كيف نشأ المسرح عبر التاريخ ومن هم أهم رواده

المَسْرَح في اللغة هو مكان تمثيل المسرحية، التي يؤدّيها الممثلون على خشبة المسرح أمام حشد من الجمهور، وتختلف كلمة المسرح عن المسرحية في المعنى، كيف نشأ المسرح؟

3 إجابات

تعني كلمة المسرح نفسها مكانًا للرؤية، وعادةً مايكون المبنى حيث يتم تقديم أداء درامي، لكن المسرح أكبر من ذلك بكثير، إنه أكثر من مجرّد مكان، إنه سرد قصص وتقديم عروض حيث يتجمع الناس ليشاهدوا الفنون الأدائية.

المسرح كان ولا يزال يسير جنبًا إلى جنب مع المجتمع، لأنه جزءٌ من الحياة للتعبير عنه، وأدائه بطريقة أو بأخرى، وبالنظر إلى الرقص القبلي والطقوس الدّينية يمكن القول أن المسرح يعود إلي 8500 عام قبل الميلاد. عندما تفكر في الجذور التاريخية للمسرح ستذهب مباشرةً إلى اليونان القديمة ومدرّجاتها حيث يُعتقد أن الإغريق القدماء هم الذين كوّنوا نظرتنا اليوم للمسرح، فقد قدموا للمسرح الكثير من التأثيرات كالرقص، والغناء، والأقنعة التي ابتكروها لإظهار العاطفة والشخصية والتي غالبًا ما تستخدم كرمز للمسرح. وعندما نشأ المسرح الروماني فقد اقتبس الكثير من المسرح اليوناني، وقام الرومان بكتابة مسرحيات بالكوميديا اللاتينية وقاموا بإنشاء مسارح واسعة، حيث كانت عمليات الإعدام تُقام على المسارح.

على الرغم من الاحتجاجات التي قام بها المسيحيون على المسارح وإغلاقها، فإن المسرح تطور فيما بعد وانتشر في كافة أنحاء العالم، والمسرح الشيكسبيري في انجلترا خير دليل على ذلك.

المسرح يتأثر بالتاريخ ويؤثر به ولتطوره واجه الكثير من الصعوبات من إغلاق وإعادة افتتاح، والسماح للنساء بالأداء، والأنماط الجديدة التي تم تقديمها سواء في المسرحية نفسها أو الأزياء.

أكمل القراءة

كان للعروض المسرحية تأثير واضح على الثقافة عبر التاريخ منذ بداية نشأتها، فظهرت لأول مرة في القرن السادس قبل الميلاد من خلال الطقوس والاحتفالات الدينية القديمة في اليونان وبالتحديد في مدينة أثينا، حيث كانت تقام الاحتفالات تمجيداً لديونيسوس إله الخصوبة والنبيذ وكانت الطقوس عبارة عن رقص وغناء بشكل جنوني وتناول لحم الذبائح النيء، وقد كان يُعد المسرح امتداداً للأساطير الإغريقية القديمة آنذاك ولكن سرعان ما انفصل عن الأساطير والطقوس الدينية وأصبح له شكل وغرض مستقل وهو رواية القصة.

كانت العروض المسرحية وقتها خالية من الحوارات حتى جاء الكاهن تيسبيس والذي أضاف عنصر الحوار للمسرحية والذي يُعد الآن من أهم عناصره، وأصبح الممثل الأول في مسرحية تحتوي على الحوارات، فكانت تُقام المسابقات كل عام في أثناء احتفالية إله الخصوبة والخمر مسابقةٌ لكتاب المسرح، حيث كان أمام الكاتب 24 ساعة ليعرض عمله على الجمهور.

أبدع اليونانيون في ذلك الوقت في مجال العروض المسرحية الكوميدية والتراجيدية على حدٍ سواء، فانتشرت عروضهم المسرحية عبر البحر الأبيض المتوسط وأثرت على المسرح الهلنستي والروماني، كما شكلت أعمال الكتاب المسرحيين العظماء وقتها مثل سوفوكليس وارسطوفان الأساس الذي قامت عليه المسارح الحديثة بعد ذلك.

أكمل القراءة

المسرح هو عبارة عن الانتاج الفعلي للمسرحية والذي تتظافر فيه جهود الكاتب والممثلين والفنين والمخرج وغيرهم في إنتاجه، إذ يعتبر الممثلون هم التجسيد الحقيقي له أمّا المسرحية فهي عبارة عن قصة مكتوبة يتم تدوينها وفق سيناريو معين يحدده الكاتب.

وحول سؤالك عن كيفية نشأة المسرح سيدهشك أن تعلم أنّ اليونانيين هم أول من ابتكر المسرحيات، إذ أنّهم عملوا في القرن السادس عشر قبل الميلاد على إحياء حفلات ذات طقوس غريبة تتضمن ذبح الحيوانات، وأكل لحمها الخام مع الرقص والغناء بطريقة انفعالية، وكان هذا التقليد هو نوع من الاحتفالات التي كانت تقام لتكريم إله الخصوبة ديونيسوس عندهم.

ومع مرور الوقت عمل أحد الكهنة في ذلك الوقت والذي كان يدعى تيسبيس على إضافة الحوار إلى المسرحية، لتصبح المسرحية واحدة من أهم طقوس هذه المهرجانات السنوية، وأصبح تيسبيس الممثل الأول للمسرح، ولإضافة المزيد من المرح على هذه الأجواء قاموا بإحياء هذا المهرجان على مدى 4 أيام، في كل منها يقوم أحد المؤلفين بأداء أحد مسرحياته أمام المتفرجين. ثم تطور المسرح ليصبح أحد الأركان المهمة للمجتمعات الثقافية وأصبح يتضمن عدة أنواع كالمسرح الموسيقي ومسرح السيرة الذاتية والمسرح الكوميدي والتجريبي والتراجيدي وغيرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف نشأ المسرح عبر التاريخ ومن هم أهم رواده"؟