كيف تلبس الكمامة بطريقة صحيحة

كما نعلم فإنّه يوجد بعض الخطوات الهامّة والأمور الضروريّة التي يجب مُراعاتها عند ارتداء الكمّامة الطبيّة، وذلك للمحافظة على نظافتها وتعقيمها، وتحقيق الاستفادة المرجوّة منها، فما هي الأمور الواجب مُراعاتها عند ارتداء الكمّامة الطبيّة؟

4 إجابات

لقد انتشر وباء كورونا وتحول إلى جائحة عالمية، مع إصابة ملايين البشر به ووفاة آلاف بسببه، وفي ظل عدم اكتشاف لقاح فعّال حتى الآن وجب على الأشخاص الوقاية منه والتحصين الذاتي، ومن أهم طرق الوقاية من هذا المرض، هي تعقيم اليدين بشكل مستمر، وارتداء الكمامة، وتفيد منظمة الصحة العالمية أنه لا يكفي وضع الكمامة فقط وإنما هناك طريقة لوضع الكمامة لتجنب انتقال الفيروس إليك.

  • قبل وضع الكمامة يجب تعقيم اليدين إما بالماء والصابون أو من خلال مطهر كحولي.
  • يجب التأكد من أن الكمامة غير ممزقة لأنه في هذه الحالة لا تفيد بشيء.
  • التأكد من وضع الكمامة بالشكل الصحيح أي أن الجزء الملون هو الجانب الخارجي منها.
  • بعد وضع الكمامة على الوجه يجب ضغط الشريط المعدني للكمامة ليأخذ شكل انفك، ومن ثم قم بسحب الجزء السفلي منها ليغطي الفم والذق بشكل كامل.

أما عند خلع الكمامة:

  • لا بد من غسل اليدين بالماء والصابون بشكل جيد أو التعقيم بالكحول 60%.
  • ثم نزعها من خلال مسكها بالشريط المطاطي من خلف الأذنين.
  • يجب عليك عند نزعها ابعادها عن ملابسك ووجهك، وإلقائها بصندوق قمامة بشرط أن تكون مغلقة.
  • قم بغسل يديك مرة ثانية بشكل جيد.

أكمل القراءة

اصبح ارتداء قناع الوجه أو الكمامة الطبية أمرًا شائعًا في وقتنا الحالي، فقد يساعدك ارتداؤها على الحماية من التقاط الأمراض المعدية والفيروسات كفيروس كورونا في وقتنا الحالي، والإنفلونزا، وكذلك لمنع انتقال العدوى منك (إذا كنت مصابًا) إلى الآخرين.

ولكن حتى ترتدي الكمامة عليك اتباع خطواتٍ، أو يمكننا القول اتباع دليلٍ اقرت به منظمة الصحة العالمية؛ ليتمكن الشخص من ارتدائها بشكلٍ صحي وآمن، والتي هي بالترتيب:

  1. نظف يديك وعقمهما جيدًا بواسطة الماء والصابون، أو مادة معقمة، وغيرها قبل ارتداء الكمامة.
  2. احكم اغلاق الكمامة من جميع جوانبها للتأكد من عدم اختراق الهواء لوجهك، حيث ستساعدك دعامة الكمامة على تغطية الأنف وجميع أطراف الوجه بشكلٍ جيد.
  3. حاول أنّ ترتدي القناع أثناء تواجدك بين الحشود والتجمعات كالأسواق والمنظمات الحكومية وغيرها، فقد يكون أحدهم مصابًا ويسبب لكَ العدوى.
  4. قم برمي الكمامة واستبدلها بواحدةٍ جديدة إذا شَعرت بأنّها أصبحت رطبة، فالرطوبة يمكن أن تسبب زيادة في انتشار العدوى.
  5. عندما ترغب بنزع الكمامة أثناء عودتك من الخارج، احرص على ألا تنزعها من الأمام؛ بلّ قم بإزالتها من الخلف محل تثبيتها على الأذنين أو الرأس، ثم تخلص منها في سلة مهملاتٍ مغلقة، واغسل يدك جيدًا بعد ذلك.

فمن الضروري جدًا أنّ تتبع هذه الخطوات، لأن استخدام الكمامة بشكلٍ غير واعٍ كارتدائها لعدة مرات، أو عدم غسل اليدين جيدًا عند خلعها قد يسبب لكَ مضارٌ عديدة وأولها سهولة انتقال الفيروسات لك بدلًا من الوقاية منها.

