كيف تكونت بحيرة طبريا جيولوجيا

تعتبر بحيرة طبريا من اقدم البحار واشهرها على الاطلاق، أين تقع البحيرة؟ وكيف تشكلت؟

4 إجابات

تقع بحيرة طبريا، أو ما يسمى بحر الجليل، في شمال شرق فلسطين بين مرتفعات الجولان ومنطقة الجليل في وادي الأردن المتصدّع، وهو وادي ناجم عن فصل الطبقتين الأفريقية والعربية، ونتيجة لذلك تخضع المنطقة للكثير من الزلازل، وفي الماضي كانت تخضع لنشاط بركاني، ويتضح ذلك من البازلت الوفير والصخور النارية الأخرى.

يتم تغذية البحيرة بشكل رئيسي من نهر الأردن، حيث تتدفق الجداول والأودية الأخرى والمجاري المائية الموسمية إلى البحيرة من تلال الجليل، وفي قاع البحيرة نفسها توجد العديد من الرواسب المعدنية.

بحيرة طبريا هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في فلسطين، يبلغ طولها حوالي 13 ميلاً وعرضها ثمانية أميال، وتبلغ مساحتها الإجمالية 64 ميلاً مربعاً وعمقها 141 قدمًا في أعمق نقطة، ويتم تغذيتها جزئياً بالينابيع الجوفية، ومع استمرار انخفاض مستوى المياه في بحيرة طبريا أصبح الحوض مكانًا محفوفًا بالمخاطر بالنسبة للسباحة فيه، كما شكّل صيد الأسماك عبر التاريخ مهنة رئيسيّة لسكّان المنطقة وما زالت حتى وقتنا الحاضر.

والجدير بالذكر أن بحيرة طبريا كانت نقطة الخلاف في المفاوضات بين الحكومة السورية والقوات المحتلة الإسرائيلية؛ إذ أصرت الحكومة السورية على العودة إلى الحدود السورية الفلسطينية التي كانت بحيرة طبريا حدّها قبل سنة 1967، وإسرائيل رفضت بشدة الاعتراف بهذه الحدود.

أكمل القراءة

تعتبر بحيرة طبريا، أو بحر الجليل كما يطلق عليها بالإنكليزية منبعًا لنهر الأردن، يبلغ محيط البحيرة حوالي 33 ميلًا، ما يقارب 55 كيلومترًا، بسماحٍ إجمالية تبلغ 64 ميلًا مربعًا (170 كيلومتر مربع)، اعتقد لوقتٍ طويل ان بحيرة طبريا هي أخفض بحيرة للمياه العذبة في العالم وثاني أخفض منطقة على الأرض (209 أمتار تحت سطح البحر) بعد البحر الميت، إلا أن اكتشاف بحيرة فوستوك شبه الجليدية في القارة المتجمدة الجنوبية قد شكل تحديًا لكلا الرقمين، حيث يقدر عمق البحيرة بين 200 – 600 مترًا تحت سطح البحر.

تقع البحيرة ضمن وادي الأردن الذي يعتبر جزءًا من الصدع الشرق أفريقي، الذي تتشكل بنتيجته الكثير من الأودية التي تمر عبرها روافد نهر الأردن القادمة من الشرق، بينما تتواجد هذه الوديان إلى الغرب ولكن بأعداد أقل.

يغطي البازلت معظم المناطق المحيطة بالبحيرة، تشكل هذا البازلت منذ بداية عصر الميوسين قبل 25 مليون سنة.

تعتبر البحيرة كما حال البحر الميت القريب لها، تجمعين مائيين صدعيين، يشكلان جزءًا من الصدع الكبير الذي شكل منخفض الأردن منذ ملايين السنين.

شهدت البحيرة تقلبات كثيرة فبعد نشأتها في العصر البليوسيني، غمرت البحيرة بالترسبات البحيرية والنهرية ، كما يعتقد بأن البحيرة أصبحت في وقتٍ لاحقٍ جزءًا من البحر الكبير الذي غمر كافة المنطقة أثناء العصر البليستوسيني.

أكمل القراءة

بحيرة طبريا أو بحر الجليل من أكبر بحيرات المياه العذبة في الشرق الأوسط، يُعتقد أنها أخفض بحيرة مياه عذبة على الأرض، وثاني أخفض بحيرة في العالم بعد البحر الميت، حيث تصل بين سوريا وفلسطين والأردن، وتقع تحديداً في سهل الأردن الكبير، وتقارب مساحتها لمساحة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية. تم إجراء الكثير من التحقيقات الجيوفيزيائية التي تشمل دراسات لقياسات الانكسار الزلزالي والانعكاس، بالإضافة لرسم خرائط الأعماق للبحيرة بتفصيل كبير وفحص المجال المغناطيسي والحصول على نتائج تفصيلية للبحيرة.

