كيف يتم الربح من اليوتيوب

أصبح موقع يوتيوب الملاذ الآمن للكثير من الباحثين عن ربح المال من الإنترنت، كما أنه قد فجّر المواهب الكامنة، فهل تعلم كيف يتم الربح من يوتيوب؟

4 إجابات

اليوتيوب (YouTube) يتابعهُ المليارات من المستخدمين يومياً، حيث يقوم بتسجيل الدخول شهريًا حوالي 1.9 مليار مستخدم، ولكن في نفس الوقت يتم تحميل 500 ساعة من الفيديو على الموقع كل دقيقة.

يمكنك إنشاء مقاطع فيديو تعبر بها عن اهتماماتك وأفكارك، وإنشاء دروس تعليمية كثيرة دون قيود، باستخدام كاميرا، وشبكة إنترنت، وبرنامج تحرير الفيديو، إضافةً لجهاز تقني موبايل أو حاسب، وتستطيع كسب المال بعدة طرق، ولكن يجب عليك أولاً جذب أكبر عدد من المتابعين لقناتك عبر نشر فيديوهات عن مواضيع ذات اهتمام كبير من المستخدمين، حيث تتنوع الفرص وحتى للأشخاص العاديين الذين لايملكون تخصصات، أذكر لك منها:

  • إضافة روابط لشركات ومنتجات على قناتك في YouTube، تعتبر فرصة كبيرة لكسب المال إذا أعلنت لمنتجًا أو زار أحد المستخدمبن رابطك للشراء، فستبدأ في جني العمولات، يمكن إضافة الروابط في الأسطر الأولى من الوصف، والتحدث عن الروابط في محتوى الفيديو الخاص بك.
  • الإعلانات هي أحد مصادر الدخل الأكثر أهمية بالنسبة إلى العديد من مستخدمي YouTube، يمكنك جني الأموال من الإعلانات Google AdSense، لكن يجب عليك جمع بما يزيد عن 4000 ساعة من مشاهدات الفيديوهات خلال سنة على قناتك، ويجب ألا يقل عدد المشتركين عن 1000.
  • اربح الأموال على YouTube بتمويل من معجبيك، إذا أنشأت عددًا من المعجبين بقناتك ثم يمكنك طلب مبالغ مقابل المزيد لمساعدتك في تمويل مقاطع الفيديو الجديدة، وتحقيق الربح طالما أن المحتوى الخاص بك مثير للاهتمام أو ترفيهي أو يقدم قيمة.
  • استخدام برنامج Amazon influencer الذي يسمح لك بكسب المال عبر الترويج للمنتجات في أمازون. يمكنك مراجعة المنتجات بعد الانضمام إلى البرنامج، وإيصال المشاهدين إلى أمازون من أجل الشراء من خلال الروابط التابعة، وحالما يقوم المشاهدون بشراء منتجات أمازون، تحصل على جزء من العمولات عادةً من 8 إلى 10٪.

أكمل القراءة

يوجد الكثير من الناس اللذين يعتقدون بأن اليوتيوب مجرد مكان لإضاعة الوقت والتسلية وحضور الفيديوهات، ولكن لا بد من توضيح بأن يوتيوب هو مكان مهم ومصدر دخل للعديد من صناع المحتوى واليوتيوبرز، فقد بات كسب الأموال من يوتيوب أمراً سهلاً نوعاً ما، ولكن بنفس الوقت يحتاج إلى بعض العناء والتعب في البداية ويحتاج إلى الجهد والكثير من العوامل الأخرى، والآن سأشرح لك كيف يتم الربح من اليوتيوب:

  • الإعلانات: تعتمد أرباح اليوتيوب بشكل رئيسي على الإعلانات التي تظهر خلال الفيديو أثناء مشاهدة الناس لهذا الفيديو، فكلما زاد عدد المشاهدات زادت نسبة مشاهدة الإعلانات وزادت الأرباح، حيث يتوجب عليك إنشاء حساب على غوغل ادسينس (Google AdSense)، ثم الدخول إلى قناتك اليوتيوب وتفعيل إمكانية الربح، وربط حسابك اليوتيوب مع غوغل ادسينس، وسيطلب منك غوغل الموافقة على أخذ حصة من أرباح مشاهداتك والتي تصل إلى 45 بالمئة من إجمالي الأرباح التي تحققها من فيديوهاتك، ويتبقى لك 55 بالمئة من الأرباح المتبقية.
  • الترويج لفيديوهاتك: لتستطيع تحقيق المشاهدات والأرباح من يوتيوب عليك الترويج لفيديوهاتك، لكي تجذب العدد الأكبر من المشاهدين، فيمكنك ترويج المحتوى الخاص بك على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى حساباتك الخاصة مثل فيسبوك وتويتر، ويمكنك الاستعانة بأصدقائك أو أحد اليوتيوبرز اللذين تعرفهم أو اليوتيوبرز المشهورين ليقوموا بنشر فيديوهاتك والترويج لقناتك مقابل مبلغ مادي، كما يمكنك الاستفادة من المدونات ومواقع الانترنت التي تقدم محتوى مشابه لمحتوى قناتك لجذب الناس، وحاول أن يكون المحتوى الذي تقدمه فريد من نوعه من حيث المضمون وغير مكرر.

