كيف يتم تسريع جهاز الكمبيوتر

هل تشعر في بعض الأوقات وكأنك تريد تحطيم حاسوبك على إثر المعاناة التي يسببها بطء أدائه؟ هناك طرق لتسريعه! فكيف يتم تسريع الكمبيوتر؟

4 إجابات

تسريع جهاز الكمبيوتر

قد يشعر معظمنا بالانزعاج أو الإحباط عندما تعمل أجهزة الكمبيوتر ببطء، وقد يؤدي ذلك إلى تقليل جودة العمل وتضييع الكثير من الوقت، هناك العديد من النصائح والطرق من أجل تسريع جهاز الكمبيوتر بغض النظر عن نوعه أو نظام التشغيل الموجود:

  • عليك إلغاء خاصية التشغيل التلقائي لبعض البرامج عند تشغيل الكمبيوتر: يعد هذا أهم الأسباب التي تجعل أجهزة الكمبيوتر تعمل ببطء، فهي تستهلك ذاكرة وطاقة وتؤدي إلى إبطاء العمل.
  •  ينصح بحذف البرامج التي لا تحتاجها: تكون هذه البرامج مثبتة على الجهاز بشكل مسبق وتعمل بشكل تلقائي، لذلك قم بإلغاء تثبيتها بعد التأكد من أنك لن تحتاجها مجدداً.
  • قم بتنظيف القرص الصلب: تقل سرعة أجهزة الكمبيوتر عند نفاذ مساحة التخزين، وخاصة عندما تقل المساحة الخالية عن 15% من المساحة الإجمالية، يمكن زيادة هذه المساحة من خلال حذف الملفات غير الضرورية وضغط الملفات المهمة والكبيرة الحجم.
  • انقل الصور القديمة أو مقاطع الفيديو إلى محرك أقراص خارجي: لا يوفر هذا الخيار الذاكرة فحسب، بل يعتبر طريقة مثالية لحفظ الصور القيمة التي لا ترغب بفقدانها.
  • حول مخطط الطاقة في جهازك إلى الأداء العالي: تتوفر خيارات عدة للتحكم بكيفية استخدام الطاقة، سيزيد خيار الأداء من سرعة عمل الكمبيوتر، ولكن من الممكن أن يستهلك الكثير من الطاقة ويستنزف البطارية.
  • تحقق من وجود البرامج المضادة للفيروسات، ومكافحة البرامج الضارة: ستضمن هذا البرامج حماية إضافية لجهازك، وبالتالي العمل بشكل أسرع.
  • العمل على زيادة حجم ذاكرة الوصول العشوائي: وذلك إما عن طريق تأمين ذاكرة إضافية أو تبديلها بواحدة جديدة أكبر حجماً.
  • قم بتحديث البرامج الموجودة على جهازك: ستعمل التحديثات على تفادي الأخطاء الموجودة بالإصدارات الأقدم، وتضمن أن تعمل بشكل أسرع.

أكمل القراءة

مهما كانت تجهيزات الحاسوب متطورة فلابد لجميعنا أن يُعاني من بعض البطء في الأداء والسرعة؛ والسبب الحقيقي يعود إلى التحديثات المستمرة للبرامج وهذا الأمر يتطلب سرعة كبيرة في الأداء وسرعة معالجة أكبر. وبالتأكيد هناك حل لكل مشكلة، وإليك بعض النصائح التي قد تُساعد في تحسين أداء وتسريع جهاز الكمبيوتر بغض النظر عن نوعه:

