كيف تدخل على الملفات المشفرة

من منّا لم يسمع بالملفات المشفّرة؟ هذا المصطلح شائع لوصف نوعٍ خاصٍ من الملفات المحميّة، ولكن كيف ندخل على الملفات المشفرة؟

4 إجابات

إليك طريقة لفك تشفير الملفات:

  1. قم بإغلاق كافة ملفات قاعدة البيانات التي تريد فك تشفيرها.

  2. اختر قائمة الأدوات Tools Menu ثم أدوات المطوّر Developer Utilities.

  3. إذا كنت قد استخدمت أدوات المطور سابقًا في نفس حلّ قاعدة البيانات، وحفظت الإعدادات، فانقر فوق تحميل الإعدادات Load Sitting، حدد واختر المناسب، انقر فوق حفظ الملف Save File، ثم تحميل Load.

  4. انقر فوق زر إضافة Add، وحدد موقع الملف أو الملفات التي تريد فك تشفيرها، ثم انقر فوق إضافة مرة أخرى.

  5. أنشئ مجلّد لمشروع فك التشفير، انقر فوق تحديد Specify لاختيار موقع عملك أو فك التشفير.

  6. لإعادة تسمية النسخة المشفّرة من الملف أو لإعادة تسمية الملف، اكتب اسم الملف وانقر فوق تغيير Change.

  7. لتتمكن من تكرار العملية بسرعة، انقر فوق حفظ الإعدادات، واختر موقعًا ومجلدًا لملف الإعدادات. يمكنك التأكد من عملك بمراجعة ملف حفظ إعدادات الحل Saving Solution Sitting.

  8. الآن، للحصول على خيارات الحل، انقر فوق تحديد، سيظهر لك مربّع يحتوي تحديد خيارات الحل Specify Solution Options، اختر إزالة  تشفير قاعدة البيانات Remove Database Encryption.

  9. للحصول على كلمة مرور التشفير، أدخل كلمة المرور الحالية Password لملفات قاعدة البيانات.

  10. لإنشاء حساب FileMaker، انقر فوق تحديد، ثم أدخِل اسم حساب الملف، وكلمة المرور لحساب يتمتع بامتيازات الوصول الكاملة Full Access، ثم اضغط موافق OK.

  11. أخيرًا، انقر فوق إنشاء Create.

أكمل القراءة

يعتبر التشفير المفهوم الأساسي في علم أمن البيانات حيث يضمن عدم سرقة البيانات من الحاسب أو تعديلها أو الوصول غير المشروع إليها. بكلمات بسيطة يمكن القول إن التشفير هو تحويل البيانات من شكل مقروء إلى شكل غير مقروء، ولا يمكن قراءة أو تعديل أو سرقة البيانات المشفرة إلا بعد إجراء عملية فك تشفير.

لكن بالطبع يوجد طرق لفك تفشير البيانات. وبما أن فيروس الفدية (Ransomware) انتشر في الفترة الأخيرة بكثرة وبدأ يشفر جميع الملفات الموجودة على الحاسوب، يمكن الدخول إلى البيانات المشفرة باستخدام برنامج EaseUS Data Recovery فهو يستطيع فك تفشير الملفات التي وقعت ضحية لعدة أنواع من فيروسات الفدية مثل Cryptolocker وCryptowall وLocky. إليك عزيزي الطريقة المناسبة:

  1. انتقل إلى الموقع الرسمي للبرنامج وابدأ بتحميله.
  2. ثبته على حاسبك.
  3. انقر مرتين على أيقونة البرنامج وعندما يبدأ، اختر القرص الذي أصابه فيروس الفدية وانقر خيار “مسح Scan”.
  4. ستبدأ الآن علمية البحث عن الملفات المشفرة والمفقودة.
  5. بعد اكتمال العملية، انقر مرتين على الملفات لكي تعاينها.
    الدخول إلى الملفات المشفرة
  6. حدد الملفات التي ترغب في استرجاعها وانقر على خيار “استعادة Recovery”.
  7. تأكد من حفظ الملفات التي استعدتها في مكان آمن لا يصيبه الفيروس.