أكمل القراءة

يتطلب الربح من اليوتيوب جهداً وصبراً طويلين، ولكن لا يصعب شيء مع الاجتهاد.

يتحدد الربح على يوتيوب وفقاً لعدد المشاهدات والبلد الذي شوهدت منه مقاطع الفيديو، وبشكل وسطي يحصل اليوتيوبرز على 3-5 $ لكل ألف مشاهدة. وكما هو معروف إن صعوبة الأشياء في أولها فقط. لا تستسلم، فهناك مقاطع بسيطة للأطفال لها ملايين المشاهدات!

لبدء الربح من يوتيوب عليك إنشاء قناة على الموقع والبدء برفع فيديوهات فريدة على القناة. ويجب الانتباه إلى الاطلاع الموسع والدائم على سياسات النشر التي من الممكن أن تتغير في أي لحظة، حيث قد يؤدي نشرك لفيديوهات لها حقوق نشر إلى حذف القناة نهائياً.

  • أنشئ أولاً حساب على جيميل (Gmail).
  • سجل الدخول بنفس الحساب على يوتيوب (Youtube).
  • إضغط على صورة حسابك ثم “إنشاء قناة”، ستظهر لك نافذة فيها معلومات عن القناة كالاسم والوصف.. إلخ، املأها بحذر.
  • أنشئ حساباً على غوغل ادسنس، واربطه بقناتك.
  • أنشئ حساباً في غوغل آدس (google Ads) وابدأ برفع الفيديوهات.

بعد تحقيق 4000 مشترك وألف مشاهدة، يمكنك الآن البدء بالربح:

  • اذهب إلى إعدادات القناة > الحساب، ستظهر نافذة فيها مجموعة من الخيارات.
  • اختر عرض مميزات إضافية (view additional features) وفي حال تحقيق للشروط السابقة سيظهر زر تمكين (Enable).
  • بالضغط عليه ستنتقل إلى حساب غوغل آدسنس.
  • املأ البيانات الظاهرة ثم احفظها.

وخلال يومين ستصلك رسالة بالموافقة أو الرفض على بدء الربح.

أكمل القراءة

الربح من اليوتيوب

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة مصطلح يوتيوبرز youtubers، الذي يشير إلى صناع محتوى على موقع يوتيوب، وقد كان يجهل البعض أن هذه الفيديدهات تحقق أرباحًا، وبعضها قد يصل إلى مبالغ هائلة، فكيف يتم ربح المال من يوتيوب؟

اتخذت شركة يوتيوب قرارًا حاسمًا كان السبب في نهضتها، والذي قررت فيه مشاركة أرباحها مع المساهمين، عن طريق الإعلانات، ويقدر أن مقاطع اليوتيوب كاملة تحتاج لخمسمئة سنة متواصلة لمشاهدتها.

تأتي الأرباح حسب عدد المشاهدات وعدد المشتركين في القناة، وتتطلب شروطًا خاصة لتحقيقها، من أهمها اشتراك ألف شخص في القناة، ومشاهدة أربعة آلاف ساعة، وعدم انتهاك حقوق الملكية الذي قد يعرض القناة للإغلاق.

ويبقى السؤال الأهم، كيف أبدأ بالربح من يوتيوب؟

أولًا عليك إنشاء قناتك الخاصة، وذلك من خلال تسجيل الدخول على يوتيوب من حسابك Gmail، ثم الضغط على صورة حسابك، واختيار إنشاء قناة، واختيار الاسم المراد لها، بعد ذلك تقوم بضبط إعدادات SEO الخاصة باليوتيوب، التي تدل على محتوى القناة وكلماتها المفتاحية، وفي النهاية ترفع مقاطع الفيديو خاصتك على القناة، وتربط القناة بحساب تنشئه على جوجل أدسنس google ads الذي يمكن من ربح المال على اليوتيوب.

بعد ذلك تقوم بالوصول إلى إعدادات يوتيوب، وتضغط على Account، وتختار عرض الميزات الإضافية التي تظهر لك خاصية ربح المال وتقوم بتمكينها.

في حال تحقيق الشروط المذكورة سابقًا تنتقل تلقائيًا إلى حساب google ads، وتملأ البيانات، وتنتظر الطلب حتى يقبل أو يرفض.

يجب التنويه إلى أن الربح من اليوتيوب يتطلب صبرًا وعناءًا كبيرين، ويجب تقديم محتوى فريد وأسلوب مميز حتى تجذب المتابعين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتم الربح من اليوتيوب"؟