  • حذف البرامج التي لا تحتاج لها: لأن كثرة البرامج في جهاز الكمبيوتر قد تسبب في زيادة العبء على الجهاز الأمر الذي يؤدي إلى تباطؤ كبير في سرعة الجهاز. ويمكنك حذف البرامج التي لست بحاجة لها من خلال استعراض كافة البرامج من “لوحة التحكم” ومن ثم إلى خيار “إضافة أو إزالة البرامج”، وستظهر لك قائمة بجميع البرامج المُثبتة على جهازك. وإن صادفك أي برنامج لا تعرفها فعلك البحث عن وظيفتها قبل حذفها.
  • تنظيف الأقراص: وتُعتبر هذه الميزة من أفضل الأدوات التي يُمكن استخدامها لتحسين أداء جهاز الكمبيوتر. فيمكن استخدام تنظيف الأقراص Disk Cleanup لإزالة الملفات والبرامج التي لا تستخدمها على حاسوبك. ومن خلالها تستطيع اكتشاف البرامج الزائدة التي لا يحتاجها نظام التشغيل. وتستطيع القيام بهذه الخطوة من خلال النقر على “الأدوات الإدارية” من لوحة التحكم، ثم اختر تنظيف الأقراص Disk Cleaning وستظهر لك نافذة لتختار القرص الذي ترغب بتنظيفه من الملفات والبرامج الغير ضرورية، وبعد انتهاء عملية فحص القرص الذي ترغب بتنظيفه مكنك اختيار البرامج والملفات التي ترغب في إزالتها.
  • تغيير خيارات الطاقة: ويمكننا القيام بهذه الخطوة من لوحة التحكم والنقر على خيارات الطاقة Power Options والتي قد تحتوي على عدة خيارات والخيار الذي يهمك هو خيار “سرعة الأداء القصوى”.

أكمل القراءة

إليك بعض النصائح لتسريع جهاز الكمبيوتر الخاص بك:

  • تغيير إعدادات الطاقة: إذا كنت تستخدم خطة موفر الطاقة (Power Saver) لنظام التشغيل، فأنت تُبطئ من أداء جهازك من أجل توفير الطاقة. يجب تغيير الإعدادات من موفر الطاقة إلى متوازن Balanced أو الأداء العالي High Performance، وإليك الخطوات:

    • من لوحة التحكم Control Pannel، ثم حدد الأجهزة والصوت Hardware And Sound، ثم خيارات الطاقة Power Option.

    • اعتمادًا على طراز جهازك، قد ترى خيارات كثيرة، سيظهر أمامك خياران هما موفر الطاقة ومتوازن، اختر متوازن، وفي حال أردت اختيار الأداء العالي، اضغط على إظهار الخطط الإضافية Show Additional Plans، ثم الأداء العالي.

  • قم بتعطيل البرامج التي لا تريدها وما زالت تعمل في الخلفية عند بدء التشغيل، وذلك عن طريق:

    • اكتب إدارة المهام Task Manager في مربع البحث واضغط Enter أو بحث بالماوس، إذا ظهرت لك إدارة المهام كتطبيق مضغوط، انقر فوق المزيد من التفاصيل More Details في أسفل الشاشة. 

    • انقر فوق علامة التبويب بدء التشغيل Startup Tab، سيظهر لك قائمة بالبرامج والخدمات التي تعمل عند بدء تشغيل الكمبيوتر.

    • لإيقاف تشغيل بعض البرامج، انقر بزرّ الماوس الأيمن عليها وحدد تعطيل Disable، هذا لا يعطّل البرنامج بالكامل بل يمنعه من العمل في الخلفية فقط. يمكنك تمكين البرامج التي تريد بعد التشغيل.

  • أوقف التلميحات والنصائح التي يقدمها النظام: نادرًا ما تكون هذه التلميحات مفيدة، لذا من الأفضل إلغاء تفعيلها، كما يلي:

    • من ابدأ Start، اختر الإعدادات Setting ثم النظام System ثم الإشعارات والإجراءات Notifications & Actions.

    • مرر إلى الأسفل لتصل إلى الإشعارات، والغِ تحديد المربع الخاص بها.

  • شغّل الصيانة التلقائية للنظام: من لوحة التحكم، اختر وحدة النظام والأمان System & Security، ثم الأمان والصيانة Security & Maintenance، انقر فوق بدء الصيانة Start Maintenance. للتأكد من تشغيله بشكل تلقائي، انقر فوق تغيير إعدادات الصيانة Change Maintenance Setting، ومن التبويب الظاهر، حدد الوقت الذي ترغب في تشغيل الصيانة فيه، وحدّد المربع بجوار السماح للصيانة المجدولة لتنشيط الكمبيوتر عند الوقت المقرر Allow Scheduled Maintenance To Wake Up My Computer At The Scheduled Time، ثم اضغط OK أو موافق.

