كيف يحدث الحمل العنقودي وما هي أسبابه ومخاطره

يؤدي الحمل العنقودي إلى عدم تشكل الجنين أو عدم نموه بشكلٍ كاملٍ، لكن هل تعلم كيف يحدث الحمل العنقودي؟

3 إجابات

الحمل العنقودي أو الرحى العدارية هي من المُضاعفات التي تُعتبر نادرة الحدوث، حيث تتميز بنمو غير طبيعي للأرومة المغذية، ويوجد نوعان من الحمل العنقودي:

  • الحمل العنقودي الكامل: حيث يتورم نسيج المشيمة ويبدو على أنه كيسات مليئة بالسوائل، ولا تتكون أنسجة الجنين في هذا النوع من الحمل.
  • الحمل العنقودي الجزئي: يتواجد في هذا النوع من الحمل بعض الأنسجة الطبيعية إلى جانب الأنسجة الغير طبيعية أو المتورمة، ومن الممكن أن يتكون الجنين، ولكن الجنين يكون غير قادر على النمو والبقاء على قيد الحياة، الأمر الذي يستدعي إلى إجهاضه في وقت مبكر من الحمل.

يحدث الحمل العنقودي نتيجة تخضيب بويضة ما بشكل غير طبيعي، وكما تعلم أن الخلايا البشرية تحتوي على 23 زوج من الكروموسومات، حيث يتحد كروموسوم واحد من الأب مع كروموسوم واحد من الأم، ففي الحمل العنقودي الكامل يتم تخصيب بويضة فارغة بحيوان منوي واحد أو اثنين، بالتالي جميع مورثات الأب تلغي دور كروموسومات الأم وتتضاعف كروموسومات الأب عوضاً عنها، أما بالنسبة للحمل العنقودي الجزئي، تبقى كروموسومات الأم على حالها ولكن الأب يُقدم مجموعتين من الكروموسومات، مما بجعل الجنين يتمتلك 69 كروموسوم بدلاً من 46، ويحدث ذلك نتيجة تخصيب أحد الحيوانات المنوية للبويضة، الأمر الذي يؤدي إلى تواجد نسخة إضافية من مورثات الأب.

أكمل القراءة

الحمل العنقودي (Molar pregnancy) أو ما يسمى بالحمل الرحوى أو الرحى العدارية، هو من الحمول الشاذة الشائعة نوعًا ما، حيث تبلغ نسبة حدوثها 1-2 لكل ألف ولادة في الولايات المتحدة.

ما يحدث في هذا النوع من الحمول هو تكاثر غير طبيعي للزغابات المشيمية التي تنمو داخل الرحم. ويقسم حسب وجود أجزاء جنينية إلى نوعين:

  • رحى عدارية كاملة: حيث لا وجود لجنين هنا.
  • رحى عدارية جزئية: حيث من الممكن تواجد جنين كامل أو أجزاء جنينية بالترافق مع تكاثر الزغابات المشيمية.

يزداد حدوث هذه الحمول عند طرفي العمر أو في حال حدوثه في حمل سابق. وجغرافيًا يزداد في بعض الدول مثل المكسيك وجنوب شرق آسيا والفلبين، كما يزداد في العرق الأبيض أكثر من الأسود.

يبدأ هذا الشذوذ من مرحلة الإلقاح، حيث يحدث عيب بالتطور على مستوى الصبغيات. ففي الرحى التامة يكون هناك صيغة مضاعفة جميعها ذات منشأ أبوي ذكوري، وتكون صبغيات الأم إما غائبة أو غير فعالة.

أما في الرحى الجزئية فتكون الصيغة الصبغية ثلاثية، وهنا تحدث عيوب جنينية كبرى تتمثل بنقص نمو الجنين داخل الرحم أو تشوهات خلقية متعددة أو كليهما.

أهم الأعراض التي تراجع بها السيدة الحامل المصابة بالحمل العنقودي هي النزف، قد يكون تمشيحًا بسيطًا وقد يصل إلى نزف غزير وفقًا لكل حالة، وتخرج بعض الأحيان بعض الحويصلات مثل عناقيد العنب من المهبل، قد يحدث بعد ذلك فقر دم، وغثيان وإقياء شديدين. وببحث الطبيب يمكن أن يلاحظ كبر في حجم الرحم أكثر من العمر المتوقع للحمل.

ونلاحظ في الحمل العنقودي الكامل ما يلي:

  • عدم وجود نبض جنيني.
  • قد يظهر على المبيضين كيسات لوتيئينية متعددة نامية.
  • قد يكون ارتفاع التوتر الشرياني شديدًا
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

يعتمد تشخيص هذه الحالة على عدة معايير، منها ما يمكن إيجاده بالتصوير بالإيكو، ومنها مخبرية مثل تحليل BhCG. ويعتمد التدبير على مستوى BhCG، وعلى محدودية المرض في الرحم أو انتشاره للأعضاء الأخرى.

في حين يندرج العلاج من تفريغ الرحم من محتوياته فحسب إلى استئصاله الكامل، وقد نضطر للعلاج الكيميائي أو الإشعاعي، وفي هذه الحالات يجب منع السيدة من الحمل سنة على الأقل.

أكمل القراءة

بدايةً من المهم أن تعلم أنّ سبب حدوث الحمل العنقودي هو تشكل كتلة من الخلايا داخل الرحم تعيق تشكل الجنين، وعادةً ما يعمد الأطباء إلى إزالة هذه الكتلة أو معالجتها.

ولكي أشرح لك عن كيفية حدوث الحمل العنقودي، لابد من أن أخبرك أولًا أنّ البويضة الملقحة التي ستشكل الجنين تتضمن مجموعة من الكروموسومات تبلغ 46 كروموسوم نصفها من الأب، ونصفها الآخر من الأم إذ تكون على شكل أزواج، ولكن في بعض الحالات يحدث تطفل لكروموسوم زائد يأتي من الأب، وهنا يحدث الخلل حيث تعجز البويضة الملقحة عن حمله، مما يؤدي إلى موتها بعد عدة أسابيع.

وفي حال القلق من احتمالية الإصابة بالحمل العنقودي عليك أن تعلم أنّ هناك مجموعة من الأعراض المرتبطة به تظهر بعد فترة من الحمل تتطلب استشارة الطبيب فورًا كحدوث نزيف في أول ثلاث أشهر من الحمل، ومعاناة الحمل من القيء والغثيان، وفي قليل من الأحيان قد يحدث ألم وضغط في الحوض.

ولا ينتهي الأمر مع انتهاء العلاج إذ يتوجب على المرأة مراجعة الطبيب بشكل دوري خلال الأشهر الستة التي تتبع العلاج لإجراء الاختبارات اللازمة والاطمئنان على وضعها، ولا داعي للقلق من عدم احتمالية حدوث حمل مرة أخرى بعد الحمل العنقودي لأنّ ذلك غير صحيح، إلا أنّ احتمالية حدوث حمل عنقودي آخر موجودة، وغالبًا ما ينصح الأطباء بعدم حدوث حمل إلّا بعد التعافي التام وانتهاء العلاج للتأكد من عدم تبقي أي خلايا عنقودية في الرحم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "كيف يحدث الحمل العنقودي وما هي أسبابه ومخاطره"؟