ما هي طرق النحت التي يتبعها رواد المدرسة السريالية ؟

حركة السريالية حركة ثقافية مميزة مختصة في الفن والأدب الحديث تحرّكها النفس والعواطف الكامنة في عقلنا الباطن في منحوتاتها وأعمالها الفنيّة، ولكن هل تعرف كيف تنحت السريالية؟

3 إجابات

يُستخدم مصطلح السريالية لوصف حركةٍ فنية ظهرت في عشرينيات القرن العشرين وكانت السريالية تتصف بالتحرر الفني وتُحاول الابتعاد عن الواقعية ومحاولة فتح المجال للعقل اللاواعي للتعبير عما يجول بداخله.

الفنون السريالية لم تكن قاصرةً على اللوحات والرسوم بل تضمنت أيضًا النحت، فكان النحت السريالي هو الآخر يعمل على تحرير العقل اللاواعي ويحاول منح العواطف والحالات العقلية للفنان حالةً وجسدًا فيزيائيًا ليُصبح النحت السريالي وسيلةً للفنانين لاستكشاف عوالمهم العقلية وأحلامهم وخيالاتهم.

عمل الفنانون السرياليون دومًا على صدم المجتمع وكان تأثير النحت السريالي قويًا حيث أنّ وجود المنحوتات السريالية كأغراضٍ فيزيائية ثلاثية الأبعاد مع كون هذه الأغراض تعرض قضايا يعتبرها المجتمع أمورًا محرمة أو أمورًا تُثير حفيظته فقد عملت المنحوتات السريالية على استفزاز المجتمع المحافظ.

تأثر الفنانون السرياليون بشدة بالمفاهيم المطروحة في نظريات التحليل النفسي وخاصة نظريات سيجموند فرويد القائلة بأنّ رغبات الإنسان المكبوتة ومخاوفه تطفو على السطح من خلال أحلامه أو من خلال الفنون الإبداعية. وقد استخدم الفنانون النحت السريالي كوسيلةٍ لتجسيد تلك المخاوف والأحلام فظهرت الكثير من المنحوتات ذات الأشكال الغريبة والإبداعية.

كيف تنحت السريالية

أكمل القراءة

نشأ النحت السريالي في عشرينيات القرن العشرين في رغبة بتجسيد الخيال ما وراء الواقع، بدأت حركة السريالية عندما بدأ الفنانون والكتاب في التعمق أكثر عما نعيشهُ يومياً، حيثُ سعو على إختراق الواقع ،وإظهار الرغبات والاوهام والمحرمات، لقد حققوا ذلك من خلال إنشاء أعمال بصرية متنوعة من الفن والسينما والموسيقى والأدب والفلسفة والنحت.

 النحت السريالي يتم بجعل الأشياء ثلاثية الأبعاد مستمدة من خارج المنطق والوعي في شكل مادي، حيث لم يعد من الممكن إنكار القوة الكامنة والوجود للخيال، تأثر الفنانون السرياليون بشدة بالمفاهيم الموجودة في التحليل النفسي، بأن رغباتنا ومخاوفنا المكبوتة تظهر من خلال التدفق الإبداعي غير المقيد للنحت، ادعت السريالية بأنها شعاع الغير مرئي الذي يوجّه العقل من أجل إطلاق العنان لخياله لعرض المحرمات والتعقيدات التي لا تعد ولا تحصى في الإنسان.

عزز النحت الفن السريالي من خلال إجبار الناس على مواجهة الأشياء التي تمثل المحرمات أو القضايا المكبوتة، بدلاً من مجرد عرض لوحة قد تعبر عن خيال عميق لفنان، وبذلك تمت دعوة المشاهدين للتفاعل مع اللاواقعية. ونجد أشكالًا مجردة تم إنشاؤها من خلال الارتباط العضوي والعاطفي، ونجد تركيبات من عناصر عشوائية تم اختيارها بشكل حدسي بدون استراتيجية أو تحديد مسبق، كلاهما يمثل العمليات السريانية ولمس تجسيد خيالي للرغبة المكبوتة.

كان للسريالية تأثير كبير على الفن الحديث، ولا تزال تُرى عالميًا عبر المجالات الإبداعية بما في ذلك الأفلام، والأدب، والتصميم الجرافيكي، والأزياء، والفن البصري، وهذا دليل على شعبية السريالية الكبيرة، حيث يمكن للفنانين والكتاب نقل أفكارهم ومشاعرهم الفردية العميقة وراء الواقع من خلال الوسائل الإبداعية.

أكمل القراءة

السريالية هي حركة تحررية في مجال الفن البصري والأدب، انتشرت ما بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ردًا على الأعمال المعادية للفن في تلك الفترة، حيث كانت وسيلة للدمج بين عالم الخيال والواقع، وقد تبناها الرسامون والشعراء على حدٍّ سواء.

كان أنصار السريالية ينظرون إلى العقلانية والواقعية الأدبية نظرة غير محببة أبدًا، بل نظرة ازدراء؛ إذ كانوا يعتبرون أن التفكير المنطقي يكبت جموح الخيال ويكبت طاقته، فعمل الفنانون من أتباع السريالية على رسم لوحات مخيفة، وإظهار كائنات غير منطقية وغريبة الشكل مستقاة من مواضيع يومية، وهذه كانت بدايات النحت السريالي.

أما طريقة النحت السريالي، فكانت تعتمد على ترتيب الأشياء التي يتم شراؤها من أسواق الأدوات المستعملة بأسعار رخيصة جدًا، حيث يتم إعادة تجميع هذه الأشياء لتُنقل بطريقة عشوائية ويتم ترتيبها في تكوينات وأشكال غير مسبوقة واستفزازية، وذلك بهدف إنشاء أفكار تتحدى تفكير العقل البشري. كان الزعيم السريالي أندريه بريتون يعتقد أن هذا الشّكل الجديد من النحت، والذي يُسمّى “التجميع”، قادر على ثقب القشرة الرقيقة للواقع، والاستفادة من العقل الباطن.

ذهب السرياليون إلى أبعد من ذلك أيضًا، حيث كسروا القيود والمحظورات وصدموا الناس بتصويرهم في لوحاتهم لأجساد بشر مشوّهة، كانت تلك الأعمال جزءً من الرؤى الخاصة بالمحاربين القدامى الذين فقدوا جزء من أجسادهم أثناء الحرب.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي طرق النحت التي يتبعها رواد المدرسة السريالية ؟"؟