في البدء حدث شق طويل قبل حوالي ٢٥ مليون سنة نتج عن حركة أفقية لصفائح تكتونية تتألف منها القشرة الأرضية، لتصبح هناك الصفيحة الأفريقية من الغرب والصفيحة العربية في الشرق . تتحرك الصفيحات باتجاه الشمال، لكن تحرك الصفيحة العربية أسرع بحوالي  ٤ ميليمتر أكثر، أدى لحدوث الصدع الجيولوجي بينهما؛ سمي هذا الشق أيضًا بالوادي المتصدع الكبير. يمتد الوادي من غرب آسيا إلى شرق أفريقيا، ومن كينيا عبر خليج عدن والبحر الأحمر وبلاد الشام حتى جنوب تركيا، يصل طول الصدع لأكثر من ستة آلاف كيلومتر، ويتراوح عرضه بين سبعة إلى عشرين كيلومتر.

يُعد هذا الشق من أشهر الظواهر الطبيعية لكونه السبب الجيولوجي لتشكيل معالم طبيعية كثيرة: كغور الأردن، والبحر الميت، وبحيرة طبريا والمرج التي حولها حيث تبلغ أعمق نقطة فيها حوالي ٤٦ متر. وتعتبر البحيرة نمط بنيوي تيكتوني معقد للغاية؛ حيث أن إزاحة وحدات البازلت توضح ارتفاع المستويات حول البحيرة بمقدار ٠،٠٥سنويًا، وهبوط قاع البحيرة بمعدل ٠،٥سنويًا، مما يشير إلى العمليات التكتونية النشطة التي تجري في البحيرة وماحولها. أما عن البازلت فحوالي ٨٠٪ بالمائة منه حول الحوض ينتمي إلى غطاء البليوسين المتشكل خارج الوادي المتصدع، حيث كشفت عنها سلسلة الفيضانات التي ضربت الكتلة المحيطة بالبحيرة .

أكمل القراءة

بحيرة طبريا هي بحيرة للماء العذبة، تقع شمال شرق فلسطين، غرب هضبة الجولان، ينبع منها نهر الأردن وتعدّ من أخفض المجمعات المائية العذبة في العالم، وثاني أخفض مسطح مائي من بعد البحر الميت.

تكونت بحيرة طبريا جيولوجيا

يبلغ طولها 41 كم، وعرضها 17كم، ومساحتها 166 كم مربع، ويبلغ أقصى عمق فيها 46 متر، تتغذى البحيرة بشكل جزئي من الينابيع الجوفية المرتبطة بقطاع الأردن من وادي الصدع العظيم، لكن معظم مياهها تأتي من نهر الأردن الذي يدخلها من الشمال، انخفض مستوى المياه على مدار العقدين الماضيين حيث وصلت إلى أدنى مستوى لها في عام 2018، و مع انخفاض منسوب المياه أصبحت البحيرة أكثر ملوحة مما أثر على قدرتها على توفير مياه الشرب، تحاط بحيرة طبريا بأراضٍ خضراء زراعية محوّلة من السهول الفيضية المستنقعية

سميت هذه البحيرة على اسم الإمبراطور الروماني طيباريوس، وتسمى أيضاً بحر الجليل لأنها تقع على الطرف الشرقي لإقليم الجليل.

تكونت بحيرة طبريا جيولوجيا مع تكون بحيرات وادي الأردن في عصر البلايستوسين الأسفل، واتحدت مجموعة بحيرات وقتها وشكلت مايعرف بالبحيرة الأردنية، ومالبثت هذه البحيرة أن بدأت بالانكماش بفعل التبخر وظروف الجفاف. وتعد بحيرة طبريا من مخلفات تلك البحيرة، شكلّها الحوض الانهدامي على عتبة بازلتية تراكمت في وادي الأردن، وكانت تحيط بهذا الحوض حافة من رواسب دلتا اليرموك، و كان هذا الحوض عاملاً مهماً لتجمع المياه فيه.

البحيرة ذات شكل بيضوي يشبه الإجاصة غير منتظم، يطل من الشرق على جبال الجولان السورية ومن الغرب على جبال الناصرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تكونت بحيرة طبريا جيولوجيا"؟