كيف تشكلت جبال الهيمالايا عبر تاريخ الأرض الجيولوجي

تعد سلسلة جبال الهيمالايا من أبرز المعالم الجغرافية على كوكبنا، وما يميزها وجود أعلى قمة جبلية فيها (قمة افريست) ،فما معلوماتك عنها وكيف تشكلت؟

3 إجابات

جبال الهيمالايا هي عبارة عن سلسلة جبلية هائلة تمتد على مسافة أكثر من 2400 كيلومتر؛ وتمتد على طول الأراضي الهندية والصينية والأفغانية والباكستانية، كما أنّها تمر بالنيبال والبوتان. وتنقسم هذه السلسلة إلى ثلاث أقسام رئيسية وهي على الترتيب: جبال الهيمالايا الكبرى، جبال الهيمالايا الصغرى، وجبال الهيمالايا الخارجية وتشمل هذه السلاسل ما يزيد عن 50 جبلًا.

وإن ما يشغل بالك عن كيفية تشكل هذه الجبال يمكننا مناقشته على الشكل التالي؛ فيعود بداية تشكل هذه الجبال إلى ما قبل 140 مليون عام وفي ذلك الوقت كانت الهند مُجرد جزيرة كبيرة تقابل السواحل الأسترالية ضمن قارة كبيرة تشغل معظم النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. ثمّ بدأت تلك القارة الكبيرة بالتفكك والتحرك ممّا أدى إلى تحرك إلى الشمال بمسافة 5 سنتيمترات في العام الواحد، الأمر الذي أدى بدوره إلى حدوث تصادمٍ كبيرٍ ما بين الصفيحة الآسيوية والصفيحة الهندية، مما أوقف التحرك الذي كانت تتعرض له القارة. كما نتج عن هذا الاصطدام إغلاق المجال المحيطي الذي كان يفصل بين الصفيحتين الهندية والآسيوية الأمر الذي أدى إلى هبوط الصفيحتين إلى الأسفل ونتج عن هذا الشيء بروز ما نعرفه اليوم بسلسلة جبال الهيمالايا.

وينبغي أن نذكر أنّ منطقة الهيمالايا تمتاز بالتنوع المناخي والبيولوجي بسبب الاختلاف في ارتفاعات السلسلة؛ ففي أسفل الجبال يكون المناخ استوائيًا في حين يكون باردًا ومثلجًا في القمة. ونتج عن ذلك تنوع الغطاء النباتي كما أنّ تلك الجبال هي موطنًا للعديد من الحيوانات.

أكمل القراءة

لم تكن القمم الجبلية في قارة آسيا موجودة منذ ملايين السنين، وكانت الهند جزيرة تقع قبالة سواحل استراليا، لكن منذ حوالي 220 مليون سنة  بدأت الهند بالتحرك شمالاً وقطعت حوالي 6000 كيلومتر على مر السنين قبل أن تصطدم  مع جنوب آسيا منذ حوالي 50 مليون سنة، مما أدى لتحريك الكتلة الأرضية الآسيوية إلى الشمال وهذا ما أدى لتشكل جبال الهيمالايا الشهيرة.

كان ساحل جزيرة الهند أكثر كثافة وارتباطاً بقاع البحر من سواحل آسيا، ولهذا السبب تم دفع صخور آسيا الهشّة إلى الأعلى وتشكّل الجبال في آسيا بدلاً من العكس، حيث نمت تلك السلاسل الجبلية بسرعة كبيرة مقارنةً بمعظم سلاسل الجبال الأخرى، ولم تتوقف تلك العملية حتى اليوم، أي لا تزال الصفيحة الهندية الاستراليّة تتحرك نحو أوراسيا وتدفعها نحو الأعلى، وهذا ما يفسر الزلازل المتكررة في هذه المنطقة، حيث تستمر جبال الهيمالايا في الارتفاع بمعدل 2 سم كل عام، في الوقت الذي تتناقص فيه ذروة الارتفاعات في جبال أخرى كجبال الآبالاش نتيجة التآكل.

أكمل القراءة

تشتهر جبال الهيمالايا بكونها تحوي 9 من أعلى الجبال في العالم. تشمل السلسلة ما يزيد عن 50 جبلًا وتمتد لمسافة كبيرة تصل إلى 2400 كم تقريبًا لتسير ضمن عدّة دول.

اما عن تاريخ تشكّل هذه الجبال فيعود لحوالي 120 مليون سنة عندما بدأت القارات بالتحرك والانفصال عن بعضها. فتحرّكت الهند التي كانت تتوضّع في نصف الكرة الجنوبيّ باتجاه الشّمال بمعدّل سنوي يبلغ 5 سم حتّى اصطدمت مع آسيا. وهُنا ونتيجة للاصطدام توقفت القارات عن التحرّك وهبطت الصفيحة الهندية للأسفل لتنبثق سلسلة الهيمالايا.

من المعالم الشهيرة في هذه السلسلة وجود أعلى قمّة في العالم وهي قمة افريست التي تستقر على ارتفاع 8850 مترًا فوق مستوى البحر. لا يمكنك أن تجد على هذا العلو أيّ نباتاتٍ أو أشكالٍ للحياةِ البريّةِ كنتيجة لانخفاض نسبة الأوكسجين إلى الثلث، وللرّياح القويّة التي تُقدّر بـ 140 كم في السّاعة وأيضًا للبرد القارس على القمة حيث تصل درجات الحرارة في أحسن أحوالها إلى ْ19- مئويّةٍ وقد تصل في أبرد حالاتها إلى  ْ60- مئويةٍ.

الجدير بالذّكر أنه وبسبب العوامل المذكورة سابقًا تعّرض العديد من المتسلّقين إلى حوادثٍ مروّعةٍ أثناء تسّلقهم للقمة ممّا أسفر عن مقتل أعداد كبيرة منهم. فمثلاً توفّي 19 متسلّق في عام 2015 وحده بسبب انهيارٍ جليديٍّ. ناهيك عن الحوادث الكثيرة الأخرى. وأشنع ما في الأمر أنه من الصعوبة بأمر إزالة الجثث لذلك تبقى ليطمرها الجليد وتختفي هناك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تشكلت جبال الهيمالايا عبر تاريخ الأرض الجيولوجي"؟