أكمل القراءة

ارتداء الكمامة

أكدت منظمة الصحة العالمية والأطباء في مختلف دول العالم على أن الخطوات الصحيحة لارتداء الكمامات الطبية تتمثل في:

  1. ضرورة غسل اليدين جيدا قبل الإمساك بالكمامة لارتدائها للتأكد من خلو اليدين من أي فيروسات أو ميكروبات.
  2. التأكد التامّ من عدم وجود أي فجوات أو قطع أو تمزق في الكمامة سواء الطبية أو القماش خصوصًا إذا تم استخدامها أكثر من مرة.
  3. يتم إمساك الكمامة من الطرف الذي يوضع في الأذن وليس من المكان الملامس للوجه والأنف.
  4. بعد وضع الطرفين جيدا من الضروري ضبط الكمامة لتغطي الأنف والفم جيدا ومراعاة عدم خروج رذاذ إلى النظارة فهذا يؤكد ارتداؤها بطريقة خاطئة.
  5. إذا كنت ستتواجد خارج المنزل أكثر من 3 ساعات فيجب عليك اصطحاب كمامات إضافية وزجاجة من المطهر لتبديلها كل 3 أو 4 ساعات على الأكثر لأن الرطوبة تزيد من فرص العدوى.
  6. عند الرغبة في إزالة الكمامة تأكد أيضا من غسل يديك جيدا في البداية أو تطهيرها بالمعقم والتجنب التام للمسها من الأمام بل إزالتها من الخلف من موقع التثبيت في الأذن، وإذا كانت قماشية فضعها مباشرة في إناء مليء بالكلور والمواد المطهرة وإذا كانت طبية فقم بقصها لنصفين وإلقائها لتجنب إعادة استخدامها من جديد، وبعد هذا غسل يديك جيدًا.

أكمل القراءة

كيف تلبس الكمامة بطريقة صحيحة

يتم ارتداء القناع الوجهي (Face Mask) “الكمامة” في عدد من الحالات، أولها عند انتشار وباء معين منعًا لنشر المرض، كما نرتدي الكمامة عند الإصابة ببعض الأمراض التنفسية الخطيرة منعًا لتعريض الآخرين لها، وعند زيارة شخص مريض أو مصاب مثلًا لكي نحمي أنفسنا بالشكل الأمثل ونضمن عدم الإصابة بأي عدوى أو إنتان نفسي. يرتدي الأطباء والجراحون أيضًا قناعًا وجهيًا أثناء فحص المرضى وأثناء القيام بالعمليات الجراحية، لذلك يعتبر ارتداء الكمامة بالشكل الصحيح مهم جدًا من أجل حماية أنفسنا والآخرين بالشكل الأمثل.

بداية علينا أن نختار كمامة مناسبة سواء طبية أو مصنوعة من القماش تعزل الهواء الداخل والخارج من جوف الفم والأنف، على القناع الوجهي أن يغطي كامل الأنف والفم والذقن، أثناء ارتداء القناع الوجهي علينا أن نتأكد بأننا لم نلمس سوى الأربطة المثبتة للقناع خلف أذنينا.

من أهم ما يجب تجنبه أثناء لبس وإزالة الكمامة:

  • عدم لمس قناعك أو قناع أحد أطفالك أثناء ارتدائه.
  • عدم ارتداء الكمامة مع كشف الفم والأنف والذقن، أهم نقطة هي عدم ترك الفم والأنف مكشوفين لكون الأغشية المخاطية التي تبطنها أول محطة لتكاثر لأي جرثوم أو فيروس يدخل الجسم.
  • عدم مشاركة القناع الوجهي مع أي فرد من أفراد العائلة.
  • غسل اليدين جيدًا بعد إزالة القناع للتخلص من أي جراثيم أو فيروسات عالقة على سطح اليدين.

من المهم جدًا التخلص الصحي من الأقنعة الوجهية، إن كان القناع قماشي وقابل للغسل المنزلي فهاذ أفضل للبيئة وإن كان بلاستيكي طبي فيوجد مكب نفايات خاص لها من اجل إعادة تدويرها وحماية البيئة من مخلفاتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف تلبس الكمامة بطريقة صحيحة"؟