أكمل القراءة

عندما تفكر في تسريع جهاز الكمبيوتر، فلا بد وأنك تعاني من بطء مزعج في الأداء. فإذا كانت البرامج التي تستخدمها لا تستهلك هذا الكم الملحوظ من قدرة المعالج، ومع ذلك تجد بطئاً غير مفسر، فعليك أولاً بالتشخيص الصحيح.

ولأن التشخيص يحتاج لبعض المهارات، سأشرح أولاً الخطوات البسيطة الأساسية الواجب فعلها لتحسين الأداء:

  • البرامج التي تعمل عند بدء الاقلاع
    يمكن الوصول إليها في ويندوز 8، 10 من إدارة المهام > تبويب بدء التشغيل، ستجد البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل، عطل البرامج غير الضرورية.
    ويمكن الوصول إليها في كل نسخ الويندوز عن طريق الأداة msconfig، اذهب لشريط البحث في القائمة ابدأ واكتب msconfig.
    في تبويب بدء التشغيل ستجد البرامج التي تعمل عند إقلاع جهاز الكمبيوتر.
  • تنظيف القرص وإلغاء التجزئة
    يمكنك إيجادها في “الأدوات الإدارية” في لوحة التحكم. اختر أداة تنظيف القرص (Disk Cleanup)، واختر القرص المطلوب تنظيفه، أما أداة “إلغاء تجزئة القرص” فتتيح للقرص الصلب العمل بكفاءة أعلى عن طريق تنظيم توزيع الملفات.
  • خيارات الطاقة
    لخيارات الطاقة دور هام في سرعة الجهاز، فبعض أوضاع توفير الطاقة تبطئ المعالج للمحافظة على طاقة البطارية. فإن كنت بحاجة للعمل بالطاقة المثلى للمعالج، اختر وضع “سرعة الأداء القصوى”.

والآن لنعد للتشخيص، أغلق جميع البرامج وافتح إدارة المهام (Task manager). ستجد تبويب الأداء، وفيه مخططان عن أداء المعالج وذاكرة الوصول العشوائي RAM. وانظر إلى مخطط “استخدام CPU” أو وحدة المعالجة المركزية، فإن لم تكن قيمته صفراً، فلا بد وأن أحد البرامج يعمل في الخلفية.

انتقل إلى تبويب العمليات، وستلاحظ حقل “وحدة المعالجة المركزية” لكل عملية، فإذا كان استخدام أحد البرامج من وحدة المعالجة ليس صفراً، فاضغط عليه بزر الفأرة الأيمن واختر إنهاء العملية.

ومن الأمثلة على ذلك ما حدث معي بالأمس، قمتُ بتشغيل إحدى الألعاب، وبعد إغلاقها لاحظت بطئاً في أداء الحاسب، وعند مراقبة إدارة المهام وجدت أن الملف rundll32.exe يعمل في الخلفية رغم إغلاق اللعبة، وبعيداً عن الأسباب التي أدت لهذا الخطأ، أنهيت عمل الملف بكل بساطة، وتابعت العمل.

تسريع جهاز الكمبيوتر
ولا بد لك من الحذر عند إنهاء العمليات من إدار المهام، فإنهاء العمليات على مسؤوليتك، قد يؤدي إنهاء بعضها إلى عدم استقرار النظام، أو قد يؤدي إلى إغلاقها دون حفظ التغيرات، فلا ينصح بذلك الإجراء إلا لأهل الاختصاص، فإنهاء برنامج الوورد على سبيل المثال يؤدي إلى إغلاقه دون حفظ التغييرات.

وهناك بعض البرامج التي تخص نظام التشغيل، سيؤدي إنهاؤها إلى إعادة تشغيل الجهاز دون إذن منك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يتم تسريع جهاز الكمبيوتر"؟