أكمل القراءة

يعتبر تشفير الملفات عامل الأمان الأهم لحمايتها من السرقة أو الاطلاع أو التعديل عليها، إذ يعمل على تحويلها إلى صيغ غير مفهومة لا يمكن حلّها إلا من قبل من شفّرها بمفتاح التشفير الذي استخدمه، تتيح العديد من البرامج تشفير الملفات أو فك تشفيرها، ولفك تشفير أي ملف لا يترتب عليك سوى معرفة مفتاح تشفير ذلك الملف واستخدام أحد برامج فك التشفير لإتمام ذلك، من تلك البرامج:

فك التشفير باستخدام Password Depot:

كيف تدخل على الملفات المشفرة

يتيح البرنامج تشفير الملفات وفكها بغض النظر عن صيغتها، ويعتمد في عمله على الخوارزمية الآمنة AES 256-Bit، ولفك تشفير الملفات، اتبع الخطوات التالية:

  1.  من “أدوات”، اختر “فك تشفير الملفات الخارجية”.

  2. ستفتح نافذة منبثقة، حدد الملفات التي ترغب بفك تشفيرها.

  3. انقر على ” فتح”.

  4. أدخل مفتاح التشفير الخاص بالملف في Password” Depot – Encrypt”.

  5. إن كنت ترغب بحذف الملف المشفر بعد الانتهاء من فك تشفيره، حدد خيار “حذف الملفات المشفرة بعد فك التشفير”.

  6. انقر على “موافق” ليبدأ فك تشفير الملف.

استخدام east-tec InvisibleSecrets:

كيف تدخل على الملفات المشفرة

عملية فك التشفير ببرنامج east-tec InvisibleSecrets بسيطة وفق الآتي:

  1. افتح East-tec InvisibleSecrets.
  2. اختر “فك تشفير الملفات” من الصفحة الرئيسية.
  3. حدد الملفات التي ترغب بفك تشفيرها، عن طريق أيقونات إضافة ملفات أو إضافة مجلدات أو إضافة ملفات من لوحة التشفير، ثمّ انقر على “التالي” عند الانتهاء.
  4. أدخل مفتاح التشفير واختر خوارزمية فك التشفير، مع الانتباه إلى أن يكون كلاهما ذاته المستخدم عند تشفيرها.
  5. انقر على “فك التشفير” ليبدأ فك التشفير.
  6. عند الانتهاء، انقر على “إنهاء” لإغلاق النافذة.

أكمل القراءة

عادةً ما يقوم البعض منّا بتشفير الملفات أو المجلدات لحماية البيانات الموجودة بداخلها. وهناك طرقٌ كثيرةٌ للتشفير، منها اختيار كلمة مرورٍ للمجلد، أو التعديل على خصائص الملف بحدّ ذاته. أما إذا أردنا فك الملفات المشفرة، فهناك عدة طرقٍ للقيام بذلك. مثلًا، نقوم بالضغط بالزر اليميني على الملف المراد فكُّ تشفيره، ثم ننقر على زر خصائص “Properties”، ثم نضغط عل خيار “متقدمة “Advanced التي ستتيح لنا خيار “Advanced Attributes” من قائمة الخصائص. نقوم بالضغط على زر “التفاصيل “Details، والتي ستقوم بإظهار كافة معلومات التشفير، ومن بعدها ستظهر قائمة “إضافة مستخدمين add users”.

تتضمّن هذه النافذة قائمة المستخدمين المسموح لهم بالوصول إلى هذا الملف. نقوم بإضافة المستخدم المراد إعطاءه صلاحيةً، ونضغط على زرّ “موافق ok”، ومن ثم نضغط على خيار “تطبيق “apply. وهناك طريقةٌ أخرى لفكّ تشفير الملفات، وهي باستخدام برنامج “Bitlocker” المدعوم من قبل نظام ويندوز، حيث يُستخدم هذا البرنامج لتشفير الأقراص بالكامل. ولاستخدامه نختار من قائمة “ابدأ”، “لوحة التحكم”، ومن ثم ننقر على “خيارات النظام والأمان system and security”، وبعد ذلك نختار “تشفير المحركات باستخدام Bitlocker.

حينها ستظهر قائمةٌ تحوي على الأقراص، نقوم باختيار القرص المشفّر، وننقر على زر تعطيل Bitlocker. ولكن، لابدَّ من الحصول على صلاحيات الآدمن للقيام بهذه العمليات، ومن دون ذلك سيقوم النظام بمنعك من اجراء أيّ تعديلاتٍ تخصُّ الأمان. وبذلك تكون هذه هي الطرق الرئيسية لفتح الملفات المشفرة، وبالتأكيد هناك طرقٌ أخرى يمكن اتباعها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تدخل على الملفات المشفرة"؟