّة تشكّل ونشوء هذا النوع المميز من الفنون.
  • قراءة كتب الفن السرياليّ، والذي يعتبر من أهم الأمور التي يمكن أن تساعدك في تعلّم اللغة السرياليّة.
  • الاطلاع على اللوحات الفنيّة للرسامين السرياليين، حيث لم تقتصر السرياليّة على الأدب بل كان الرسامون من أبرز عناصر نجاح وانتشار الفن السرياليّ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يمكن أن تصبح من أتباع المدرسة السريالية ؟"؟