كيف تكون الاتحاد الاوروبي وما هي الدول التي يضمها

يضم الاتحاد الأوروبي ما يقارب الثلاثين دولة تحت جناحه، فكيف انطلقت فكرة الاتحاد؟ وما الهدف منه؟

3 إجابات

الاتحاد الأوروبي (EU) هو هيئة تجارية ونقدية موحدة تضم 27 دولة عضو، هدفه إلغاء ضوابط الحدود بين دول الأعضاء، فهذه الحدود المفتوحة تسمح بحرية حركة الأشخاص والسلع، لكن لم يتم تأسيس هذا الاتحاد بسهولة كما تظن، فقد مر بالعديد من الاتفاقيات والمعاهدات، وعمل الكثيرون بلا ملل نحو هذا المشروع الأوروبي، إليك بعض المراحل التي مر بها الاتحاد الأوروبي:

  • بدايات التعاون بين عام 1945 و 1959: بعد الحرب العالمية الثانية، كانت أوروبا في وضع مضطرب، لذلك عملت الجماعة الأوروبية للفحم والصلب (ECSC) على توحيد البلدان الأوروبية سياسيًا واقتصاديًا، وفي عام 1957 ساهمت معاهدة روما في تأسيس المجتمع الاقتصادي الأوروبي (EEC).
  • فترة النمو الاقتصادي بين عام 1960 و 1969: توقفت دول الاتحاد الأوروبي عن فرض الرسوم الجمركية فيما بينها.
  • البدء في توسيع الاتحاد بين عام1970 و1979: وفي هذه الفترة انضمت الدنمارك، وأيرلندا، والمملكة المتحدة إلى الاتحاد الأوربي، وبدأت السياسات الإقليمية للاتحاد الأوروبي بتحويل مبالغ مالية لخلق فرص عمل وبنية تحتية في المناطق الفقيرة.
  • بدء التغيير وسقوط جدار برلين (1980-1989): فانضمت كلًا من اليونان، وإسبانيا، والبرتغال، وفي عام 1986 تم التوقيع على معاهدة القانون الأوروبي الموحد، وخلق السوق الموحدة، وتم هدم جدار برلين، وفتح الحدود بين ألمانيا الشرقية والغربية لأول مرة منذ 28 سنة.
  • الفترة التي أصبحت فيها أوروبا بلا حدود تفصل بين دولها (1990 -1999): بعد انهيار الدولة الشيوعية في وسط وشرق أوربا اكتملت السوق الموحدة، وتمّ عقد معاهدة ماستريخت عام 1993، التي نصت على تأسيس الاتحاد الأوروبي بشكل رسمي، وتوقيع معاهدة أمستردام عام 1999، بالإضافة إلى انضمام النمسا، وفنلندا، والسويد.

وفي عام 1999، تم إعلان اليورو العملة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وتم إدخالها وتداولها في السوق عام 2002، وانضمام المزيد من الدول؛ ولكن التحديات التي واجهها الاتحاد دفعته إلى توقيع معاهدة لشبونة عام2007 التي سهلت أساليب العمل وجعلتها أكثر كفاءة، وزودت الاتحاد الأوربي بالمؤسسات الحديثة. وفي عام 2020 انفصلت المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي بعد أن كانت أحد مؤسسيه.

أكمل القراءة

الاتحاد الأوروبي (EU) منظّمة دوليّة تضم 27 دولة أوروبيّة وتحكم السياسات الاجتماعيّة والاقتصاديّة والأمنية المتشاركة، فقد بُذِلت جهود كبيرة لتوحيد أوربا منذ الحرب العالمية الثانية وكان لمنظمة الاتحاد الأوربي الدور الأكبر في ذلك.

تمَّ تشكيل الاتحاد الأوروبي بهدف إنهاء الحروب المتكررة والدموية والتي بلغت ذروتها في الحرب العالمية الثانية، فاعتبارًا من عام 1950 بدأت الجماعة الأوروبية للفحم والصلب في توحيد البلدان الأوروبية اقتصاديًا وسياسيًا من أجل ضمان السلام الدائم.

أعضاء الاتحاد الأوروبي هم:، وبلجيكا، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، وجمهورية التشيك، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، النمسا وألمانيا، واليونان، وهنغاريا، وأيرلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وفرنسا وليتوانيا، ولوكسمبورج، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد، أما المملكة المتحدة التي كانت عضوا مؤسسا للاتحاد الأوروبي فقد غادرت المنظمة عام 2020.

أُنشِئ الاتحاد الأوروبي بموجب معاهدة ماستريخت التي دخلت حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993، حيث تم تصميم المعاهدة لتعزيز التكامل الاقتصادي والسياسي والاقتصادي من خلال الخروج بعملة واحدة، وهي اليورو، بالإضافة إلى سياسة خارجية وأمنية موحدة وحقوق المواطنة المشتركة وتعزيز التعاون في مجالات اللجوء والهجرة والشؤون القضائيّة.

مُنح الاتحاد الأوروبي جائزة نوبل للسلام في عام 2012 تقديراً لجهود المنظمة في تعزيز السلام والديمقراطية في أوروبا.

أكمل القراءة

بدأت رحلة الاتحاد الأوروبي منذ منتصف القرن الماضي انطلاقًا من مبدأ ضمان السلام على المدى الطويل في الدول الأوروبية ككل وزيادة التعاون بينها. كانت المعاهدة الأولى في هذا الطريق بشراكة كل من بلجيكا، وفرنسا، وألمانيا، وهولندا، وإيطاليا ولوكسمبورغ تحت اسم الجماعـــــة الأوروبيــة للفـحم والصلب European Coal and Steel Community) ECSC) بموجب معاهدة باريس 1951، ثم تلتها العديد من معاهدات وشراكات أخرى جعلت من الدول الأوروبية يدًا واحدة.

يضم الاتحاد 27 دولة أوروبية ويجب على الدولة أن تستوفي عدة شروط ليحق لها الانضمام للاتحاد بحيث تضمن وتثبت فعاليتها بكونها عضو فعّال في الاتحاد. هذه الشروط هي:

  • الامتثال لجميع معايير الاتّحاد الأوروبي.
  • الحصول على موافقة كل دول الاتحاد بالإضافة لمؤسساته.
  • موافقة مواطني الدولة.

الجدير بالذكر أن عام 2017 بلّغت المملكة المتحدّة الاتحاد بعزمها رسميًّا على الانسحاب وذلك وفقًا لمعاهدة لشبونة 2007 التي بسّطت الشروط وسمحت للأعضاء بمغادرة الاتحاد.

تعتمد جميع دول الاتحاد عملة اليورو والتي بدأت كوحدة نقدية عام 1999 لتكون عملة مشتركة بين الدول وتحقق نوعًا من الاستقرار والتوازن الاقتصادي وتبسط التجارة عبر الحدود. واليوم تعتبر هذه العملة الأوروبية ثاني أهم عملة دولية بعد الدولار الأمريكي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تكون الاتحاد الاوروبي وما هي الدول التي يضمها"؟